قم بإعداد السيرفرات وإدارتها وصيانتها على الوجه الأمثل

الأقسام

وقت التسليم

تقييم الخدمة

مستوى البائع

حالة البائع

احصل على أفضل خدمات السيرفرات ولينكس

تثبيت وإعداد سيرفرات المواقع، وإدارتها وتأمينها وصيانتها عملية مرهقة، وتتطلب مهارات وخبرات متخصصة. مهما كان حجم موقعك وحجم السيرفرات التي تعمل بها، فستجد في خمسات أفضل المهارات المتخصصة في إدارة السيرفرات وصيانتها، لتضمن أفضل أداء لمواقعك دومًا.

ما هي مهام مدير السيرفر؟

يتولى مدير السيرفر كل المهام والخدمات والأعمال المتعلقة بخادم الويب أو سيرفر الموقع أو التطبيق أو الشركة، وهذا يشمل:

  • إعداد الخادم وتثبيت البرامج والإضافات التي تعمل عليه وتحديثها، وإدارة ملفات الخادم، وإنشاء نسخ احتياطية منها لتجنب ضياع البيانات والملفات المخزّنة في الخادم في حال وقوع طارئ أو مشكلة.
  • حل مشكلات السيرفر، وصيانة الخادم والمواقع والتطبيقات التي تعمل عليه، والتحقق من أنّه يعمل بسلاسة طوال الوقت.
  • التخطيط والتطوير، حيث يحلل مدير السيرفر كيف يستعمل المستخدمون الخدمات المُستضافة على السيرفر، وأوقات الذروة، وبناء على ذلك يساعد على التخطيط لتطوير الخادم والاستثمار في الموارد اللازمة لذلك.
  • يمكن أن يتولى مدير السيرفر مهام أخرى مثل نقل موقع من استضافة إلى أخرى وإدارة الشبكات والتجهيزات وتغيير الاستضافة أو ترقيتها وأتمتة المهام وإدارة التخزين والملفات وغيرها.

هل أحتاج إلى تعيين مدير سيرفر دائم؟

مع نمو الموقع أو التطبيق، يزداد الضغط على السيرفر وتصبح مهام إدارة السيرفر أصعب، وفي حال إساءة إدارته، أو العجز عن صيانته وتطويره باستمرار، فقد يتسبب ذلك في إبطاء خدمات السيرفر أو انقطاعها.

هناك خياران أمامك:

  1. الاستعانة بخدمات مدير دائم لإدارة السيرفر وهو ما يناسب الشركات أو المشاريع التي تملك سيرفرات كبيرة، أو التي لها قاعدة مستخدمين واسعة، أو أصحاب السيرفرات الذين يريدون أن يجنّبوا أنفسهم أعباء متابعة السيرفر باستمرار.
  2. الاستعانة بخدمات إدارة السيرفر كلما دعت الحاجة لإتمام مهام بعينها، وهو الأنسب لأصحاب السيرفرات الصغيرة، أو الذين لا يملكون الميزانية الكافية لتعيين مدير سيرفر دائم.

كيف يتم فحص السيرفر الخاص بي؟

سيقوم مدير السيرفر بتفحص تجهيزات الخادم للتحقق من عدم وجود عطب أو أخطاء، وفي حال وجد مشكلة سيعمل على تصحيحها، أو ينبّهك إليها، كما يشمل الفحص كذلك اختبار كفاءة التجهيزات وسرعتها وإمكانياتها الفنية، وهل هي كافية لإدارة الخادم، أم تحتاج إلى تطوير.

يعمل مدير السيرفر كذلك على تأمين السيرفر وتحصينه، لأنّ السيرفر هو المركز الذي تُخزّن فيه كل البيانات، بما فيها البيانات المالية، والبيانات الحساسة، وأيّ خرق للخادم قد تكون له عواقب وخيمة على المشروع أو الشركة.

ما هي الإضافات التي أحتاجها لإدارة السيرفر؟

هناك العديد من الإضافات والبرامج والأدوات التي يمكن أن تساعد على تسهيل إدارة الخوادم، وأتمتة المهام الروتينية، والمساعدة على تأمين الخادم وتسريعه وتحسين أدائه. ومن أهم تلك الأدوات لوحة التحكم c-panel و RDP وكلاود فلير وغيرها، واختيار الأفضل من بينها يتعلق بنوع احتياجاتك وخصوصيات السيرفر، وهو ماسيرشدك إليه مقدمو خدمات إدارة السيرفرات.