واجهت بضع مرات مشكلة شراء بعض الزبائن خدمات منّي .. وعدم كتابتهم لأي تعليق في الطلب الوارد حتى تنتقل الخدمة إلى حيز التنفيذ .. وأذكر أنني قرأت تقييمات لخدمات بعض الباعة يشتكي البائع في رده على تقييم سلبي من عدم تواصل الزبون معه إطلاقاً بعد الشراء.

ومن المعلوم أنه لا يجوز للبائع تسليم أي خدمة مالم يكتب المشتري تعليماته في الطلب الوارد .. وقد تقوم بتنبيه المشتري إلى أهمية الأمر ومع ذلك لا يستجيب أو يتأخر كثيراً في الاستجابة .. في الوقت الذي يُفترض بك تسليم الخدمة خلال 24 ساعة كحد أقصى على سبيل المثال.

صحيح أن مدة تنفيذ الخدمة لا تبدأ من لحظة إتمام الشراء بل من لحظة كتابة المشتري لأي شيء في الطلب الوارد .. لكن ذلك لا ينفي تأخُّر عملية التسليم واعتقاد بعض المشترين أن البائع تأخَّر عليهم بينما هم الذين لم يتركوا تعليماتهم كي يتمكن من تسليم خدمته .. عدا عن أن عملية انتظار تعليمات المشتري تتسبّّب في ضياع الكثير من الوقت.

فكيف لك أن تكتب مقالاً لشخص اشترى خدمتك ولم يذكر لك ما المقال الذي يريده؟!
وكيف يمكن أن تسلّم شخصاً اشترى خدمة جاهزة للتسليم مباشرة بينما لم يترك أي تعليق في الطلب الوارد؟!

فلمَ لا يكون هناك خطوة إجبارية عند قيام المشتري بشراء أي خدمة وهي أنه لإتمام عملية الشراء يجب عليه أن يترك تعليماته للبائع أو أي تعليق وإلَّا لن تتمَّ عملية الشراء أساساً.

وبالتالي يستقبل البائع طلباً وارداً جديداً مع التعليمات في الوقت ذاته دون الحاجة لانتظار المشتري وقتاً طويلاً أو تذكيره وإعلامه بضرورة ذلك.

لذا أرجو من الإدارة النظر في هذا الموضوع .. لأنه يوفّر الكثير من الجهد والوقت ويسهّل ويسرّع عملية التواصل وتنفيذ الخدمات ممَّا يعود بالفائدة على جميع الأطراف (المشترون - البائعون - الموقع).

التعليقات (35)

منذ سنة و8 أشهر
السلام عليكم.
متفق معك تماماََ.
حل يجب النظر فيه، خصوصاََ للمشترين الجدد الذين لا يعرفون التعامل مع الموقع بشكل جيد.
شكراََ.
منذ سنة و8 أشهر
جميل جداً.
أخيراً شخص من بين قلة لغته العربية جيدة.
أسعدني تعقيبك.
وأرجو لك التوفيق.
فكرة ممتازة.
فكثير من المشترين يتواصل عبر الاستفسارات، وأحيانًا يكونون قد انتهوا من بيان الخدمة المطلوبة في الاستفسار، فلا يوجد شيء بالنسبة لهم يستحق الذكر عند شراء الطلب.

وبالرغم من أنني أضع ملاحظة للعميل أنه يجب عليه ترك رسالة في جميع الطلبات لتصبح الخدمة جاري التنفيذ وليست معلقة، فبعصهم يظل يراسلني على الاستفسارات، ولا يكتب في الطلب إلا عندما أنبهه مرة أخرى..
منذ سنة و8 أشهر
تماماً .. وهناك بعض المشترين رغم شرائهم المستمر من الموقع لا يتركون أي تعليق في الطلب الوارد بعد الشراء خصوصاً عند شرائهم خدمات جاهزة للتسليم الفوري دون الحاجة لأي تعليمات بخصوصها .. لذلك لو أمكن تطبيق هذا الاقتراح فسيوفر علينا وعليهم الكثير من الجهد والوقت المستنزَف بلا طائل.
منذ سنة و8 أشهر
فكرة ممتازة.
منذ سنة و8 أشهر
أتفق معك جداً
واجهتني مثل هذه المشكلة خصوصاً مع المشتريين الجدد
حيث تقوم بتوجيهه للطلب من خلال التطويرات
وارسال التعليمات خلال الطلب كل هذا بالشرح مع الصور
مما يضيع وقت كلاً من البائع والمشتري
منذ سنة و8 أشهر
أهلاً بك تسنيم.
منذ سنة و8 أشهر
مرحباً بك دعاء .. في الحقيقة هي مشكلة تواجه الكثيرين منا .. وتؤدي أحياناً إلى مشاكل عدة .. من تأخر التنفيذ وصعوبة التواصل مع الزبون وإلخ .. لذا أرجو أن تجد إدارة خمسات حلاً لذلك وتضع اقتراحي بعين الاعتبار.
منذ سنة و8 أشهر
نتمنى ذلك
منذ سنة و8 أشهر
أهلا بكم جميعا،
شكرا لك أخي نبراس.
اقتراح رائع حقا سوف أعرضه على المختص لدراسة إمكانية التنفيذ قريبا ان شاء الله .
بالتوفيق لكم .
منذ سنة و8 أشهر
نرجو ذلك.
وشكراً لمرورك أختي سعاد.
لك مني أطيب التحيات.
منذ سنة و8 أشهر

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

أهلا بك نرحب بك في خمسات، نرجو منك الإطلاع على التدوينات التالية لمساعدتك في البدء: كيف تحقق أول 5 دولار من عملك في خمسات؟ | مدونة خمسات http://blog.khamsat.com/how-to-acheive-your-first-5-dollars-from-khamsat/ دليلك الشامل لتسويق خدمتك على خمسات | مدونة خمسات http://blog.khamsat.com/the-ultimate-guide-to-promote-your-gig / لا تتردد في مراسلتنا عبر مركز المساعدة في حالة وجود أية استفسارات لديك : https://help.hsoub.com/Tickets/Submit / .عذرا طلبات التعارف او الصداقة مخالفة لشروط الاستخدام بالتوفيق لك.

منذ 6 أشهر و12 يوم
لقد قمت بتسليم خدمه وهي الآن في انتظار استلام العميل وقد كتب لي التعليمات وانا ردت عليه وسلمت له العمل منذ أكثر من ٣ ايام ومع ذلك لم يتم التسليم التلقائي بعد ٧٢ ساعه من رد العميل واعطاء التعليمات فما الحل
منذ 6 أشهر و12 يوم
إذا أرسلت "طلب استلام" للعميل وبالتالي انتقلت حالة الطلب من "جارٍ التنفيذ" إلى "بانتظار الاستلام"، عندها تنتظر 72 ساعة ليتم الاستلام التلقائي في حال لم يقم المشتري باستلام الطلب خلال تلك المدة.

أما في حال (تأكد أنك حسبت الوقت بدقة) أرسلت "طلب استلام" بالفعل ومرّت بالضبط أكثر من 72 والطلب ما يزال بحالة "بانتظار الاستلام" دون أن يستلمه الزبون ولا حتى يُستلم تلقائيّاً، فعندها بوسعك مراسلة الدعم الفني وإعلامهم بالأمر:
https://help.hsoub.com
منذ 6 أشهر و12 يوم
حسنا ولكن هل التسليم يكون بعد ٣ ايام بالظبط أو يكون بعد ٣ ايام وانتهاء اليوم الرابع مثلا يعني انتظر حتي إتمام اليوم الرابع أو اراسلهم
منذ 6 أشهر و12 يوم
تمام الحمد لله تم استلام الطلب بعد مرور ٣ ايام و٤ ساعات
منذ 6 أشهر و11 يوم
أشكرك أخي نبراس على هذا الاقتراح الذي أتمنى تحقيقه لما فيه من توفير للوقت ولا تكون قلق على مجهودك عند تنفيذ العمل.
منذ 6 أشهر و11 يوم
أهلاً أختي رحاب.
كان هذا اقتراحاً قديماً، لكن أرجو أن يؤخذ بعين الاعتبار، كون مشكلة الشراء وعدم كتابة أي شيء في الطلب الوارد تتكرر كثيراً.
منذ 6 أشهر و11 يوم
شكرا لك ردك أخي الكريم
أعرف أنه كان اقتراح قديم وأتمنى بالفعل أن يتحقق لأني اشرح ذلك للمشتريين الجدد ومنهم من يطلب الخدمة وتكون بالانتظار ولا يدخل الموقع لأنه بيرسل التواصل عبر الواتساب وعندما أرسل لا يمكن التواصل الخارجي ولا يتواجد بالموقع فيكون العمل معلقا لا اعرف هل أفعله وانتظر العميل أم لا أفعله حتى لا يضيع وقتي وجهدي في عمل ربما لا يحتاجه العميل أو ينساه، وهكذا فنكون معلقين فكريا ومحتارين في الأمور.
لعله خير ويتحقق قريبا بإذن الله.
منذ 6 أشهر و11 يوم
بل الشكر لكِ على المداخلات القيمة التي تطرحينها.

بالفعل أتمنى أن ننتهي من مشكلة اضطرارنا أحياناً إلى تذكير المشتري بضرورة إرفاق المستند المطلوب أو ترك تعليق في الطلب الوارد حتى تنتقل الخدمة إلى "جارٍ التنفيذ"، من خلال وضع إدارة الموقع لشرط يُلزم المشتري عند شراء الخدمة بإرفاق المستندات المطلوبة كما الحال في خدمات مثل الكتابة والتدقيق اللغوي والترجمة، أو ترك تعليق عند طلب خدمات معدّة مسبقاً مثل الكتب التعليمية والصور.. إلخ.

مع خالص تحياتي.
منذ 6 أشهر و10 أيام
شكرا جزيلا اخى
منذ 6 أشهر و10 أيام
ممتاز
منذ 6 أشهر و10 أيام
عظمة على عظمة الاقتراح دا ...
أؤيد ذلك
منذ 6 أشهر و10 أيام
شكراً لمروركم ومداخلاتكم أعزائي.
ودمتم بألف خير.
منذ 6 أشهر و10 أيام
لو سمحت استاذ نبراس لو انا عاوزة اضيف عمل لى بالترجمة اكتب فى اى برنامج وورد ازاى انقله فى أعمال تم تنفيذها وشكرا
منذ 6 أشهر و10 أيام
على الرحب والسعة أختي دينة.

إذا كان العمل المترجم عبارة عن جداول وما إلى ذلك، فالطريقة الوحيدة لعرضه هو تحميله على صفحتك في معرض الصور أو معرض مستقل، ثم مشاركة الرابط ضمن موضوع جديد في قسم (نماذج أعمال قمت بتنفيذها).
https://suar.me
https://mostaql.com

أما لو كان النص المترجم عبارة عن سرد متتالي من دون جداول وما شاكلها، فبوسعك حينها نسخه من داخل المستند النصي، ثم لصقه ضمن صندوق الموضوع الجديد في قسم (نماذج أعمال قمت بتنفيذها).
منذ 6 أشهر و10 أيام
شكرا استاذ نبراس اخر سؤال بدون ازعاج ازاى يكون لى رابط وشكرا
منذ 6 أشهر و10 أيام
اقتراح ممتاز فعلاً
منذ 6 أشهر و10 أيام
ولا يهمك أختي دينة.
كل ما تحتاجينه موجود في الرابطين أدناه:
https://blog.khamsat.com/suar-as-portfolio/
https://help.hsoub.com/Knowledgebase/Article/View/66/15
منذ 6 أشهر و10 أيام
تحياتي أخي محمود.
وبالتوفيق لك.
منذ 6 أشهر و10 أيام
شكرا استاذ نبراس
منذ 6 أشهر و5 أيام
صدقت والله استاذ نبراس حدث معي هذا الأمر كثيرا وكان من المفترض بي أن أظل اشرح للمشتري من خلال سكرين شوت
مما اضاع من وقتي ووقت المشتري
فعلا نرجو النظر لهذا الأمر من قبل إدارة خمسات
منذ 6 أشهر و3 أيام
ما شاء الله عليك أخى نبراس
حدث معى عند دخولى الموقع فعلا
لم أنتبه الى حالى إنتظار التعليمات ونفذت العمل ولم أجد مفتاح إستلام الخدمة وحينما طلبت من العميل
رغم انى أرسلت له العمل قال أن هناك مشكلة فى الدفع والفيزا غير مفعلة ولم يشترى الخدمة
شكرا لإيضاحك المشكلة أخى الكريم
وأنى حزين أن الموضوع من مده طويلة ولم يتخذ أى إجراء لحلها.
منذ 6 أشهر و3 أيام
مرحباً بك أخ محمد، ولا شكر على واجب صديقي.
بالفعل هو اقتراح قديم نسبيّاً، وأرجو أن يرى النور في القريب العاجل.
بالتوفيق لك.
منذ 6 أشهر و3 أيام
نعم أختي وفاء، يضيع وقت طويل أحياناً في شرح أمور تقنية لبعض المشترين، نرجو من الإدارة أن تجد حلّاً لها، بحيث تصبح آلية الشراء والتسليم أسرع وأكثر فاعلية وسهولة على كلا الطرفين.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.