يسألني بعض الباعة الجدد عن استراتيجيات ذكية لتحقيق النجاح في خمسات .. لذا سأقدم لك واحدة من بين عشرات الاستراتيجيات التي يتجنَّبها أغلب البائعين الجدد غالباً.

لدينا مفهوم مغلوط وهو أننا كي نحقق ربحاً وفيراً ونغدو في مصاف الباعة المحترفين في خمسات .. فعلينا الجلوس محدقين إلى شاشة الحاسوب في انتظار زبون يطرق أبوابنا.

ولا وألف لا أن نفكر ولو للحظة بأن نصبح زبائن بقصد تحقيق هدفنا الأكبر .. فكيف سأصير بائعاً مميزاً وموثوقاً وأنا أشتري خدمة من هنا وخدمة من هناك .. سيذهب مالي سُداً وحتى لو جاءني زبون أو أكثر مستقبلاً فسأكون قد دفعت أكثر مما سأربح .. إذن فهذه فكرة ساذجة!

في الحقيقة .. هي ليست فكرة ساذجة لأنني دون ذكر نماذج لا حصر لها لبائعين أعرفهم والذين ما زالوا حتى اليوم يشترون عشرات الخدمات .. سأذكر نفسي كمثال عما أقول.

بدأت العمل في خمسات كحال كل بائع جديد .. خبرة تكاد تقارب الصفر في كيفية جذب الزبون بل وفي كيفية الحصول على زبوني الأول الذي يشكل الحصول عليه الهاجس الأكبر لكل بائع وبائعة جديدة.

ثم وفي لحظة تفكير .. قررت خوض غمار تجربة جديدة .. فبدأت أشتري وأنا لم أبع أي خدمة بعد .. خدمة من هنا وخدمة من هناك .. لكن لم أكن أشتري سوى تلك الخدمات التي تساعدني على فهم الموقع أفضل وكيفية التسويق لخدماتي وكسب زبائن جدد بطرق ذكية .. إضافة لخدمات تُعنى بتصميم صور جذابة للخدمات التي أعرضها .. لأن الصورة اهم عامل في جذب الزبون إلى خدماتك والكثير يهملون هذا الأمر.

وبعد أيام من شراء الخدمات أصبحت مشترياً مميزاً .. ويا له من أمر مخيف .. البائع الجديد لا يجد زبوناً يطلب خدماته فما بالك بمشترٍ .. لن يتعامل معه أحد بالتأكيد!

ربما أنت يا من تقرأ الموضوع فكرت بذلك وليس أنا .. لأنني كنت أرى النور الكامن في نهاية النفق .. وبالفعل وبعد وقت ليس بطويل وعندما وضعت تركيزاً أكبر في خمسات .. وبدأت بابتكار طرق جديدة لجذب الزبائن مستفيداً من الخدمات التي اشتريتها والاطلاع المطوَّل على جميع أقسام الموقع بصورة شبه يومية .. بدأت المعجزة تتحقق "بالنسبة لمن لم يبع أي خدمة فإنها تبدو كالمعجزة".

وتتالت المبيعات وازداد الزبائن حتى هذا اليوم رغم أنني لم أضع 100% من جهدي وتفكيري لتحسين المبيعات حتى اللحظة .. والأهم من ذلك كله أن جميع المصاريف التي صرفتها لشراء الخدمات في السابق عادت إلي مع أرباح مضاعفة وزبائن رغم عددهم الذي قد يبدو لك قليلاً حالياً (لأنني لم أبذل 100% من جهدي بعد "ربما فقط 20% كحد أقصى) .. إلا أن بعضهم يتعامل معي منذ أشهر طويلة بصورة شبه يومية.

خلاصة الموضوع هو أن كثيراً من الباعة الجدد يعتقدون أنهم يجب أن ينتظروا الزبون كي يأتي إليهم .. وأنك كي تربح يجب أن تبيع لا أن تشتري .. لكن ذلك خاطئ .. وأعرف شاباً مميزاً في خمسات دون ذكر اسمه .. ما يزال حتى اليوم يظهر لكل من يدخل صفحته على أنه مشتري VIP .. لكنه باع عشرات الخدمات المميزة .. وأنا على ثقة أنه حقق أرباحاً تفوق ما دفعه بكثير.

هذه الفكرة ربما تبدو بسيطة .. وربما تظن أنها مجازفة .. لكنني لم أكتب عنها اليوم إلا لأنني طبقتها حرفياً .. حتى أنني ومنذ بضع أيام اشتريت خدمة .. بل ومنذ دقائق معدودة اشتريت خدمة .. ومُقبل على شراء خدمات أخرى في الأيام القادمة :)

اعلم أمراً مهماً وهو أنه لا يمكنك أن تحصل على كل شيء بالمجان .. عليك أن تدفع أحياناً مقابل معلومة واحدة يمكنها أن تغير مجرى حياتك أو فكرة من شأنها قلب كل مفاهيمك حول كيفية تحقيق الربح .. لكن تأكد أنك إذا اشتريت خدمات قيمة بالفعل .. فستعوض ما دفعته أضعافاً مضاعفة وفي وقت قريب.

لذلك لا تقل لي لم أبع أي خدمة بعد .. ولماذا لا يأتيني أي زبائن .. والمشتري لا يثق بالبائع الجديد .. بل فكر دائماً خارج الصندوق .. وكن على ثقة أنك ستتوصل إلى عشرات الاستراتيجيات التي ستمكنك من تحقيق أهدافك.

التعليقات (29)

منذ 13 يوم و15 ساعة
للاطلاع على بعض الموضوعات المفيدة التي كتبتها:
https://khamsat.com/community/stories/419148-تجربة-شخصية-حديثة-لماذا-لا-ينجح-البعض
https://khamsat.com/community/stories/419010-تجربة-أول-بيعة-لـ-كيف-تقدم-خدمة-كتابة-المقالات
منذ 13 يوم و15 ساعة

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

يرجى العلم بأن الكتابة بغير اللغة العربية الفصحى مخالف، نرجو منك الالتزام بهذا الشرط، وشكرًا على تفهمك.

منذ 13 يوم و8 ساعات
أكيد شكرا لنصائحك القييمة منذ يوم أصبحت بائع نشيط في كتابة المواضع مساعدة في البحوث والقادم أفضل إنشاء الله
لكن هذا بفضل الصبر وعدم تشتيت التركيز في خدمات أهر فخدمة واحدة يمكن أن تحقق مبيعات خيالية إذ كانت مطلوبة بالفعل
منذ 13 يوم و6 ساعات
انا بائع جديد ولدي القدرة على إنجاز ما قدمته من خدمات .. وانتظر الفرصة لأول خدمة ... واكيد ساصبر وبإذن الله التوفيق
منذ 12 يوم و15 ساعة
في الحقيقة أن الشراء من الموقع يحقق عدة مكاسب؛
أولها: التعرف على خدمات الآخرين ومدى جودتها.
ثانيها: الإستفادة فعلاً بالخدمة؛ فقد تشتري خدمة مثلاًبـ (5$) فتحقق لك عائدًا كبيرًا يستمر لفترة طويلة.
ثالثها: اكتساب مهارة البيع والشراء عبر الموقع، ومهارة التفاوض، والتعرف على قوانين وشروط الموقع بالنسبة للمشترى والبائع.
رابعها: تكوين علاقات طيبة مع البائعين وجميع أعضاء الموقع.
خامسها: أن البائع يجب أن يضع نفسه مكان المشتري، وبهذه الطريقة يتم تحقيق هذا الهدف.
سادسها: الإستفادة بهذه الطريقة بالتعامل مع الباعة الجدد وافساح المجال أمامهم.
منذ 12 يوم و14 ساعة
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على هذه النصائح الرائعة والمفيدة
أنت حقا انسان رائع^_^
منذ 12 يوم و8 ساعات
مبارك لك azizakaoui11 وتمنياتي لك بمزيد من النجاحات.
منذ 12 يوم و8 ساعات
أرجو لك نجاحاً قريباً wael_m_q .. أما بالنسبة للصبر فهو عنصر مهم لكل راغب في النجاح .. شرط ألا يكون حالة من الانتظار السلبي طويل الأمد .. بمعنى أنه ليس عليك انتظار قدوم زبون جديد يطرق بابك .. وهذا ما قصدته من موضوعي هذا.

إذ بوسعك أن تكون أنت المشتري في البداية كما فعلتُ في بدايات تسجيلي في موقع خمسات .. لتصبح فيما بعد بفضل هذه الاستراتيجية التي شرحتها أعلاه بائعاً ناجحاً.
منذ 12 يوم و4 ساعات
موضوع مفيد جدا للباعة الجدد وغير الجدد
وفقك الله
منذ 11 يوم و23 ساعة
كل التحية أخ أحمد AhmedMukhtarGouda.

أقتبس مما ذكرته في تعقيبك:
"في الحقيقة أن الشراء من الموقع يحقق عدة مكاسب؛
أولها: التعرف على خدمات الآخرين ومدى جودتها.
ثانيها: الإستفادة فعلاً بالخدمة؛ فقد تشتري خدمة مثلاًبـ (5$) فتحقق لك عائدًا كبيرًا يستمر لفترة طويلة.
ثالثها: اكتساب مهارة البيع والشراء عبر الموقع، ومهارة التفاوض، والتعرف على قوانين وشروط الموقع بالنسبة للمشترى والبائع.
رابعها: تكوين علاقات طيبة مع البائعين وجميع أعضاء الموقع.
خامسها: أن البائع يجب أن يضع نفسه مكان المشتري، وبهذه الطريقة يتم تحقيق هذا الهدف.
سادسها: الإستفادة بهذه الطريقة بالتعامل مع الباعة الجدد وافساح المجال أمامهم".

في البداية، أشكرك على هذا الطرح الجميل.

بالنسبة للنقطة السادسة التي ذكرتها، بالطبع الشراء نصيحة عامة مفيدة واستراتيجية ذكية لكل الباعة باختلاف مستوياتهم.
لكن في هذا الموضوع الذي كتبتهُ بالذات قمت بالتركيز فقط على البائع الجديد الذي يظل ينتظر المشتري ويعاني عدم قدرته على بيع أي خدمة أو كسب زبائن أكثر .. لأعطيه من واقع تجربتي الشخصية على خمسات نصيحة شراء خدمات يكون لها أثر بالغ في تغيير مفاهيمه حول كيفية تنفيذ الخدمات وجعلها أكثر جاذبية وجودة ووسائل جذب المشتري واستراتيجيات تحقيق الأرباح وغير ذلك.

حيث أنني كما أسلفت في موضوعي لم أنتظر المشتري كي يأتي إليَّ وأبيعه ولم أتسمَّر في مكاني شاكياً القاصي والداني لعدم حصولي على أول مشترٍ في خمسات رغم صعوبة الأمر.

بل قمت بتحويل نفسي إلى مشترٍ وأصبحت في وقت وجيز "مشتري مميز" قبل أن أتمكَّن من بيع أي خدمة لأي زبون .. لكن بفضل ما اشتريته واطلاعي على أساليب الباعة الآخرين في التعامل مع المشتري وأخطاء بعضهم وإيجابيات البعض الآخر ونقاط قوتهم وغير ذلك من خدمات مفيدة للغاية مثل التصميم وخدمات تقدم معلومات معينة على قدر كبير من الأهمية .. استطعت في النهاية من تحقيق أول بيعة لي في خمسات ثم أصبح من اليسير جداً الحصول على المزيد من المبيعات والزبائن رغم أنني لم أبذل سوى جهداً بسيطاً للغاية حتى هذه اللحظة بسبب انشغالات أخرى.

شكراً على تعقيبك المهم والنقاط المهمة التي ذكرتها عزيزي وأرجو لك التوفيق، فأنت واحد من الباعة الذين يمتازون بلغة عربية جيدة من حيث الكتابة.
منذ 11 يوم و16 ساعة
شكرًا استاذ نبراس على تعليقك الطيب .

فمجتمع خمسات هو فرصة لنا لتبادل الأفكار والخبرات -حتى وإذ لم نبيع أونشتري- وهذا طبعًا سيساهم في إثراء مجتمع خمسات؛ فغايتنا جميعًا هي المشاركة الفعالة والجيدة في إثراء المحتوى العربي بشكل عام .
منذ 10 أيام و14 ساعة
لاشك في ذلك أستاذ أحمد .. وأرجو أن نستفيد جميعاً من تجارب بعضنا البعض .. ونرتقي بذواتنا وقدراتنا وبموقع خمسات الذي أتاح لنا الفرصة للعمل الحر عبر الإنترنت.
أشكرك ودمت بألف خير.
منذ 10 أيام و7 ساعات
اخي كيف اشتري خدمات وانا لم ابيع اي شيئ ورصيد 0.00$
منذ 9 أيام و21 ساعة
غالبية البلدان حول العالم .. وكثير من الدول العربية ... تتيح وسائل عديدة للشراء عبر الإنترنت منها:
1) البطاقات المصرفية بمختلف أنواعها.
2) بطاقات الشراء عبر الإنترنت (يمكن شراؤها من كارفور أو المحلات المختصة).

وطبعاً ذلك سيتطلب أن تدفع بعض الدولارات من مصروفك الخاص أو راتبك الشهري .. لكن تلك المبالغ التي ستدفعها لشراء بعض الخدمات ستستطيع تعويضها أضعافاً مضاعفة بوقت قياسي مقارنة مع الوقت والجهد الذي ستبذله في انتظار قدوم الزبائن.

أما في الدول التي لا تتاح فيها أي وسيلة للشراء عبر الإنترنت وهي قليلة جداً .. فبالتأكيد لا يمكن تطبيق هذه الفكرة .. لكن أعتقد حسب ظني "ربما أكون مخطئاً" أن الجزائر يتيح خاصة الشراء عبر الإنترنت بعدة وسائل.

وبعد أن تبدأ العمل في الموقع وتكسب بعض الدولارات يصبح بإمكانك شراء بعض الخدمات الأخرى المفيدة من رصيدك في الموقع أو باستخدام بطاقة ائتمانية أم بطاقة مخصصة للشراء عبر الإنترنت كيفما تشاء.
منذ 9 أيام و3 ساعات
شكرا جزيلا نبراس، موضوع ملهم، زادني حماسا و تصميما كوني عضو جديد في موقع خمسات
منذ 8 أيام و20 ساعة
أسعدني مرورك إسماعيل marrakesh_designer.
أقدِم على العمل في موقع خمسات وتمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.
منذ 8 أيام و16 ساعة
يعجبني كثيراً طريقتك في الكتابة
أتمنى لك التوفيق والسعادة
منذ 8 أيام و9 ساعات
رائع أستاذ نبراس.
يرجى مثال عملي آخر للتفكير خارج الصندوق.
حتى تتسع مداركنا أكثر إن شاء الله.
جزاكم الله خيرا
منذ 8 أيام و9 ساعات
شكرا أستاذ (AhmedMukhtarGouda) على نصائحك.
منذ 8 أيام وساعتين
أهلاً ومرحباً بك أخي رامي وأشكرك على المتابعة.
ربما لاحقاً أورد بعض الاستراتيجيات الأخرى.
ولك مني كل التحية والتقدير.
منذ 7 أيام و22 ساعة
العفو استاذ رامي عطية، ونشكرك على االإهتمام.
منذ 7 أيام و15 ساعة
يجب على الشخص ان لا يياس في جميع المجالات .
فبالغاية نجد الوسيلة.
تجربة مشوقة.
بالتوفيق انشاء الله.
منذ 7 أيام و15 ساعة

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

يرجى العلم بأن الكتابة بغير اللغة العربية الفصحى مخالف، نرجو منك الالتزام بهذا الشرط. يرجى العلم بأن الترويج للخدمات في المجتمع بشكل مباشر أو غير مباشر مخالف لشروط الاستخدام. شكرًا لتفهمك.

منذ 7 أيام و14 ساعة
شكرا جدا على طرحك وحقيقه انا أجد متعة كبيرة في قراءة ما تكتبه من مقالات مميزة مثلك
وهناك شئ قلته أنه
" البائع الجديد لا يجد زبوناً يطلب خدماته فما بالك بمشترٍ .. لن يتعامل معه أحد بالتأكيد! " ههههه حقيقه أنا أشعر بشئ غريب جدا عندما أرى مشتري مميز أو VIP يبيع خدمات وذلك يرطع لإعتقادي أنه لديه الكثير من المال الذي يغنيه عن العمل بل يقوم بذلك للتسلية فقط هههه

وعن الشخص الذي تتحدث عنه أنه " مشتري VIP لكنه باع عشرات الخدمات المميزة .. وأنا على ثقة أنه حقق أرباحاً تفوق ما دفعه بكثير " اعتقد أني أعرفه ولقد تعاملت معه كثيرا في شراءه لخدماتي

شكرا على طرحك الجميل أتمنى من الموقع أن يرسل لي إشعارا عندما تنشر موضوعا حتى لا أصل متأخرا كل مرة ههههه

بالتوفيق
منذ 7 أيام و14 ساعة
* يرجع
منذ 7 أيام و13 ساعة
"البائع الجديد لا يجد زبوناً يطلب خدماته فما بالك بمشترٍ .. لن يتعامل معه أحد بالتأكيد! " ههههه حقيقه أنا أشعر بشئ غريب جدا عندما أرى مشتري مميز أو VIP يبيع خدمات وذلك يرطع لإعتقادي أنه لديه الكثير من المال الذي يغنيه عن العمل بل يقوم بذلك للتسلية فقط هههه".

اعتقادك خاطئ والدليل أنني كنت أشتري الخدمات لا بهدف التسلية وإنما بقصد الاستفادة من نواح عديدة لأصير بعد ذلك بائعاً مميزاً .. لذلك فمن المهم جداً ألا نطلق الأحكام على الآخرين.

"وعن الشخص الذي تتحدث عنه أنه " مشتري VIP لكنه باع عشرات الخدمات المميزة .. وأنا على ثقة أنه حقق أرباحاً تفوق ما دفعه بكثير " اعتقد أني أعرفه ولقد تعاملت معه كثيرا في شراءه لخدماتي".

بداية الشخص الذي تحدثت عنه وصل لمرحلة مشتري VIP وبالتأكيد لم يستمر على ذاك الحال .. حيث أصبحت مبيعاته أكثر من مشترياته "ربما أخطأتُ في توضيح هذه النقطة ضمن الموضوع" وبالتالي باع أكثر مما اشترى وانقلب إلى بائع .. إضافة إلى أن من حق أي شخص شراء أي خدمات لأي غرض يريده وهذا حق مشروع لا يدعو للضحك أو الاستغراب.

علاوة على ذلك، فلا يجب أن تجزم بأنك تعرف ذاك البائع .. إلا إذا كان ذلك من باب إيصال فكرة لم تخفى عليَّ بالطبع .. لكن كل انتقاد أو مواجهة تزيدني ضحكاً فلا تظن عكس ذلك.

بكافة الأحوال لا داعي أن يرسل لك الموقع إشعاراً بموضوعاتي لأنه يبدو أنك قادر على الوصول إليها دون أي إشعارات ولو بعد حين .. وربما لم يفهم الكثيرون مقاصدك المخبوءة بين السطور في تعليقك السابق .. لكنها لا تخفى عليَّ.

مع ذلك .. أهلاً ومرحباً بك دائماً .. وكل إنسان يعبّر عمَّا بداخله لا أكثر ولا أقل .. وعلى حسب نيَّاتكم تُرزقون.
منذ 7 أيام و13 ساعة
أهلاً بك fatima13 وشكراً على المتابعة.
منذ 7 أيام و13 ساعة
شكراً عزيزي (بالعربي | Tech) على هذا الإطراء الجميل ولي الشرف.
منذ 7 أيام و12 ساعة
اعتقادك خاطئ والدليل أنني كنت أشتري الخدمات لا بهدف التسلية وإنما بقصد الاستفادة من نواح عديدة لأصير بعد ذلك بائعاً مميزاً .. لذلك فمن المهم جداً ألا نطلق الأحكام على الآخرين

انا أقول إحساس فقط ههههه

"وعن الشخص الذي تتحدث عنه أنه " مشتري VIP لكنه باع عشرات الخدمات المميزة .. وأنا على ثقة أنه حقق أرباحاً تفوق ما دفعه بكثير " اعتقد أني أعرفه ولقد تعاملت معه كثيرا في شراءه لخدماتي".

اه تمام اعتقدت انه صديق لي لديه نفس الصفات تقريبا

الفرق ان مبيعات الي تتحدث عنه اكثر ولكنه هو لايزال مشتري VIP وبائع لاكثر من 160 عميل
هههه ضعفي تقريبي عشر مرات

شكرا لك

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.