لقاء مع خمساتي | الحلقة السادسة | مني هدهد : يجب أن تكون أولويتك هي كسب ثقة العميل ورضاه وليس كسب المال فقط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اليوم موعدنا مع الحلقة السادسة من حلقات سلسة لقاء مع خمساتي وهي السلسلة التي نقوم فيها بإستضافة أحد الباعة بخمسات كي ينقل الينا تجربته وخبرته ونصائحه للمستخدمين بخمسات

موعدنا اليوم مع بائعة مميزة ضمن موقع خمسات ،تحمل رتبة بائع موثوق ، نجحت باكتساب ما يقارب 350 عميل حتي لحظة هذا اللقاء ، وحققت أكثر من 2015 خدمة مباعة ، بتقييم 100% ، متخصصة بخدمات الترجمة

بداية نرحب بك سيدة مني ونشكرك لإتاحة هذه الفرصة لنا

- أهلا بك، يسعدني اختيارك لي في هذه الحلقة، وأتمنى أن أكون ضيفة خفيفة كما نقول في مصر :D

قبل كل شئ نريد أن نعرف من هي مني هدهد

- أنا مصرية من مدينة الإسكندرية، عمري 32 سنة، تخرجت في كلية تجارة جامعة الإسكندرية، وأعمل كمترجمة منذ 10 سنوات تقريبًا. أهوى القراءة ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الأجنبية.

متي انضممت الي موقع خمسات وكيف سمعت عنه

- انضممت للموقع عام 2014، وسمعت عنه من صديق قرأ عنه على الفيسبوك، وأرسل لي رابط الموقع لأسجل فيه.

بما ان بيع أول خدمة هو اول شئ يفكر به اي مستخدم منضم حديثاً لخمسات ،احكي لنا كيف تمكنت من بيع أول خدمة لك على خمسات وبعد كم من الوقت

- أذكر أنني لم أبِع أي خدمة لمدة شهرين ونصف تقريبًا. كنت أشارك في المجتمع أحيانًا، ولكن لم تأتيني خدمات، حتى أتتني أول خدمة من مشترية لازلت أذكر اسمها حتى الآن، وهي أستاذة "فتيحة طه"، اشترت أول خدمة وكتبت لي أول تقييم إيجابي على الإطلاق. لاحظت بعدها أن أستاذة فتيحة تشتري العديد من الخدمات الناشئة وتكتب لها تقييمات إيجابية لو كانت الخدمة جيدة، أعتقد أنني وكثير من البائعين في خمسات سنظل ممتنين لها طويلاً لأنها كانت السبب في انطلاق العديد من الخدمات في الموقع بسبب ثقتها في البائعين الجدد وتشجيعها لهم. بعدها بدأت الخدمات تأتي بالتدريج وببطء في البداية، ولكن مع تزايد التقييمات وإثبات كفاءتي للمشترين استمروا في القدوم والتعامل معي مرة أخرى باستمرار، مما ساعد على ظهور خدمتي في نتائج البحث أكثر، وجذب المزيد من المشترين لها.

حدثينا عن الخدمات التي تقدميها بموقع خمسات

- أنا أقدم خدمة واحدة هي خدمة الترجمة، كان لديّ بعض الأفكار لخدمات أخرى كترجمة الفيديوهات أو الكتابة، ولكن لضيق الوقت أكتفي بالترجمة فقط حاليًا، خاصة أن بعض الخدمات الأخرى - كترجمة الفيديوهات - تحتاج إلى وقت وتفرغ أكبر.

حتماً هناك بعض الصعوبات والمشاكل التي واجهتك خلال مسيرتك بموقع خمسات ، احكي لنا ما هي وكيف تمكنت من التغلب عليها

- أعتقد أكبر عقبة تواجه كل البائعين من مصر هي مشكلة سحب الأرباح، ربما أصبحت الأمور أسهل الآن، ولكن في بداية عملي، بعت أول خدمة في شهر مارس ولكن لم أتمكن من استلام أرباحها والخدمات التالية لها إلا في شهر ديسمبر من ذلك العام، بعد معاناة طويلة للبحث عن بطاقة تصلح للسحب من بايبال.

- بعض العقبات الأخرى تتضمن الظروف الشخصية التي تطرأ فجأة بينما أنت في خضم مشروع كبير. لو كنت تعمل في عمل نظامي من التاسعة للخامسة، ستتمكن من أخذ إجازة لبضعة أيام للتعامل مع مشاكلك، ولكن الفريلانسر يُتوقع منه العمل في أي وقت وفي كل مكان.. لكن أغلب العملاء كانوا متفهمين في هذه الظروف والحمد لله. الأهم فقط ألا تتعجل وتنهي العمل بجودة سيئة كي تتفرغ لظروفك وحسب، بل بالتواصل مع العملاء ومشاركتهم والتأكيد على أنك لا ترغب في التسرع على حساب الجودة، وأن بضعة أيام إضافية ستكون أفضل لك ولهم.

لقد نجحت باكتساب مايقارب 350 عميل تقريبا حتى الأن ، فكيف نجحت باكتساب هذا العدد من العملاء

- إممم، أعتقد بالالتزام بالجودة أولاً، والتعامل الجيد ثانيًا. يجب أن تكون أولويتك هي كسب ثقة العميل ورضاه وليس كسب المال فقط. يعني أنا أترجم الـ 500 كلمة بخمسة دولار، لو جائني ملف به مائة أو مائتين كلمة زائدة، خاصة لو أول تعامل، أخبرهم أن الكلمات الزائدة هدية مني. لو كانت الملفات كبيرة أمنح بعض الخصومات. ربما أضغط على نفسي قليلاً لأجل إنهاء عمل لعميل مستعجل لأن لديه امتحان مثلاً.. ما يبدو كخسارة في البداية قد يتحول لمكسب كبير عندما يخبر العميل أصدقاءه عنك ويرشح لهم خدمتك. لن تصدق عدد الإحالات التي جائتني من عملاء بسبب أشياء بسيطة من هذا النوع.

بما انك مختصة بخدمات الترجمة اذكري لنا تجربة مررت بها تشعرين كأنها تجربة مميزة لن تنسيها ، ايضا تجربة لمشكلة مررت بها وكيف تمكنت من التغلب عليها

- أعتقد أن التجربة التي لا تُنسى بالنسبة لي هي أول عمل ترجمة قمت به. أنا من هواة القراءة، وكنت مشتركة في منتدى أدبي مخصص للقراء منذ سنوات. كانت مجموعة كبيرة منّا من هواة قراءة سلسلة روايات هاري بوتر، وعندما صدر الجزء السابع والأخير في السلسلة، لم نستطع انتظار صدور الترجمة التي تتأخر ببضعة أشهر على الأقل عن ميعاد صدور الأصل الإنجليزي، بالإضافة إلى أن مستوى دار النشر التي تترجم الروايات ساعتها كان سيء جدًا. لذلك قررت مجموعة منا بدء ترجمة الرواية لنا ولأصدقاءنا في المنتدى وعدم انتظار صدور ترجمة دار النشر. حتى هذه اللحظة، لم أكن مهتمة بالترجمة إلا كهواية.. لكن انخراطي في مشروع ترجمة رواية هاري بوتر .. أثار شيء بداخلي واكتشفت شغفًا جديدًا فتح لي طريقًا لم أكن لأفكر فيه بدونها. أعتقد كل شيء حققته حتى اللحظة يرجع الفضل فيه الله ثم عالم هاري بوتر ومنتدى شبكة روايات، خاصة مع الاستقبال الإيجابي جدًا الذي تلقته ترجمتنا للرواية.

- بالنسبة للمشكلة، فهي إني ملتزمة بعمل يومي منذ ثلاث سنوات مع واحد من أقدم عملائي. عمل بسيط ولا يستغرق أكثر من نصف ساعة يوميًا، ولكنه يظل يومي..مهما كانت الظروف، سواء كنت مريضة أو مسافرة أو لديّ مناسبة.. يجب أن أسلمه كل يوم. لكن تغلبت على المشكلة بأخذ اللابتوب معي حتى في المصيف.. ينزل أهلي ليتنزهوا مساءًا بينما أنا جالسة باللابتوب لأنهي العمل :D والحمد لله العميل متفهم جدًا أن بعض الأيام قد اتأخر فيها أو لا أرسله بنفس السرعة، ويتقبل هذا بدون مشكلة.

كيف تقومين بالترويج لخدماتك ، هل تكتفيين بالطلبات المباشرة داخل خمسات ام تعتمد على التسويق الخارجي ؟

- في البداية كنت أنشرها عبر فيسبوك، بعدها تركت مهمة التسويق لعملائي أنفسهم. كما ذكرت من قبل، حسن المعاملة والاحترافية سيأتيك بعمل لا تتوقعه. عميل عندي مصور فوتوغرافي لديه 40 ألف متابع على تويتر، نشر خدمتي في تويتة بعد بضعة تعاملات بيننا، بالإضافة إلى الطلبة الذين أتعامل معهم، يأتون بأصدقاءهم وأصدقاءهم يرشحوني لأصدقاءهم، وهكذا.

هل تعتمدين على خمسات كمصدر رزق اساسي لك ام هو مجرد عمل ثانوي مع عملك الاساسي ؟ وبحال كان ثانوي فهل تخططين للاعتماد عليه كمصدر رزق اساسي مستقبلياً ؟

- يمكن القول أن خمسات تمثل نصف مصدر دخلي تقريبًا. لو جاء بأكثر من هذا لن أعترض بالتأكيد :D ولكن أنا من أنصار عدم وضع البيض كله في سلة واحدة، والتخطيط للمستقبل بوضع خطط بديلة بحيث لو حدثت مشكلة في إحداها يكون لديّ مصدر دخل آخر أستفيد منه. لذلك أحاول دائمًا الموازنة بين أماكن عملي بحيث لا أهجر أحدها لصالح الآخر لأن المستقبل غير مضمون.

وكيف تقومين باستغلال ارباحك من موقع خمسات ؟

- أشتريت العديد من الأشياء من أرباحي في خمسات، منها هاتف ذكي وجهازيّ كيندل للقراءة، وذهبت في بعض الرحلات. وأحاول الإدخار قليلاً أيضًا.

بما أن رتبك بموقع خمسات هي بائع موثوق ، برأيك ما هي الأسباب التي جعلت إدارة خمسات تقوم بترقيتك ؟

- أعتقد لأن عدد مبيعاتي كبير ورغم ذلك تقييمي 100 % ، كما أني لا أدخل بمشاكل عادةً، ولا أذكر أن أي عميل قدم فيّ أي شكاوى من قبل، وأحاول الالتزام بالقوانين قدر الإمكان.

وهل شعرت ان هناك فرق في مبيعاتك قبل وبعد الترقية لبائع موثوق ؟ أو أن رتبة بائع موثوق ساعدتك بزيادة مبيعاتك ؟

- نعم، أعتقد أن الترقية زاد نسبة مبيعاتي فعلا، خاصة بين المشترين الجدد المترددين في استخدام الموقع. كلمة بائع موثوق تخفف بعض شكوكهم وتزيد ثقتهم في خدمتي.

ما هي النصائح التي تودين توجيهها للبائعين الذين يعملون بنفس مجال خدماتك

- بأن يتقنوا عملهم ويراعوا ضميرهم في أعمالهم، ويعاملوا مشتريهم كما يُحبون أن يُعامَلوا هم أنفسهم. كذلك أنصح المترجمين تحديدًا بإتقان تقديم وصف خدمتهم. فأحيان كثيرة أكون مضغوطة ولا أستطيع قبول أعمال جديدة، فأرشح خدمات أخرى للمشترين، وعند محاولة البحث بين الخدمات، أجد أن معظم الخدمات وصفها ممتلئ بالأخطاء الإملائية واللغوية بشكل يجعلني أتساءل لو كان هذا هو حال الوصف الذي يحاول البائع جذب العملاء عن طريقه، والذي يُفترض أن يكون متقن قدر الإمكان، فما حال الترجمة نفسها إذًا؟ خدمتك هي الصورة التي يراك المشتري عبرها، فاجعلها ممثلة لما سيراه المشتري في الترجمة.

وبماذا تنصحين المستخدمين بموقع خمسات بشكل عام

- أنصح كل من البائعين والمشترين بمراعاة ضميرهم، البائعين بتقديم أعمال ذات جودة عالية، والمشترين عدم بخس البائعين حقهم. تهولني بعض الرسائل التي تجيئني تطلب أعمالاً مبالغًا فيها بمبالغ زهيدة جدًا. لو كنت أنا أملك رفاهية الرفض فغيري قد تضطره ظروفه المادية السيئة للقبول، فلا داعي لاستغلال حاجة الناس بهذا الشكل المسيء، والباعة لا تسيئوا لسمعة الموقع ولأنفسكم بتقديم أعمال سيئة المستوى ظانين أنكم حصلتم على المال وهربتم بأعمالكم السيئة دون عقاب، فحتى لو لم يكتب لك المشتري تقييم سلبي، ستخسر على المدى الطويل مهما حدث.

كيف تنظمين وقتك بين عملك في خمسات ومسؤولياتك وواجباتك في المنزل وتجاه الأسرة والعائلة ؟ وما هي نصيحتك للنساء والبنات اللواتي يعملن كي ينجحن في تنظيم وقتهن ؟

- أحاول حصر ساعات عملي بساعات معينة، يعني لا أبدأ العمل إلا في وقت معين في اليوم بعد إنهاء كل مسئولياتي الأخرى، وحتى مع حفاظي على ساعات عمل مرنة، أحاول ألا تتجاوز 8 ساعات فقط في اليوم، كما آخذ يوم أجازة في الأسبوع لا أعمل فيه على الإطلاق. صحيح أن في أوقات الزنقة أو ضغط العمل أضطر للعمل أكثر من هذا بكثير، ولكن أحاول بعدها أخذ يوم أو يومين راحة. ونصيحتي لتنظيم الوقت هي أن كل شخص أدرى بظروفه ونظام يومه. لذلك لا يوجد نظام واحد يناسب الجميع، لنحاول فقط تحليل يومنا وإيجاد أكثر وقت مناسب للعمل بأقل قدر من المقاطعات، ومحاولة إنهاء أكبر قدر من العمل فيه. مع تخصيص وقت للراحة والاسترخاء لأن العمل المستمر مرهق جدًا سواء بدنيًا أو عصبيًا. الراحة ليست رفاهية بل ضرورة.

أخيراً هل هناك شئ تودين اضافته لنا بهذا اللقاء لم نتطرق له بهذا اللقاء ؟

- لا شكراً :)

نشكرك سيدة مني على هذا اللقاء وعلى استقطاع جزء من وقتكم الثمين للرد علينا سألين المولي عز وجل لكم دوام النجاح والتوفيق ان شاء الله

التعليقات (16)

منذ 9 أيام و15 ساعة
المعذرة للتأخير بنشر الحلقة ، كما تعلمون كنت بإجازة بمصر :)
منذ 9 أيام و13 ساعة
ما هو رابط الخدمة ؟
منذ 9 أيام و5 ساعات
موضوع جميل واستفدت منه كثيرا حيث انني بائع جديد في مجال الترجمة
منذ 8 أيام و23 ساعة
mjxp7 | لم أفهم قصدك عزيزي

mohamedatta119 | هذا يسعديي عزيزي :)
منذ 8 أيام و10 ساعات
حمد الله على سلامتك.
موضوع ممتاز، وأظن أنني عرفت البائعة التي أجريت معها الحوار، ولكن أتمنى أن تقوم بكتابة أي تعليق حتى يستطيع الجميع التعرف عليها.

وفي انتظار باقي الحلقات المميزة.
منذ 7 أيام و20 ساعة
ربي يسلمك ويحفظك من كل سوء

للاسف خمسات يمنع وضع روابط البائعين بالمجتمع لكن بسيطة رابط حسابها ضمن المقال ع موقعي واللبيبُ بالاشارةِ يفهمُ :)
منذ 7 أيام و19 ساعة
"mjxp7 | لم أفهم قصدك عزيزي"
قصدت رابط خدمة الترجمة الخاصة ب منى هدهد
منذ 7 أيام و18 ساعة
ممنوع وضع روابط الخدمات عزيزي فهذا مخالف ، سأوجه لك نفس الكلام اللي وجهته للاخت اسراء باخر سطر :)
منذ 7 أيام و16 ساعة
كانت قراءة الحوار ممتعة جداً بالنسبة لي .. وأحييك على الفكرة المبتكرة باستحداث حلقات متتالية من هذا النوع الشيق.
تحياتي أخ أحمد.
منذ 6 أيام و11 ساعة
أشكرك عزيزي أخجلتم تواضعنا
منذ 6 أيام و7 ساعات
السلام عليكم ورحمة الله

عذرًا على التأخير في الرد ولكن كنت مصابة بدور برد صعب

شكرًا جزيلاً للأستاذ أحمد الهلالي على إتاحة تلك الفرصة لي، وأرجو أن أكون ضيفة خفيفة على الحلقات :)

وأشكركم جميعًا على تجاوبكم وأتمنى أن يكون كلامي أضاف بعض النصائح المفيدة لمن قرأه.. حاولت قول كل ما جاء على بالي وإن شاء الله يكون قدّم فائدة ولو قليلة .. ^^

وبالنسبة لرابط خدمتي، فستجدونه رابط خدمتي في ملفي الشخصي أو في مدونة أستاذ أحمد كما ذكر سابقًا.. وشكرًا جزيلاً مرة أخرى ^_^

منى
منذ 6 أيام وساعتين
ربنا يوسع رزق الجميع يارب
منذ 5 أيام و17 ساعة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/

لقد قرأت الحوار المنشور عن قصة نجاح الأستاذة منى في مدونة خمسات منذ فترة لكنني قررت أن أطَّلع عليه مرة أخرى لأنه قد تظهر نصائح جديدة مع مرور الوقت تساعدنا على تطوير أنفسنا.

قصة نجاح مشرِّفة
مع تمنياتي بالانتقال من نجاح إلى نجاح للأستاذة منى

شكرًا أستاذ أحمد على هذه السلسلة المُحفِّزة
مع فائق احترامي وتقديري
منذ 5 أيام و6 ساعات
لقاء شيق ، بارك الله فيكما

اتمنى منك اخي احمد ان تحاور المزيد من السيدات المتألقات في مجال العمل الحر لأنني صراحة استمتع واخذ الخبرة والتحفيز من قصصهن

تحياتي لكم
منذ 3 أيام و19 ساعة
حوار رائع وشيق اعجبني كثيرا . ما هو اسم موقعك
بالتوفيق
منذ يوم و22 ساعة
Mona Hodhod | اسف للتاخير بالرد لم ادخل لخمسات الايام السابقة ،
العفو استاذة مني تشرفت جدا بلقائك

m.ezz1282002 | امين

أسامة حمدي | العفو عزيزي اخجلتم تواضعنا ، دائما ما يكون ردك مميز وجميل مثلك

amina08 | وبارك فيك عزيزت ، أبشري ان شاء الله

Faresnour | أشكرك عزيزي ، الموقع موجود ضمن خدماتي :)

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

دورات أكاديمية حسوب