في الآونة الأخيرة، ازداد معدل شرائي للخدمات لدواعٍ عدة، منها ما يتعلق بتطوير خبرتي ومهاراتي وعملي داخل منصة خمسات، ومنها ما يرتبط بأهداف أخرى شخصية ومهنية. لذا حين تجدني أشدد على أهمية شراء الخدمات لتعزيز النجاح والأرباح، فلا تستغرب لأنني أول من يطبق هذه النصيحة، التي يعتقد بعضكم أنني جلبتها من بلاد الواق واق، متسائلين: «كيف يزداد البائع تألقاً حين يشتري بعض الخدمات؟! يا للعجب!».

على العموم، كان عنوان الموضوع توصيفاً لحالي عندما أود شراء الخدمات؛ إذ أعد نفسي عميلاً مشاغباً له معايير تبدو صعبة لاختيار البائع المناسب، لكن بفضلها ينجح اختياري للخدمة المناسبة بنسبة لا تقل عن (99%). أما مقدمة منشوري هذا فكانت من باب نقل فكرة خطرت بذهني بينما أود إيصال فكرة أخرى مهمة بوصفي مشترياً هذه المرة (يعني أفكار داخلة ببعضها يا باشا)؛ ألا وهي: حاول صديقي البائع، قدر استطاعتك، أن تجعل متوسط سرعة الرد العام لديك منخفضاً؛ لأنه عامل مهم يمكن أن يؤدي إلى فقدان بعض العملاء المهمين إن لم تعره اهتمامك.

فعلى سبيل المثال، عندما أحتاج خدمة مستعجلة لا أفضل أن يزيد متوسط سرعة الرد لدى البائع عن 3 ساعات. هناك استثناءات بالطبع، لكنني صرت مؤخراً أفضل اختيار بائع يمتاز بسرعة رده، خصوصاً حين أريد إنجاز عمل خلال وقت قصير. هل أشرح أسباب هذا التوجه العسكري؟! بالتأكيد لستُ بحاجة لإبداء الأسباب المنطقية المعروفة لدى كثيرين (عاوزني أشرح؟ ابعتلي جواب بالتعليقات وطمني).

البارحة مثلاً، أردت التعامل مع بائع ينجز طلباً مستعجلاً خلال أقل من 24 ساعة، وطالعت بضعة عروض على طلبي، يبدو أصحابها متمرسين للوهلة الأولى. بعد إجراء معاينة لحساب كل واحد ممن لفتني عرضه، بقصد الوقوف على جوانب عدة تساعدني على ضمان جودة العمل وسرعة تنفيذه، قررت التعامل مع زميلة محترفة لتوفر عدة نقاط قوة لديها، من بينها متوسط سرعة رد لا يتجاوز 3 ساعات.

هل تعلم ماذا يعني أن متوسط سرعة الرد لدى البائع ساعة مثلاً؟
ليس معنى ذلك أنه يرد دائماً خلال ساعة واحدة، بل يعني أنه يرد أحياناً في غضون أقل من ساعة، وأحياناً أخرى خلال ساعة أو أكثر. ما يعني أن من لديه متوسط سرعة رد يبلغ 5 ساعات مثلاً، قد يرد على طلبك أو رسالتك بعد أكثر من 5 ساعات أحياناً، وفي أحيان أخرى خلال 5 ساعات أو أقل، وهي مدة زمنية طويلة نسبياً. وعليه، لا تتوقع، إلا بحالات نادرة، الحصول على رد سريع خلال ساعة أو أقل مثلاً (على فرض أنك تود الشراء من البائع المعني بشكل متكرر). بالتالي إذا أردت طرح أسئلة متعاقبة ذات صلة بأحد طلباتك، فعليك غالباً أن تتوقع فترات انتظار طويلة.

ما أخبرتك إياه ليس بناء على تكهنات شخصية أو ترجيحات محتملة، بل عن تجربة شرائية لسنوات اشتريت خلالها من عشرات البائعين، وعن تجربة شخصية بوصفي بائعاً بالدرجة الأولى. إن متوسط سرعة الرد عندي حالياً هو ساعة واحدة، ما يعني أنني أرد أحياناً خلال دقائق معدودات، وأحياناً أخرى في غضون ساعة، وبمناسبات نادرة خصوصاً حين أكون غارقاً في «سابع نومة» يأتي ردي بعد بضع ساعات (أفكر بطريقة فول أوبشن، للرد على من يراسلني أثناء نومي من أعماق عالم الأحلام الوردية، لكنني لم أكتشفها بعد؟! من لديه الحل فلينقذني دنا غلبان). لكن عموماً، لم أتأخر طوال مشواري الفني (مش عارف ليه، بس تذكرت عمرو دياب) بشكل متكرر بالرد على رسائل تأتيني من العميل ذاته تباعاً بخصوص نفس الطلب الذي أعمل عليه.

لا يشير كلامي أعلاه إلى أن من لديهم متوسط سرعة رد يتجاوز 3 ساعات ليسوا محترفين، أو يتأخرون بالرد على الرسائل دوماً. لكن معناه أن متوسط سرعة الرد عامل جوهري يهم بعض العملاء، أنا منهم، سواء كانت لديهم أعمال مستعجلة أم لا. فهناك شريحة من المشترين يفضلون التعاون مع بائع يمتاز بسرعة استجابته وتواصله لأسباب شخصية أو مهنية معينة تتعلق بهم. لذا من الأهمية بمكان أن تحاول الحفاظ على سرعة رد منخفضة لا تتجاوز 3 ساعات، ويفضل أن تكون أقل من ذلك، بخاصة إذا كنت ممن يقدمون خدمات تحتمل طلب بعض التعديلات، أو طرح التساؤلات من طرف العميل، مثل: الكتابة، والتدقيق، والترجمة، وخلافها (أي خدمات تتطلب جهداً لإنجازها، وليست جاهزة مسبقاً).

في الختام، تحية مودة خالصة لكل الزملاء والزميلات من مختلف الأقطار العربية الشقيقة، وتحية خاصة بمناسبة موضوعي هذا للشعب المصري الطيب الذي يجمعه بالشعب السوري تاريخ طويل من النضال المشترك والاحترام المتبادل؛ والذي أعشق شخصيّاً لهجته العامية الجميلة والمميزة.
عن الموضوع

التعليقات (39)

منذ شهر و20 ساعة
شكراً لمشاركتك لهذه النصائح المفيدة والتجارب القيمة. لقد أظهرت أهمية الاهتمام بجودة الخدمات وسرعة الاستجابة من البائعين، وهو أمر يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحقيق النجاح وتعزيز الثقة بين البائع والعميل. استمر في مشاركة تجاربك ونصائحك، فهي مفيدة للجميع في بناء علاقات مهنية قائمة على الثقة والجودة.
منذ شهر و18 ساعة
مرحباً بك يا محمد، وطابت أوقاتك بكل خير.
منذ شهر و18 ساعة
لو لم أكن أعلم أن هذا الموضوع منسوب لك أستاذ نبراس، لقلت إن المتحدث مصريٌّ ههههه أجدت ربط اللهجة ونطقها (وقفشات الفن والسينما) بالموضوع.
تحية كبيرة لك.
أما عن النصيحة، فهي مهمة جدًّا فعلًا وتُحفز البائع على التواجد المستمر بالموقع؛ لأنه سيكسب العميل الذي يبحث عن البائع الذي يقل معدل سرعة ردِّه.
شكرًا لموضوعاتك المُلهمة ذات القيمة البنّاءة.
منذ شهر و12 ساعة
صراحًة أستاذ نبراس لا يُلام البائع في كثير من الأحيان إن ارتفع معدل الرد على الرسائل، فهناك من العملاء من (يقول ويمشي) وتكون الساعة ال 1 بعد منتصف الليل، وهُم من الأخوة الذين تكون فلسفتهم في الحياة (ما أطال النوم عمراً، ولا قصر في الأعمارِ طول السهر)
أما أنا ف أصنف نفسي كائن صباحي جداً (وما بيشغلني) السهر
وهذا ما جعل معدل سرعة الرد على الرسائل تطول الى (9) ساعات، وهو موضوع مَردهُ اختلاف الفلسفات لا أكثر..
المهم في الموضوع أنني تمكنت من إعادة معدل الرد إلى(1)  ساعة واحدة الآن.
و مشكور جداً على هذا الطرح الجميل..
منذ شهر و9 ساعات
تحياتي أستاذ نبراس
أشكرك على هذه المعلومات القيّمة، بارك الله فيك.

وحياك الله عزيزتي هديل أتفق مع ما تم طرحه من قِبلك 100%.

دمتم بخير.
منذ شهر و4 ساعات
هذا من دواعي سروري عزيزتي مروة
سعدت بإطرائك العطر وتعقيبك المرح :)
تحية كبيرة لك، وطابت أيامك بكل خير وسرور.
منذ شهر و3 ساعات
تحية خالصة لك أ. نبراس
العميل جل مايهمه التواجد المستمر على المنصة من قبلنا، و أعتقد أن هذا من حقه فهو دائما ما يسعى للأسبقية في الرد بعد إرساله للتواصل مع أكثر من جهة في آن واحد. و أعتقد أن كل مبتدئ على المنصة عليه المنافسة في سرعة الرد ليحظى ببيع الخدمات.
منذ 29 يوم و17 ساعة
مرحباً بك زميلتي هديل.

تخفيض متوسط سرعة الرد أمر ممكن بصرف النظر عن موعد النوم والاستيقاظ عن تجربة شخصية. رغم أنك من حزب الصباحيين (عصفور) وأنا من حزب المسائيين بالسنوات الأخيرة (باتمان)، إلا أن متوسط سرعة الرد لدينا هو ساعة واحدة.

الأمر بسيط للغاية طالما أن البائع حريص على الرد السريع وقتما يكون مستيقظاً (هذه تعادل تلك). لكن لا شك أن لدى البعض ظروف خاصة تجعل ردودهم متأخرة، كأن يكونوا موظفين على أرض الواقع أو خلاف ذلك.

لكن بالنهاية، يحب كثير من العملاء التواصل والمتابعة السريعة. وبالتالي من أراد تعزيز نجاحه أكثر، وكان باستطاعته ذلك، فعليه ألا يهمل هذا العامل المهم جداً، والذي بناء عليه أختار التعاون مع باعة معينين دون غيرهم، حتى إن كانوا أقل خبرة (لكن بمستوى مُرضٍ طبعاً).

طابت أيامك بالسعادة والنجاح.
منذ 29 يوم و16 ساعة
طابت أيامك بالسعادة والنجاح أستاذ نبراس

شكرًا لكِ عزيزتي أميرة...
منذ 29 يوم ودقيقة
معك حق 100٪ استاذ نبراس، احيانا يتطور الامر اكثر من ذلك، انا شخصيا اشتريت اكثر من 10 خدمات عندما اشتري الخدمة من مقدم خدمات دائما ما اضع علامة علي خيار متصل الان اثناء البحث، للاسف بعض احتايجاتي تتطلب سرعة عالية في التنفيذ و لا يمكن حتي ان انتظر 3 ساعات كمتوسط، و اذا لم لكن يوجد اي خدمة توافق تطلعاتي ارسل ل3 خدمات اراها مناسبة و من يرد اولا اشتري منه الخدمة
و لذلك ادركت انه لابد من تحسين هذا الامر بخاصة انه عندما سالت اكثر من عميل لماذا اخترت خدمتي، اغلب الاجوبة تكون بانه علم علي خيار متصل الان و موثق الهوية
و الحمد لله عملت الي تحسين معدل سرعة الاستجابة بمعدل رهيب حتي اصبح دقيقة، و منذ فترة قليلة كان اقل من دقيقة
لابد من متابعة الاشعارات التي تصل للبريد الاكتروني فور تلقي رسالة او اشعار جديد، و يمكنكم ايضا وضع نغمة اشعارات مميزة و مختلفة لرسائل البريد التي تصل من خلال موقع خمسات، فهي فعلا طريقة فعالة لسهولة رصد اي جديد
علي امل ان تنفع النصيحة
منذ 27 يوم و17 ساعة
تحياتي زميلتي أميرة.
البارحة تواصل معي عميل طلباً لخدمة معينة، فرددت على رسالته خلال 4 دقائق، معتذراً عن تقديم الخدمة كونها خارج نطاق ما أقدمه. فما كان منه إلا أن شكرني بالقول: «أشكرك على ردك السريع»، وهذا مما يؤكد أهمية الرد السريع على العملاء الذين يسرهم ذلك.
منذ 27 يوم و17 ساعة
ولك مني خالص التحية والتقدير.
منذ 27 يوم و11 ساعة
تحياتي أستاذ نبراس
أشكرك على هذه المعلومات القيّمة، بارك الله فيك.
منذ 26 يوم و21 ساعة
تحياتي لا. نبراس
وأشكرك على هذا السرد
منذ 26 يوم و14 ساعة
لطالما استفدت من تجاربك أستاذ نبراس
جزاك الله كل خير
وتحيات طيبة للجميع
منذ 26 يوم و3 ساعات
شكرا جزيلاً استاذ نبراس
على هذه النصائح القيمه
منذ 25 يوم و14 دقيقة
أخي نبراس دائما قلمك يكتب سطور ذهبية
منذ 24 يوم و6 ساعات
السلام عليكم

الأخ الكريم نبراس شكرا على النصيحة القيمة

سرعة الرد عامل مهم جداً منها أنك تكسب العميل ومنها أنك تغتنم الفرص، فهي بذلك تعد عامل مفيد للبائع والمشتري

ومن الأفضل دوما الرد على الفور في حالة التواجد داخل الموقع كي يشعر العميل بالإحترافية في التعامل ويبني الثقة بينه وبين البائع

اتمنى التوفيق للجميع
منذ 23 يوم و21 ساعة
أهلاً ديفيد، وشكراً على مشاركتنا تجربتك الملهمة. لكن ما يثير استغرابي هو أن تنبيهات رسائل العملاء تأتي بأحسن الأحوال بعد 3 دقائق من لحظة كتابتها من طرفهم، وإشعارات الإيميل تأتي متأخرة أكثر، فكيف تستطيع الرد خلال دقيقة أو أقل؟!
منذ 23 يوم و21 ساعة
مرحباً زميلي أحمد.
أشكرك بدوري على المتابعة، والمشاركة الطيبة.
__________________________
أهلاً عزيزي نادر.
طابت أيامك بكل خير.
__________________________
شكراً زميلتي نور، هذا من دواعي سروري.
صباحك تفاؤل، ومساؤك أمل.
منذ 23 يوم و21 ساعة
اهلا بك استاذ نبراس، يسعدني سؤالك
تنبيهات العملاء تاتي لحظيا فور كتابتها اذا اعدت تحميل الموقع
و كذلك علي البريد
منذ 23 يوم و21 ساعة
الفكرة بس في متابعة البريد لاول رسالة، عند التعرف علي وجود "محادثة جارية" يمكنني وقتها اعادة تحميل الصفحة و ترقب اي رسائل جديدة تاتي مما يجعل هناك افضلية دون انتظار البريد
علي الرغم انه يمكن الاعتماد علي رسائل البريد في حالة اذا كنت قد قمت باعداد تطبيق البريد لعمل مزامنة كل دقيقة مثلا
منذ 23 يوم و21 ساعة
أشكرك على الرد عزيزي ديفيد، وأرجو لك مزيداً من التميز والتقدم.
من الأهمية بمكان أن نرد على العملاء بسرعة، وصادف أنه بعد نشري للموضوع بيوم تقريباً أن راسلني عميل، فرددت عليه خلال 4 دقائق، ليشكرني قائلا: «أشكرك على ردك السريع»، رغم أننا لم نتفق على العمل كونه خارج نطاق ما أقدمه.
منذ 23 يوم و11 ساعة
أ. نبراس
_سرعة الرد من الاشياء المهم جدا للبائع، ولكن تتطلب التواجد الدائم على الموقع "حرفيا" لان البريد الالكتروني يستغرق وقت كبير جدا في ارسال اشعار ان حدث شئ على حسابك.

_فيه عميل يكون منزل مشروعه خلال اليوم عادي جدا، ولكن يدخل يكلم البائع بعد نصف الليل.

*دي اهم اشياء تزيد من متوسط سرعة الرد

شكرا لك استاذي الفاضل، دائما تأتي بمواضيع متميزة.
منذ 23 يوم و11 ساعة
بالاضافة الى وجود عملاء لديهم رد واحد بيتكرر، وانا كبائع بكون رديت عليه وهو يبعت نفس الرد تاني.
"اللي هو هعمل تاني ههههه"
منذ 22 يوم و22 ساعة
تحياتي أستاذ نبراس
شكراً لصدرك الرحب ووقتك المخصص لنقل تجاربك للآخرين...
أكون سعيد دوماً بقراءة ملاحظاتك وخبرتك
بالتوفيق
منذ 20 يوم و20 ساعة
الأستاذ نبراس
العميل المشاغب ...
ذو الحس الفكاهي الجميل ..
دمت بألف خير
ومشكور على منشورك القيم يا باشا لقد استمتعت به .
منذ 16 يوم و13 ساعة
على الرحب والسعة زميلتي هدير.
خالص تحياتي.
__________________________
أشكرك على المتابعة والتعليق الطيب صديقي عبد الرحمن.
دمت بألف خير.
__________________________
وعليكم السلام زميلتي رؤى.
كلما كان رد البائع أسرع، مع توخي الدقة وطيب الكلام، زاد رضا العميل دون شك.
طابت أوقاتك.

__________________________
مرحباً بك زميلي اسطفانوس.
عملاء كثر يراسلونني خلال فترة نومي (مستقصدنّي يعني!)؛ لذا أحاول الرد بسرعة عادة وقتما أكون مستيقظاً، مما يحل هذه الإشكالية كلياً.
شكراً على مشاركتك وكلماتك العطرة.
__________________________
تحياتي زميلي حيدر.
من دواعي سروري أنك مهتم بمتابعة ما أنشره.
لك مني خالص المودة والاحترام.
__________________________
أهلاً وسهلاً زميلتي نور.
سعدت بمداخلتك اللطيفة المرحة :)
طابت أيامك بالسعادة والسرور.
منذ 16 يوم و13 ساعة
تحية خالصة لك زميلتي جمانة.
أشكرك على الإضافة القيمة. إن سرعة الرد عامل مهم يؤثر على قرار الشراء وفرص تكرار التعامل مع البائع.
أسعد الله أوقاتك بكل خير.
منذ 16 يوم و12 ساعة
أشكرك أستاذ نبراس على هذه المعلومات القيّمة
منذ 16 يوم وساعتين
أهلاً عزيزي خالد، وشكراً على تفاعلك الطيب.
منذ 15 يوم و21 ساعة
وتحية لك شخصيا ولقلمك المبدع ماهذا المقال الذي جذبني لأقرأه لأخر كلمة فيه !
متألق دوما أخي نبراس وجاءني فضول لأعرف أين تقع بلاد الواق واق:)
منذ 15 يوم و11 ساعة
كلامك صحيح اخي الكريم
واضيف انه من باب الانصاف مراسلة البائع في أوقات العمل مثلا انا لدي متوسط سرعة رد اقل من ٢٠ دقيقة وفي بعض الخدمات ٥ دقائق او اقل حتى
لكن احيانا هنالك من يراسلني في الليل وانا في هذا التوقيت بالذات لا ارد على اي رسالة واتركها للصباح وهذا من شأنه أن يزيد من معدل سرعة الرد
لذلك من حق البائع ان يعتمد على هذه النقطة كأساس للتعامل إلا اني افضل منح الاولوية لمن هم متصلون على الموقع حالياً واضيف باقي النقاط مثل بائع مميز و ٥ نجوم … الخ
منذ 14 يوم و12 ساعة
تحياتي زميلتي ميساء، وشكراً على مديحك اللطيف.
حين كتبت (بلاد الواق واق) قصدت بها بلاداً خيالية لا وجود لها (أي يظن البعض أني جلبت تلك النصيحة من عالم خيالي؛ بمعنى أن النصيحة لا تمت للواقع بصلة ولا تفيد بشيء حسب اعتقادهم الخاطئ). وبحسب بعض المصادر فإن بلاد الواق واق هي مجموعة من الجزر ذكرتها كتب التراث العربي القديمة، لكن لا دليل على ما إذا كانت حقيقية أم خيالية.
دام النجاح مشكاة تنير دربك.
__________________________
مرحباً زميلنا يوسف، وشكراً على إضافتك.
لا نستطيع أن نفرض على العميل متى يتواصل معنا، لكن يمكننا تعويض غيابنا أثناء فترة النوم بردودنا السريعة قدر الإمكان خلال فترة الاستيقاظ، وهذا يحل المشكلة تماماً. ولا شك أن البعض موظفون أو مشغولون بمشاريع وظروف خاصة تؤثر على سرعة ردهم. لكن عموماً يفضل محاولة إيجاد حلول لتحسين متوسط سرعة الرد حتى نجذب مزيداً من العملاء. ومن يضع ذلك باعتباره كأولوية لن يعدم الوسيلة أبداً.
منذ 12 يوم و15 ساعة
شكرًا جزيلًا أستاذ نبراس على المقال الأكثر من رائع.
ممتاز. يجبرك على استمرار القراءة والتمعن بكل كلمة والأخذ به.

تحياتي
منذ 12 يوم و15 ساعة
نسيت ذكر شئ مهم ألا وهو متوسط سرعة الرد لدي ساعة. الحمد لله:)
منذ 10 أيام و17 ساعة
شكرا لك استاذ نبراس على هذه النصائح القيمة.. حتما من ذهب
منذ 8 أيام وساعتين
دائمًا تبهرنا بالجديد أستاذ نبراس.
جزاكَ اللهُ خيرًا ،ووفقك لكل ما هو أفضل؛ لنزداد من معلوماتك ونصائحك.
منذ 7 أيام ودقيقة
هذا من لطفك وذوقك هبة.
إن كان متوسط سرعة الرد لديك ساعة فهذا أمر رائع بالتأكيد :)
أطيب التحيات.
__________________________
شكراً على الكلام العطر رضوى، سعدت بمشاركتك.
__________________________
سررت بإطرائك اللطيف يا أمل.
دام تفاعلك الإيجابي.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

عن الموضوع