لفترة ليست بقصيرة ترددت في طرح خدمة تُعنى بكتابة الخواطر والسرديات الأدبية؛ لأنني أدرك حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق من يريد الخوض في مجال الأدب الذي يعد أحد أصعب مجالات الكتابة على الإطلاق، فهو يتطلب مخيلة خصبة، ومفردات ثرية، وبراعة في سبك العبارات الفصيحة دون تكلف.

صحيح أنني كتبت العديد من النصوص الأدبية خلال مشواري، لكنني في كل مرة أقف أمام صرح اللغة العربية العظيم، أبدو كمن يقف لأول مرة أمام جمع غفير من الجماهير، ليلقي كلمة بينما رهبة المسرح تدب بين أوصاله.

في نهاية المطاف، بعد صقل ذائقتي الأدبية أكثر، حزمت أمري بالفعل لإضافة الخدمة الجديدة، وكانت المفاجأة متمثلة في تواصل عميلة أرادت شخصاً يكتب لها نصاً أدبياً بأسلوب إبداعي. انطلاقاً من هذه التجربة، دعوني أشارككم بعض المعلومات المهمة والأفكار المفيدة:

1) نماذج أعمالك تعكس براعتك:
مما جاء في الرسالة الأولى للعميلة: «وجدت لديك ما يشبه تصوري وآمل أن نحظى بفرصة للتعاون معاً». من خلال هذا السطر، يمكنك أن تستنتج بأنها اطلعت على نماذج أعمالي فأعجبتها، الأمر الذي شجعها على التواصل.

النماذج هي مقتطفات من مقالات قضيت أياماً لكتابة كل واحدة منها. أذكر حتى اللحظة تلك الساعات الطويلة التي أمضيتها يومياً لأكتب بضعة أسطر فقط، وكم كنت فرحاً بنشر تلك الأعمال فور إكمالها.

تلك الأعمال وغيرها مما شاركت على الإنترنت بشكل تطوعي دون أي أجر مادي، كانت سبباً رئيسياً لنجاحي وكسب قلوب بعض العملاء. فلا تقل: «ليس لدي نماذج أعمال، فأنا لم أبع خدمة واحدة بعد؟!»، بل اجلس ليوم كامل أو لأيام حتى من أجل إعداد نموذج عمل واحد؛ لأن الجهد الذي ستبذله في إعداد نماذج أعمال عالية الجودة سيعود عليك بفوائد عظيمة لا يمكن تصورها.

2) لا تبدأ عملاً قبل الإجابة عن كل استفساراتك:
لم أتردد لحظة واحدة في استيضاح كافة جوانب الموضوع المطلوب كتابته لأكثر من مرة قبل أن أعد العميلة بتقديم جودة مرضية، والتي كانت أكثر من متعاونة فأوضحت كل شيء بالتفصيل، مع تزويدي بأمثلة لكتابات تريد شيئاً مشابهاً لها من حيث الفكرة، ونقاط مكتوبة في صفحة منفصلة عرضت عبرها ملاحظاتها بعناية فائقة (مبادرة رائعة من طرفها، ساهمت في خروج العمل بأفضل صورة).

3) ضع الوقت الذي تراه مناسباً للتنفيذ:
عرضت في الخدمة عدد كلمات قليل مقارنة بوقت تنفيذ طويل نسبياً من باب الاحتياط، فكانت النتيجة أنني أنهيت العمل خلال بضعة أيام فحسب (عندما تضع وقت تنفيذ وجيز لبعض الخدمات، تشعر بالضغط الذهني والنفسي فيتأخر إبداعك ويتجمد قلمك أحياناً، والعكس صحيح).

إن أي عمل يتطلب تفكيراً مطولاً، ومخيلة خصبة، يحتاج فرصة حتى ينضج داخل عقلك وقلبك قبل أن تخرجه إلى العالم في هيئة كلمات. لهذا تدفع الشركات مبالغ طائلة من أجل تزويدها باسم فريد لا يتجاوز كلمتين أو ثلاثة أحياناً، لكنه يتطلب من المبدع ساعات وربما أياماً حتى يأتي به.

عندما تكتب، أو تصمم، أو تقوم بأي عمل إبداعي فلا تستعجل النتيجة، بل دع الأفكار تتخمر، وأعطِ نفسك الوقت الكافي من خلال إخبار العميل بأهمية منحك مساحة زمنية مرنة حتى تقدم له الجودة المنشودة.

4) كيف تضمن استلام العمل من المرة الأولى؟
لا يوجد ضمان أكيد لعدم طلب العملاء للتعديلات فهذا حق لكل من يطلب خدماتك، واختلاف الأذواق يستدعي أحياناً مطالبتك ببعض التغييرات على النص المكتوب. لكن حين تضع روحك فيما تكتب، ولا تنظر إلى العائد المادي بالدرجة الأولى؛ فعندها ستبدع في كتاباتك، وتصل كلماتك إلى عقل العميل ووجدانه، لتجد معظم من يتعاملون معك يقبلون النص الأول الذي تقدمه لهم دون مطالبة بأدنى تعديل، وهذا ما حصل معي عشرات المرات خلال أكثر من 6 سنوات في مجال تقديم خدمات الكتابة الإبداعية وغيرها.

5) لا تبدأ الكتابة فوراً، بل اقرأ أولاً:
قبل شروعي في كتابة النص المطلوب، عمدت إلى قراءة عشرات الصفحات الأدبية من مصادر متنوعة لإغناء مفرداتي أكثر، وإعادة شحن ذاكرتي بكلمات أعرفها مسبقاً لكنني لم أستخدمها منذ مدة، واستلهام الأفكار لكتابة شيء جديد وحصري.

قضيت اليوم الأول بأكمله في التفكير والتأمل والقراءة دون أن أخط كلمة واحدة، وفي اليوم الثاني حدثت المعجزة حيث قفزت الأفكار إلى ذهني تباعاً، وتدفقت المفردات كأنني فتحت نافذة على بحر اللغة فأغرقني بكرمه.

وبعد وقت من الكتابة أصبح الموضوع جاهزاً للتسليم، فأرفقته وأنا أترقب رد العميلة بفارغ الصبر (يحدث ذلك عندما تكتب من قلبك). انقضت دقائق معدودات، فجاءني الرد بالقبول والامتنان، تلاه تقييم رائع صنع يومي لأنه صدر عن إنسانة مثقفة لم تخطئ في كلمة أو علامة ترقيم واحدة في أكثر من خمس رسائل متبادلة، وكانت صياغتها اللغوية غاية في الإتقان والبراعة، مما حملني مسؤولية أكبر لكتابة نص يرقى إلى مستوى توقعات شخص يبدو واضحاً أنه ضليع بالأدب والفن.

6) مزايا العملاء من ذوي النخبة:
العميل من ذوي النخبة ليس الغني المترف، ولا المثقف المتطلب؛ بل هو الإنسان الذي يعشق القراءة، ويقدر الكتابة، ويدفع نظير الإبداع والخبرة، لا مقابل حجم العمل (يطلب النوعية لا الكمية)، فضلاً عن إتقانه فن التواصل الإنساني، وتواضعه الشديد أمام الآخرين.

كيف تعرفه؟
أ) يحرص على مخاطبتك باسمك الأول.
ب) يبدأ رسالته بالتحية، ويختتمها بعبارات الود.
ج) يقدر جهدك وخبرتك من الناحية المادية والمعنوية.
د) يجيب عن استفساراتك بصدر رحب، ويستفيض في الشرح.
هـ) لا يستخدم صيغة الأمر مثل: (أريدك أن تكتب لي هذا النص)، بل يستعمل عبارات مثل: (من فضلك هل تكتب لي هذا النص؟).

7) طلب الرسوم المناسبة:
المسألة ليست مادية بالدرجة الأولى، لكننا جميعاً نعمل من أجل الحصول على عائد مادي يعيننا على قضاء متطلبات الحياة. لهذا فحين تعلم يقيناً أن العمل يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً، فلا تتردد في طلب الأجر الذي تجده مناسباً.

حين أخبرت العميلة حول سعر الخدمة، لم تعارض أو تناقش بل تركت عبارة جميلة مختصرة: «يهمني أن تجد نظير جهدك»، وطلبت الخدمة على الفور. وعند التسليم لم تطالب بأي تعديل يذكر، بل قبلت العمل كما هو.

وأخيراً، لا شك أن العثور على عميل ينتمي لهذه الفئة الخاصة أمر نادر الحدوث، لكنهم موجودون عزيزي البائع. قدم أعمالاً راقية، وضع روحك فيما تعمل، وسوف تلتقي بأحدهم ولو بعد حين.

كان يوماً استثنائياً لكل الأسباب المذكورة مجتمعة. يقول جبران خليل جبران: «ليس من يكتب بالحبر كمن يكتب بدم القلب».
https://i.suar.me/j95Qx/l
عن الموضوع

التعليقات (34)

منذ سنة و6 أشهر
مرحب أستاذ نبراس
شكرا على هذه النصائح الغالية.
أتفق معك بشدة على أن تحديد وقت وجيز للخدمة يؤثر على الكاتب، والكتابة طقس يحتاج لوقت، لكن معظم العملاء يستعجلون الكاتب، في مرة طلبت عميلة مقالا مطولا وأمهلتني قرابة 24 ساعة وأكملت العمل متأخرا ب 5 ساعات، عندما سلمتها المقال أعجبت به وتأسفت على تعجلها في طلب المقال، بالرغم من أني وعدتها بأن المقال سيكون عالي الجودة إن هي تريثت قليلا.
وهذا هو النوع السائد من العملاء.
لكن في حضرة من أسميتهم بالعملاء ذوي النخبة، فأعتقد بأن الأمر مختلف، ويظهر ذلك من تلك الجملة الرائعة: يهمني أن تجد نظير جهدك.
وهي كلمات تحفز على بذل أقصى مجهود لتعادل المقابل المادي الذي تطلبه.
شكرا لك على النصائح وبالتوفيق إن شاء الله.
منذ سنة و6 أشهر
مبدع ومتألق كعادتك أخي نبراس.. شكراً لانك قمت بمشاركة هذه التجربه الرائعه .. وفقك الله دوما
منذ سنة و6 أشهر
مبدع كل التوفيق لك
منذ سنة و6 أشهر
استمتعت بقراءة النص جداً، جودة عالية في نسج الصياغة الأدبيّة، تزيّنها لآلئ من المفردات الجزلة والتراكيب المتينة، مع حس مرهف منسجم مع الأفكار والطرح. أهنّئك عليه صديقي الرسام نبراس، واسمح لي باطلاق لقب الرسّام عليك، لأنك ترسم بكلماتك واحدة من أروع النصوص اللغويّة في منصتنا الرائدة عربياً خمسات.

تحيّة لك ولكل المبدعين العرب وإخوتنا الناطقين بالعربية الجميلة في كل أصقاع المعمورة.

تأكيداً لفكرة: "1) نماذج أعمالك تعكس براعتك"، بالفعل صديقي، قمت بقضاء العديد من الأيام وأنا أقوم بالتحضير لمعرض الأعمال سواءً في خمسات أو إحدى شقيقاتها في شركة حسوب المحترمة، لما له أثر هام على المشاهد، من حيث التأثير النفسي واتخاذ القرار الهام بالشراء.

الإلمام التام بكافة الجوانب المتعلقة بالموضوع المراد تنفيذه قبل البدء بالعمل، كما أشرت أعلاه، يعتبر خارطة طريق العمل التي ستفضي لنجاح العملية الشرائية مع تحديد الوقت المناسب للتنفيذ.

مزايا العمل النخبوي أكثر من رائعة لما لها من أثر إيجابي مادي ومعنوي كما ورد في هذا النص الجميل: "ويدفع نظير الإبداع والخبرة، لا مقابل حجم العمل (يطلب النوعية لا الكمية)، فضلاً عن إتقانه فن التواصل الإنساني، وتواضعه الشديد أمام الآخرين."

وفي النهاية لابد من تحديد السعر المناسب لمقدار الجهد المبذول، على الرغم من أني أعلم بأنّ أيّ مبلغ ماديّ، مهما علا، فلن يوفّيك حقّك من التعب، لأنها أعوام وسنين من الخبرة والدراسة والمطالعة.

قدمت لنا نص أدبي استثنائي يا نبراس، مرسوم بصيغة مقال إبداعي ملهم ومحفّز، أشكرك صديقي العزيز ودام إبداعك اللغوي الفريد.

تحيّتي لك وللجميع وأدعوهم إلى التمعّن في النص لما له من أثر إيجابي في مسيرة الإنسان الممتهن للعمل الحر على وجه خاص.
منذ سنة و6 أشهر
ابدعت اخي العزيز
فدائما تدهشنا بكلماتك ومصطلحاتك التي تصيب الهدف بها

تحياتي لك اخي الحبيب
منذ سنة و6 أشهر
مبدع كالمعتاد أخي
شكراً لانك قمت بمشاركة هذه التجربه الرائعة
منذ سنة و6 أشهر
ما شاء الله دائما أخ نبراس مرشدًا مبدعًا.
شكرًا لمشاركتنا هذا الأفكار النيرة والتي ستساعدنا في نجاح ونمو مبيعاتنا.
منذ سنة و6 أشهر
عفوًا للخطأ الإملائي أقصد:
هذه الأفكار*
منذ سنة و6 أشهر
جميل.. ليتني أستطيع التعبير عن شكري وامتناني الكبير لمشاركتك لنا هذه النصائح القيمة والتجربة المؤثرة. لا بد أن أستفيد منها يومًا ما بإذن الله. جزاك الله خيرًا أستاذ نبراس وأرجو لك كل التوفيق
منذ سنة و6 أشهر
مقال رائع وصياغة افكار اكثر من رائعة
تحية للغة ولشخصك الكريم
دمت متألقاً وناجحاَ
منذ سنة و6 أشهر
دائما ما تتحفنا بمشاركات قيمة ورائعة.
شكرا نبراس على المعلومات القيمة والوفيرة، والتي تلخص مسيرة سنوات من العمل الدؤوب والمتميز في بضعة سطور.
منذ سنة و6 أشهر
أهلاً صديقي عبد الصمد.
بالفعل إن الكتابة طقس يحتاج لوقت كما تفضلت، وليت كثيراً من العملاء يدركون هذه الحقيقة.
صحيح أن العديد من المشترين ينشدون سرعة الإنجاز، لكن علينا التشبّث بوتيرة العمل التي تناسبنا حتى نقدم أفضل جودة ممكنة. يمكن عبر إتقان فن التفاوض الوصول إلى اتفاق مرضٍ لكلا الطرفين في حالات كثيرة، ويمكن أحياناً أن نقدم تنازلات بسيطة لكن دون أن نظلم العمل حقه من الوقت اللازم لإنجازه بجودة عالية حتى لو كانت النتيجة عزوف المشتري عن طلب الخدمة (هكذا أفعل منذ بداية مسيرتي حتى اليوم، فلا أقبل عملاً تحت ضغط الوقت والتسليم السريع أبداً، إلا إذا رأيت في نفسي القدرة على إنجازه ضمن إطار الموعد المحدد وأنا مرتاح).
دامت مشاركاتك اللطيفة، وأرجو لك التوفيق والنجاح.
••••••••••
أشكرك على التوصيف الجميل بحقي أختي فاطمة.
تسعدني متابعتك لما أنشره، وأتمنى أن تحققي كل ما تطمحين إليه على كافة الأصعدة.
••••••••••
قدمت أهلاً وحللت سهلاً صديقي مجد.
••••••••••
وأنا استمتعت، كما يحدث دائماً، بمطالعة تعقيبك المحبوك ببراعة لغوية صديقي المايسترو فتحي.
لا شك أن الوقت الذي صرفته في تحضير نماذج أعمالك لخمسات وإحدى شقيقاتها في شركة حسوب عاد عليك بفوائد عظيمة، لهذا أكدت لنا في مداخلتك مدى أهمية إعداد نماذج أعمال بعناية فائقة.

في الحقيقة، لا يقدر الخبرة الممتدة وسنوات المطالعة والدراسة الطويلة إلا المثقفون وأصحاب العقول النيرة مثلك عزيزي فتحي.

لك مني كل المودة والاحترام، ودامت مداخلاتك الزاخرة بأعذب الألفاظ وأحلى الأفكار.
منذ سنة و6 أشهر
رائع استاذ نبراس كلماتك خالية من الشوائب, معانيها مرتبة دون اطناب ولا تقصير, مفيدة كالعادة. كفيت ووفيت جزاك الله كل الخير
منذ سنة و6 أشهر
أشكرك أخي نبراس على مشاركتنا تجربتك الرائعة.
صراحة التعامل مع العملاء من ذوي النخبة يكون مذاق خاص.

مؤخراً قمت بتصميم عمل لعميل من ذوي النخبة، وكان هذا العمل مقابل 100$، وكان هذا أعلى رقم حصلت عليه على للخدمة الواحدة منذ انضمامي للموقع.

على الرغم من أن العمل كان شاقاً للغاية واستمر لمدة 5 أيام، حتى أن حالتي المزاجية تأثرت كثيراً بعد الانتهاء من ذلك العمل، إلا أن كلام العميل وتعامله الراقي جداً معي، وإعجابه الشديد بالعمل، جعلني لا أشعر بأى تعب أو أى إرهاق، وسعدت كثيراً بعدما أشاد بالعمل ودقته، ولم يطلب أى تعديلات على التصميم بعد أن انتهيت منه.

وبالنسبة لمعرض الأعمال، فأنا صراحة أُشيد بمعرض أعمالك الرائع، حتى أننى استلهمت منه أفكاراً لخدمة الترجمة التي أضفتها مؤخراً.

أتمنى أن تتعامل مع المزيد والمزيد من العملاء ذوي النخبة، وتحقق كل ما تسعى إليه أخي العزيز نبراس على الصعيد المهني.
منذ سنة و6 أشهر
اسمح لي أن أصفق تصفيقا بحجم جمهور يملأ قاعة جميلة كبيرة كالتي قدم فيها سامي يوسف مقاطع أندلسية بصوته الشجي الذي يزيده الصدى بهاءً في المغرب ^_^

غزارة الشعور الذي يفيض به المقال قد خرج من الشاشة ليصلنا أخي نبراس.. دون مجاملة!
أظنك قد كتبته بعد هذا الحدث الجميل الذي امتد أثره على قلمك فبقي حبره سيالا بذات الرقي والتمكن الذي كتبت به للزبونة الفاضلة!

جدا جدا رائع! ومما زاده روعة معرفة أن هنالك زبائن بهذا الرقي! أستطيع أن أتفهم الأخت الفاضلة التي تعاملت بهذا الشكل الجميل.. الأشخاص الذين يهتمون بالتفاصيل، يحرصون على الإتقان، يقدّرون أهمية أن يكون ما يقدمونه في الحياة إضافة جميلة نوعية ترتقي بالإنسان.. هؤلاء ليس من السهل أن يجدوا ضالتهم، في المقابل سيكونون في أريحية تامة وسلاسة بالغة إذا ما وجدوها لأنهم لا يسلمون زمام أعمالهم لأي كان..

ثم إن المقال زادني إدراكا لخبايا مجال الكتابة الذي أسبر أغواره وأضع خطواتي على طريقه رويدا رويدا، سعيا لأن يكون مجالا أكثر محورية ومهنية في حياتي، أن أحترفه أكثر لأنه المجال الذي مارسته طيلة سنوات بشكل عفوي، لأنني أحب أن أكتب، أحب أن أترجمني وما عندي من علم!

جدا شكرا أستاذنا، طيب الله قلمك وزادك رقيا وفتحا.
منذ سنة و6 أشهر
بعد كل ما قراته سيبدو ما اكتبه بسيطا و متواضعا امام كلام كل هؤلاء المبدعين و لكن كلماتي ستحمل من الصدق ما سيصل للقلب لاني و بصراحة اقرا كل المواضيع التي ينشرها اخي العزيز نبراس ،تجذبني كلماتها و اتعلم من خلالها كل مرة شيءا جديدا فصاحبها لا يبخل على أحد بالنصيحة و كرمه يغمر كل من تعرف عليه .
أطيب تحية لأخي العزيز و المبدع دائما نبراس.
منذ سنة و6 أشهر
سرني تعقيبك أخي فايز، وشكراً على إطرائك الجميل.
دمت بألف خير.
••••••••••
لا شكر على واجب صديقي يوسف.
سعدت بمشاركتك.
••••••••••
مرحباً بك أخت هبة.
وجودكم يثري ما أنشره.
تحية لك، وسعيد أنك تحرصين دوماً على الكتابة بلغة عربية سليمة.
••••••••••
كل الشكر والامتنان لك على هذا الشعور النبيل أخت سارة.
دمت بأمان الله ورعايته.
••••••••••
تحية مودة لشخصك الكريم أخ محمود، وشكراً على المديح العطر.
أرجو أن تصل إلى أعلى مراتب النجاح.
••••••••••
لحضورك قيمة خاصة عزيزي هشام، فشكراً لك من القلب على جميع مشاركاتك الطيبة.
أسعد الله أوقاتك بكل خير وأمل.
منذ سنة و6 أشهر
أشكر متابعتك الدائمة أخت إيمان، وأدعو لك دوماً بالخير الكثير.
أنار الله دربك وسدد خطاك.
••••••••••
يسرني جداً أن معرض أعمالي لفت انتباهك وحفز مخيلتك أختي العزيزة شروق.
أشيد بدوري بنماذج أعمالك الجديدة رائعة التصميم، وبالتطور المنتظم الذي أشهده في ملفك الشخصي.
أرجو كذلك أن تحظي بمزيد من العملاء الراقين أمثال ذاك العميل الذي عاملك بلطف واحترام، وأشاد بعملك المميز دون شك.
طابت أوقاتك بكل خير وأمل.
••••••••••
سعدت برأيك في المقال أختي ياسمين، وسعدت أكثر وأنا أقرأ مداخلتك المليئة بالألفاظ المحبوكة ببراعة.
بالفعل بدأت كتابة الموضوع بعد تقييم العميل للخدمة فوراً، وذهني يزخر بأفكار تفتش عن باب تخرج منه إلى النور.
لا تترددي في التعبير عن أفكارك ومشاعرك عبر الكتابة، فأنت تملكين الموهبة للوصول إلى أعلى المراتب في المجال بإذن الله.
دام حضورك المميز، ومشاركاتك العطرة.
منذ سنة و6 أشهر
متابعتك الدائمة شرف لي أختي العزيزة صباح.
وصلت كلماتك الصادقة بكل تأكيد، ورأيك الجميل إضافة مهمة لا يستغنى عنها.
تحية مودة واحترام لشخصك الكريم، ودامت مشاركاتك اللطيفة المميزة.
منذ سنة و6 أشهر
مبدع دائماً، ما شاء الله عنكم استاذ نبراس ..

كتاباتك لا يُمَلُّ مِنها ، الله يزيدك ويعطيك حتى يُرضيك ..
منذ سنة و6 أشهر
دمت نجماً متألقا في سماء الكتابة ، وأدام تميزك وابداعك مقال جدا جميل ومفرداته عذبه فريدة اعجبتني جدا بعض مصطلحات مثل الافكار تتخمر تعطي مساحة من الخيال اللامحدود
فعلا كل شي يتخمر يكون له نكهة خاصة
شكراًً استاذ نبراس لاثراءك مجتمع خمسات بالمقالات الهادقة.
منذ سنة و6 أشهر
أبدعتَ نبراس العزيز في وصف تجربتك المحفزة والتي انطوت على عدة أمور هامة لا بد للجميع أن يأخذوا بها في تقديم خدماتهم ليحصدوا منها نتائج باهرة.
وكم جميل أن تختتم موضوعك بقول جبران خليل جبران، ولطالما أحببتُ قراءة مجموعاته العربية والمعرّبة.
تحياتي لك.
منذ سنة و6 أشهر
هذا من لطفك صديقي عبد الكريم.
تسعدني متابعتك، وأرجو لك دوام النجاح والتوفيق.
••••••••••
مرحباً بك وبمداخلاتك الجميلة كلمة ومعنى أخت مايسة.
يسرني أن مفردات المقال أعجبتك، وأشكرك على هذا المديح الصادق اللطيف، كما أدعو الله أن يوفقك في كل خطوة.
••••••••••
من الجميل والمميز أن تقرئي لجبران خليل جبران دالين العزيزة، فهو أديب مرهف الإحساس يكتب بلغة عذبة تملؤها المشاعر الجياشة.
أتمنى لك أياماً سعيدة، وشكراً على مشاركاتك الدائمة التي تزين كل موضوع.
منذ سنة و6 أشهر
رائع ومبدع كعادتك أستاذ نبراس تمني لك مزيدا من النجاح والتألق .
منذ سنة و6 أشهر
والله لقدحفزتني لاصقل من نفسي واصبر واتروى قليلا, فقط كنت اريد ان اعمل باسرع مايمكن دون الاهتمام بالجودة او بتاثير مايفعله الحديث الطيب....جزاك الله شكرا...وادام عطاءك
منذ سنة و6 أشهر
أشكرك على هذا المديح اللطيف أختي إيمان.
أسعد الله أوقاتك بكل خير.
••••••••••
الجودة العالية هي المعيار الأهم لكسب عملاء دائمين.
أرجو لك التوفيق والنجاح صديقي آدم.
منذ سنة و6 أشهر
كالعادة اخي نبراس ، موضوعاتك قيمة و تضيف معنى لا بائع هنا ، شكرا جزيلا لك ، مشكور على مجهوداتك.
منذ سنة و6 أشهر
مساؤك طيب صديقي صهيب، وتشرفني شهادتك العطرة هذه.
أرجو لك أياماً مميزة، ومزيداً من النجاح والإبداع.
منذ سنة و6 أشهر
مقال ثري جداً ما شاء الله
لقد استفدت حقاً، كما أنك أجبت عن بعض الأسئلة التي كانت تراودني
شكراً لك أخ نبراس لأنك دائما ما تطرح موضوعات ملهمة ومفيدة جداً..
منذ سنة و6 أشهر
يسعدني أن الموضوع ألهمك ووجدت فيه إجابات عن بعض أسئلتك أخت لانا.
شكراً على مديحك الطيب، وطابت أيامك بكل نجاح وسرور.
منذ سنة و6 أشهر
ماشاء أخي نبراس، في كل مرة أقرأ مقالاتك أتعلم شيء جديد سواء في المجال المهني أو حتى في مفرداتك اللغوية التي تستعملها، حقا لديك أسلوب كتابة رائع.
نتمنى لك ولنا التوفيق.
دمت مرشدنا ومعلمنا في الموقع.
منذ سنة و6 أشهر
مبدع ومتألق كعادتك أخي نبراس.. شكراً لانك قمت بمشاركة هذه التجربه الرائعه
وفقك الله دوما
منذ سنة و6 أشهر
إشادتك اللطيفة تشرفني أختي العزيزة ميمونة.
آمل أن تصلي إلى حيث تريدين، وتحققي نجاحات مبهرة.
دمت مبدعة ومتألقة في حياتك الشخصية والمهنية.
••••••••••
شكراً لكلماتك العطرة صديقي محمد، فوجودكم يثري ما أنشره.
سدد الله خطاك إلى النجاح.
منذ سنة و5 أشهر
سيد نبراس، مرحبا بك
عن الموضوع