عن الموضوع

ناشر الموضوع

Lahcen Hassine

  • بائع مميز
السلام عليكم ورحمة الله

يعتبر بخس الاثمان والجهود، واحدة من أبرز الأشياء المزعجة بالفعل في موقعنا خمسات.

بعض الطلبات بالفعل ليست خدمات مصغرة، بل خدمات كبيرة، يريد أصحابها عملها بثمن خدمات مصغرة، إن هذا الموضوع تحدث عنه غير واحد حقيقة، ولكن لنفكر خارج الصندوق، ولنتحدث عن أبرز الحلول التي من الممكن أن تنجح للقضاء على هذه الظاهرة.

ولكن دعنا قبل تقديم حل جدري لهذا الموضوع أن نعرض باختصار أبرز أسباب هذه التصرفات:

يمكن تلخيص أسباب بخس الأثمان في النقاط التالية:

1_ ارتفاع العرض وانخفاض الطلب: إن التواجد الكبير لفئة مقدمي الخدمات في الموقع، وانخفاض فئة مشتري الخدمات، يشكل أهم الأسباب التي تحدث المنافسة الشرسة الغير محمودة، وبالتالي بخس الأثمان؛ للفوز بتقديم هذه الخدمة أو تلك، فتجد طلب واحد في تخصص معين عليه الكثير من الطلبات، من دوي الاختصاص ومن غيرهم.

ولكن قد يزعم البعض أن الباعة الجدد يبخسون الأثمان للحصول على العميل الأول، وسوف نرد على هذا الزعم عندما نتحدث عن الحل.

2_ رغبة المشتري في الربح؛ ما معنى هذا؟؟ بمعنى أن بعض المشترين "ولا أعمم" قد يكونون من أصحاب مواقع أو من مقدمي الخدمات في مواقع أخرى أو يعملون لحساب شخص آخر، فيأتون إلى موقع خمسات للحصول على خدمات بأرخص سعر؛ وبالتالي يربح من خلال الفارق بين سعر المشتري الأول وسعره هو، أو صاحب موقع يريد الحصول على أكبر عدد من المقالات لقبول موقعه في أقرب وقت، أو لملئه بالمقالات، ومن ثم الربح.

3_ لهفة الباعة للحصول على العميل الأول: هذه نقطة مفهومة.

الحل:

من أبرز الحلول التي أراها ستؤتي أكلها هي عدم بخس الأثمان، فإن كان أساس مشكلتنا هي بخس الأثمان، إذا بكل بساطة فلنتوقف عن هذا التصرف وينتهي المشكل، ولكن كما يقال:" اليد الواحدة لا تصفق" فإذا لم يأخذ كل واحد منا المبادرة من تلقاء نفسه لتغيير هذا الوضع، فلا شيء سيتغير.

وهنا الرد على القول بأن الباعة الجدد يبخسون الثمن لكي يحصلوا على العميل الأول:

أخي البائع أختي البائعة هذا ليس منطقيا، فإذا عملنا بهذا المنطق فلن نصل إلى شيء، بل ربما ينتهي بنا المطاف بمغادرة الموقع، فأنت اليوم بائع جديد، ولكنك يوما مت ستصبح بائعا مميزا، وسوف تعاني بلا شك من بخس الاثمان من أصدقائك الباعة الجدد للسبب ذاته.

لذلك كل ما علينا فعله هو عندما نقدم عرض على طلب ما، نقدم السعر المناسب، ولو أن كل واحد منا عمل بهذا المنطق؛ أي عندما تجد كل التعليقات والعروض لم تبخس الثمن، فإن المشتري سوف يضظر للشراء بالثمن المعروض، والمناسب بشكل معقول لما طلبه، أو سيغادر.

وبالتالي لن يبقى لنا إلا المشتري الجيد الذي يقدر جهدنا، ويقدر صحتنا، ويقدر تعبنا..... أما أن كل واحد يقرأ العروض ويحاول وضع عرض أقل من باقي العروض، فهذا ليس منطقيا أبدا.

نعم ضع سعر أقل من باقي العروض، ولكن في حد معقول يا صديقي.

انهضوا بالموقع يا سادة، وقدروا جهودكم وتعبكم.....

ويا مشتر لا تحسب أن صاحب السعر الأرخص سوف يقدم لك ما ترنوا إليه دائما.

هذا كل شيء، الله يوفقكم.

التعليقات (21)

منذ شهر و7 أيام
بالضبط، تنازل الباعة لأقل الأسعار وتنافسهم فيها جعل "بعض" المشترين يتوقعون إنجاز أي عمل مقابل سعر الخدمة
وهذا أمر غير مقبول بالطبع!
منذ شهر و7 أيام
اخي كريم كلامك منطقي تماما وصحيح وهذا امر يزعج فاحد مشتريين طلب مني كتابة 200 صفحة مقابل 5$ والأصعب من ذلك قال.لي بأن ملف،صور يعني لا يمكن نسخها وانما يجي كتابتها كتابة هل يعقل بهذه درجة وصل الحال؟؟؟
منذ شهر و7 أيام
ومشتري اخر طلب مني تفريغ صوتي ل6 ساعات مقابل خدمة علما ان التفريغ الصوتي يستغرق اضعاق ما يستغرقه كتابة عادية كونك قد تضطر لاعادة سماعة كذا مرة لفهم احد كلمات هذا واقع اصبح موجود وزاد انتشار في هذه فترة
منذ شهر و7 أيام
Shaim Saeed

بالفعل أختي أصبح العملاء يريدون الحصول على أي شيء مقابل 5 دولار.

Mohammed Albaroudi

نعم أخي محمد إنه أمر مزعج بالفعل، ولكن ذلك راجع بالاساس إلى من يقبل بجهد وتعب أكثر من الثمن.
منذ شهر و7 أيام
اخي الحل عند الموقع صراحة حيث يجب وضع حد ادنى للخدمات من منظور عام حسب خصوصية الخدمة
منذ شهر و7 أيام
وان لا يترك المجال هكذا مفتوح فدوما مشتري يحاول الحصول على ادنى سعر حتى ولو على حساب الجودة او ارهاق البائع الا من رحم ربي لا اشمل الجميع
منذ شهر و7 أيام
صحيح كلامك Lahcen Hassine لقد تلقيت عدة عروض لأعمال تقدر اسعارها ب40$ وأكثر ورغم ذلك الزبون لا يريد إلا أن تقدم له اقل سعر ليقبل طلب خدمتك
منذ شهر و7 أيام
أمة الرحمن الشامي.

نعم أختي للأسف، وعندما تخبرينه بسعرك الثابت، يغادر إلى بائع آخر.

Mohammed Albaroudi

الموقع أخي محمد لن يتدخل في هذا الأمر، لأنه أساسا بني على 5 دولار، فهو الحد الأدنى للأسعار، ولكن الحل بيد البائع، لا تقبل بطلب لا يناسب تعبك مهما حصل.

إذا ما قدرنا نفسنا فلا أحد سيقدرها، هذه أمانة أعطاها لنا الله فلنقدرها.
منذ شهر و7 أيام
معاناة حقيقية ، لقد اضطرني هذا الموضوع ، لترك موقع خمسات فترة طويلة ، دون التفكير في العودة إليه ، وعندما بعت أول خدمة لي بعتها بالسعر الذي أشعر أنني أخذت حقي ومنحت المشتري حقه بجودة العمل.
الأهم الجودة وليس السعر ، عزيزي البائع في خمسات ، عندما تقدم عمل ذو جودة عالية لاتتنازل عن حقك وتعبك.
هذا مايجعل منصة مستقل أفضل من خمسات والحمدلله تقييمي على مستقل 100٪ ، على الرغم من أن المشاريع أصعب وأكبر.
منذ شهر و7 أيام
المهم أنكم استفدتم
منذ شهر و7 أيام
كلام صحيح ومنطقي متفق معام أخي الكريم
منذ شهر و7 أيام
والله اخي الكريم لقد تحدثت عن هذا الموضوع في موضوع بعنوان اقتراح رائع في التعليقات

والمشكلة انه هذا ليس خطأ المشتري عموما وانما هذا خطأ الباعة الذين يقدمون خدماتهم في خمسات فهم عندما يقبلوا هذا الثمن فالمشتري يكرر طلبه بثمن رخيص اما عندما لا احد يوافق على هذا الثمن والمشتري يجد ان لا احد كتب بهذا الثمن الرخيص سوف يرفع سعر الطلب الذي قدمه او سيغادر هذا هو المبدأ الذي سوف يغير نظام خمسات للافضل واتمنى لك الافضل
شكرا لك
منذ شهر و7 أيام
اساتذتي الكرام
الموضوع ليس معقد وانما هو فن بيع للعملاء حتي لمن يبخث الاسعار
كل من يعاني من ذلك الامر عليه بشيئين
1/ تنمية مهارته في البيع
2/ التعامل بثقة عند تقديم الخدمة
منذ شهر و7 أيام
كلامك صحيح اخي العزيز اتفق معك 100%
لقد قمت بالنشر منذ مدة عن نفس الموضوع وهو البخس بالأسعار الذي قد يصل في بعض الأحيان الى السخرية من البائعين لأكون صريحاً
فمثلاً ترى المشتري يطلب 10 تصاميم أو أكثر مقابل 5$ وفوق هذا يشترط ان يكون مصمم محترف مع اعمال سابقة؟!!!
والكارثة ترى العروض تنهال علية من جميع الجهات رغم ان بعض البائعين يمتلكون خبرة واعمال جميلة صراحتاً وليسو مبتدئين او جديدين داخل الموقع!!
فالحل اخي العزيز هو بأيدي البائعين أنفسهم يمكنهم تحسين الوضع او جعلة أسوء
ان شاء الله ينصلح الحال في أقرب وقت لان هكذا أمور تؤدي الى النفور من الموقع والعمل الحر بشكل عام
منذ شهر و7 أيام
أشكرك أخي الحسين على طرح الموضوع الذي هو مصدر إزعاج لنا جميعا دون إستثناء..
وبالنسبة لما ذكره أخي محمد البارودي فهذا ما أسميه ب حِملِ بعير بدينار..
أظن بأن الحل هو تغيير إسم الموقع بدل خمسات ليصبح خدمات ..
(إقتراح من باب الفكاهه فليست المشكلة بالطبع بالإسم)..
وفقكم الله جميعا ووفقنا ورزقكم أكثر مما تتمنوا..
منذ شهر و7 أيام
الحل الوحيد لحل هذه المشكلة هو وضع حد أدنى لكل الخدمات هكذا سيكون الجميع راضيا
منذ شهر و6 أيام
أوافقك الرأي
وحبذا أن يكون بالموقع قسم لبيع الخدمات المصغرة والخدمات الكبيرة
لكي لا يكون هناك سعر واحد لأن المجهود ليس واحدا
منذ شهر و6 أيام
لدي دائما تصور خاص في هذه المسألة، سوف اعيد ذكره، منصة خمسات لا تقوم بضبط اليات السوق، المفترض يتم منع اي تقديم تسجيل خدمات جديدة في مجالات تعتبر مشبعة جدا جدا في الموقع مثل كتابة المقالات والترجمة والتفريغ الصوتي والكتابي جميع هذه المجالات مشبعة جدا بالمستقلين ونظرا لارتفاع العرض نظير انخفاض الطلب النتيجه الطبيعة هي انخفاض السعر الى الحدود الدنيا، لا يوجد حل اخر في النهاية هي دائرة مغلقة، الباعة الجدد سوف يقومون ببخس الاسعار قدر الامكان ولو طالوا ان ينجزوا العمل بشكل مجاني فقط من اجل الحصول على تقييم جيد لفعلوا، وفي نفس الوقت هناك الباعة القدماء اصحاب الخبرة الدين يتضررون من ذلك وبالمناسبة هم كانوا ينتهجون نفس نهج الباعة الجدد عندما كانوا جددا، هي دائرة مغلقة ليس لا لها حل للاسف.
منذ شهر و6 أيام
ايضا قد اشرت الى نقطة مهمة جدا وهم سماسرة الخدمات، اشخاص يقومون بالتفاوض خارج الموقع او داخله للحصول على طلبية بسعر معقول ومن ثم يبحثون عن مستقل لجعله ينفذ العمل بأقل سعر ممكن ومن ثم يربحون من فرق السعر، مثال على ذلك سمسار تفاوض مع شخص على ان ينجز له عمل ما مقابل 100 دولار. يقوم السمسار بالبحث عن مستقل لينجز العمل لكن بمقابل 40 دولار مثلا، ويربح السمسار 60 دولار.
منذ شهر و5 أيام
والغريب أيضا إني رأيت بعض العملاء على خمسات يعرضوا ثمن أعلى لنفس الطلب المعروض على خمسات على مستقل! وفعلا مثل ماحضرتك شرحت بسبب وجود بعض البائعين الذين يقبلون بالسعر المنخفض، يتشجع بعض المشترين على عرض خدمات بسعر قليل جدا و لذلك يلجأو للخدمات الغير المطلوبة مثل تفريغ ٧ ساعات مقابل خمسة دولار! كتابة ٣٠٠٠ كلمة مقابل خمسة دولار! اتمنى من موقع خمسات مراجعة الطلبات قبل نشرها في قسم الخدمات الغير مطلوبة و وضع limit معين للخدمات و ليس أي خدمة مقابل خمسة دولار!
منذ شهر و4 أيام
صحيح هذا الشيء مزعج .. يطلبون طلب كبير ويحتاج الوقت والجهد ويطلبون العمل مقابل خمسة دولار.. أو هناك من يجذب الزبون بتعليقه انه يقدم مقابل خدمة..!
لا تبخسوا الناس أشيائهم..
هذا لايجوز يجب العدل
وبالتوفيق لك

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

عن الموضوع

ناشر الموضوع

Lahcen Hassine

  • بائع مميز