لا يدرك الكثيرون منا أنهم يسمحون للمال بأن يعمل ضدهم بدلاً من أن يعمل لصالحهم، فتكون النتيجة انتظار شهور أو سنوات أحياناً لبيع خدمة واحدة أو بضع خدمات أو عدم بيع شيء إطلاقاً!

يعمل المال ضدك عندما تنفق جزءاً كبيراً من دخلك الشهري على الكماليات غير الضرورية، ثم تشكو ضيق الحال وعدم قدرتك على شراء ما تحتاجه بالفعل وأنت غير مدرك لما يحصل.

كم مرة اشتريت كميات مهولة من الحلويات على مدار الشهر، وتنقلت من مقهى إلى آخر لاحتساء القهوة والمشروبات اللذيذة، وتسوقت أشياء لا تلزمك، ثم أتيت في آخره تندب الحظ محدثاً نفسك: «ليس معي المال الكافي لشراء الكتاب الفلاني أو الأداة الإلكترونية الفلانية الضرورية لعملي»؟!

بدلاً من الإحساس الدائم بالعوز المادي، ما رأيك أن تعاهد نفسك على تتبّع مصروفاتك لهذا الشهر؟ وأن تتخذ قرارات حكيمة قدر المستطاع. وعوضاً عن تناول وجبة غير صحية في أحد مطاعم الوجبات السريعة، أو شرب فنجان قهوة في أحد المقاهي على سبيل المثال لا الحصر، ما رأيك أن تفكر في تخصيص هذا المبلغ البسيط في شراء شيء بسيط مفيد؟

في بداية انضمامي إلى الموقع، اصطدمت بحاجز بيع الخدمة الأولى، ويا له من حاجز! شعرت كما شعر الكثيرون كم هو صعب أن تقنع المشتري بالتعامل مع بائع جديد، لكنني لم أستسلم للإحساس بالإحباط، ولم أرغب في انتظار شهور طويلة قبل تحقيق ما أريده، فبدأت في تخفيف مصروفاتي الشهرية لادخار بعض المال بهدف شراء بعض الخدمات القيمة في خمسات.

تفاجأت كلياً عندما اكتشفت كم أصرف شهرياً على أشياء غير ضرورية، واكتشفت طريقة لشراء بعض أغراضي الشخصية من أماكن تقدم نفس المنتجات بنصف السعر الذي أدفعه عادة، فوجدت في جيبي بعض المال لتحقيق مشروعي القادم؛ استثمار المال في شيء مفيد.

بدأت مباشرة في استغلال ما وفّرته في شراء بعض الخدمات المتنوعة بعد دراسة وتمحيص مسبقين، حتى أضع مالي في المكان المناسب، فحصلت على معلومات لم أكن أعرفها مسبقاً، وتعلمت كيف يجب أن يتعامل البائع مع المشتري بأسلوب محبب ليكسبه ويؤسس لعلاقة دائمة وما إلى ذلك، مما أعطاني دفعة كبيرة إلى الأمام وشكّل نقلة نوعية في مسيرتي.

بعد فترة قصيرة من الشراء أصبحت مشترياً مميزاً وعندها حدثت المفاجأة، حيث حصلت على أول عميل لي بفضل ما تعلمته وطبقته من نصائح وإرشادات خلال تلك الفترة، وتتالت من بعدها المبيعات وأنا في رتبة مشترٍ فعوّضت ما دفعته في شراء الخدمات أضعافاً مضاعفة.

لهذا عندما تقول: «لن أنجح، فأنا بائع جديد، والمشترون لا يتعاملون مع الباعة الجدد!»، راجع نفسك ألف مرة، لأن بيع الخدمة الأولى وأنت برتبة مشترٍ أصعب بمليون مرة من بيعها وأنت برتبة بائع جديد.

الشهر الماضي والحمد لله حققت نسبة مبيعات عالية، فسارعت - رغم أنني الآن برتبة بائع مميز - إلى شراء بعض الخدمات المفيدة لتطوير عملي ومهاراتي، وأنا على يقين تام أنني إذا دفعت 100 دولار في عملية الشراء مثلاً، فسأعوّضها إن شاء الله أضعافاً مضاعفة، وذلك عن تجربة سابقة تكررت أكثر من مرة.

ربما لا تعلم أنك أحياناً يجب أن تدفع من جيبك الخاص قبل أن تجني المال، وأن نظرية «لن أدفع ما لم أقبض» نظرية خاطئة تماماً وهي سبب فشل نسبة كبيرة من الناس.

كثيراً ما كنت أقرأ تعليقات من قبيل: «كيف أشتري خدمات وأنا لم أبعْ أي خدمة بعد؟!»، بينما أنا على ثقة تامة أن نسبة 90% على الأقل ممن يقولون مثل هذا الكلام، لو أنهم ضبطوا مصروفاتهم الشهرية واستغنوا عن تبذير المال على أشياء لا طائل منها، فسيكون بوسعهم بدل شراء خدمة واحدة.. شراء عشرات الخدمات. أما إذا لم تكن لديك أي وسيلة في العالم لشراء الخدمات من خمسات فلا أحد سيلومك، إلا لو كنت بالفعل قد بعت بعض الخدمات، فعندها يمكنك استثمار جزء مما تجنيه.

نصيحتي لك بصرف النظر عن رتبتك الحالية، هي أن تستثمر بشكل منتظم جزءاً من مالك الخاص أو أرباحك في تطوير نفسك وشراء خدمات مفيدة كما أفعل منذ أكثر من سنة حتى الآن، وسوف تلاحظ نقلة نوعية في حياتك الشخصية والعملية، وتعوّض ما دفعته أضعافاً. فاجعل المال يعمل لصالحك لا ضدك.

التعليقات (39)

منذ 15 يوم و14 ساعة
بارك الله فيك وفي عملك اخي الخلوق نبراس الحديدي
منذ 15 يوم و14 ساعة
كلام جميل ونصائح لا غنى عنها
شكراً اخي نبراس على المعلومات المفيدة وسنعمل بها انشاءالله
منذ 15 يوم و13 ساعة
نصائح من ذهب حفظك الله ورعاك
منذ 15 يوم و13 ساعة
كلام مفيد جدا
ممكن تخبرنا ماهي الخدمات التي اشتريتها وعملت على تطويرك استاذ نبراس
منذ 15 يوم و12 ساعة
Laila Elsadek | أهلاً وسهلاً أختي الكريمة ليلى، وبارك الله بوقتك ورزقك.

Walaa Ashkar | على الرحب والسعة أختي ولاء، وسررت بمشاركتك الطيبة.

هشام بيلالي | تسلم أخي هشام، مرورك هو الذي من ذهب.

أمة الرحمن الشامي | مرحباً بك أمة الرحمن. استفدت من شراء خدمات عديدة مثل خدمات تصميم صور لخدماتي تبيَّن أنها جذبت العديد من العملاء فيما بعد (أخبرني البعض منهم بذلك)، وخدمات تُعنى بتقديم نصائح لزيادة العملاء والربح من خمسات، وخدمات تزيد من حصيلتي المعرفية في اللغة العربية الفصحى على أيدي أساتذة لغة عربية محترفين، وخدمات جاهزة مثل الصور الجميلة والكتيبات التعليمية في مجالات متعددة، وغير ذلك الكثير.

كل تلك الخدمات ساهمت في تحسين جودة عملي، وزيادة فرصي في بيع الخدمات، وتحقيق أرباح أكثر، إلى جانب تعويض المبالغ المدفوعة في عمليات الشراء المتكررة بأرباح (نتيجة بيع المزيد من الخدمات) تتخطى ما دفعته بمراحل.

من يتابعني جيداً يلاحظ أنني أشتري بشكل منتظم، وذلك بهدف تطوير نفسي وتحسين فرصي في كسب العملاء، دون أن أنسى والحمد لله أن أساهم بشكل متواضع في دعم بعض الباعة الجدد من وقت لآخر. فاستثمار المال يجب ألا يكون لصالح الذات فحسب، بل ينبغي أن يستثمر الإنسان في الآخرين من خلال دعمهم.
منذ 15 يوم و12 ساعة
شكراً على الرد على تعليقي

صحيح أنا ألاحظ أنك تشتري خدمات من الباعة الجدد لتحفيزهم

ماذا أقول لك سوا ...أعانك الله على فعل الخير أخي نبراس
منذ 15 يوم و12 ساعة
لا شكر على واجب أختي أمة الرحمن، وأسأل الله أن يعيننا جميعاً على فعل الخير قدر المستطاع.
لك مني كل التقدير والاحترام.
منذ 15 يوم و12 ساعة
شكرا لك على النصائح
منذ 15 يوم و12 ساعة
اصبحت من المعجبين و المتابعين لمقالتك، استاذ نبراس الحديدي كلها تحفيز و معلومات قيمة تجعل منك حتما بائعا ناجحا مع المتابرة، الاستمرارية و الابداع ايضا في تقديم الخدمات و التواصل الجيد مع العملاء.
تحياتي لكم
منذ 15 يوم و11 ساعة
كلام مفيد جدا بارك الله فيك أ . نبراس
منذ 15 يوم و9 ساعات
يعطيك ألف عافية أستاذ نبراس... بعد السلام عندي استفسارين لو سمحت
١_ عم إفشل بإنشاء معرض أعمال على خمسات ... وعند انتهائي من وضع روابط أعمالي بيفشل التحميل ... ممكن تساعدني بحل من تجربتك.
٢_ هل يتيح موقع خمسات رؤية طلبات الخدمات الغير الموجودة مرتبة حسب التاريخ الأحدث أم أن الترتيب العشوائي للطلبات جزء من سياسة الموقع؟ فأنا أكتب الشعر ولكن لما بشوف العرض الخاص بكتابة القصيدة بيكون إلو وقت طويل وصار عليه عروض كثيرة...
أخيراً : هل بتنصحني من بعد تجربتك وخبرتك بسياسة الموقع إنو إرفع سعر الخدمة أو أجعلها بسعر زهيد للمرة الأولى... وشكراً لحضرتك مسبقاً.
منذ 15 يوم و6 ساعات
بالفعل أ.نبراس.....كلامك صحيح 100%
فأنا عن تجربة أؤيد كلامك فقد قمت بشراء خدمات متعددة بعضها لتطوير نفسي والبعض الآخر لمساعدة الباعة الجدد على هذه المنصة
و اكثر ما فادني ذلك هو الشعور بتجربة المشتري وكوني بائعة أصبحت أقدر رغبة ومشاعر عميلي اكثر لأنني عشت بنفس التجربة.
بالإضافة الى إسعاد الباعة الجدد وهو الشعور الأجمل بالتاكيد.
وشكرا لك ولمواضيعك المفيدة للجميع
منذ 15 يوم و6 ساعات
لم يعجبني المقال و تجارب النجاح ليس بالضرورة ان تكون مثل تجربتك و إن إستغنى الجميع عن إحتساء القهوة فسيفلس صاحب المقهى
منذ 15 يوم و5 ساعات
شكراً لك أخي نبراس على المواضيع القيٌمة التي تطرحها.
كل التقدير والاحترام لشخصك الكريم.
منذ 15 يوم و4 ساعات
Mouhcine Elkhiate | أهلاً ومرحباً بك أخ محسن.

عماد فرحي | تسلم أخي عماد، هذا من لطفك وذوقك. يسرني جداً أنك تتابع موضوعاتي.

محمد زياد الاستاذ | شكراً جزيلاً على الدعوة الطيبة عزيزي محمد، وأرجو لك دوام النجاح والتألق.

ريما أبو مغضب | سلام أختي ريما.
1) قد ترجع مشكلة التحميل إلى ضعف في صبيب الإنترنت، أو إلى تحميل ملفات لا يدعمها الموقع أو أي خطأ تقني من طرفك. جربي إنترنت الهاتف المحمول مثلاً، أو استخدمي متصفحاً آخر غير الذي تستخدمينه عادة.
2) طلبات الخدمات غير الموجودة تظهر حسب تاريخ إضافتها من الأحدث إلى الأقدم، ثم يضع الباعة عروضهم على الطلبات، فيظهر في أعلى الشريط أحدث عرض تم وضعه بصرف النظر عن تاريخ إضافة الطلب الأصلي من قبل المشتري، وهكذا دواليك.
3) لا أنصحك برفع السعر في بداية عملك، لأنك قد تتأخرين في الحصول على عملاء يشترون خدماتك، لكن لا أنصحك في المقابل بإعطاء سعر زهيد للغاية. حاولي وضع سعر منافس لكن بحدود معقولة، ثم بعد أن تنتقلي إلى رتبة بائع نشيط أو ما فوق، تضعين سعراً يناسبك أكثر بما يتماشى مع قوانين الموقع.

دالين محمد | سلامي لك أختي دالين، وشكراً على تشجيعك المستمر وكلماتك العطرة. مع خالص احترامي ومودتي.
منذ 15 يوم و4 ساعات
Batoul Abdelrahman | «و اكثر ما فادني ذلك هو الشعور بتجربة المشتري وكوني بائعة أصبحت أقدر رغبة ومشاعر عميلي اكثر لأنني عشت بنفس التجربة، بالإضافة الى إسعاد الباعة الجدد وهو الشعور الأجمل بالتاكيد»، توصيف جميل يحاكي تجربة كل من سلك نفس الطريق، ولا شكر على واجب أختي بتول. أرجو لك دوام النجاح والتقدم.
منذ 15 يوم وساعتين
بارك الله بك اخ نبراس :)
منذ 14 يوم و21 ساعة
بارك الله فيك
منذ 14 يوم و18 ساعة
شكراً أخي نبراس ... ممتنة جداً
منذ 14 يوم و16 ساعة
شكرا على النصيحة انا أيضا بائعة جديدة وأتمنى الحصول على أول مشتري
منذ 14 يوم و13 ساعة
نورة النجار | وبارك الله فيك أختي نورة، وشكراً على مشاركتك :)

جلال الدين مدثر | وفقك الله أخي جلال، ودام حضورك.

ريما أبو مغضب | لا شكر على واجب أختي ريما، وأتمنى لك انطلاقة مميزة في الموقع.

هاجر أحمد | على الرحب والسعة أ×تي هاجرن وأرجو أن تحققي كل ما تطمحين له.
منذ 13 يوم و3 ساعات
وأنا طبقت النَّصيحة سيد نبراس كانت خدمة أكثر من رائعة تشعر الشَّخص بالسَّعاد. (σ≧▽≦)σ
منذ 12 يوم و10 ساعات
هذا من دواعي سروري أختي خلود، فلا شيء أفضل من إسعاد العملاء المميزين. أرجو لك مزيداً من تجارب الشراء الجالية السعادة. ^^
منذ 12 يوم و10 ساعات
الشُّكرُ لك سيد نبراس^^ خدمة مميَّزة جدًّا ومظلومة. ^^
منذ 12 يوم و10 ساعات
* تجارب الشراء الجالبة للسعادة.

على الرحب والسعة زميلتي المميزة :)
منذ 6 أيام و11 ساعة
كل التحية والتقدير الصديق العزيز نبراس * نصائح جد مهمة وعملية ...لقد سبق وكبقت نفس الاستراتيجية أيضا والحمد لله حصلت على نتائج ممتازة جدا فاقت التوقعات...
منذ 6 أيام و8 ساعات
هذا من دواعي سروري صديقي العزيز ياسين.
لا شك في ذلك أبداً، فكل من طبق الاستراتيجية من الزملاء أخبرني أنها حققت نتائج مبهرة.
أرجو لك مزيداً من النجاح والتقدم، وسيلاً لا ينقطع من المبيعات المتتالية.
منذ 5 أيام و16 ساعة
بارك الله فيك
منذ 5 أيام و16 ساعة
شكرا اخي
منذ 5 أيام و14 ساعة
أهلاً ومرحباً بكما أخ محمود وأخ عبد الكريم، ولا شكر على واجب.
منذ 5 أيام و12 ساعة
كلامك حقًا أثر في طريقة تفكيري، وأعطاني طاقة هائلة، ناهيك عن أسلوبك المقنع والمبهر في طرح فكرتك، ولغتك سليمة جدا ما شاء الله لم تقع عيني على خطإٍ لغوي واحد، والأخطاء اللغوية دائما ما تتسبب في هدم المقال في نظري. إني لأفتخر بغير المتخصصين في العربية عندما يبرعون في كتابتهم :)
من الآن فصاعدًا، لن أهدر جنيهًا واحدًا من مصروفي بالجامعة، آخذةً بنصيحتك :))
منذ 5 أيام و37 دقيقة
هذا من دواعي سروري أختي الكريمة إيمان، وشكراً لك على الإشادة الطيبة والكلمات العطرة.
كما يسعدني أن يترك ما أكتبه أثراً إيجابياً في قلوب الآخرين وعقولهم، ويسهم - ولو قليلاً - في تحسين حياتهم الشخصية والمهنية.
أتمنى لك انطلاقة سريعة ومميزة في خمسات، ونجاحاً لا سقف له ولا حدود.
منذ 4 أيام و19 ساعة
لا فضّ فوك أخي العزيز نبراس وأحسنت قولاً وفعلاً
بارك الله بك و بيراعك دوماً أخ ملهم لنا
منذ 4 أيام و11 ساعة
شكراً لك أخي نبراس على النصائح الرائعة ...

بالفعل في بداية عملي في موقع خمسات قمت بشراء بعض الخدمات الضرورية وقد استفدت منها كثيراً حتى أنّي لاحظت عند شراء بعض الخدمات كانت تأتيني عروض أكثر للعمل ..

أتمنى لك التوفيق دائماً
منذ 3 أيام و18 ساعة
جزاك الله خيرا
بالنسبة لي هذا يومي الاول على خمسات و بعد كلامك هذا ارتفعت رغبتي اكثر في الاجتهاد و العمل
منذ يوم و13 ساعة
يعطيك العافية والله شيء يفتخر فيه الله يوفقك
منذ 16 ساعة و19 دقيقة
Vianto Art | شكراً لكلماتك العطرة أخي العزيز، ودام نجاحك وإبداعك.

Akram Nezam | أحسنت أخي أكرم، وأرجو لك استمرار التقدم والنجاح في مسيرتك.

Omer Ahmed | هذا من دواعي سروري أخي عمر، وتمنياتي لك بالتوفيق.

أسيل يوسف | وفقك الله أختي أسيل، وأتمنى أن تحظي بانطلاقة مميزة في خمسات.
منذ 10 ساعات و24 دقيقة
شكرا لك يا أخي نبراس، وبارك الله فيك وفي روحك الطيبة التي تشاركنا بها علمك وتجاربك التي تملأنا بتفاءل و تجدد فينا العزيمة والإستمرار وحب العمل وإستمتاع به.
شكرا لك على كل نقطة أزلت عنها الغموض بصياغتك لها بأسلوبك الجميل السلل، ومشاركتها معنا لنتعلم ونستفيد ونوسع آفاق تفكيرنا ومداركنا وتغير نظرتنا لأمور كثيرة، نصائحك الثمينة المغلفة بحبك للخير تساعد الجميع، وأنا شخصيا تعلمت منك الكثير الكثير فشكرا لك يا أخي وأستاذي الكريم.
لقد جعلت خانة قصص وتجارب المستخدمين في الموقع بانسبة لي عبارة عن بريد جميل كلما فتحته أتعلم وأكتشف أشياء جديدة وجميلة.
شكرا لك ألف مرة ومرة يا أخي نبراس.
منذ 9 ساعات و38 دقيقة
ٲتفق معك في هذا الكلام. تحياتي لك ٲستاذي الكريم.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.