السلام عليكم ورحمة الله
هذا الامر اذكره لانه يزعجني ولعل يزعج غيري من المشترين

فلعل البعض منكم يتجنبه.

وهو تسليم الخدمة قبل مراجعتها تعاملت مع كثير من البائعين بمجرد ينتهي يرسل تسليم الخدمة مباشرة.

طيب انتظر ننظر ونتناقش ثم سلم كما شئت ، الأمر مزعج بالنسبة لي

فلا ادري هل هو خطأ مني ام ان الأمر مزعج حقا.
عن الموضوع

التعليقات (22)

منذ 3 سنوات و6 أشهر
المفترض بعد الانتهاء من الخدمة
ان يقوم البائع بمراسلة المشتري ليسأله هل لديك أي ملاحظات أو تعديلات على الملف؟
واذا كانت الامور على ما يرام برجاء التكرم باستلام الخدمة
منذ 3 سنوات و6 أشهر
فعلا معك حق لكن بعض المشتريين ينتظرون بالاسابيع للرد
واحيانا ياخذون المطلوب ويرحلون
منذ 3 سنوات و6 أشهر
وعليكم السلام ورحمه الله تعالى

معك حق اطلاقا اخي أحمد, هذا مزعج حقا لأن دائما من الممكن ان يتواجد خطأ او نقص بالخدمة فلكمال دائما لله تعالى...

في وجهة نظري ايضا يجب اولا ان يتم مناقشة العمل قبل تسليم الخدمة وأخذ الرضى الكامل من الزبون

شخصيا اعتمد هذه الطريقة :)
منذ 3 سنوات و6 أشهر
ليس خطأ أخي أحمد بل هو حقك وحق كل مشتري أن نقدم له الخدمة ويتم مراجعته قبل التسليم وإذا كل شئ تمام يقول المشتري للبائع بتسليم الخدمة. ولكن ربما إذا حدث معك ذلك قد يكون عدم علم من البائع بهذا فأرجو مراسلة من يقوم بهذا وأبلغه رأيك.
دُمتَ بخير
منذ 3 سنوات و6 أشهر
السلام عليكم استاذ احمد
ليس خطا بل هو صواب بام عينه
عن نفسي اتحدث .لما انتهي من المشروع الموكل الى اكت بالحرف الواحد (تم انتهاء المشروع حسب طلبك....اسم العميل.. وفي انتظار تعليماتك من التعديلات حسب نظرتك الشخصية ...مع كلمات مودة واحترام )
هيك بتكسب ود العميل وتكون النتيجة مرضية بالنسبة كلينا بحول الله وقوته
***...لم ولن أستحل مال أحد وهو غير راضي عن عملي أبداً ...***
اشكر مرور كل الاخوة وبالتوفيق في كل مجاله ..
منذ 3 سنوات و6 أشهر
هناك خيار اسمه "طلب تعديلات" حتى عند قيام البائع بتسليم العمل؛ وبالتالي إذا أراد المشتري أي تعديلات على الخدمة لا يستلمها بل يضغط على ذاك الخيار ويذكر للبائع ما يريد.

لمن لهم تجربة في العمل ضمن المواقع الأجنبية على سبيل المثال، يقوم البائع (هناك باعة عرب ومن مختلف الجنسيات) هناك بتسليم الخدمة بعد إنجازها مباشرة، فإذا استحسن المشتري ما استلمه وافق على التسليم، وإن أراد أي تعديلات ضغط على زر "طلب مراجعة" وانتهى الإشكال بثوان معدودات. وعلى البائع حينها أن يقوم بالتعديلات المطلوبة.

طبعاً، أنا لست مع بعض الباعة الذين لا يقومون بعملهم على أكمل وجه، ثم يسارعون إلى تسليم الخدمة فور إرفاق الملفات دون مراجعة وتدقيق وأمانة في الإنجاز.

لكن في الوقت ذاته، أنا مع قيام البائع بتسليم العمل فور إرفاق الملفات، طالما أنه يرى بأنه أنجز عمله على أكمل وجه. وحتى لو كان العمل من وجهة نظر العميل يحتاج إلى تعديلات، فبإمكانه حينها المطالبة بالتعديلات بضغطة زر بسيطة وانتهى الإشكال.

هذا إجراء متبع في جميع مواقع الخدمات المصغرة العربية والأجنبية، وأظن أنه إجراء عادل لكلا الطرفين.

إحدى أكبر المشاكل التي تواجه البائع في حال انتظر رد المشتري كل مرة يقوم فيها بإنجاز العمل الموكل إليه، هي أنه يضطر في حالات عديدة إلى انتظار بعض المشترين أياماً قبل أن يخبروه أن العمل أعجبهم. بل إن البعض منهم يأخذ العمل ويكتفي بذلك دون أي رد. ويظل البائع يرسل للمشتري الرسالة تلو الأخرى كي يستأذنه بالسماح له بإرسال طلب استلام، والطرف الآخر لا يستجيب؛ فيضيع وقته ويتأخر استلامه للمبلغ الزهيد الذي تعب حتى حصل عليه. بل ويضطر أحياناً إلى مراسلة الدعم الفني وإضاعة مزيد من الوقت لحل المشكلة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اخي نبراس الاشكالية أن في اغلب الحالات العمل يحتاج الى التعديل اذا ليس كل الحالات.

وبخصوص المشتري المماطل فلا شك يسلم الخدمة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اخي نبراس الحديدي
النقطة دي صحيحة وجرت معي انا اليوم فقط
ولمدة اكثر من 3 اشهر وتزيد قمت بتسليم عمل كاملا حسب الطلب
وانتظر 3 اشهر واكثر
وفي اخير طلب الغاء الخدمة والسبب انه لا يرد العمل نهائيا
بديهي قمت بالغاء وماعلي الا وكلت امري لله ...واكل حق ليس بالسهل
نطلب الهداية...وحمد لله عرفنا الاسلام قبل المسلمين ؟؟
منذ 3 سنوات و6 أشهر
لذلك أخي العزيز أحمد، هناك زر اسمه "طلب تعديلات" يظهر للمشتري بعد قيام البائع بتسليم الخدمة، وهذا من حقه حتى لو احتاج العمل لبعض التعديلات.

يعني مثلاً، أنا كتبت مقال لشخص، والدنيا كما تعرف أذواق؛ من وجهة نظري بوصفي كاتباً فالمقال ممتاز، لكن من وجهة نظره قد يحتاج إلى تعديل يتناسب مع ذوقه ورؤيته الخاصة.

لذلك إذا قمت بتسليم الخدمة فور إنجازها، بعد مراجعتها طبعاً للتأكد من السلامة اللغوية وإلخ، فهذا أمر أعتقد أنه من حقي بوصفي بائعاص وليس فيه أي عيب. فإذا أراد المشتري تعديلاً، فليضغط على زر "طلب تعديلات" وانتهى الإشكال ببساطة، لأن الخدمة وقتها لن يتم تسليمها وستعود لحالة "جاري التنفيذ".

أتمنى لو أننا نكون عمليّين مثل الأجانب الذين تعاملت معهم كمشترٍ وكبائع؛ حيث لم يعترض مشترٍ أجنبي خلال سنوات من عملي على تسليمه الخدمة. رغم أنه في بعض الحالات يطلب تعديلاً (يضغط على زر وانتهى الإشكال)، لا لأنني لم أقم بالعمل على أكمل وجه، بل لأنه مثلاً يريد إضافة شيء نسيه أو يريد تعديلاً غير منطقي بالنسبة لي لكنه يراه منطقياً لذلك من واجبي مسايرته.

وعلى فكرة هناك مواقع تتيح خاصية التعديل حسب ما يريد البائع.

مثال: بائع على أحد تلك المواقع يضع خاصية تعديل لمرة واحدة فحسب، بمعنى أن الزبون يحق له بعد تسليم البائع للخدمة طلب تعديل واحد لا غير. وبائع آخر يضع خاصية الحصول على تعديلين، وآخر يضع خاصية الحصول على تعديلات لانهائية. وفي كافة الأحوال والحالات يحترم المشتري معايير البائع وليس العكس.

أما بالنسبة للحالة الخاصة التي ذكرتها أخي أحمد، وهي تسليم بعض الباعة لخدمة بجودة رديئة، فبالطبع لا يحق لهم التسليم، والأولى بهم انتظار المشتري حتى يطلع على العمل.

في النهاية، هذه وجهة نظري الشخصية بعد تجربة، وأحترم جميع وجهات النظر الأخرى.

خالص تحياتي.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أصدقك أخي سيد أحمد.

لذلك أنا مع تسليم الخدمة فور إنجازها (طالما أن البائع قام بعمله على أكمل وجه من وجهة نظره). وللمشتري الحق في استلام الخدمة أو المطالبة بأي تعديل يريده بالضغط على زر "طلب تعديلات".

لكن في الوقت ذاته، أنا مع الأخ أحمد في نقطة مهمة ألا وهي أن بعض الباعة يقومون بتسليم الخدمات دون مراجعة وبجودة متدنية، كل همهم قبض المال فحسب دون اكتراث لرأي المشتري وما إذا أعجبه العمل أم لا. وبالتالي فمع المشتري كل الحق في أن يتضايق من هكذا باعة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
عذراً للإطالة.

طبعاً أرجو ألا يقرأ أحد ما كتبته، فيتبع نهج تسليم الخدمة فور إنجازها.

فلا يمكن تطبيق هذا الأمر على ما أعتقد في موقع خمسات حاليّاً، إذ إنه من المحتمل أن يعرّضك للتقييمات السلبية.

كنت سأتعرض ذات مرة إلى تقييم سلبي فقط بسبب تسليم خدمة فور إنجازها، رغم أن المشتري عبّر عن امتنانه وشكره الكبير وأن الخدمة كانت فوق الممتازة؛ بمعنى أنها لا تحتاج إلى أي تعديلات (ورغم أنني سلّمت الخدمة مع ذكر الآتي "منقول بتصرّف": يرجى استلام الخدمة فقط في حال نال العمل استحسانك، وإذا احتجت لأي تعديلات حتى بعد استلام الخدمة فأنا جاهز".
منذ 3 سنوات و6 أشهر
معك حق سيدي الفاضل ...انه حق لكل مشتري ان يتناقش في العمل ويطلب التعديلات وان لن يكن هناك تعديلات فعلى الاقل من ابسط حقوقه ان يفهم التصميم ويبدي برأيه ..
منذ 3 سنوات و6 أشهر
لقد أسلوب حضرتك أخي نبراس ، في مرات محددة يتم تواصل دائم مع المشتري وحينما يشيد بإعجابه بالعمل في مرات التواصل والمتابعة وعند الانتهاء من العمل أرسلت له للقيام بالمراجعة وكنت أجده متواجدًا فأرسلت له بكل الذوق والاحترام والود "أعتذر منك سأقوم بتسليم الخدمة ولكن معك في أي تعديلات أو إضافات تريدها في أي وقت فقط أبلغني" وبالفعل استلم الخدمة بعدها بيوم واعتذر حيث أغلب العملاء يتركوا حسابهم على خمسات مفتوحًا ولكنهم غير متواجدين بالفعل لأجازنهم الأسبوعية "قيل لي من أكثر من عميل" وأحدهم ضغط على زر طلب التعديلات حتى بعد استلام الخدمة.

فلذلك أرجو من الأستاذ أحمد معذرة البائعين وكذلك استخدام حقه بكل الاحترام والود.
شكرًا لكم وآسفة على الإطالة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
معك حق المفروض ان يتاكد البائع من التفاصيل قبل التسليم
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أعتقد أن موقع خمسات -بحسب ما أتذكر- يمنح العميل يومًا بعد إرسال البائع له طلب استلام الخدمة؛ بهدف حصول العميل على وقت يكفي لمراجعة المطلوب عمله من البائع، ويمكنه قبول استلام الطلب خلال هذه المدة أو طلب التعديل على الخدمة، وهذا يراعي تحسين تجربة العملاء الذين أتشرف أن أكون واحدًا منهم.

من ناحية أخرى، يجب على العميل أن يراعي نقطة انتظار البائع فترة ليست بالقليلة حتى تصل أرباحه إلى المرحلة التي يمكن سحبها فيها؛ لذلك يجب على العميل أن يقبل طلب استلام الخدمة دون تأجيل طالما أن البائع نفذ المطلوب منه، وهذا يراعي تحسين بيئة العمل للباعة الذين أتشرف أن أكون واحدًا منهم أيضًا.
منذ 3 سنوات و5 أشهر
حقيقة يجب أن تؤخذ على محمل الجد
منذ 3 سنوات و5 أشهر
انا اتفق معك اخي نبراس جداا..وهو تسليم العمل فور الانتهاء منه طبعا

بعد مراجعته واتمامه ع الوجه المطلوب.

واذا لم يعجب المشتري يقوم بطلب التعديلات.. وقد حدث معي تاخر

المشتري ف استلام الخدمه لعده ايام ثم استلامها بدون اي رد ع الرسائل

ولا تقيم للخدمه. مع انه كان متواجد باستمرار وايضا كان متواجد وقت

ارسال استلام الخدمه وهو من طلب ارسالها.
منذ 3 سنوات و5 أشهر

تم حذف هذا الرد من قبل إدارة خمسات:

اهلا بك، خدمات شعوذة أو فك سحر كل وما يتعلق بها مخالف لشروط الاستخدام؛ يرجي العلم بان الترويج للخدمات بالمجتمع مخالف لشروط الاستخدام؛ خدمات الوساطة في الشراء عبر الإنترنت مخالفة لشروط الاستخدام؛ التواصل الخارجي مخالف لشرووط الاستخدام، بالتوفيق لك

منذ 3 سنوات و5 أشهر
مرحبا أستاذ نبراس،
حقيقة يجب ألا يزعجك هذا الأمر، فللبائع الحق في إرسال طلب الاستلام بمجرد الانتهاء من تنفيذ الطلب، ولك الحق أيضا في طلب التعديلات بالضغط على زر "طلب تعديلات" في حالة لديك أي ملاحظات، وإن لم تكن فالضغط على استلام الطلب.
الأمر بهذه البساطة..
اتمنى لك التوفيق ولكل البائعين والمشترين في هذا الموقع.

ابتسامة
منذ 3 سنوات و5 أشهر
بصراحة أخي معك حق في جزء كبير من كلامك، الأمر مزعج حقا وقد مررت به في أغلب تجاربي في الشراء رغم عملي بشكل أساسي كبائعة، إلا شرائي أحيانا سبب نفوري من عدة بائعين إلى اليوم خاصة ذوي الأسلوب الغير لائق في التعامل.
لكن ما تجدر الإشارة إليه أن المشترين أنواع، منهم مشتري حقا خلوق وصادق، ومنهم من يتلاعب ويماطل فقط. منهم من يحاول فقط الحصول على العمل ويطالب بالتعديلات اللامتناهية إلى غاية مرور فترة الخدمة ليقوم بإلغاء الطلب بمعنى آخر يتعامل باحتيال.
لهذا تجد الكثير من الباعة وخاصة الجدد يتعاملون بهذه الطريقة التي رغم أنها من حقهم إلا أنها تزعج المشتري وتمنحه نظرة سيئة تدل على اللاإحترافية في العمل حسب رأيه.
ولهذا من أجل تفادي الإشكال بالنسبة لي كبائعة، بصراحة أستخدم ميزة حرية التحكم في وقت خدماتي التي أقدمها بحيث أحاول وضع فترة كاافية جدا للعمل بأريحية تامة، ولو كنت أعمل على عدة خدمات خلال نفس الوقت، أو تحسبا لحدوث خلل ما ظرف طارئ مثلا.
وهنا يتم تسليم الخدمات غالبا قبل مدة التسليم المعروضة في الخدمة من أجل ترك مجال للمشتري للاطلاع على العمل والتأكد من مدى مطابقته مع المطلوب أو طلب إضافة عليه أو تغيير مع ترك رسالة للمشتري تشير لذلك.
أما في حال حدوث تأخيرات خارجة عن نطاقي وتزامن التسليم مع نهاية فترة الخدمة، هنا أتبع أسلوبين:
- الأول إذا كان العميل برتبة مرموقة في المنصة vip مثلا، أو كانت ثمة تعاملات سابقة لي معه، يعني موثوق بالنسبة لي، يتم ترك مجال زمني للاطلاع على العمل والتأكد منه كما ذكر أعلاه؛
- الثاني: يتم في حال كان العميل بدرجة متوسطة أو دنيا نوعا ما بالمنصة ولم يسبق لي أن تعاملت معه، هنا يتم قبل إرسال طلب الاستلام إرسال العمل كاملا، مع ترك رسالة له توضح له أنه قد تم ارسال العمل، وأنه يرجى منه الاطلاع عليه والتأكيد على مدى تطابقه مع المطلوب، وأنني سأقوم بإرسال طلب الاستلام حاليا، لكنني تحت الخدمة في حال طلب تعديلات على العمل أو إضافات حسب ما يلائمه، بعدها يتم ارسال طلب الاستلام.

بصراحة أعتقد أن هذه الطريقة أفضل لتفادي انزعاج العميل من جهة، وتفادي مفاجآت نوعيته وخسارة الجهد.
ٱما بالنسبة للمشترين فلهم ميزة طلب التعديلات على الخدمات بالنسبة للخدمات التي لم تكن 100٪ كالمطلوب، وذلك بعد أن يرسل لهم البائع طلب الاستلام.
منذ 3 سنوات و5 أشهر
ماذا إن أرسل البائع الخدمة للمشتري كأحد الملفات وأعجبته لكنه أنكر ذلك وقام بإلغاء الخدمة رغم أنه أستلم الملف.
هذا يحدث بالفعل.
ولهذا فإن الموقع صمم زر الاستلام ومن حق أي بائع أنه بمجرد ما ينتهي من عمله يضغط زر الاستلام.
وللمشتري مطلق الحرية أيضاً أن يطلب تعديلات ولا يستلم الخدمة حتى يأخذ عمله كما أراد.
تحياتي
منذ 3 سنوات و5 أشهر
وعليكم السلام ورحمة الله
طبعا يجب أن يكون التسليم بالتراضي بين الطرفين
لكن حتى لا نظلم الباعة يجب أن يكون المشتري حاضر في الموقع قدر المستطاع حتى يعطي رأيه في العمل لإجراء التعديلات إن لزم ذلك وبعدها يتفرغ المستقل لتنفيذ طلبات أخرى
عن الموضوع