السلام عليكم
في هذا المقال سأعرض لكم الصعوبات التي يمكن ان تواجهها خلال التدريس اونلاين و كيف يمكنك التغلب عليها. هذا المقال من تجربتي الخاصة كمدرسة لغة إنجليزية المبتدئين على هذه المنصة بالتحديد.

التدريس اونلاين موجود و شائع بكثرة منذ اكثر من عقد الان و لكن إزداد اللجوء اليه منذ بداية ازمة كورونا. و على الرغم انه ليس شئء جديد او مستحدث فإن الكثير من المدرسين و التلاميذ ايضا عاجزين عن اسنعماله بشكل اكثر فاعلية. فيواجه المدرسين الكثير من الصعوبات التقنية لتقديم درسهم في احسن وجه.

في ما يلي بعض الصعوبات التي واجهتها اثناء التدريس اون لاين و كيف تعاملت معها

#1التدريس اونلاين عبر منصة خمسات
من المشاكل الاولى التي واجهتها عندما قررت التدريس عبر هذه المنصة هو ايجاد العملاء. كما تعلمون هذه المنصة مشهورة اكثر بتقديم الخدمات اكثر من تقديم التدريب عن بعد ، لذلك توفر الطلبة على هذه المنصة لم يكن بالعدد المنشود.
لهذا قمت باتواصل مع تلامذتي الذين اتعامل معهم بالفعل و قمت بدعوتهم لهذه المنصة، ايضا قمت بتدريس زبائني السابقين على هذه المنصة لخدمات اخرى كنت اقدمها لهم و بالتالي تخطيت اول عتبة و هي ايجاد العملاء.

2#اختيار التطبيق المناسب لإعطاء أفضل النتائج
في الحقيقة لايوجد التطبيق المناسب للكل ، فكل مدرس و التطبيق الذي ينجح معه. و فقط المدرس هو من يمكنه تحديد ذلك عبر تجريب عدة تطبيقات و الاستقرار على واحد في النهاية . مثلا انا شخصيا استخدم تطبيق زووم لأني ببساطة اجيد استخدامه و يناسبني خاصة بالنسبة للمادة اللتي ادرسها ( الإنجليزية).

#3الإتصال مع الطالب او الإتصال مع الانترنت؟
عزيزي المدرس اونلاين ، تذكر جيدا انه انترنت جيد يعني درس جيد . التدريس اونلاين ليس مثل التدريس على ارض الواقع. ف المشكل الاول و الاكثر تأثيرا هو مشكل التواصل.
و يمكن حل هذه المشكلة ب توفير انترنت جيد. و في هذه الحالة انت ادرى بمحيطك. فمثلا اذا كان لديك شخص في العائلة يحمل افلام او ملفات كبيرة يمكنك ان تطلب منه ان يتوقف اثناء القائك الدرس. اما اذا كانت هنا مشاكل اخرى تخص سرعة الانترنت فسارع بحلها.

4#عذرا استاذ لم استمع للأوديو جيدا هل يمكنك اعادة تشغيله!
هذه النقطة خاصة بمدرسي اللغات . بطبيعة الحال مدرس اللغات مثل اللغة الإنجليزية يحتاج كثيرا الى تشغيل الأديو و الفيديوات لإعطاء التلاميذ أمثلة النطق الصحيح. و في هذه الحالة يجب ان يسمعها التلميذ بوضوح
و لأنك لا يمكنك ضمان سلاسة الانترنت فأحسن شئ تقوم به قبل بداية الحصة هو إرسال الملفات السمعية لتلميذك و اثناء الدرس تطلب منه تشغيل الملف الفلاني . لكي يسمعه بوضوح و بدون خرخشة.

#5اااه الحصة مملة يا استاذ!
من التحديات التي يواجهها المعلم في مهنته هي ابقاء حصته غير مملة. هذا في ارض الواقع ، فمابالك في التدريس عبر الانترنت.
لا تنسى عزيزي المدرس انه عندما تفقد حماس التلميذ فقد فقدت كل شىء. لذلك هاهي بعض من التقنيات التي استعملها لإبقاء التلميذ متحفز للدرس
√المكافأة و التتشجيع خلال الدرس
تشجيع الطالب عندما يبلي حسنا يدفعه للأمام و يزيد من تركيزه في النقاط الموالية في الدرس
√اخذ استراحات متقطعة أثناء الدرس
ستكون الراحة بمثابة وقت لتجديد طاقتك و طاقة طالبك و سيكون التركيز بعدها اكثر
√استخدم الصور و الفيديوات لشد الإنتباه
حاول ان تدخل الميديا كثيرا في درسك ز خاصة في تدريس اللغات فهي مهمة جدا
√اعط الكلمة لتلميذك :
عبر أسئِلة حول الدرس ، مثل سؤاله ان يلخص ما قيل للإنتقال الى نقطة اخرى في الدرس.

و في الاخير ، في الوقت الراهن التدريس اونلاين هو من اشكال الوقاية التي يجب علينا اتخاذها لحماية انفسنا و الاخرين من هذا الوباء (حفظنا الله واياكم).
اذا كنتم ايضا تدرسون اونلاين شاركوني بعض من طرقكم التي تنتهجونها في هذا المجال.

التعليقات (15)

منذ 6 أيام و17 ساعة
كل الشكر لك عزيزتي يسرا. محتوى مفيد جدا. تمنياتي لك بالنجاح
منذ 6 أيام و16 ساعة
شكرا لك علي هذه النصائح
منذ 6 أيام و6 ساعات
العفو اصدقائي ، هل انتم ايضا في هذا المجال ؟ و ماهي التقنيات التي جربتموها مع طلابكم ؟
منذ 5 أيام و20 ساعة
الف مبروك وعقبال نجاح باهر كل عام وانتم بخير نصائح جميلة لا يسعنا إلا أن نقول قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
منذ 5 أيام و19 ساعة
ألف مبروك
منذ 4 أيام و22 ساعة
أ. يسرا/

أقدم خدمة كتاب أشبه بدورة تدريبية مصغرة من خلال خمسات لكن لا أحتاج حتى الآن لبرامج مثل زوم أو سكايب.

وجود عينة مجانية في حالة التدريس عن بعد وبعض الخدمات الأخرى أمر هام حتى يستطيع العميل المحتمل الحكم على جودة المادة العلمية وطريقة الإلقاء وجودة التسجيلات.

التدقيق اللغوي والإملائي والكتابي لوصف الخدمة وللخدمة نفسها أمر هام يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار.
منذ 4 أيام و21 ساعة
اهلا أ. اسامة
نعم اتفق تماما رؤية عينة من تدريسي متاحة لتلاميذي بعد ان يتواصلو معي عبر الرسايل
مشكور استاذ على مرورك
لقد قرأت نبذتك في بروفيالك و ماشاء الله خبرتك كبيرة جدا في مجال التعليم . اقترح ان تشارك خبرتك مع الطلبة و تبدأ التدريس اونلاين .
منذ 4 أيام و21 ساعة
اقتراح حضرتك في محله، وأضم صوتي لصوتك من أجل دعوة المزيد من المدربين لتقديم كتبهم ودوراتهم التدريبية واستشاراتهم عن بعد بشكل يناسب طبيعة العصر الآن.

كنت في بداية الأمر أرسل العينة بعد تواصل العميل معي لكن فضلت رفع العينة المجانية على أحد مواقع رفع الملفات ثم اختصار الرابط الخاص بالعينة لدراسة الجمهور المهتم بشكل أفضل خصوصًا في ظل عصر السرعة والتأكيد من أكثر من مصدر متخصص على أهمية وجود العينة المجانية.

أعتقد أن العميل قد لا يرسل لي رسالة لطلب العينة المجانية في حالة تعدد مهامه اليومية أو أنه من النوعية التي تفضل السرعة في العمل مع الحفاظ على الجودة طبعًا لذلك وضعت العينة ضمن وصف الخدمة.

أتمنى أن تشاركي معنا المزيد من المعلومات في المستقبل بعد التعامل مع عملاء أكثر كي نتبادل جميعًا وجهات النظر البناءة حول هذا الموضوع بما يصب في مصلحة الموقع والبائعين والعملاء.
منذ 4 أيام و20 ساعة
شكرا لك على النصيحة
الله يعينك يا استاذة
منذ 4 أيام و20 ساعة
شكرا جمال الدين
منذ 4 أيام و17 ساعة

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

نرجو استخدام اللغة العربية الفصحى، استخدام اللهجات المحلية أو لغات أجنبية مخالف لشروط الاستخدام . شكرا لتفهمك.

منذ 4 أيام و16 ساعة
محتوى جد مفيد بارك الله فيك

كنت سابقا بهذا المجال لفترة محددة صراحة المجال صعب و يحتاج للكثير من التركيز و مثل ما هناك ايجابيات هناك ايضا سلبيات مثل غياب الحوار والنقاش الفعال و تقديم دروس اونلاين يحتاج لعدة عوامل مهمة ان غابت أثرت على العمل .
عموما اتمنى لك كل التوفيق .
منذ 4 أيام وساعة
شكرا على المعلومات القيمة
منذ 3 أيام و16 ساعة
اني جديد وريد اشتغل في موقع خمسات
منذ 3 أيام و11 ساعة
مقال ممتاز و واقعي جدا

تقبل تحياتي

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.