منذ بداية انضمامي لموقع خمسات خالفت الأسعار المتعارف عليها في بعض الخدمات، وكلما تقدَّم الوقت أكثر ازددت إيماناً بأن من يقدم عملاً يصبُّ فيه جلَّ طاقته يجب ألا يبخس حق نفسه، وألا يخجل من أن يطلب ما يعتقد أنه يستحقه مقابل جهده، فكانت النتيجة إيجابية على قدر الثقة والمسؤولية والجرأة في اتخاذ القرار والتشبُّث به رغم كل المعوقات.

وفي هذا السياق أذكر مقولة جميلة للممثل الراحل تشارلي تشابلن: «لا بد للمرء أن يكون واثقاً من نفسه، هذا هو السر.. حتى عندما كنت أعيش في ملجأ للأيتام، وحتى عندما كنت أهيم على وجهي في الشوارع والأزقة باحثاً عن لقمة خبز أملأ بها معدتي الجائعة.. حتى في هذه الظروف القاسية، كنت أعدُّ نفسي أعظم ممثل في العالم».

إن إيمانك بنفسك أختي البائعة وأخي البائع، هو الذي سيبني سيرتك الذاتية على أرض الواقع ويعلي شأنك في أعين المشترين، فإذا أضفنا إلى الثقة بالنفس تفانياً في العمل وتطويراً مستمراً للإمكانيات الذاتية، كانت النتيجة خدمات رفيعة المستوى تلقى رواجاً وإقبالاً من قبل العملاء، وتقديراً يجعل الزبون سعيداً بالتعامل معك بغض النظر عن السعر الذي تضعه، لأنه يدرك تماماً أن ما تقدمه يستحق ما يُطلب في مقابله وأكثر.

لذلك لا تعلّق أحلامك على شمَّاعة: «أنا مجبرٌ على العمل بسعر زهيد، لأن جميع المشترين يبحثون عن خدمات بأقل سعر ممكن»، فهذا غير صحيح عن تجربة شخصية، ولسبب منطقي بسيط للغاية، ألا وهو أن أصابع يدك لا تشبه بعضها البعض رغم تموضعها في يد واحدة، فما بالك بعملاء متنوعين داخل موقع عربي كبير مثل خمسات.

ببساطة شديدة أقول: «قدِّم أفضل ما عندك، ولا تبخس قدر نفسك، وطوّر ذاتك باستمرار، وفكر خارج الصندوق، يأتيك المشترون الذين يقدّرون جهدك حق قدره، ولو بعد حين».

بقلم/ نبراس الحديدي.
عن الموضوع

التعليقات (52)

منذ 3 سنوات و11 شهر
صدقت والله. أوافقك الرأي في كل ما قلته، وقد اختصرت الأمر كله في عبارتك الأخيرة :"قدِّم أفضل ما عندك، ولا تبخس قدر نفسك، وطوّر ذاتك باستمرار، وفكر خارج الصندوق، يأتيك المشترون الذين يقدّرون جهدك حق قدره، ولو بعد حين ".
في الحقيقة، موضوعاتك مميزة وتجربتك التي تشاركنا إياها أميز.
منذ 3 سنوات و11 شهر
للأسف الوضع الحالي يجعل البائع الجديد على موقع خمسات (وقد يكون عنده خبرة لسنوات) يجعله يكافح من أجل أول بيع له على موقع خمسات، فيجعله يطلب سعر زهيد.
وكذلك مبدأ بعض الزملاء أن أطلب سعر زهيد حتى أصل لمستوى بائع مميز، وبعد ذلك أطلب السعر الذي أرغب فيه.
ولكن:
جملة [فكر خارج الصندوق] يرجى توضيحها بالأمثلة.
شكرا أستاذ نبراس
منذ 3 سنوات و11 شهر
تسلم أخ Abdessamad وشهادتك هذه شرف لي.
دمت متألقاً دائماً.
منذ 3 سنوات و11 شهر
التوازن والمرونة هما مشكاة العمل الذكي، فصحيح أننا في بداية العمل نضطر إلى تقديم بعض التنازلات المؤقتة، لكن هذا لا يعني أن تستمر عليها فترة طويلة وصولاً إلى رتبة بائع مميز، ولا حتى أن تشمل أسعارك المخفَّضة كل خدماتك التي تعرضها.

فمنذ أول يوم عمل لي في الموقع قبلت سعراً قليلاً مقابل بعض الخدمات، في مقابل سعر معين لم أرضَ بأقل منه في مجال الكتابة وكل ما له علاقة بها، لأنها هوايتي ومهنة يجب احترامها، فلم أقبل يوماً أن أقدم 3 مقالات أو أكثر مقابل 5$، وكنت دائماً أرى أن شراء أكثر من مقال من البائع مقابل سعر خدمة واحدة فيه إجحاف بحقه وبحق الكتابة عموماً، مع احترامي لظروف بعض المشترين المادية.

بالتالي، لم أكن متعنِّتاً لمبدأ "لن أبيع إلا بالسعر الذي أراه مناسباً أو سأترك العمل في الموقع"، بل عمدت إلى تقديم تنازلات تعدُّ على الأصابع لقلتها، في مقابل محافظتي على السعر الذي أراه مناسباً نوعاً ما لخدمات أعتقد أنها تستحق أكثر من ذلك بكثير.

ولو عاد بي الزمن إلى الوراء، لوضعت سعراً مناسباً أكثر منذ الأيام الأولى من العمل، لكن الكلام السلبي والمحبط من قبل كثير من الباعة بأنك إذا طلبت سعراً أكثر مما هو متعارف عليه فلن يشتري أحد منك شيئاً يجعلك تصاب بالعدوى، فتُحجم عن اتخاذ القرار الصحيح. حتى تبيَّن لي من خلال المواظبة على العمل والاطلاع على آليات الموقع وفئات المشترين وغير ذلك أن الاعتقاد السائد بأن المشتري بشكل عام لا استثناء فيه لن يشتري منك مقالاً مقابل 5$ على سبيل المثال أمر مبالغ فيه وليس صحيحاً البتة، وتجربتي الشخصية أثبتت ذلك، إلى جانب تجارب عشرات الباعة الآخرين.

في النهاية، أشكرك على شغفك بطرح الأسئلة والتعلم من تجارب الآخرين أخ رامي، ولذلك فبالنسبة لسؤالك حول عبارة [التفكير خارج الصندوق]، أترك لك في الأسفل روابط موضوعات سابقة تطرح أمثلة سريعة حول كيفية التفكير خارج الصندوق، علَّ فيها فائدة لك ولجميع المهتمين :
https://khamsat.com/community/general/419618-لا-تنتظر-المشتري-بل-كن-المشتري-لتصبح-بائعا-ناجحا
https://khamsat.com/community/general/431996-الانسحاب-الذكي-أولى-خطواتك-لكسب-العميل-الأول
https://khamsat.com/community/general/422975-أكل-الكولا-وشرب-البوشار-التفكير-خارج-الصندوق
https://khamsat.com/community/general/424199-خيانة-خلاقة
منذ 3 سنوات و11 شهر
شكراً أخي (نبراس). أضفت لي كثيراً.
جزاكم الله خيرا.
وأنصح إخواني البائعين الجدد من محاولة التقاط (أخلاقيات العمل) من أخي نبراس.
ولا أنسى (إن شاء الله) مقولتك:
إنما ترزقون بنياتكم.
فجزاكم الله خيرا. ربنا يوسع عليك. ما شاء الله
منذ 3 سنوات و11 شهر
صحيح والله انا فى انتظار أول عمل لى لكى أثبت جداراتى لاننى كنت اعمل خارج خمسات
منذ 3 سنوات و11 شهر
ما شاء الله عليك اتمنى أن أصبح مثلك ذات يوم
منذ 3 سنوات و11 شهر
يا مرحباً صديقي رامي.
ويسعدني أن تترك كلماتي أثراً في نفسك.
وأشكرك على اهتمامك ومتابعتك المستمرة وأسئلتك القيّمة.
منذ 3 سنوات و11 شهر
أوافقك الرأي أخي .. لقد رفضت ثلاث وظائف على ثلاث مواقع مختلفة منهم خمسات لأنني شعرت بالاجحاف .. وأنا أقدر عملي كثيرا ولن أرضى بالقليل مقابل مجهود كبير
منذ 3 سنوات و11 شهر
بصراحة بخس الإنسان لحقه وجهده ليس بالأمر الجيد أبدا، وعلى الباعة الجدد التيقن من أن السعر الزهيد جدا لن يحقق لهم مبتغاهم.
لكن بصراحة مما لاحظته في الآونة الأخيرة ومنذ بدأ أزمة الوباء أن الكثير من المشترين باتوا أكثر حرصا أكثر من اي وقت مضى في تحديد الأسعار وتشددا في تسريع التسليم...وللأسف كالعادة تجد أن العديد من مقدمي الخدمات في هذا الجانب يخفضون الأسعار ليتوجه إليهم المشترون.
بصراحة منذ بداية عملي على خمسات لم أتأثر أنا كبائعة من تخفيض الأسعار من قبل البائعين الآخرين لأني أقدم أفضل ما لدي في كل خدمة أقدمها والحمد لله...لكن في الآونة الأخيرة صراحة بت أعاني من ركود شبه تام، يعني لم أبع أية خدمة منذ أزيد من شهر رغم رسائل الاستفسار اليومية التي تردني...فتجد العميل يطلب الكثير بمقابل زهيد...وعند إعلامه بشروط العمل يضع امامك ميزانية محدودة جدا...صراحة أنا كبائعة في الوقت الحالي أعلم جيدا أن كثيرا من المشترين يعانون من توقف في أعمالهم الحقيقية بسبب الوباء، ونتيجة لذلك فلن يتمكنوا من دفع الكثير كالسابق، لذا فقد عدلت على بعض من خدماتي لتتناسب مع الوضع. كما أحاول خلال عروضي أن أضع أسعارا قد تكون أزهد لكنها في حدود المعقول يعني لا أبخس جهدي من خلالها ولا أحطم السوق بذلك.
لكن!! للأسف الشديد بعض المشترين تجدهم يأتون بطلبات شبه خيالية، وأحيانا حتى هم لا يعرفون ماذا يريدون تحديدا فتجدهم يعلمونك عن الميزانية المنخفضة جدا لديهم، وعندما تطلب وقتا كافيا للعمل مراعاة لنفسك ولحاجته للخدمة في ظل إمكانياته المادية المنخفضة تجده يلح على التسليم في مدة جد قصيرة لدرجة أنها تؤثر على صحتك بسبب التعب قبل تسليمها، وهنا أنا صراحة أرفض الخدمات يعني قد أراعي ميزانيتك وظروفك وأتنازل، لكنني لن أخسر صحتي بسبب التسليم المعجل تعجيلا مبالغا فيه..
صراحة انا إلى الآن وفي ظل هذه الأزمة وفي ظل بخس المشترين لجهد البائع أقوم بملء الفراغ بأخذ دورات تكوينية في بعض المجالات لإضافتها مستقبلا بإذن الله ضمن خدماتي لتفادي الوقوع في أزمات مشابهة مستقبلا، لكنني لا أقدم خدمات خيالية.
منذ 3 سنوات و11 شهر
تماماً أختي nourhan mohsen.
ولو سار على هذا النهج غالب الباعة لانتهينا من إشكالية بخس الأسعار والطلبات الفلكية مقابل سعر زهيد.
منذ 3 سنوات و11 شهر
أوافقك في كثير مما ذكرته أختي آية، لكن لا يخلو الأمر من وجود مشترين يقدرون بالفعل جهد البائع/ ـة.
ربما لم يلتقِ بائع معين بأمثال هؤلاء المشترين حتى اللحظة، أو أنهم لم يصلوا إلى حسابه للتعامل معه، لأسباب كثيرة.
لكنهم موجودون عن تجربة شخصية متواضعة وبالعشرات.
وأفضل موقف اتخذتِهِ خلال هذه المرحلة هو ما ذكرته في نهاية تعقيبك: "صراحة أنا إلى الآن وفي ظل هذه الأزمة وفي ظل بخس المشترين لجهد البائع أقوم بملء الفراغ بأخذ دورات تكوينية في بعض المجالات لإضافتها مستقبلا بإذن الله ضمن خدماتي لتفادي الوقوع في أزمات مشابهة مستقبلاً، لكنني لا أقدم خدمات خيالية".
منذ 3 سنوات و11 شهر
أنا أوافقك الرأي أخي نبراس جزاك الله خيرا
منذ 3 سنوات و11 شهر
أوافقك الرأى وللأسف كثيرمن الباعة الجدد يعرضون اسعار حتى لا تساوى نصف تعبهم
منذ 3 سنوات و11 شهر
اتفق تمامًا في عدم بخس البائع لسلعته , لكن مع احترامي الشديد وعن تجربة كبائع مميز ومشترٍ , هذا الحديث غير واقعي.

أنت في سوق , وسوق خدمات مصغرة , تريد مبلغ أكبر اذهب لأماكن أخرى , من يظل هنا وينتظر عميل ذو مواصفات معينة ففي الغالب لن يكسب شئ وسيظل شهور طويلة بلا عمل, ليس لأن عمله جودته منخفضة وإنما لعدم فهمه الصحيح للسوق وغيره ستترتفع مبيعاته وسيأتي إليه طلبات كثيرة وسيكسب بالمجموع والمبيعات الكثيرة حتى ولو كان سعره منخفض.

بالتوفيق
منذ 3 سنوات و11 شهر
كما قلتَ تماماً (أنت في سوق): وفي السوق تضع السعر الذي تريده ومن يحب يشتري ومن لا يناسبه السعر يبحث عن بضاعة أخرى، لذلك في الأسواق على أرض الواقع ترى المنتج الرخيص ذو الجودة المتدنية، مقابل المنتج مرتفع الثمن ذو الجودة العالية، مع بعض الاستثناءات لا شك في ذلك، فليس كل منتج رخيص الثمن سيء، ولا كل منتج غالي الثمن جيد.

وستجد دائماً وأبداً، أن هناك مشترين كُثر سواء للبضائع والخدمات ذات السعر المنخفض، وآخرون مستعدون لدفع ثمن أعلى مقابل جودة أفضل، كلٌّ حسب إمكانياته المادية وتقديره الشخصي وما يطلبه.

وبما أننا في سوق للخدمات المصغرة، فهو يشبه تماماً السوق الواقعي الذي لا يمكننا أن نقول فيه لشركة أو مؤسسة أو حتى فرد يريد عرض بضاعته بسعر أكبر "اذهب لأماكن أخرى"، لأننا في النهاية لا نملك السوق ولا سلطة لنا على المشترين، فهم يختارون ما يشاؤون بمحض إرادتهم، كما أن الموقع ذاته يتيح للبائع وضع السعر الذي يناسبه ابتداء من 5 دولارات للخدمة، إلى جانب تطويرات الخدمة التي تفتح المجال لوضع سعر أعلى حسب حجم العمل وغير ذلك من عوامل.

لذلك من أراد أن يعرض خدمات بسعر منخفض سواء كانت بجودة جيدة أو متدنية فله ذلك، ومن أراد عرض خدمات بسعر مرتفع أعتقد من وجهة نظري أنه يجب أن يقدم ما يرقى إلى هذا السعر حتى يكون منصفاً، وله الحق في هذا الأمر وموقع خمسات يتيح له الفرصة لذلك.

في نهاية المطاف، أريد إيصال فكرة مهمة بعد دراسة واقعية للموضوع، وهي أن مواقع الخدمات المصغرة لا تفرض عليك تقديم خدمات بمبالغ زهيدة فهذا خيار البائع نفسه، بل تفرض عليك فقط تقديم الخدمة ابتداء من 5 دولارات دون أن تفرض عليك حجم العمل مقابل 5 دولارات.

وبالتالي، من حقك أن تطلب المبلغ الذي يناسب جهدك ووقتك، وربما يكون خيارك أن تحظى بمبيعات أقل مقابل سعر أعلى (مثلاً: تصميم 3 صور بـ 5$، أو تصميم صورة واحدة مقابل 5$، وهكذا دواليك)، ولا أحد بوسعه أن يمنعك عن قرارك.

وقد تطلب سعراً أعلى من غيرك وفوق ذلك كله تحصل على مبيعات أكثر، حيث تكون نسبة الأرباح التي تحصل عليها في نهاية الشهر مقابل عدد الخدمات القليلة التي تقدمها، أكبر من نسبة الأرباح الشهرية لبائع يقدم خدمات أكثر بسعر أقل (كما في المثال)، ما يعني أنك تستثمر وقتك وجهدك بشكل أفضل، لتجد في النهاية متسعاً من الوقت لفعل أمور أخرى كتطوير مهاراتك الشخصية وغيرها.

كل التحية.
منذ 3 سنوات و11 شهر
أهلاً أخي زيد Zaidmissa5 ومرحباً بك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
صحيح أختي آية (Aya_SolimanE) وذلك بسبب خوفهم من عدم الحصول على عمل في ظل المنافسة الشرسة، لكن في المراحل الأولى من العمل في خمسات لا بد من تقديم بعض التنازلات، ثم نضخ قليلاً من البنزين في خزان الوقود لننطلق بقوة أكبر.
منذ 3 سنوات و11 شهر
كلام ممتاز ما شاء الله
منذ 3 سنوات و11 شهر
أسعدني مرورك أخ تاج الدين، خصوصاً وأنك مشترٍ.
مع خالص تحياتي واحترامي.
منذ 3 سنوات و11 شهر
كلامك صحيح ولكن نتنازل قليلا فى البداية بشكل معقول وليس بأن نبخس حقنا وهناك من يقدر ذلك المجهود حقا، أتمنى دائما التوفيق للباعة الجدد
منذ 3 سنوات و11 شهر
بالضبط، وهذا ما قصدته وذكرته في موضوعي؛ تنازل بسيط وأولي، ثم يضع البائع السعر الذي يتناسب مع جهده وخبرته، في مقابل تقديمه لخدماته بأمانة وإخلاص وتفانٍ، وسيجد بالتأكيد من يقدر ذلك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
حقيقة شكرا على طرحك لذلك
منذ 3 سنوات و11 شهر
@Nibras ALhadidi

يا أخي الكريم أتفق معك تمامًا وكلامك بشكل عام.

ما أقصده بجزئية السوق , أن هذه طبيعة هذا المكان وإلا فمستقل موجود وغيرهم موجود.

لكن التواجد في مكان له فكر معين ومحاولة فرض اسلوب معين عليه فستفشل كما فشل غيرها في الغالب ومواضيع هذا المكان تشهد على ذلك.

أنت تريد عميل يدفع أكثر اذهب لمستقل , تريد عميل يتفهم جودة عملك أكثر هناك مستقل.

لا أود أن أضع مبيعات خدمات معينة واقارنها بخدمات أخرى تدل على خطأ ما تقوله في أرض الواقع حتى لا يُفهم أنني أتدخل في عملهم أو أحسدهم لا قدر الله!

البائع الذي يعتمد على خمسات فقط كمصدر للدخل لا يصح معه حديثك مع احترامي الكامل له لأنه في الغالب لن يبع شيئًا.

أنت وأنا في الغالب لنا مصادر دخل أخرى , لذلك نضع شروط معينة إن ناسبت العملاء فأهلًا وسهلًا وإلا فغيرنا موجود.

لكن البائع الجديد الذي ليس عنده دخل آخر عليه أن يتنازل بل أحيانًا قد يبخس حقه ليصل لمرتبة معينة وعندها يقرر استراتيجية جديدة للعمل.

وهناك من يتعمد جعل خدماته سعرها بسيط ويكسب في عدد الخدمات المقدمة.

وكلما زاد عدد خدماته كلما زاد الطلب عليه لأن المشتري سيراه أفضل ممن باع خدمة واحدة حتى ولو كانت جودة تلك الخدمة تعادل 10 أضعاف جودة البائع الأول.

أرجو أن تكون وجهة نظري قد وضحت.
منذ 3 سنوات و11 شهر
ما طرحته يمثل رأيك الشخصي MAS55339 الذي يوافقك عليه البعض مع احترامي لرأيك، أما وجهة نظري الشخصية فيوافني عليها البعض كذلك، سواء كانوا باعة جدد أو قدماء بحكم تجربتهم العملية، ولمناقشة بعض النقاط أقول:

1- (لكن البائع الجديد الذي ليس عنده دخل آخر عليه أن يتنازل بل أحيانًا قد يبخس حقه ليصل لمرتبة معينة وعندها يقرر استراتيجية جديدة للعمل): هذه الجزئية لا تختلف نهائياً عما ذكرته كفكرة عامة في موضوعي وأكَّدت عليه في ردود لاحقة، كما أنني ذكرت نقطة مهمة في تعقيب لي ضمن الموضوع ذاته، وهي (التوازن والمرونة هما مشكاة العمل الذكي، فصحيح أننا في بداية العمل نضطر إلى تقديم بعض التنازلات المؤقتة، لكن هذا لا يعني أن تستمر عليها فترة طويلة وصولاً إلى رتبة بائع مميز، ولا حتى أن تشمل أسعارك المخفَّضة كل خدماتك التي تعرضها).
بالتالي فإن المشكلة التي تعرضها محلولة، حيث أن بوسع البائع عرض خدمات بسعر يتماشى مع السوق قدر الإمكان بهدف تحقيق ما ذكرته في ختام تعقيبك السابق (وكلما زاد عدد خدماته كلما زاد الطلب عليه لأن المشتري سيراه أفضل ممن باع خدمة واحدة حتى ولو كانت جودة تلك الخدمة تعادل 10 أضعاف جودة البائع الأول).
في مقابل خدمات أخرى بسعر مناسب للجهد المبذول والخبرة الموضوعة في العمل، كما في الكتابة والتدقيق اللغوي مثلاً.

2- (جزئية السوق): في الحقيقة، أختلف معك في أن طبيعة خمسات تفرض تقديم خدمات بسعر معين لكسب عملاء أكثر واستمرار العمل في الموقع، وحتى لو استطعتَ عمل مقارنة اعتماداً على مبيعات معينة، ففي المقابل يمكن أن آتيك بعشرات النماذج التي تخالف ما ذكرتَهُ وتثبت أنه بالإمكان عدم التقيُّد بالطريقة التقليدية للعمل.

3- (أنت تريد عميل يدفع أكثر اذهب لمستقل، تريد عميل يتفهم جودة عملك أكثر هناك مستقل): هذا ليس صحيحاً مع احترامي لك، فبإمكانك العمل من خلال خمسات وطلب السعر الذي تراه مناسباً، وليس ذلك عن تجربة شخصية، وإنما بعد اطلاعي على تجارب باعة كثيرين. وفي النهاية كما قلتُ في تعقيب سابق بما معناه (كل إنسان حرٌّ في قراراته، ولا نستطيع فرض شيء على أحد وأن نقول له: "اذهب إلى أماكن أخرى" لأن ذلك قراره وهو المسؤول الوحيد عنه).
منذ 3 سنوات و11 شهر
4- (أنت وأنا في الغالب لنا مصادر دخل أخرى , لذلك نضع شروط معينة إن ناسبت العملاء فأهلًا وسهلًا وإلا فغيرنا موجود): في أي واقع ومكان وزمان في العالم، إذا كنت تحصل على رزقك من مصدر واحد لا غير، معتمداً عليه كلياً في حياتك، فسوق تضطر لقبول أي سعر، لكن هذا لا يعني أن السعر فيه إجحاف بحقك، ولا يعني أنه يجب عليك الرضوخ إلى هذا السعر ما تبقى من حياتك، وإنما تعمل على تطوير نفسك وتقدم بعضاً من التنازلات إلى أن تتمكن من المطالبة بما تعتقد أنك تستحقه.
أما جزئية أنه في الغالب لدي مصادر دخل أخرى فغير صحيحة بشكل مطلق بالمناسبة، لأن اعتمادي الأكبر منصبٌّ على خمسات، لذلك قلت في بداية موضوعي التالي (فكانت النتيجة إيجابية على قدر الثقة والمسؤولية والجرأة في اتخاذ القرار والتشبُّث به رغم كل المعوقات).

5- في النهاية، كل واحد له الحرية في اتخاذ القرار الذي يريده، حيث لا أفرض على أحد السير على النهج ذاته الذي سرتُ عليه، من يحبُّ أن يجرب طريقة غير تقليدية في العمل فيا مرحباً، ومن يريد أن يتبع الطريقة التقليدية القائمة على فكرة البيع بسعر أقل لكسب مشترين أكثر فله ذلك، مع احترامي لجميع وجهات النظر وطرائق العمل، وظروف الناس سواء البائعين أو المشترين.

أرجو أن تكون وجهة نظري قد اتضحت أكثر بهذه التعقيبات.
منذ 3 سنوات و11 شهر
* فيوافقني...
منذ 3 سنوات و11 شهر
إضافة مهمة نسيتها:
وليس ذلك عن تجربة شخصية فحسب، وإنما بعد اطلاعي كذلك على تجارب باعة كثيرين....
منذ 3 سنوات و11 شهر
بالتأكيد رأيي الشخصي كما هو رأيك الشخصي لم يقل أحد غير ذلك!

لو أن كلامك صحيح عن خمسات بالشكل الذي تدعيه وتتصوره ما كانت حسوب أوجدت (مستقل) وهي عندها من البيانات والمعلومات التي لا عندي ولا عندك.

أنت تتحدث من ناحية معينة وأنا أوفقك عليها وكتبت عنها منذ سنين في هذا المكان وطالبت الباعة بعدم بخس الخدمة وألا يكون سوبر ماريو يفعل كل شئ مقابل 5 دولارات!

لكن من ناحية أخرى تعميم المثالية خطأ , لأنه في النهاية سيجعل غيرك يتفوق عليك وتخسر السوق (لأنك لا تفهم كيفية التعامل معه بغض النظر عن جودة عملك) , وسيظهر في محرك بحث خمسات على أنه الأعلى والأكثر عددًا وفرصته في نيل الخدمات ستزيد أكثر , وأبسط مثال على صحة كلامي أنت عندما تريد خدمة ما , ستذهب للأعلى مبيعًا أم للأقل مبيعًا؟

لا يتحدث أحد هنا عن الجودة , لأن سيأتي في ذهنك أن من باع أكثر هو الذي خدمته أفضل وإلا فلماذا باع كل هذه الخدمات؟

هذا أمر طبيعي وعقلاني وواقعي وهذه هي القاعدة وبالطبع هناك شذوذ وهذا أولًا:

ثانيًا: يمكنك مراجعة مواضيع شكاوى الباعة الجدد من عدم وجود خدمات وأن المشترين يذهبون للباعة القدامى والأعلى مبيعًا.

* جزيئة وجود مشتريين يهتمون بالجودة
نعم موجودين وأنا منهم بالمناسبة عندما أشتري, لكن كلامي ليس عن وجودهم أو عدم وجودهم.

كلامي عن البائع وكيفية زيادة أرباحه في وقت صعب تعاني فيه أكبر اقتصاديات العالم فما بالك بموقع خدمات مصغرة؟!

لم أتطرق إطلاقًا لكون بخس السلعة أمر جيد أو عدم وجود مشتريين يهتمون بالجودة في المقام الأول , بالعكس قلت ومازلت أنني ضد بخس الثمن.

لكن كما أقول ذلك , أقول من باب النصيحة أن لا الوقت ولا المكان يسمحان بتلك الأفكار على إطلاقها لأنها عاقبتها في الغالب مبيعات أقل للباعة وضجر وملل من قلة المبيعات وتلك المواضيع تملئ القسم.

وأخيرًا وأكرر , من لا يرى في خمسات من يقدر جهده وتعبه فليرحل لمستقل ويشارك بمشاريع قيمتها أعلى ( وهذا ليس طرد بالمناسية حتى لا يتحسس البعض ويأول حديثي حسب نيته) لكن نصيحة وهناك عدد غير قليل من أصحاب خمسات فعلوا ذلك ومواضيعهم وتجاربهم موجودة هنا يمكنك البحث عنها ومشاهدتها.

أما من يوافقك فهذا طبيعي لأن من يوافقك هم الباعة , أكتب موضوع يتعرض للباعة الجدد وستجد عشرات الردود تهاجمك فالموافقة لا تعن أنك صح أو خطأ.

بالتوفيق
منذ 3 سنوات و11 شهر
لا بالعكس تماماً، لن يتحسس من حديثك أحد لأنه تعبير عن رأي شخصي.
أما بالنسبة للنقاط الأخيرة المطروحة ففيها للأسف مغالطات منطقية كثيرة يطول الرد عليها، لذا أترك الحكم للقارئ.
وشكراً لك على المداخلات، ففيها بعض النقاط الإيجابية التي حفَّزتني أكثر.
بالتوفيق.
منذ 3 سنوات و11 شهر
وددت لو ذكرت المغالطات المنطقية الكثيرة لعل القارئ يفهم ويستفيد من خبرتك فقد تلتبس عليه بعض الأمور خاصة الباعة الجدد.

لكن عامة موضوعك كما قلت هو رأيك الشخصي القابل للخطأ قبل الصحة بالتأكيد.

بالتوفيق لك وللجميع.
منذ 3 سنوات و11 شهر
نعم بالتأكيد.
لذا أرجو ممَّن يقرأ الموضوع أن يعلم أنني طرحت رأياً شخصياً مبنياً على تجربة شخصية واطلاع على تجارب آخرين.
وبالتالي فهو يحتمل الصواب أو الخطأ حسب وجهة نظر من يقرأ الموضوع وتجربته الشخصية.
سلامات.
منذ 3 سنوات و11 شهر
أهلاً بكِ أختي آية (ayasamir_12) وأرجو لك كسر جاجز بيع الخدمة الأولى في القريب العاجل.
وأنصحك كخطوة أولى أن توثقي حسابك:
https://blog.khamsat.com/verify-your-identity-with-hsoub-accounts/
منذ 3 سنوات و11 شهر
العفو أختي آية (Aya_SolimanE) وبالتوفيق لكِ.
منذ 3 سنوات و11 شهر
تابعة نبراس تابعت المحادثة من اولها نشكرك على هذا الموضوع الجد مفيد
و بالتوفيق للجميع
لدي استفسار اذا ممكن تفيدني
لقد طلبت سحب رصيدي منذ اسبوعين تقريبا و كل يومين اجدد تحديث طلبي بسحب الرصيد كما لا يمكنني شراء خدمات من الموقع و فتحت عدة تذاكر و لكن بدون رد ...بماذا تنصحني
منذ 3 سنوات و11 شهر
أهلاً أمينة وشكراً على متابعتك.
يبدو أن لديك مشكلتين: 1) سحب الأرباح و2) شراء خدمات عبر رصيد أرباحك.
فهل يظهر أمامك رصيدٌ متاح للسحب، أي هل يظهر ضمن خانة (أرباح يمكن سحبها) أي مبلغ مالي؟
أم يظهر لك أن الرصيد معلَّق؟
منذ 3 سنوات و11 شهر
يظهر كل رصيدي في خانة الرصيد الذي يمكن سحبه
منذ 3 سنوات و11 شهر
توقعت ذلك.
ربما ولست متأكداً، قد تكمن المشكلة في حساب بايبال، سواء الذي كنتِ تسحبين من خلاله الأرباح سابقاً، أو الجديد في حال قمتِ بتغييره، ولذلك لا تصلك الأرباح ولا يمكن استخدامها.
تبدو لي وكأنها معلَّقة لا يمكن سحبها ولا الشراء بها بسبب ذلك، لكن مجرد اجتهاد شخصي، فلم تواجهني هذه المشكلة سابقاً، والحل بيد فريق الدعم الفني في هكذا مسائل، فلربما هناك أمر آخر أجهله وهو السبب في عدم قدرتك على استخدام أرباحك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
في الحقيقة لم اقم بتغيير حساب البايبال خاصتي و قد قمت بالسحب إليه منذ شهرين
منذ 3 سنوات و11 شهر
طالما أن حساب بايبال سليم تماماً، فلا بد من تدخل فريق الدعم الفني لتبيُّن السبب الحقيقي وراء ذلك.
أرجو لك التوفيق وأعتذر لعدم استطاعتي على مساعدتك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
لا عليك اخي فمن الواضح انك لم تكن لتبخل علي بالحل لو كنت تعرفه
اتمنى من الدعم الفني ان يقوم بحل مشكلتي

تحياتي لحضرتك ^^
منذ 3 سنوات و11 شهر
بالتأكيد أختي أمينة، وتمنياتي لك بالتوصل إلى حل في القريب العاجل :)
منذ 3 سنوات و11 شهر
بارك الله فيك، أ. نبراس.

يزعجني الأمر حقًّا؛ أرى عروضًا ليس فيها شيء من المنطق من باعة جدد، فتراهم مستعدّين لأداء أيّ خدمة مقابل 5$!
لكنّي أتوقّع عدم نجاح من يستمرّ على هذا المنوال، فكيف لمشترٍ يريد خدمة احترافيّة أن يشتري من شخص يبخس حقّه بهذا الشكل؟

شكرًا لك على ما تسطّر أناملك. لا تحرمنا من إبداعك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
تسلمي أختي وردة (DIDA123456) على هذا الكلام الجميل، وأتمنى لك مستقبلاً زاهراً.
منذ 3 سنوات و11 شهر
يا مرحباً أخي مصطفى.
معك حق فيما ذكرته، فموضوع استعداد البعض لتنفيذ أي خدمة مقابل 5$ أمر مزعج، بل ومستفز أيضاً.
صحيح أنه من المفيد تقديم بعض التنازلات البسيطة في بداية رحلتنا، لكن هذا لا يعني أنه علينا تلبية أي طلب مقابل 5$!
وتساؤلك في محله، فهناك فئة من المشترين الذين ينصبُّ جلُّ اهتمامهم على شراء خدمات بجودة عالية، ويدركون جيداً أن من يعرض حجم عمل ضخم مقابل 5 دولارات، يقدم على الأغلب خدمة ذات جودة متدنية،

أشكرك على المداخلة الطيبة، ودمت متألقاً بقلمك الفصيح.
منذ 3 سنوات و11 شهر
* ذات جودة متدنية.
منذ 3 سنوات و11 شهر
مداخلة بسيطة:
من أكثر ما شاهدته في موضوع أن البائع يبخس حقه هو أن مشتري طلب كتابة 9 آلاف صفحة على الوورد. فتقدم له بائع وكتب أنا اكتبهم بـ 5 دولار.
عذرا على هذه المداخلة. حيث أنا شخصياً متضايق منها.
منذ 3 سنوات و11 شهر
هذا مثال حي صارخ حول ما نتحدث عنه.
فشكراً لك أخ رامي على هذه المداخلة، رغم أنني لم أتوقع يوماً أن تصل التنازلات إلى هذه الدرجة الفلكية!
منذ 3 سنوات و11 شهر
نحتاج إلى الشجاعة قليلا
منذ 3 سنوات و11 شهر
نعم، نحتاج إلى شجاعة وحكمة في الوقت ذاته، فلا تعرض كل خدماتك بسعر مرتفع وأنت لم تبعْ خدمة بعد، بل اعرض بعض الخدمات بسعر تنافسي معقول في البداية لجلب الزبائن، وخدمات أخرى بسعر مناسب لك، أو حتى بسعر السوق مبدئياً ثم قم بزيادة السعر.
وليست الزيادة التي أقصدها أن تضع سعر خدمة أكثر من 5$، فهذا مخالف، بل أن تقلّل حجم العمل مقابل 5$، فبدلاً من ترجمة 1000 كلمة مقابل 5$، قدّم ترجمة 400 كلمة مثلاً مقابل 5$ واحرص على أن تكون بجودة عالية، وهكذا دواليك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
اوفقك الرأي و اعمل بهذه السياسة كلما زادت خبرتي و جودت عملي زدت السعر و قد رفضت العديد من الخدمات التي تجعلني اكدح كثيرا من اجل 5 دولار و الحمد لله
منذ 3 سنوات و11 شهر
بالتأكيد أخ مروان فهذا حقك المشروع وهو ما يجب على أي بائع يقدم خدمات ذات جودة عالية أن يفعله، من خلال تقليل حجم العمل المقدم مقابل 5 دولارات ووضع تطويرات تناسب الجهد الذي يبذله.
بالتوفيق لك.
عن الموضوع