منذ بضع أيام تقدَّمت بأول مبادرة لي .. وكانت عبارة عن عرض طلب في قسم "طلبات الخدمات غير الموجودة" لانتقاء بائعة أو بائع جديد حصراً .. حيث صرَّحت علانية أنني لن أختار سوى واحداً من الباعة الجدد الذين لم يبيعوا أي خدمة بعد .. وضع خطين تحت عبارة "لم يبيعوا أي خدمة بعد".

هدفي من وراء المباردة هو الآتي:
1) دعم بسيط لأحد الباعة الجدد الذي يعاني لإيجاد مشترٍ يقبل التعامل معه.
2) محاولة حث الآخرين من باعة ومشترين لشراء خدمات من الباعة الجدد من وقت لآخر.

في النهاية، اخترت بائعاً جديداً لم يبع أي خدمة وكانت التجربة أكثر من سارَّة.

لكن تصرفات "البعض" ممَّن قدَّموا عروضهم جعلتني أستنتج بعض الأسباب وراء عدم نجاح بعض الباعة في خمسات في كسب أي زبون بعد .. لذلك سأذكرها من باب النقد الإيجابي "أنتقد دوماً التصرفات لا الأشخاص" علَّكم تستفيدون من هذه التجربة.

1- باعة جدد باعوا خدمة أو أكثر: ذكرت في طلبي أنني أريد بائعة أو بائعاً جديداً لم يبع أي خدمة بعد .. لكن العديد من الباعة الجدد الذين سبق لهم بيع خدمة واحدة على الأقل وضعوا عروضهم رغم ذلك .. وهذا تصرف خاطئ له مبررات منطقية بالطبع وأقدّرها لأنني بائع .. لكن عدم قراءتك لطلب الزبون بعناية وتجاوزك لملاحظاته والنقاط التي يذكرها في طلبه .. هو سبب رئيسي من أسباب إضاعة الوقت دون طائل وإزعاج المشتري بكثرة العروض غير المناسبة له.. إلخ.

2- بائع نشيط أو مميز: على ما أذكر "أرجو أن أكون مصيباً" فإن بعض العروض التي جاءتني كانت من طرف بائع نشيط أو مميز .. رغم ذكري وتشديدي على أنني لن أختار سوى بائعاً جديداً حصراً .. أستثني من ذلك أي شخص وضع تعقيباً يشكرني فيه على المبادرة بكلمات طيبة.

3- حسابات غير موثقة: اليوم أصبح معظم المشترين يفضلون التعامل مع أصحاب الحسابات الموثقة .. وأنا أؤيدهم في هذا لأسباب يطول شرحها.
للاطلاع وتوثيق الحساب:
https://blog.khamsat.com/verify-your-identity-with-hsoub-accounts/

3- الخدمة غير متاحة: طلبت خدمة التصميم ومع ذلك جاءت بعض العروض لبائعين وبائعات ليست لديهم خدمة التصميم أساساً .. وهذا تصرف غير مهني ربما أغلبنا فعلناه في بداية عملنا على الموقع دون انتباه أو معرفة بأنه مخالف لسياسات الموقع ويعطي انطباعاً سلبياً عن البائع.

4- عروض مختصرة: بعض العروض جاءت مختصرة للغاية "كلمتين أو ثلاثة" .. أو مكتوبة بلغة عربية مليئة بالأخطاء اللغوية .. وقد سبق لي وبيَّنت أن العروض المختصرة لطلب واضح كطلبي غير مجدية وغير احترافية .. وقد تكون سبباً في رفض بعض المشترين التعامل معك.

5- لغة عربية ركيكة: صحيح أنني طلبت خدمة التصميم .. لكن حتى هذه الخدمة تستلزم أحياناً كتابة عبارات ترويجية ضمن الصورة التي تطلبها .. لذلك لا أكون مسروراً بالتعامل مع بائع لا يتقن اللغة لأن التعامل معه سيكون متعباً وذلك بعد تجارب شخصية سابقة .. وطالما أنك تعمل في موقع عربي فعليك أن تحسن لغتك العربية وتصيغ عروضاً ليس فيها الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية على أقل تقدير حتى يُقبِلَ المشترون على الشراء منك .. خصوصاً أولئك الذين يبحثون عن الدقة والاحترافية اللغوية .. وهذه نقطة يهملها أغلب البائعين في خمسات للأسف .. وقد تصفَّحت جميع صفحات البائعين الذين قدموا عروضهم .. ووجدت عشرات الأخطاء في عناوين خدماتهم وأوصافها (عرض الخدمة) عدا عن الأخطاء اللغوية في العروض نفسها.

كانت هذه بعض النقاط التي قد تكون سبباً في ضعف عروضك التي تقدمها في قسم "طلبات الخدمات غير الموجودة" .. بل وسبباً في ظهورك بمظهر غير احترافي ومهني وعدم إقبال كثير من المشترين على الشراء.

في النهاية.. أحب أن أخبركم أن ما كتبته مجرد انتقاد بنَّاء أرجو من ورائه الفائدة للجميع .. وأنني أنتقد الأفعال لا الأشخاص.

التعليقات (44)

منذ 15 يوم و22 ساعة
*هدفي من وراء المبادرة...
منذ 15 يوم و22 ساعة
*ترتيب النقاط (3) مكررة .. لذلك فهي 6 نقاط.
منذ 15 يوم و20 ساعة
جزاك الله خيرا

لقد استفدنا من موضوعك

نتمني للجميع التوفيق

والله الموفق
منذ 15 يوم و20 ساعة
سلامات أخي سعيد.

أسعدني مرورك ومرحباً بك دوماً.

بالتوفيق لك وللجميع.
منذ 15 يوم و20 ساعة
فعلاً استاذ نبراس لقد قرأت طلبك في قسم الخدمات غير الموجودة ولقد لاحظت كل هذه النقاط التي أشرت إليها؛ وقد يرجع ذلك إلى الاستعجال من السادة البائعين في التعليق على الخدمات وعدم قراءة المواصفات المطلوبة في الخدمة بعناية، وبالتوفيق للجميع.
منذ 15 يوم و20 ساعة
شكر لك ومرحبا بك دوما
منذ 15 يوم و20 ساعة
صحيح أستاذ أحمد .. الاستعجال وارد إضافة لاعتقاد البعض أن تجاهل ملاحظات المشتري ومحاولة تسويق خدماتهم بغض النظر عن طلبه ربما تدفعه للشراء وهذا خاطئ معظم الأوقات.

يجب احترام رغبات المشتري وملاحظاته .. وقد جعلت من نفسي مثالاً لتقريب الصورة لا أكثر .. فلم تزعجني العروض المقدمة لأنني أعلم يقيناً أن كثيراً من الإخوة والأخوات يرجون فرصة لإثبات أنفسهم والانطلاق في العمل على الموقع .. لكن تلك التصرفات غير مجدية بشكل عام بل قد تضر أكثر مما تنفع .. ناهيك عن إضاعة الوقت بلا طائل.

فلنركز على السلوكيات والاستراتيجيات التي من شأنها بالفعل جذب المشتري وكسبه وليس تنفيره.

ولذلك ارتأيت طرح الموضوع الذي أمامكم علَّ فيه فائدة للجميع.

شكراً لتعقيبك الطيب ومرحباً بك.
منذ 15 يوم و10 ساعات
جزاك الله خيرا
منذ 15 يوم و7 ساعات

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

يرجى العلم بأن الكتابة بغير اللغة العربية الفصحى مخالف، نرجو منك الالتزام بهذا الشرط، وشكرًا على تفهمك.

منذ 15 يوم و7 ساعات

تم حذف هذا الرد من قبل الإدارة لمخالفته شروط موقع خمسات:

يرجى العلم بأن الكتابة بغير اللغة العربية الفصحى مخالف، نرجو منك الالتزام بهذا الشرط، وشكرًا على تفهمك.

منذ 14 يوم و21 ساعة
موضوع رائع جدا... وفعلا نحن الجدد نحتاج لثقة الآخرين وللنساء اول عمل كي نستطيع اكمال المشوار في هذا الموقع...
منذ 14 يوم و20 ساعة
صحيح استاذي فالبائعين النشطين لايعطون فرصة للبائعين الجدد وان كان الطلب يختص بالجديد فقط
منذ 14 يوم و11 ساعة
تحياتي أستاذ
وشكرا على هذه التوضيحات والتي بمثابة نصائح لكل من يقع في هذه الأمور، طبعا لا أزكي نفسي في أنني أعلق على بعض الطلبات، رغم أن الحدمة المطلوبة غير مضافة في ملفي الشخصي، بمعنى آخر ليست من ضمن خدماتي، لكنني قد أعمل هذا العمل، على اعتبار أنني لا أضع الخدمات التي لا أتقنها على حائط ملفي، فأنا أضع الخدمات التي أتقنها حصرا، والتي لي خبرة سابقة فيها، وأستطيع أن أنجزها باحترافية، مع ذلك لا مانع من امتلاكي لخبرة بسيطة ومتواضعة في انجاز بعض الخدمات، على سبيل؛ المثال الترجمة من العربي إلى الانجليزي أو العكس، فهذه الخدمة أستطيع إنجازها، وذلك بحكم؛ أني ابتدأت منذ شهر تقريبا في تدريس اللغة الانجليزية لبعض المستويات خاصة الاعدادي والثانوي، وذلك في مركز خاص، وكان من بين الأمور التي أركز عليها في تدريسي تمكن المتعلمين من اكتساب أكبر عدد من المفردات، وبالتالي نشتغل على نصوص إنجليزية صغيرة، وذك ببيان الطريقة الصحيحة لترجمة أي نص انجليزي أو عربي بعيدا عن الترجمة الحرفية، فهذه الخدمة يمكنني عملها، وإن لم توجد ضمن خدماتي، وبالتالي فهذا قد يكون السبب الذي يجعلني أعلق رغم عدم اضافتي للخدمة، ولكن إن اشتر ط المشتري شروطا معينة من قبيل الشروط التي اشترطها لا يمكنني التعليق لأنني لست مستهدفا، وتقييد طلبك بفئة معينة يضعني خارج المعنيين بالأمر ولو كنت أتقن الحدمة،.
كما أن هناك نصيحة لأحدهم مفادها :" تواجدك باستمرار في التعليقات في مجتمع خمسات يرفع من احتمال بيعك للخدمات، بالمقارنة إن كنت تنتظر أن تأتيك رسالة،

ختاما أود أن أشكرك مرة أخرى على هذه النصائح أستاذي
منذ 14 يوم و10 ساعات
شكرا على المبادرة الجميلة و اتمنى لك كل التوفيق
منذ 14 يوم و9 ساعات
أهلاً أخ طاهر ابوزيد وبالتوفيق لك.
منذ 14 يوم و7 ساعات
بالطبع عزيزي wael_m_q وأتمنى لك الحصول على زبونك الأول وتحقيق المزيد من المبيعات.
منذ 14 يوم و7 ساعات
مرحباً أستاذة سلوي حامد وشكراً على تعقيبك .. كما أتمنى لك مزيداً من الفرص وتحقيق النجاح في القريب العاجل.
منذ 14 يوم و7 ساعات
أشكرك على التعقيب hassine72 ويجدر بي لفت انتباهك إلى أمر في غاية الأهمية حرصاً مني على استمرار عملك في الموقع وتجنيبك لأي أخطاء يقع فيها أغلبنا في بداية عملهم في خمسات.

قوانين الموقع لا تسمح للبائع بتقديم عرض لخدمة ليست ضمن الخدمات الموجودة والمفعلة في صفحته حتى لو كان يملك الخبرة الكافية للقيام بها .. بمعنى أنه لا يجوز لك عرض خدمة الترجمة وأنت لم تقم بإضافة خدمة الترجمة.

وذلك يعرّض صاحب الحساب للمساءلة والمخالفة وأحياناً إيقاف الحساب في حال تكرر ذلك .. لذلك وجب تنبيهك إلى هذه النقطة المهمة.

ومن جهتي أؤيد نصيحتك: "تواجدك باستمرار في التعليقات في مجتمع خمسات يرفع من احتمال بيعك للخدمات، بالمقارنة إن كنت تنتظر أن تأتيك رسالة".

فالتواجد اليومي في مجتمع خمسات له أهمية كبيرة في زيادة فرص جلب الزبائن .. خصوصاً إن كنت تقدم مشاركات بناءة وتمتاز بأسلوب لبق في التعامل مع الجميع.

شكراً جزيلاً لك وأتمنى لك دوام النجاح.
منذ 14 يوم و7 ساعات
تحياتي اخ عبد الرحمن بوثلجة وشكراً على دعوتك لي بالتوفيق .. وأدعو لك بالمثل وزيادة.

يمكنك عزيزي توثيق حسابك لزيادة فرص إقبال المشترين على خدمتك .. رغم أنني أنصح دائماً بإضافة أكثر من خدمة واحدة .. لكن التوثيق في غاية الأهمية هذه الأيام وهو رفع وثائق رسمية (هوية وصورة شخصية) وخلال 24 ساعة يصبح حسابك موثقاً فتظهر إشارة صح خضراء بجانب الصورة كما في حسابي .. وهذا يزيد ثقة الزبائن للتعامل معك:
يمكنك التوثيق من هنا:
https://blog.khamsat.com/verify-your-identity-with-hsoub-accounts/
منذ 14 يوم و7 ساعات
طيب أخي مشكور على هذا الكلام الطيب والتوجيه السديد دمت متألقا..... ربنا يوفق الجميع
منذ 11 يوم و23 ساعة
عفواً أخي حسين ودمت بألف خير ومن نجاح إلى نجاح.
منذ 10 أيام و5 ساعات
جزآك الله خيرا والله انت شخص عظيم ورائع واتمنى أنا أيضا لم ربنا يكرمني في الموقع أساعد واشجع الأشخاص الجديده في الموقع وربنا يباركلك ويزيدك نعمه ياارب
منذ 10 أيام وساعتين
تسلم أخي محمد.

نصيحة أخوية مني إذا كنت تتقبل النقد البنَّاء .. عليك العمل بجد لتحسين كتابتك باللغة العربية (سلامة الصياغة اللغوية من الأخطاء الإملائية والنحوية وغيرها) .. فأنت بحاجة للعمل على بعض الأمور ابتداء من عنوان خدمتك وعرضها وغير ذلك لتحسين فرصك في كسب الزبائن وإلا قد تنتظر طويلاً أو تقع في براثن التقييمات السلبية .. وإذا احتجت لأي مساعدة فكلنا موجودون لمساعدة بعضنا البعض .. ولذلك أنشر هذه الموضوعات علَّ فيها فائدة للجميع.

أرجو لك التوفيق والنجاح.
منذ 10 أيام وساعتين
أنصحك بقراءة الموضوع التالي لي .. ففيه بعض الفائدة رغم قصره:
https://khamsat.com/community/general/420049-أخطاء-إملائية-لدى-كثير-من-المترجمين-والكتاب
منذ 10 أيام وساعة
تمام شكرا جزيلا لك
منذ 10 أيام وساعة
لا شكر على واحب :)
منذ 10 أيام وساعة
* لا شكر على واجب.
منذ 9 أيام و21 ساعة
ياسلام عليك، شكرا لك أخي على مشاركتك هاته,
منذ 8 أيام و20 ساعة
شكرا لك اخي الكريم
منذ 8 أيام و20 ساعة
ألف مرحباً عزيزي TheArabicVoice.
منذ 8 أيام و20 ساعة
عفواً أخي zaghbe وأهلاً.
منذ 8 أيام و17 ساعة
شكرا جدا استفدت من مقال حضرتك كتير
منذ 8 أيام و17 ساعة
هذا من دواعي سروي أختي عبير .. وأتمنى لكِ تحقيق ما تريدينه في القريب العاجل.
منذ 8 أيام و16 ساعة
جزاك الله كل خير علي مبادرتك الطيبة وهذه النصائح المفيدة
منذ 8 أيام و9 ساعات
أشكرك على التوضيح المفيد
منذ 7 أيام و22 ساعة
تسلم أخي khaderj ومرحباً بك.
منذ 7 أيام و22 ساعة
أهلاً أخي RagabTaha وهذا من دواعي سروري.
منذ 7 أيام و22 ساعة
شكرا جزيلا حبيبي
منذ 7 أيام و18 ساعة
جزاكم الله خيرا على هذه المقالة أستاذ نبراس. وبالأخص على أهمية أن يكون كلاً من التالي خالي من الأخطاء الإملائية واللغوية قدر المستطاع:
1- عنوان الخدمة
2- وصف الخدمة
3- المشاركات في (طلبات الخدمات الغير موجودة)
4- المشاركات في (تجارب وقصص المستخدمين)
شكرا. بارك الله فيك أخي الحبيب
منذ 7 أيام و6 ساعات
جزاك الله خيرا، كمبتدئي المقال يضيف إلي الكثير وينبهني إلي أخطاء يجب تجنبها...شكرا
منذ 6 أيام و21 ساعة
أهلاً وسهلاً أخ رامي وشكراً على إضافتك القيمة.
دمت بألف خير.
منذ 6 أيام و21 ساعة
شكراً على المتابعة أخي babiker_wdkodi وأرجو لك التوفيق.
منذ 6 أيام و20 ساعة
شكرا لك أخي على هذه النصائح الثمينة أنا بائعة حديثة لم أتعلم بعد كيفية التعامل بشكل صحيح مع موقع خمسات لقد أضفت لي الكثير وسف أعمل بنصائحك هذه لتطوير خدماتي.
منذ 6 أيام و19 ساعة
عفواً أختي يسرا ويسعدني أنكِ استفدتِ من المعلومات التي طرحتها ضمن مجتمع خمسات .. كما أرجو لك النجاح في القريب العاجل.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.