يهمل الكثيرون منا أهمية الاستعداد الذهني والنفسي والجسدي قبل الشروع في العمل كل يوم، فترى البعض يستيقظون من نومهم (ممن هم متفرّغون بشكل تام للعمل في خمسات) أو يعودون من وظائفهم (يعملون في وظيفة خارجية إلى جانب عملهم في خمسات) ليبدؤوا في تصفح الموقع بعد دقائق معدودات دون أن يلتقطوا أنفاسهم، وهذا أمر غير صحيح.

لذلك أقدم لكم في هذا الموضوع بعض النصائح المفيدة لبداية يوم عمل مميز في خمسات:

1) شرب الماء: احرص باستمرار على شرب كوب ماء واحد على الأقل بُعيد استيقاظك أو فور عودتك من وظيفتك، لأن في ذلك فوائد لا حصر لها نعرفها جميعاً.

2) المشي: إن المشي يعمل على تحريك الدورة الدموية وتنشيط جسدك وعقلك، لذا احرص على المشي كل يوم لبضع دقائق فحسب سواء خارج المنزل أو داخله، حيث يمكنك أن تتمشّى في أرجاء منزلك لـ 3 دقائق مثلاً بعد الاستيقاظ أو بعد عودتك من عملك.

3) تمرينات العين: نعتمد بشكل كبير على أعيننا أثناء تصفح موقع خمسات أو العمل على تنفيذ طلبات الزبائن، مما يعرض العين إلى الأشعة الضارة الإجهاد والاحمرار بسبب التركيز على الشاشة لفترات طويلة. لهذا أنصحك بممارسة بعض التمرينات المخصصة لتقوية النظر والمحافظة على صحة العين (ابحث في يوتيوب عن مقطع تعليمي حول ذلك باللغة الإنجليزية يتضمن 10 تمرينات مع التطبيق العملي عبر الرسوم المتحركة)، لا تتجاوز مدتها مجتمعة 10 أو حتى 5 دقائق.

ملحوظة: أقوم بممارسة 10 تمرينات يوميّاً، بمعدل نصف دقيقة لكل تمرين.

4) القراءة: لا يمكن إجمال الفوائد التي يجنيها الإنسان من القراءة اليومية حتى لو ألّفنا كتاباً كاملاً حولها. ذلك أن القراءة تنمّي الذهن وتمدّك بسيل من الأفكار المبتكرة التي تساعدك على تطوير شخصيتك وعملك. لهذا احرص أن تقرأ كل يوم صفحات من كتاب في مجال تحبه لمدة 20 دقيقة على أقل تقدير، وأضمن لك أن حياتك ستتغير رأساً على عقب.

ملحوظة: أقرأُ كل يوم أكثر من 20 دقيقة في مجال الأدب والفلسفة والإدارة وتطوير الذات بما يصل مجموعه الكلي إلى ساعة على أقل تقدير. ولا يمكنني أن أصف لكم مدى الفائدة التي أجنيها من القراءة التي تثري حياتي الشخصية، وتساعدني على ابتكار أفكار جديدة باستمرار، وتسهم بشكل كبير في تطوير عملي ضمن خمسات.

5) تناول الإفطار أو وجبة ما بعد العمل: احرص بشكل يومي على عدم بدء العمل في خمسات إلا بعد أن تتناول وجبة الإفطار في حال أردت العمل بعد الاستيقاظ بقليل، أو وجبة خفيفة ومفيدة بعد عودتك إلى البيت من وظيفتك لمدك بالطاقة اللازمة.

6) مزج الطعام مع مشاهدة شيء مفيد: إذا كنت من الأشخاص الذي يتناولون وجبة الإفطار أو غيره من الوجبات اليومية لوحدك، فيمكنك الاستفادة من متابعة شيء تعليمي خفيف لا يحتاج إلى تركيز شديد إلى جانب تناولك الطعام، كأن تشاهد مقطعاً تحفيزيّاً أو حلقة قصيرة من قناة يوتيوب تثقيفية وهلم جرّاً.

كانت هذه بضع نصائح مفيدة لما يمكنك فعله قبل بدء عملك اليومي في خمسات. علماً أنني أطبّقها شخصيّاً كل يوم عمل في الموقع.

ودمتم مبدعين على الدوام.

التعليقات (14)

منذ 13 يوم و19 ساعة
انا اتناول أو لا والنتيجة واحدة ههههه ولا زبون
على كل حال شكرا لك على هذه اللمحة الإيجابية جزاك الله
منذ 13 يوم و15 ساعة
أسعد بمجرد أن اري كاتب الموضوع هو حضرتك تلقائيا وقبل قراءة كلمة واحدة أعرف أنه سيكون مفيد جدا
دمت نبراسا للعلم والخلق الرفيع أستاذ نبراس وجميع أهل سوريا الكرام
منذ 13 يوم و15 ساعة
والله بالنسبة للموضوع لينك كتبته مبكرا قليلا وليتني تفهما ذلك مبكرا قبل دخولي للعمل الحر في اي مكان فقد فقدت صحتي وأعصابي بعدم انتباهي لأهمية الاستعداد النفسي للدخول للعمل عبر الإنترنت كل ي يوم الامر ليس بالهين ويحتاج تركيز أكبر بكثير من عملي الخارجي
منذ 12 يوم و16 ساعة
هذا من دواعي سروري أختي جميلة، وأشكرك على المتابعة.
بالفعل إن العمل المطول دون الأخذ ببعض الاستراتيجيات المفيدة قبل بدئه وخلاله يؤدي إلى الإرهاق الشديد وإلى مشكلات صحية مستقبلية.
دمت بخير وأرجو لك التوفيق والنجاح.
مع خالص تحياتي لكل شعب مصر الحبيب.
منذ 12 يوم و16 ساعة
بالتوفيق لك أخ إبراهيم وأهلاً بك دائماً.
منذ 12 يوم و11 ساعة
نصائح مفيدة جزاك الله كل خير
منذ 11 يوم و21 ساعة
الله ينور ;)
منذ 10 أيام و20 ساعة
تسلم أخي ربيع وشكراً لمرورك.
منذ 10 أيام و20 ساعة
يا مرحباً بك أخي وائل :)
منذ 10 أيام و17 ساعة
دائما نصائحك مفيده اخي نبراس.. دمت بخير
منذ 7 أيام و19 ساعة
نصائح قيمة ومفيدة، فكثيرا ما يدفعنا الانشغال إلى تناسي تلك الأمور.

وإن كانت لي ملاحظة على مشاهدة شيء أثناء الأكل، لأنه فئة ليست بقليلة ممن يعملون من البيت فقط يعانون من مشاكل زيادة الوزن أو السمنة، ومشاهدة شيء أثناء تناول تلك الفئة الطعام، قد تساهم في زيادة تلك المشكلة.
أما من لا يعاني من تلك المشكلة، فيمكنه الاستمتاع بذلك.
منذ 7 أيام و18 ساعة
شكراً لمرورك وأرجو الفائدة للجميع.

طبعاً المقصود بمتابعة شيء أثناء تناول الطعام هو متابعة فيديوهات تعليمية (فيديو قصير لتعليم قاعدة لغوية، فيديو ثقافة عامة، فيديو معلومات تاريخية.. إلخ). مع التأكيد على ضرورة الأكل بوعي، أي أن يكون الإنسان واعياً لنفسه وهو يأكل، فيضع كمية محددة من الطعام أمامه حتى لا يتناول المزيد من الأطعمة وهو يشاهد أي شيء على شاشة حاسوبه أو شاشة التلفاز. بالمجمل، يمكننا القيام بأي شيء نريده طالما أننا نحكّم العقل ونفعل الأشياء بوعي وبشكل مدروس.
منذ 7 أيام و16 ساعة
كلامك صحيح.. لا يجب يؤثر العمل والمال على صحتنا وراحة البال.
منذ 5 أيام و19 ساعة
أهلاً ومرحباً بك أخي محي الدين وبالتوفيق لك.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.