ببساطة شديدة سواء طرحتَ السؤال التالي أم لم تطرحه (هل أنت مستعد لنقل معرفتك وخبرتك إلى الغير؟) فالإجابة ستكون "لا" بنسبة تتعدَّى 90% من الناس .. لماذا؟

لأننا نعاني في معظم المجتمعات العربية خوف الناس من فكرة تبادل المعرفة والخبرات .. فلم أجد في أي مكان عملت فيه خلال السنوات الطويلة الماضية شخصاً واحداً على استعداد لتعليمي أي شيء .. بل على العكس تماماً حيث ما أزال أذكر أنني ذات مرة سألت زميلاً لي في العمل: هل يمكنك تعليمي كيف أقوم بهذا الأمر؟ فردَّ عليَّ قائلاً: ولماذا لا تتعلم بنفسك؟!

إن ما يثير استغرابي حقيقة هو أننا مجتمع يُفترض أن جميع تعاليمه الدينية والأخلاقية المتوارثة تنصُّ على تقديم المساعدة للآخرين ومحبتهم .. في حين أن الكثيرين منا يخالفون تلك التعاليم كل يوم .. لكنني لا أنكر في الوقت ذاته أن فينا من لا يتوانون أبداً عن نقل معرفتهم وخبرتهم للغير.

أعلم ذلك جيداً لأنني كنت وما أزال لا أرى عيباً ولا حرجاً في تعليم أي شخص أي شيء أعرفه وأتقنه .. لا أخشى منافسة ولا قلة تقدير بعد تعامل حسن .. بل أشعر كلما سألني أحدهم عن شيء أعلمه بدافع خفي يدفعني للإجابة باستفاضة وتعليمه كل ما في جعبتني.

هذه دعوة صريحة للتآخي ومساعدة بعضنا البعض سواء في حياتنا الشخصية أو العملية .. فلا تخشى منافسة من تعلِّمه بل ادعُ له بالخير وتمنى له النجاح .. واعلم أن قيامك بمساعدة الآخرين سيعود عليك بفوائد لا تعدُّ ولا تُحصى.

ويكفيك شرفاً أنك مختلف عن أولئك الذين يحتكرون الخبرة والمعرفة لأنفسهم .. يكفيك أنك نجمٌ وسط السماء.
عن الموضوع

التعليقات (12)

منذ 4 سنوات وشهرين
الى الان بكل صراحة اول مقال مميز
مقال محترم وله هدف
منشور رئع احسنت حقا النشر
بصراحة نحن لان ب 2020
ولسا هناك اخفاء للمعلومات
كل من تسال شخص ما تتعلم منه او تبحث عن معلومة ما بمجاله يقول لك لا اعرف او روح اتعلم بنفسك او ادفع من اجلها
منذ 4 سنوات وشهرين
هذه حقيقه وخاصة في المجتمع العربي
منذ 4 سنوات وشهرين
موضوع رائع ..
عذرا صديقي لكنك تبالغ . النسبة كبيرة لكنها لم تصل لـ 90% .
أظن أن سوء حظك هو ما جعلك تقابل فئة معينة من الناس .
صدقني هناك نسبة جيدة ممن يقدمون المعلومات على طبق من ذهب بدون اي مقابل او جزاء من العباد .
ولاننا يجب ان نكون مثلهم جميعا فأنا أضم صوتي لصوتك في دعوتك و ابدا بنفسي حيث اني مبرمج وساجيب اي احد على اي سؤال اعرف اجابته .
منذ 4 سنوات وشهرين
مقال جميل جدا أستاذ نبراس شكرا لك ولدي أسئلة كثيره عن كتابة المقال وسأتواصل معك بإذن الله
منذ 4 سنوات وشهرين
موضوع جميل ودعوة إنسانية رائعة .. لكن دعني أختلف معك قليلاً
كل صاحب حرفة أو صاحب مهنة له اسراره ومصادره الخاصة التي أكتسبها بجهدة على مر فترة زمنية طويلة نسبياً وتتخذ هذه الأسرار أشكالاً وأسماءً مختلفة مثل (سر المهنة) أو (سر الخلطة) أو حتى (Source Code) جميعها أسرار وجميعها غالية على من تعب في كسبها ربما من تعبه ووقته وربما حتى من ماله، لكن هذه الأسرار أصبحت أشبه ما تكون بحقوق الملكية الفكرية ووهبها للغير مجاناً بدون ثمن لا يندرج ضمن العطاء والخير، كأن يقول أحدهم "لم أكتسب هذه المعلومة مجاناً أو بسهولة فلماذا أعطيها لغيري مجاناً أو بدون تعب منه" أو "لماذا أعطيها لشخص في أحيان كثيره لن يقول لي شكراً، رغم أنني لا أنتظر شكراً منه".

حدث لي موقف مشابه للموقف الذي حصل لك عندما طلبت معرفة أمر ما في الفوتوشوب من أحد أصدقائي فماطلني ولم يجبني لمدة اسبوع، وعندما أعتمدت على نفسي وبحثت عن إجابة لسؤالي وجدت الجواب سهلاً جداً رغم أن صديقي لم يعطني الإجابة عليه، رغم ذلك لم أغضب منه لأنني أعتبرت أن هذه المعلومة من حقه أن لا يعطيني إياها بثمن أو مجاناً .. صحيح أن هذا التصرف غير لائق من شخص أعتبرته صديق ولكن لا يعتبر عيباً بين غير الأصدقاء حسب وجهة نظري.

خلاصة القول: ربما أعطي بعض الأشخاص كل أسراري، وربما أعطي بعض أسراري لكل الاشخاص.
منذ 4 سنوات وشهرين
هذا من دواعي سروري أخي (محمد) highQuality .. وكم نحن بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى لمساعدة بعضنا البعض خصوصاً في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الحالية التي يمرُّ بها الوطن العربي.
منذ 4 سنوات وشهرين
ربما أبالغ صديقي عمَّار وربما لا .. لكن أرجو أن أكون مخطئاً إلى حد ما .. رغم أن ما تحدثت عنه حصل ضمن دائرة واسعة جداً من الأصدقاء والأقارب وكان عبارة عن تجربة مرَّ بها الكثيرون ممَّن أعرفهم أيضاً .. على العموم كما قلتَ في تعليقك وهو أمر جميل "وأبدأ بنفسي" .. فأي تغيير نطمح إليه في المجتمع لا بد أن يبدأ من الفرد.
منذ 4 سنوات وشهرين
شكراً أختي مروى هذا من ذوقك .. ومرحباً بك وباستفساراتك في أي وقت.
منذ 4 سنوات وشهرين
طرحت وجهة نظر مثيرة للاهتمام أخ بليغ "BMT" .. مع بعض الملاحظات لي على ما ذكرته وهو أنه بالفعل من كان صديقاً حقيقياً يجب ألا يبخل عليك بالمساعدة مهما كانت المبررات .. وصحيح أن قيامك بالبحث عن أي معلومة يزودك بالمعارف بشكل أفضل من التلقين ويُشعل فيك روح التحدي .. لكن هذا لا يمنع تبادل المعارف والخبرات التي أصبحت في يومنا هذا أكثر مشاعاً بسبب وجود الإنترنت فلا داعي لاحتكار ما هو متاح إلى حد كبير .. رغم أن بعض الأمور لا يمكن تعلُّمها من خلال الممارسة الشخصية دون مساعدة من شخص لديه خبرة طويلة في مجال معين .. وهذا حصل معي شخصياً في عمل كنت موظفاً فيه ورغم جميع محاولاتي لم أستطع تعلُّم بعض الأمور "ليس كلها" لأن تعلُّمها لا يتأتَّى من خلال التجربة والمحاولة والبحث في الإنترنت .. حيث بد لتعلمها إلى شخص خبير يساعدك .. في الوقت الذي امتنع فيه أصحاب الخبرة عن التعليم لمبررات وحجج مختلفة.
منذ 4 سنوات وشهرين
صدقت فى النسبة
أنا أعتبر نفسى من ال 10 % الباقية التى لا ترفض بل أكون مسروراً جداً و أنا أعلم الأخرين ما أعلمه
سواء مهارة أو عمل أو معلومة
تقبل تحياتى
منذ 4 سنوات وشهرين
أهلاً ومرحباً بك أخي يوسف youssef_ata .. أشيد بهذه الخصلة فيك وأرجو استمرارها على أرض الواقع.

تحياتي وكل المودة والاحترام.
منذ 4 سنوات وشهرين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كلامك شيق وحديثك بالفعل مفيد جدا نقل المعرفة لا يقلل ابدا من شأنك بل بالعكس كلما نقلت معرفتك للغير بارك الله لك فيما تعلمه وزادك من علمه واما بالنسبة للرزق فهو بيد الله فلا مخلوق على الارض يعلم كل شىء والعلم كالنهر المتجدد كلما اعطيت منه لغيرك زاده الله لك تجدد وصفاء ومعرفة.

وكلما فعلت الخير رده الله لك .
عن الموضوع