ربما من العنوان فقط أثرت انتباهك الى موضوع عادي (فن التسويق) ههههههه أتمنى يعجبكم.
مواقع الأعمال الحر هي عبارة عن مواقع يتم فيها الربط بين طالب الخدمات ومقدم الخدمات كمثال خمسات ومستقل. وهنا سنتحدث عن نوعية المنتوج المطروح الذي هو عبارة عن بائع خدمات، نعم بائع الخدمات هو منتج السوق.
على عكس المنتجات العادية، هذا المنتج لا يتم التسويق له مثلا ك علبة عطر فائقة الجودة أو لباس أنيق.
أنا أدرس علوم وقررت التحدث عن خمسات علميا بطريقتي العلمية الممزوجة بقليل من الانترتاينمنت.
الملخص
خمسات هو عبارة عن سوق مستقل يتم فيه بيع و شراء خدمات، مقابل 5 دولار لكل خدمة قابلة للتطوير. و كغيره من بعض المواقع المستقلة لا يفرض خمسات أي شروط للتسجيل سوى أن تتجاوز 18 سنة للتمكن من فتح حساب بايبال تسحب فيه أرباحك.
و في هذا السياق يواجه الموقع مشكلة تتمثل في جودة الخدمات المقدمة أو بالأحرى جودة البائعين. في هذه الدراسة سنقوم بتحليل سطحي فقط دون التعمق للبائعين و دون أمثلة للتحفظ و على هذا الأساس سنختار درجات البائعين المختلفة في خمسات مع ذكر المراجع بالطبع ههههه و نقيس عليها السمعة الالكترونية لكل بائع.
الكلمات المفتاحية
العمل الحر, خدمات أونلاين, خدمة ب 5 دولار, الفريلانس, السمعة الالكترونية, الخيارات الديناميكية, الاستخفاف

المقدمة
سريعا أقدم لكم موقع خمسات عبارة عن موقع تقديم خدمات أونلاين (مرجع 1 ) بدأ سنة 2010 و أنشئ من طرف شركة حسوب االمشهورة عربيا. الخدمات المقدمة تبدأ ب 5 دولار (الكل يعرف هذا) و بامكانك تطوير الخدمات الى غاية 200 دولار (للأسف ليست متاحة للجميع). يتم شراء الخدمات مباشرة من البائعين و يتم انجاز الخدمة وتسليم العمل في المدة المطلوبة. و ك تعريف مضاف نعرف السمعة الالكترونية التي هي عبارة عن 5 نجوم أو 0 نجوم هههههه أو تعليق سيء أو جيد على خدمة مقدمة من طرف بائع X لمشتري y و التي بعدها على هذا الأساس يتم بناء سمعته الالكترونية.
أدوات و طرائق
الأدوات المستعملة ستكون عبارة عن موقع 5سات, متصفح ويب من طراز كروم معدل 2019, إضافة الى الوقت ف أنت تحتاج الى الكثير من الوقت.
طريقة الاستخدام
قم بفتح المتصفح و أكتب خم و سيكمل هو الباقي لأنه أصبح ذكي جدا ماشاء الله هههه. بعد فتح موقع 5سات سنقوم بالتالي نحلل كل درجة من البائعين حسب تقييمهم لأعطائهم سمعة الكترونية. البائع 1 دون نجوم و خدمات مقدمة, البائع 2 نجمتين و خدمة مقدمة البائع 3 باع 10 خدمات بتقييم 100 بالمئة البائع 4 بائع موثوق ب تقييم 98 بالمئة و أخيرا بائع جديد ب 0 خدمات و 0 تقيمات.
بعد هذا يقوم مشتري أ بطلب خدمة في الخدمات غير الموجودة و يتقدم له الخمس باعة المذكورين, هذه الدراسة تتمثل في تحليل و توقع من يظفر بالخدمة.
النتائج و التحليل
البائع الجديد قام بالتعليق أولا بتقيدم الخدمة ب 5 دولار في زرف 6 ساعات و ينتظر, البائع 2 كتب تقديم لخدمة من 20 سطر ذكر فيها شجرة العائلة و الخدمة في الأخير الذي هو البائع ذو الخدمات دون تقييمات (وين هرب المشتري ليقيم) هههه. ثم بعدها تقدم البقية واحد واحد.
المشتري من نوع أريد بناء عمارة من 10 طوابق و 3 تحت الأرض ب 5 دولار هههههه. النتيجة كانت أن المشتري اختار البائع الجديد. تراجع باقي البائعين خائبي الظن و خسروا 5 دولار لليوم لكن البائع حصل على الغاء خدمة و تقييم سلبي في بداية مشواره و هذا ما دفعه لاغلاق المتصفح و العودة الى النوم ههههه.
بدأ البائع الجديد مجاله في العمل المستقل ببناء عمارة ب 5 دولار و هذا ما سيمكنه من اكتساب خبرة و مهارة في تقديم خدمات عظيمة في المستقبل القريب لكنه لم يفلح و سقطت العمارة في أول طابق لها و بالمقابل تراجع البقية لأنهم في طور متقدم بالنسبة له و يعرفون أن العمارة تحتاج شهور للبناء.
الخاتمة
السمعة الالكترونية لا تقاس بالنجوم و التقييمات بقدر ما هي تقاس ب خبرتك الشخصية مع البائع سواء كانت إيجابية او سلبية في خمسات, و للبائعين الجدد الصبر لتقديم خدمات رائعة في المستقبل باذن الله. و عليك ببناء سمعة من الأن لا تغلق المتصفح بل أغلق الجانب السلبي في مساحات عقلك و اترك المجال للايجابية في حياتك.

المراجع

خمسات
خمسات 2
ويكيبيديا عن خمسات
مدونة خمسات
طلبات الخدمات غير الموجودة في خمسات

التعليقات (10)

منذ 4 أشهر و7 أيام
كلام رائع جدا
لمن يتدبره
منذ 4 أشهر و7 أيام
الأخت خلود أنا لم أقرأ نقالك لطوله .
فقط الذي انتابني هو العنوان في واد و المقال و مع أني لم أكمل قرائته في واد آخر .
و هذا ما يعني لي أنك بصفتك بائعة ما تكتبينه من تعاليق و عروض عن الطلبات ليس مثل ما تقدمينه في الواقع من جودة . قد توهمين المشتري مثل ما أوهمتي الكل هنا بأنه هناك جديد في طرق الدفع .

شكرا .
منذ 4 أشهر و7 أيام
الأخ أحمد بالخوجة
لا أقصد الإهانة لكن كتبت أني عن قصد كتبت العنوان هكذا و بطريقة مزاح
لو قرأت للاحظت أني كتبت حتى أمر العنوان
و لم أوهمك هل دقيقة من المزاح تعد ايهام .
أخي ما قلته عني خاطئ لأن أعمالي و ما أكتب للمتعة قليلا شيء أخر.

شكرا على المرور
منذ 4 أشهر و7 أيام
أنا أعلم جيدا أنك بائعة محترفة جدا و أنا أقدر ذلك ، و ما تعاليق المشترين إلا دليل على ذلك .

فلا تقاقي أختاه أردت فقط أن أخترب رد فعلك .
بالتوفيق لنا و لك الأخت الفاضلة . و تقبلي مروري
منذ 4 أشهر و7 أيام
العفو ..صحا رمضانك
و صحا فطورك
منذ 4 أشهر و6 أيام
شكرا لكي اختي خلود
الخاتمة اجمل ما في المضمون
منذ 4 أشهر و6 أيام
موضوع جيد أخي الفاضل
منذ 4 أشهر و6 أيام
حسوب لم تنشئ خمسات!

اشترتها من شخص نسسيت اسمه
منذ 4 أشهر و6 أيام
أعلم أخي أن حسوب اشترتها ب 10 ألاف دولار
منذ 4 أشهر و6 أيام
صاحب خمسات ، و الذي باعه إلى حسوب هو رؤوف شباييك

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

دورات أكاديمية حسوب