إنّ الشعور بالفشل من أصعب ما قد يشعر به الإنسان في حياته؛ وذلك لأنّه ينتج عن عجز الإنسان من تحقيق هدفٍ رسمه في حياته، لكنّ الفشل في تحقيق غاية معيّنة لا يعني نهاية الحياة، بل يجب أن يكون هذا الفشل تجربةً يستخلص منها الإنسان دروساً لتكون بدايةً لطريق النّجاح في حياته، وإضافةً إلى ما يكسبه من تجارب فإنّه يحصل كذلك على شرف المحاولة مرّةً ومرّتين وثلاثاً حتّى يُحقّق النجاح المنشود، فالإنسان الذي لا يحاول ويخوض التجارب ولا يفعل شيئاً هو الذي ليس له نصيب من الفشل،،
كيف تحارب وتتغلب على الفشل؟
توقع أسوأ ما يمكن أن يحدث: من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لمحاربة الفشل في الحياة هي توقع أسوأ ما يمكن أن يحدث في المستقبل، والقيام بكل ما يمكن إنجازه من أجل التخفيف من حجم الفشل أو منعه من الحصول تماماً. التعلم من الآخرين: كل شخص ناجح في الحياة تعرض لحالات معينة من الفشل في بعض مراحل الحياة السابقة، لذا فمن المفيد التحدث مع الغير وطلب النصيحة منهم، والتي سيقدمونها بناءاً على تجاربهم العملية والاجتماعية، فهذا يساعد على الوصول إلى الأهداف والتحكم على المشاعر أيضاً.التعلم من الأخطاء السابقة: من أجل محاربة الفشل مهما كان يجب أن يتم التعلم من الأخطاء التي تم الوقوع فيها في الزمن الماضي، فهذا يساعد على التغيير، ويساعد على تحسين الحياة من الناحية الاجتماعية والعملية. الإيجابية في التفكير في كل مرة يواجه فيها الفرد مشكلةً أو فشلاً معيناً في حياته يجب أن يحافظ على التفكير الإيجابي مهما كان وضعه، ويجب التوقف عن نقد الذات، بل لا بد من تقدير أي مجهود قامت به.

ربي يسهل عليكم جميعا،، حبيت أشاركم هذه المقالات فقد قرأتها من مدونة، واستفدت منها جدا لذا اتمنى من كل شخص يشعر بالفشل قراءة هذا المقال،، ولا تنسى ابدا الإيمان بالله، وأنّ الفشل هو تمحيص واختبار منه؛ ليرى صبر الفرد والرّضا بقضاء الله الذي يحفّزه للعمل والبذل والمحاولة، والسعي لتخطّي مشاعر القلق وخيبة الأمل.
عن الموضوع

التعليقات (9)

منذ سنتين و10 أشهر
الحمد لله على كل حال
ربنا يوفقك
جزاك الله خير
منذ سنتين و10 أشهر
لا يمكن لشخص الا يفشل في حياته، لكن المبدع من يستفيد من تجارب فشله و تجارب فشسل و نجاح الاخرين في تسريع الوصول لنجاحه.
امنياتي دائما بالنجاح والخير الوفير
منذ سنتين و10 أشهر
من الممكن ان يكون الفشل هو اولى الخطوات للطريق الى النجاح
بارك الله فيك اخت سديم
منذ سنتين و10 أشهر
من لم يفشل ،لم يعرف طريق النجاح بعد...،مشكورة الأخت سديم ومتمنياتي أن يكون النجاح حليفك
منذ سنتين و10 أشهر
الاخت الفاضلة سديم
مما لاشك فيه ان الكلمات التي تكتب بخبرة السنين لابد ان يؤخذ مافيها بعين الاعتبار والاهم مالم تقع نصب اعينه فينقلها له غيره ليستفيد منها فذا خيرا يحسب له ... لذا اقدم لكي التحية جزاكي الله خيرا
منذ سنتين و10 أشهر
لابد من الفشل لكن نعلم جيدا ان الفشل سبب النجاح
و الانسان اذا لم يفشل من الصعب أن يعرف الاخطاء و يحول الاخطاء الى دروس
منذ سنتين و10 أشهر
حتى تنجح يجب عليك أن تصارع الفشل ومرارته مرات ومرات حتى تتعلم من أخطائك ولا تكررها مجددا
منذ سنتين و10 أشهر
شكرا وبالتوفيق لك
منذ سنتين و10 أشهر
مقال رائع يتكلم فيه الاخ سديم عن الفشل وكيف يمكن التغلب عليه بالايمان بالله و العمل الجاد لتصحيح الأخطاء حتى الوصول إلى الهدف المنشود.
عن الموضوع