السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم وكل عام وانتم بألف خير وبصحة وسلامة
منذ يومين تقريبا نزلت موضوع عن اني الحمد لله تعالى صرت بائعا مميزا وبتقييم 100% مع 18 عميل فقط
واليوم قررت أن انشر لكم موضوعا عن تجربتي في هذه الفترة القصيرة والتي كانت مليئة بالحماس والعمل المتواصل ودروس مستفادة أحببت أن أنشرها لكم كي تستفيدوا منها وهي تهم أكثر للبائعين الجدد في هذا الموقع الرائع.
في البداية أحب أشكر كل من هنئني في لوصولي الى هذا المركز والحقيقة أنهم شجعوني على الكتابة رغم أني لا احبها كثيرا ولكن لأجلهم قررت أن أساعدهم وأساعد كل من يحتاج الى المساعدة.
دعونا نبدأ بسؤال مهم جدا وهو: كيف بدأت في موقع خمسات ؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها في بداية المشوار؟؟
دعوني أقول لكم أي مسار جديد تبدؤه في حياتك يكون صعبا وغريبا وغير معتاد في بدايته لذا سيرتابك شعور بالخوف والريبة والتردد في كثير من المواقف والأحيان وهذه كانت أهم الصعوبات والعراقيل التي كنت أواجهها في بداية الأمر خصوصا أن موقع خمسات هي أول محطة انطلقت منها في عالم الفريلانس أو العمل الحر وأول عمل بدأت أن في خطواته العملية هو هنا موقع خمسات الرائع. مع العلم أن أعرف موقع خمسات منذ سنتين تقريبا وكنت خائفا من البداية ولكن أحمد الله اني أخذت القرار المناسب بالرغم انه كان متأخير ولكن لا يهم طالما أني أخذت الخطوة العملية الصحيحة بفضل الله.
طيب كيف تغلبت على تلك الصعوبات واجتازت مرحلة المبتدئين؟؟
أن اغلب المصاعب التي واجتها كانت كلها متعلقة بالعوامل النفسية واعتقادات وتهيئات خيالية وهمية وخاطئة. منها الخوف من الفشل ومنها الخوف من الاحتكاك بالاخرين منها أيضا الكسل وعدم إدارة الوقت بشكل صحيح وتقسيم المهام وعدم الانتاجية وبعض الاحيان المزاجية وهذه أصعب المشاكل التي كنت أواجهها

تغلبت على هذه الصعوبات فقط بأني وضعت لنفسي في تحدي كبير ووضعت أمام عيني أهداف لاااابد من تحقيقها ولابد أن أكون أو لا أكون أهم تلك الاهداف:
1- تحقيق أول خدمة لأول عميل بعد انتهائي من رفع الخدمة بيومين أو ثلاث على أقصى تقدير (وقد كان الحمد لله)
2- بدأت أشعر بالثقة والاحساس بالامل مختلط باحساس من الحماس الايجابي والذي يدفعني أن أخطو قدما نحو تحقيق الاهداف القادمة وكان الهدف الثاني أنه خلال شهر ونصف حققت أن اكون بائعا نشيطا بفضل الله ثم بفضل عملائي الكرام وعلى دعمهم لي بالثقة الكبيرة وكانت بسبب أنه كان هناك عميلان أعجبوا بخدمتي لهم فأتوا بعملاء أخرين من طرفهم لمساعدتهم وتقديم الخدمات لهم وهذا راجع لعدة أسباب أهمها:
1- فن التعامل مع الآخرين وكيفية التواصل بشكل جيد مع العميل
2- العرض المناسب جدا جدا والذي لا يرفض أبدا وهذا لا يعني أن أبخس في السعر ولكن كنت أقدم خدمات اضافية فوق المطلوب وأشعر العميل بالاطمئنان وأنه معي هو كسبااان كسبااان.
3- تقديم الخدمة على أكمل وجه وبشكل احترافي ومميز قدر الامكان بهدف ابهار العميل باختصار أقصد الاخلاص والاتقان في العمل وحبه
4- المرونة في التعامل مع العميل وخصوصا في موضوع السعر أي عندما أرى ميزانية العميل لا تسمح بأكثر من المطلوب كنت أقدم له بعض التنازلات بمناسبة ما أو لأن هذا العمل هو العمل الأول بيننا وسبحان الله أجد العميل يعود اليا بعد تقديم الخدمة ليتعامل معي مرة أخرى ولله الحمد.
5- الالتزام بتقديم الخدمة في الوقت المحدد وقبل الوقت المحدد أيضا. واذا حصل لي ظرف طاري وخارج عن ارادتي أرسل له رسالة قبل الموعد المحدد بساعات أنني يتعذر عليا تسليم الخدمة في الوقت المحدد ولكن بعدها ............ تحدد المدة الاضافة تستسمحه أن تسلم العمل في الوقت الاخر.
6- عند انتهاءك من العمل لابد أن تتحلى بالصبر مع العميل فقد تنتظر 24 ساعة أو أكثر ليرد عليك العميل ولكن حتما سيرد عليك ولا ترسل له طلب استلام فور انتهاءك من الخدمة بل انتظر قليلا حتى تنتهي المدة ثم أرسل له رسالة تخبره بأن وقت تسليم الخدمة قد نفد لهذا اضطررت لارسال طلب استلام ولو العميل لديه ملاحظات او تعديلات سيقدم طلب تعديلات ومن هنا لابد ان تتحلى بالصبر والحلم مع عميلك.
7- بعد انتهاءك من الخدمة وتنفيذ كل التعديلات التي طلبها منك العميل وقبل الضغط على زر طلب استلام أرسل له رسالة شكر واعتزاز بالتعرف عليه وانك مسرور بالتعامل معه واخبره أن احتاج لأي تعديل في المستقبل فأنت تحت امره. واطلب منه أن يدعمك بالتقييم وابدأء رايه وتعليقه فرأيه يهمك جدا جدا جدا
8- طور من نفسك يوميا سواءا كنت مسوقا مصمما مبرمجا مترجما او ايا كانت وظيفتك او اي خدمة تقدمها لابد ان تطور نفسك في كيفية تقديم هذه الخدمة بشكل احترافي ومرضي جدا.
9- اعلم ان المنافسة شرسة جدا وكل يوم يمر تزداد شراسة المنافسة شيئا فشيئا ونحن في عصر السرعة فكن سريعا في عملك متقنا به لأبعد حد وتعلم جيدا وحدث معلومات واستثمر في وقت وفي نفسك ولا تبخل على نفسك أبدا في تطويرها وتعليمها وتهذيبها.
10- تيقن تماما ان الرزق بيد الله وليس بيد مخلوق فلا تعجز ولا تيئس ولا تهين نفسك لاجل مال او جاه او اي احد فلو مكتوب لك هذا الرزق سيأتيك لا محالة فلا تترجى من العميل ان يشتري خدمتك فرضا أو ان تجبر العميل بأن يقتنع بكلامك بدلا من ذلك اقنع العميل بشغلك وسابقة أعمالك وثقتك في نفسك وفي الخدمة التي ستقدمها له فلو اقتنع كان بها لو ما اقتنع فاعلم ان الذي خلقه خلق غيره وسيأتيك اخر سيشتري منك.
11- اعلم جيدا مع مرور الوقت ستتعلم اختلاف أذواق الناس وستتعود على ذلك بشرط ان تجد وتجتهد في العمل وباطلاعك على ما هو جديد ومحاولتك ان تقوم بالافضل دائما ستجد نفسك وبعد فترة من الزمن ليست ببعيد ان اعمالك تبهر الاخرين وتقبلهم عليك.
12- احنفظ بكل صغيرة وكبيرة من اعمالك وخزنها في سابقة أعمالك ولا تستهون بأي عمل عملته أو تقلل من شأنه فأنت لا تحفظ هذه الاعمال للعملاء فقط وانما ايضا لنفسك لتشعر بالسعادة والحماس عندما تجد ان نفسك تتطور يوما بعد يوم وتتحسن شيئا فشيئا.
13- حاول ان تبرز سابقة أعمالك او تقدمها بشكل جذاب للعميل لأن هذا يدل على مدى تنظيمك واحترافيتك في العمل.
14- كن على اطلاع دائم ومستمر للخدمات المشابهة لخدمتك واكتشف الميزة التنافسية التي تميز خدمتك عن الاخرين وابرزها في خدمتك لكن انتبه يجب ان تكون هذه الميزة محددة وملموسة وواضحة وتلبي احتياج العميل.
15- حاول ان تكون متواجدا باستمرار أي اونلاين على الموقع قدر الامكان واي رسالة تأتيك كن سريع التجاوب معها ولا تتأخر فعامل الشرعة مهم جدا في العمل الحر.
16- كن متواجدا جدا في قسم طلبات الخدمات الغير موجودة فهذا القسم مليء فعلا بالطلبات والاحتياجات وقدم عرضك بشكل احترافي وارفق مع عرضك رابط الخدمة ورابط لسابقة أعمالك.
17- عند تقديم عرضك للعميل الذي يطلب الخدمة لا تجعل فحوى العرض خارجا او بعيدا عن احتياج العميل وتقول هذه من الملحقات الاضافية يمكنك ان تذكرها في نهاية العرض من باب التطويرات أو التحسينات للخدمة ولا مانع أن تقدم له عروذ خاصة ومميزة.
18- تصدق فالصدقة فعلا جالبة للرزق كما قال الله سبحانه وتعالى "وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين" وما أجمل هذه المقولة "أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"

هناك الكثير والكثير من النصائح أخترت لكم ابرزها وأهمها المهم أن تتخذ القرار الصحيح وابدأ في التنفيذ فورا ولا تتكاسل أو تتقاعص لابد من تحقيق الهدف المرجو منه بإذن الله تعالى أتمنى أن تكون هذه النصائح مفيدة لكم وأسال الله ان يوفقكم الى ما يحبه ويرضاه ويحقق لكم الخير في طموحاتكم وأمانيكم.
تقبلوا خالص تحياتي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن الموضوع

التعليقات (10)

منذ 3 سنوات و11 شهر
السلام عليكم
موضوع جميل جدا استفدت الكثير منه
جزاك الله خيرا
كيف يمكن تحقيق اول عميل بعد رفع الخدمة ؟
منذ 3 سنوات و11 شهر
@الشيماء عبدالحميد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي الشيماء واشكرك جزيل الشكر على الكلام الطيب
بخصوص سؤالك إجابته ستجديها ايضا ضمن النصائح التي قدمتها
وايضا احرصي على التواجد الدائم في خمسات وبالأخص قسم الطلبات الغير موجودة وقدمي عروضك القيمة والمميزة للعملاء,ولو في أعمال لديك انشريها في نماذج اعمال قمت بتنفيذها

الخلاصة احرصي على الحضور الدائم والمشاركة الفعالة في الموقع لتعرفي العملاء بكي وبخدماتك وهذا افضل طريقة للدعاية والتسويق بطريقة غير مباشرة لكي ولخدماتك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
جزاكم الله خيرا أخي (Ahmed_Zulfakar) على هذه النصائح الرائعة.
أنا منذ فترة متواجد في الموقع لكنك فعلا أضفت لي بهذه النصائح.
شكراً. ربنا يبارك فيك
منذ 3 سنوات و11 شهر
شكرا لك اخي مسيرة موفق مليئة بالنجاحات انشاء الله
منذ 3 سنوات و11 شهر
شكرا لك أخي على مشاركة تجربتك
أتمنى لك المزيد من التوفيق
منذ 3 سنوات و11 شهر
علينا وعليك اخي الكريم وشكرا لك على هذا المقال الرائع
اكسبتنا خبرة
منذ 3 سنوات و11 شهر
شكرا أخي على هذه المعلومات و النصائح و التحفيز الذي أعطيتني شكرا لك كثيرا ، و من هذا المنبر أقول لك استمر ، و أنا أيضا سأستمر رغم أني لم أبع و لا خدمة . لكن لامشكلة كما قلت الأرزاق بيد الله ، شكرااااااا
منذ 3 سنوات و11 شهر
ما شاء الله اخ احمد
ربنا يرزقك من اوسع ابوابه
مثلك التعامل معه مكسب فما كتبته ينم عن شخصية تملك خبرة ممتازة في التعامل مع الزبون
بالنسبة لي كمشتري اود التعقيب على كلامك ببعض الملاحظات كنصائح للبائعين
1- احرص على اختيار صورة مميزة لخدمتك انت قمت بعملها ولا تستخدم صور الآخرين او صور عادية , وعندما ارى صور مكررة في خدمات ففي الغالب لا ادخل عليها ولا تلفت نظري
2- حاول قدر الامكان ان تضع نماذج عديدة من اعمالك
استغرب مثلا من مصمم يضع صورة واحدة او فيديو واحد ولايكلف نفسه اعداد تصاميم كنماذج لعمله
منذ 3 سنوات و11 شهر
شكرا على المجهود الذي بذلته لكتابة هذا المقال الذي فعلا
أفادني بشدة
جزاك الله خيرا
منذ 3 سنوات و11 شهر
موضوعك مشجع فعلا، أنا هنا منذ مدة يسيرة وبدأت أشعر بالضجر لعدم البدأ في أي مشروع، ولكن بعد قراءة موضوعك أعدت حساباتي من جديد ... بارك الله فيك
عن الموضوع