نفتح موقع خمسات، نأمل في تحقيق مبيعات جديدة، نذهب إلى ذلك القسمِ من المجتمع منجمِ الذهب، أو ما يسمى بـ(قسم الخدمات غير الموجودة)، نقوم بشحذ معاولنا التي تمثل عروضنا المميزة التي نقدمها لصاحب الطلب؛ لكن سرعان ما يفاجئنا صاحب المعول العملاق، ذلك البائع الخارق، الذي يجعلنا نشكك في مقدراتنا ومهاراتنا التي كنا نعتقد بأنها رائعة.
نعم هو ذلك البائع الذي بإمكانه كتابة 100 صفحة على برنامج الـword في يومين فقط، وهو الموسوعة الحية الذي يكتب 10 مقالات "حصرية" في يومين أيضًا أو يوم واحد فقط إذا دخل في منافسة مع البائعين الخارقين الآخرين، وهو المصمم الذي يصمم لك 10 شعارات في أقل من خمس ساعات فقط؛ حسنًا لا نخاف منافسة هؤلاء الخارقين لنا، خدمات عجيبة مثل التي يقدمونها ستكون بأسعار عجيبة أيضًا 100 دولار فما فوق، لكن مهلًا، عندما نراجع تلك العروض نجد سعرها 5 دولار فقط "زائد هدية"!!! حقًا! لا لا، لا يعقل أن يكون هذا ممكنًا.
انتابني الفضول، فبحثت في صفحاتهم الشخصية، لأجد الغالبية العظمى منهم بائعين جددًا، و80% من هؤلاء لم يبِع أي خدمة، لماذا؟ أليس هناك في البائعين القدامى وأصحاب المبيعات الكثيرة من يتمتع بتلك المقدرات الخارقة؟ بحثتُ مطولًا في تعليقات هؤلاء الخارقين، فتبين لي أن السر وراء تلك العروض الخاصة بهم يتلخص في أمر واحد: "أنهم بائعون جدد ليس لديهم أي تقييمات، ويضعون تلك العروض الكبيرة ليتمكنوا من منافسة البائعين القدامي وأصحاب التقييمات الأعلى". إذًا هؤلاء ليسوا خارقين، هم مجرد بائعين عاديين، وهم بائعون جدد مثلي، وبالنظر إلى العروض التي يقدمونها يمكن تقسيمهم إلى نوعين:
* النوع الأول: هو غالبًا صاحب العروض الأكثر خرقًا للعادة، والتي يستحيل تقديمها من قبل بشري على الأقل؛ هؤلاء هم أصحاب النسخ واللصق، الذين ينسخون المقالات والتصميمات والقوالب دون أخذ إذن أصحابها، ويقومون ببيعها على أساس أنها حصرية، أو هم الذين يستخدمون البرامج لعمل خدماتهم اليدوية، وغالبًا ما تكون أعمالهم غير دقيقة وسيئة، أذكر منهم على سبيب المثال: مستخدموا Google translate لخدمات الترجمة.
أنصح هذا النوع بمراجعة أنفسهم، وأن يعلموا أن هذا الموقع ليس منتدى أو ماشابه، أنتم تكسبون منه أموالًا لقاء ما تقدمونه من خدمات، فاحرصوا على جودة خدماتكم، فإن لم تفعلوا فأنتم بذلك تكسبون مالًا حرامًا، وتذكروا قول رسولنا ﷺ: "لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت، النار أولى به"، أو كما قال ﷺ.
النوع الثاني: وهو أمين في عمله، متقن له، لكن لا يجد مشترين يطلبون خدماته، فيضطر يائسًا إلى تخفيض سعر خدمته، أو زيادة كمية ما يقدمه مقابل ثمن زهيد؛ ليتمكن من التنافس مع البائعين الأقدم منه، ظنًا منه أن ذلك يفلح حقًا، حتى وإن كانت هناك فائدة تعود من هذا الأمر؛ إلا أن هناك مضار عديدة ألخصها في الآتي:
- تضيع أغلب يومك، وتسهر الليل، وتهلك جسدك؛ في سبيل تنفيذ تلك الخدمة المستحيلة، وأضف إلى ذلك صحتك التي يمكن أن تتدهور بسبب ذلك، وأيضًا رسوم اشتراك الإنترنت، والعديد من العوامل الأخرى التي لم تحسب حسابها؛ كل ذلك لتحصل في النهاية على 5 دولار فقط.
- عندما تجعل خدمتك التي تقدمها رخيصة ثمنًا، فهذا يكوّن صورة في أذهان الكثير من المشترين أنك بحاجة ماسّة للمال؛ ما يدفعهم لاستغلالك وطلب أشياء زائدة على الموجود في وصف الخدمة، وإن رفضتَ يتم تهديدك بالتقييم السلبي.
- إذا بعتَ أول ثلاث خدمات مثلًا، وتريد الآن رفع السعر سيكون ذلك صعبًا جدًا، وربما يتخلى عنك بعض عملائك الدائمين.
الحلول التي أقترحها لهذا النوع كالآتي:
- التسويق التسويق التسويق: نعم، هذا هو العنصر المهم الذي يغفل عنه الكثير من البائعين الجدد، تجد خدمة عادية جدًا مبيعاتها عالية جدًا، بينما تجد خدمة من أفضل ما يكون من الخدمات ليس لها أي مبيعات. لن أفصّل في هذا الموضوع يمكنك أن تبحث عن بنفسك لتدرك أهمية التسويق، أنصحك بمقالات مدونة خمسات ستساعدك كثيرًا.
- في قسم الطلبات غير الموجودة عندما تقدم عرضًا لصاحب الطلب، يمكنك وضع عدد معين للشيء الذي تقدمه زائد هدية، بحيث يكون كل ذلك في حدود (المعقول)، مثلًا: كتابة 20 صفحة وورد بـ5 دولار بزيادة 10 صفحات هدية لأول خمسة مشترين، قد تتعب (قليلًا)، ولكن ذلك يصب في مصلحتك، ويجلب المشترين.
- قم أيضًا بإنجاز أعمال بالمجان، خذ فيها وقتك، ولا تنهك نفسك، ثم قم بنشرها في قسم "نماذج أعمال قمتُ بتنفيذها"، فالمشتري سيفضل البائع الذي الذي لديه نموذج سابق، يتأكد به من جودة العمل.

لا تضيع وقتك وتنهك نفسك أخي البائع، أنت لستَ روبوتًا أو إنسانًا خارقًا مثل الذين نراهم في الأفلام والقصص المصورة، فحتى لو كانوا موجودين في الحقيقة، وأضافوا خدمات في موقع خمسات، صدقني سيضعون سعرًا كبيرًا بسبب الميزات الخارقة التي لديهم؛ جهدك ووقتك ومهاراتك تستحق أكثر مما تتصور، اِسعَ إلى رزقك ولا تتعجله، فما الرزق إلا من عند الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عن الموضوع

التعليقات (29)

منذ 5 سنوات وشهر
تستحق الف شكر على هذه الكلمات
منذ 5 سنوات وشهر
موضوع ممتاز و لكن أريد مناقشتك في هذه النقطة :
"- تضيع أغلب يومك، وتسهر الليل، وتهلك جسدك؛ في سبيل تنفيذ تلك الخدمة المستحيلة، وأضف إلى ذلك صحتك التي يمكن أن تتدهور بسبب ذلك، وأيضًا رسوم اشتراك الإنترنت، والعديد من العوامل الأخرى التي لم تحسب حسابها؛ كل ذلك لتحصل في النهاية على 5 دولار فقط."
أنا شخصيا قمت بهذه الخطوة لأول خدمة بعتها في الموقع و ذلك كان لكسر حاجز الخدمة الأولى و من ثم أصبحت أقدم عروض عادية و لكنها تبقى الأفضل على الموقع مثلا خدمة النشر على 350 منتدى عربي فهي الخدمة الاكبر من حيث العدد في الموقع كله كذلك خدمات الباكلينكات و خدمة جروبات الواتساب ستجد أن كلها الأكبر من حيث العدد في الموقع كله . و الحمد لله أنا الأن لدي 11 خدمة جاري تنفيذها . الخلاصة أنه يجب على البائع تقديم كل ما لديه لكسر و تخطي حاجز الخدمة الاولى و من ثم العمل بطريقة عادية
منذ 5 سنوات وشهر
اخي اسامة بارك الله فيكم
احسنت النشر
jnad-qxv
يسعدني أخي أن هذا المقال نال إعجابك، وأرجو أنه قد أفادك.

سليم اسخاب
أخي سليم، راجع فقرة المضار، والحلول التي اقترحتُها، أظن أنك قد تسرعتَ بالكتابة قليلًا.

محمد-أحمد-فارس
وفيك بارك الله أخي محمد.
منذ 5 سنوات وشهر
@Osama_Abdussamie
لقد قرأت المقال كاملاً بالفعل أخي الكريم و لكني و للأسف لم أقتنع كثيراً بالحلول بالفعل إضافة هدية للمشتري سيشجعه على الشراء من عندك و لكن في حالة وجود عروض أفضل منك فلن يتردد في طلب العروض التي هي أفضل منك بالطبع
إذًا قسم عرضك المغري إلى خدمة أساسية + هدية، ما رأيك؟
منذ 5 سنوات وشهر
فكرة جيدة .
على العموم شكراً على الموضوع الجميل و الجميل للغاية
منذ 5 سنوات وشهر
موضوع رائع فعلا
منذ 5 سنوات وشهر
الحقيقة أوافقك الرأي في كل ما قلت.
وهذا الأمر طالما تردد في الموقع بين مؤيد ومعارض، وستظل قائمة ما لم تضع الإدارة حدًا لها.

ملاحظة على الهامش: عند حذف النون من جمع المذكر السالم والمثنى لأجل الإضافة لا نضع بعدها ألفا، إنما الألف توضع في الأفعال فقط مثل عملوا، لن يعملوا، اعملوا.
ذكرتها في كلمة مستخدموا.
منذ 5 سنوات وشهر
ستظل المشكلة
المعذرة.
منذ 5 سنوات وشهر
السلام عليكم ورحمة الله

احسنت القول بارك الله فيك.
سليم إسخاب
جزاك الله خيرًا، وبالمناسبة ماذا حدث لعرضك في قسم الخدمات غير الموجودة والذي قدمتُ فيه، لم ترسل أي رد منذ مدة.

dalia yasser
شكرًا لك أختي.

إسراء أحمد منصور
أعتقد أن الأمر يتطلب توعية للبائعين والمشترين فقط، ولا أرى سببًا لتدخل الإدارة، عمومًا شكرًا للتعليق المفيد والملاحظة على الهامش :)

abdessalam_AI
وفيك بارك الله أخي.
منذ 5 سنوات وشهر
لأن هذه الموضوع قتل بحثا وعرضا، والمشكلة لا تزال قائمة.
لماذا لا أحد يقدم أكثر من عشر مقالات ؟
لأن ذلك الحد الأقصى المسموح والذي يطلب أو يقدم أكبر من ذلك العدد يحذف موضوعه أو تعليقه، ويحظر من المشاركة لمخالفة شروط الاستخدام.
لذلك تجد من لديه استعداد لكتابة وتدقيق رسالة ماجستير كاملة مقابل 4$، لا يعرض أكثر من عشر مقالات.
منذ 5 سنوات وشهر
أتفق معك تماما فيما كتبت، عندما أقرأ تلك العروض غالبا ما أنسحب بهدوء
أو أكتب عرضي وأنا أعلم أنه لن يقبل على الإطلاق
تحياتي لقلمك ولك
منذ 5 سنوات وشهر
القسم أصبح كارثة وعاراً على الموقع
الإدترة تتحمل جزءاً كبيرا من المسؤولية كيف لموقع بوزن خمسات أن يسمي قسما بقسم الطلبات غير الموجودة وفي النهاية أغلب الطلبات فيه موجودة ويتم نشرها الأجل القيام بمناقصات ومزادات، بينما الأقسام النقاشية يتم نشر مواضيع نقاشية ويتم حذفها بسرعة البرق
منذ 5 سنوات وشهر
تمام أخي الكريم لكن أرى الموضوع من ناحية أخرى ، يعني هذا الذي قلته في أول خدماتي كنت اشتغل ب 5 دولار ، لكن بعد ما أصبحت أتقن عملي قليلاً ، أصبحت الاحض أني أضيع الوقت الكثير في إيجاد الفكرة ، وتقديم شيء غير منسوخ ، ورأيت أني أستحق على هذا العمل أكثر من 5 دولار ، لذا أصبحت أرفع الثمن شيئاً فشيئاً ، بإستخدام التطويرات ، ومع الوقت أصبحت اكسب زبائن جدد ، مستعدين لتقديم كل ما تطلبه في سبيل الحصول على خدماتك ، لكن أرى أنهم رغم قلتهم ، إلا أني أعرف أن في المستقبل ساكسب زبائن يستحقون أن أضيع وقتي من أجلهم ، و في نفس الوقت لاحضت مع الوقت أن كل ما رفعت الثمن وأضهرت للزبون تقتك في خدماتك ، يحترمك أكثر ، وبالمقابل فانك تقدم أفضل ما عندك لكسب دوامه
إسراء أحمد منصور
وجهة نظر في محلها أستاذة إسراء، لكن الإدارة متدخلة بالفعل، مثلما ذكرتِ أنهم وضعوا شرطًا لعدد المقالات، لكن تدخلها ليس بالشكل الكافي، أتفق معك.

هيام سالم
لا تنسحبي أختي، ولا تفقدي الأمل، حاولي أن يظهر عرضك تميّزك عن بقية البائعين، وكذلك اذكري الأسباب التي تدفع صاحب الطلب لاختيار خدمتك دون الآخرين.

سعيد بدرو
أتفق معك وبشدة، 95% من الطلبات في ذلك القسم موجودة بالفعل في الموقع وكما ذكرتُ، فقد أصبح قسم المزايدات. وبالنسبة لموضوع حذف الإدارة للمواضيع بسرعة البرق، فأنا قد تغرضتُ له بنفسي، ليس في المجتمع فحسب، بل حتى عند إضافتي أولى خدماتي؛ أعترف أنني قد خالفتُ بعض الشروط، وقمتُ بتعديلها، وتم قبول الخدمات والحمد لله؛ لكن النقطة في كون هذا الرد الخاطف معدوم في قسم المزايدات.

bachaa338
جزاك الله خيرًا على مشاركتنا بتجربتك، وأرجو أن تكثر من المشاركة في قسم تجارب المستخدمين؛ كي تفيدنا بخبرتك كبائع نشيط، وشكرًا لك.
تعديل: تعرضتُ.
منذ 5 سنوات وشهر
انت صح اخى
منذ 5 سنوات وشهر
موضوع جميل ومميز
لكن هل تقصد أن استخدام التطبيقات والقوالب من النت امر غير قانوني ؟
رغم انه متعب ويتطلب جهد ايضا ووقت ولا يستطيع الجميع اتقانه
ربما لم أوضح هذه النقطة جيدًا، أنا أقصد استخدام تلك البرمجيات الذي صممها أشخاص آخرون بدون أخذ إذنهم، إذا لم يسمحوا هم باستخدامها، لأن هذا يعتبر تعدي على الحقوق؛ كمن يأخذ قالب شخص آخر ويبيعه على أنه من صممه.
منذ 5 سنوات وشهر
نعم بالطبع اذا لم يسمحو باستخدامها يعتبر تعدي
شكرا على التوضيح
منذ 5 سنوات وشهر
بارك الله فيك احسنت

ممتاز بردت لي قلبي
منذ 5 سنوات وشهر
أشكرك على الموضوع الجميل ..
قبل أيام كتبت هنا موضوع يتناول نفس المشكلة وطلبت أن يتم تقنين تسعير الخدمات فتم حذف موضوعي وإخباري أن الموقع قائم على العرض والطلب.
منذ 5 سنوات وشهر
انت شخص رائع اعجبتنى كثيرا مقالتك
منذ 5 سنوات وشهر
أعجبني الموضوع الذي تحدثت عنه.. وعجبت من البائع الخارق..
لطالما توجهت في قسم الخدمات غير الموجودة الى خدمات تفريغ من بيدياف الى وورد لكنني أصطدم بالكم الهائل من الباعة الخارقين.. الذين يقدمون عروضا هي بنظري خيالية.. ثم اقول بيني وبين نفسي لعل لهم مهارات خاصة.. لكن تفريغ 50صفحة في ساعة !!!!!لا اظن للامر علاقة بالمهارة بل ارجح ان يكون هناك مساعدين..
منذ 5 سنوات وشهر
السلام عليكم
حقيقة دوما أقرأ فقط وأتعلم من الخبرات وأحب أن أطرح خبرتي المتواضعة لكنني أتردد ولكن موضوعك أثار لدي نقطة تسبب لي حيرة
المقت الشديد للتعليقات_ وليس لأصحابها مع كامل احترامي_ التي بها تنازل وتهاون وجعل الأمر يبدو كعبد وسيد مع كامل أسفي لاستخدام هذا التعبير ولكن أحزن لذلك بل أحزن عليهم لأنهم ضحايا لسطوة المشتري، ولا ألوم مثل هؤلاء لأنني متأكدة أن لا يوجد شخص مستعد لتقديم تنازلات كهذه إلا وظروفه وحده الله من يعلمها. لذا نعلم هم يقللون من قيمة العمل نعم ولكن دعونا نعذرهم متأكدة مليار بالمائة أن منهم من هو قليل الحيلة أو ظروفه عصيبة. لذا بدلا من تداول ومناقشة نفس الموضوع نعرض فكرة لكي يكون هناك تضامن بين البائعين الجدد والقدامي ومحاولة كفالتهم دون الحاجة لوقوعهم تحت استغلال مشترى لا يخشى الله فيه، نقوم مثلا كل في مجاله يحاول اسناد جزء من العمل لبائع جديد كي يقف على رجله وكحل سريع لرحمتهم من الانتظار الذي يقتل في أغلبهم الرغبة للاستمرار على الموقع.
هذه الأعمال التي ستسند لهم لن تفرق كثيرا مع بائع مميز أو موثوق مثلا لكن حتما ستفرق مع هذا المستجد والثواب عند الله سيكون أضعافا.. هذا سوق عمل أصبح يعتكز عليه معظم الأشخاص للأسف منهم جزء كبير جدا منهم معيل ويلجأ له لمحاولة التغلب على الواقع الصعب.
أعتذر جدا عن الإطالة وأرجو محاولة التفكير فيما طرحته.
وهبكم الله جميعا الصحة والرزق وحب الخير لمن حولكم.
منذ 5 سنوات وشهر
اقترح ان تخفي الادترة العروض عن البائعين كما في مستقل
منذ 5 سنوات وشهر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/

فكرة طيبة أستاذة سارة.
عن الموضوع