السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
آمل أنكم جميعا بخير .

فكرت في تسطير هذا الموضوع"فن التعامل مع العميل" منذ أكثر من أسبوع؛ ولكني ترددت كثيرا في طرحه، فقد أكون لم أبلغ من الخبرة مبلغا كبيرا؛ ولكني عزمت على كتابته راجية أن يفيدنا جميعا.
أولا:(حسن الظن بالعميل أو المشتري): هذه النقطة تنعكس على لغة خاطب المشتري بقصد أو بدون. سأعطي مثالا: عميل يتأخر بالرد رغم تواجده بالموقع.
حسن الظن يجعلنا نقول: ربما لم يغلق الصفحة وهو غير موجود فعليا ، أو أنه مشغول ولم يقرأ الرسالة بعد .
أما سوء الظن إنه يتعمد تجاهلي ، لا يهتم بالرد علي .
إن هذا الانطباع الذي أخذه عن المشتري سينعكس على لغة الحوار ، ففي الحالة الأولى: مثلا سنكتب :"أرجو أنك بخير ، قمت بإرسال رسالة لك ،لعلك لم تنتبه لها ومضمونها .......".
أما في الحالة الثانية: سنكتب مثلا:" لماذا لا ترد علي؟" أو "لم تتعمد تجاهل رسائلي ؟"

ثانيا: الحذر من دون تخوين.
إن الالتزام بشروط الموقع لا يعني عدم ثقتك في المشتري بقدر ما يضمن لنا حقوقنا، فمثلا من شروط الموقع عدم تنفيذ خدمة قبل شراءها ، لنقل أن "العميل ثقة وتعاملنا معه آلاف المرات ، فما المانع من تنفيذ الطلب وتسليمه ! وبعدها يطلب الخدمة."
حتى لو كان العميل ثقة فلابد من التزام شروط الموقع ، والحذر من مخالفتها، فمثلا قد تحدث مشكلة في وسيلة دفع العميل ، قد يمرض .
وقد وقع البعض في تلك المشكلة عندما حظرت دول الاتحاد الأوربي من الشراء .

ثالثا: تذكر أنك تستعمل لغة مكتوبة لا منطوقة .
هذه النقطة شديدة الأهمية ، فاللغة المكتوبة تحتاج إلى العناية باختيار كل كلمة؛ لغياب دلالة الصوت وطريقة الإلقاء ، فبعض الجمل نقولها بحسن نية ولكن في اللغة المكتوبة تفهم غلط .
لذلك علينا اختيار الكلمة المناسبة التي لن تحمل سوى المعنى المقصود ، وإن كنا غير متأكدين من المعنى نسأل عنه .
ومن ناحية أخرى فإن اللغة المكتوبة تعطينا فرصة للتفكير في الكلام أكثر من مرة ؛ ومن ثم حذف كل العبارات الغير لائقة ، أو استعمال أساليب أكثر تهذيبا وهدوء .
فمثلا قد تكون بذلت جهدا كبيرا في عمل ما ووجدت العميل وضع تقييما سلبيا-أسأل الله ألا يحدث لنا جميعا ذلك- فلابد أن يهدأ البائع أولا ثم يقوم بالرد ، ويعيد قراءة رده قبل إرساله .

وأخيرا أسأل الله لنا جميعا التوفيق والنجاح و التميز .
أرجو ألا تبخلوا علينا بالتعليقات التي ستجعل الفائدة تعم للجميع .

التعليقات (37)

منذ 5 أشهر و11 يوم
تسلم علي الكلام المفيد ده
منذ 5 أشهر و11 يوم
السلام عليكم

شكرا على النية الطيبة التي جعلتك تكتبين هذه النصائح المهمة

مهمة لأنها نَبعَت من عند انسانة مجربة

فالمثل يقول: "اسأل المجرب ولا تسأل الطبيب"

* حسن الظن يَشفي النفس ويحافظ على راحتها ويكسب القلوب وكل هذا يساهم في تحقيق النجاح

* فعلا اللغة المكتوبة ليست كالمنطوقة، بل اللغة المكتوبة لا تمثل إلا سبعة بالمئة من اللغة الحقيقية، أما باقي النسبة فيجمع كلا من صوت الشخص وحركاته. لذا نجد في وسائل التواصل الكتابية رسومات على شكل أوجه مبتسمة مثلا تضاف إلى الحوار الكتابي لكي يتضح المعنى أكثر ويكون أكثر دقة. وقد حدث لي أنا شخصيا أن شعرت بنَقص في ايصال المعنى خلال محادثاتي الكتابية في مناسبات عدة

المهم شكرا مرة أخرى واصلي ولا تفاصلي
منذ 5 أشهر و11 يوم
mahmoudeldeep
الله يسلمك
بارك الله فيك.
منذ 5 أشهر و11 يوم
بلال خمليش
عفوا ، يسعدني أنها مفيدة .
جزاكم الله خيرا على كلامك الذي أكد الفكرة وأثرى الموضوع .

قمت برؤية ملفك الشخصي ، ولدي نصيحة قم بإضافة خدمة كتابة المقالات ، فأنا أعتقد أن لك أسلوب مميز وستبدع في الكتابة ؛ كما أنها من الخدمات المطلوبة.
منذ 5 أشهر و11 يوم
إسراء انت مميزة جداً
منذ 5 أشهر و11 يوم
رائعة كالعادة اخت اسراء
اسلوب جميل وساحر يشد القارئ حتّى النهاية
شكرا على تفصيلك في هذا الموضوع لأهميّته من جهة ولإغفال البعض منّا نحن الباعة لهذه الجوانب اثناء تعاملنا مع العميل من جهة اخرى...
تحياتي لك وحظا طيبا
منذ 5 أشهر و11 يوم
شكراً اختي اسراء

نصائح جميلة
وليس شرط لكي تتكلم في موضوع ان تكون اكثر واحد خبرة فالموقع مثلاً فالبعض له خبرة خارج الموقع من قبل لكنه جديد فالمنصة فقط

واتمنى التوفيق لنا ولكي اختي اسراء
منذ 5 أشهر و11 يوم
سأعطي مثالا: عميل يتأخر بالرد رغم تواجده بالموقع.
حسن الظن يجعلنا نقول: ربما لم يغلق الصفحة وهو غير موجود فعليا ، أو أنه مشغول ولم يقرأ الرسالة بعد .
أما سوء الظن إنه يتعمد تجاهلي ، لا يهتم بالرد علي .
إن هذا الانطباع الذي أخذه عن المشتري سينعكس على لغة الحوار ، ففي الحالة الأولى: مثلا سنكتب :"أرجو أنك بخير ، قمت بإرسال رسالة لك ،لعلك لم تنتبه لها ومضمونها .......".
أما في الحالة الثانية: سنكتب مثلا:" لماذا لا ترد علي؟" أو "لم تتعمد تجاهل رسائلي ؟"
-----------------------
كلام جميل ومفيد جدا
لكن يوجد هنا ملحوظة هامة " اوقات المشتري يتجاهل الرد عن طريق انة ارسل لبعض البائعين للتحدي علي التصميم وهنا يتم الاختيار علي واحد فقط بائع ويلغي الطلبات الاخري . وهذا شئ مزعج جدا لبعض الناس
او طريقة اخري " التجاهل بشياكة.. ان المشتري لا يرد علي البائع بسب لم يعجبك التصميم او يريد التغير وهو محرج جدا او يوجد فكرة لم يتم الوصول للهدف المطلوب في التصميم .
( انا تعرضت لموقف من قريب تجاوزت مده التسليم واخبرت العميل وارسلت الطلب وطلبت منه ان وجد اي تعديل يطلب التعديل
المشتري قبل الطلب واضاف تقييم كويس وللعلم هو لم ياخذ التصميم من الاساس ولن انتهي من العمل .
بعد التسليم اجتهدت وثابرت ان اعمل تصميم اعلي من المطلوب بكثير ومن الثمن ايضا لكن كل همي رضاء العميل لانة اضاف تقييم بدون استلام الخدمة وارسلت له التصميم وانا متاكد انة ممتاز بنسبة ٨٥ ٪ وهو حتي الان لم يرد :(
BMT
منذ 5 أشهر و11 يوم
@ إسراء أحمد منصور
نصائح حكيمة نابعة من تجربة عميقة ليس فقط في التعامل مع العملاء في موقع خمسات فحسب ولكن نصائح مفيدة جداً في مجال العمل الحر بشكل عام والتعامل مع العملاء عن بعد .. جزاكِ الله عنا كل خير وبارك في عمركِ
منذ 5 أشهر و11 يوم
astito
شكرا جزيلا أستاذ وائل .
أسعدني جدا مرورك .

ali_abboud
العفو ،بارك الله فيك .
كلمات تدفعني لكتابة موضوعات بين الحين والآخر ، وانتقاء عباراتها بعناية ؛حتى أظل عند حسن ظنكم .

Waleed_Hamad
العفوا أخي الكريم وليد .
أسأل الله لك مسيرة موفقة في الموقع .
وأنصحك بقرلءة شروط الاستخدام ، وتقديم عروضا مميزة في قسم الخدمات غير الموجودة .
منذ 5 أشهر و11 يوم
mmlovers
أنا لا أعمل في مجال التصميم ،ولا أعرف خفاياه ؛ ولكني قرأت كلاما مشابها لما من أكثر من مصمم على الموقع .
وطبعا التصميم من أكثر المجالات التي تعتمد على الذوق وتختلف فيه الآراء ؛ لكن حتى لو كان المشتري يتعمد التجاهل فعلا بعد القيام بشراء الخدمة ،فأرى أنه لا يجب التعامل معه من ذلك المنطلق ،لأنه سينعكس على لغة الحوار وعلى نفسيتك أثناء العمل ، وقد كان العرب يقولون أذكى الناس الفطن المتغابي ، يعني أنت تفهم من أمامك ولكن تتعامل معه وكأنك لا تفهم نيته .
الغرض من ذلك هو الحفاظ على الرقي في التعامل ، والهدوء في الردود ، ومن المشترين من يخجل من الكلمة الطيبة ، وتراه يقوم بتغيير أفعاله ، وقد رأيت من غير التقييم السلبي بتقييم إيجابي بسبب حسن رد البائع وطريقته الحسنة .
منذ 5 أشهر و11 يوم
BMT
كلمات محفزة وتشجعني على مواصلة الكتابة بشكل مستمر .
وجزاكم وبارك فيك.

شكرا جزيلا للجميع.
وأسأل الله لنا دوام التوفيق والنجاح .
منذ 5 أشهر و11 يوم
فعلا لكن المقصود من هذا اني اعمل بجد واتقان كأنة عملي وليس عمل العميل وبدل نموذج واحد وتعديل محدود .
لا تعديل مفتوح ونماذج كثيرة لرضاء العميل فقط
لكن هو هدفة الكبير يريد ان يشاهد اكثر من تصميم و افكار اكثر وكل هذا مقابل ٥ دولارات فقط .
وهذا مجهود كبير من اجل رضاء العميل
والاصعب من ذلك هو فهم المطلوب سريعا وكانة يطلب مصمم خارق وليس مصمم محترف
وبالاضافة يريد تصميم بدون تفاصيل ( طيب اصمم اية مش عارف ) والخ من المطالب الغير مفهومة
منذ 5 أشهر و11 يوم
mmlovers
هو أنا كما قلت لا أعلم كثيرا عن التصميم ، وقرأت كلام بعض المصممين أنهم يتفقون مع العميل أنه في حال تم الإلغاء سيأخذون مبلغا بسيطا من قيمة العمل نظير الجهد والتفكير .
ولعل أحد المصممين يرد على هذا الأمر .
منذ 5 أشهر و11 يوم
انا لم يحدث معي ..
في حال تم الإلغاء سيأخذون مبلغا بسيطا من قيمة العمل نظير الجهد والتفكير .
منذ 5 أشهر و11 يوم
mmlovers
رابط الموضوع الذي تحدثت عنه :
https://khamsat.com/community/general/343874-سؤال-للمصممين
أتمنى أن تجد فيه ما تريد. .
منذ 5 أشهر و11 يوم
إسراء أحمد منصور

والله فكرة مهمة

بارك الله فيك

سأضيفها ان شاء الله، كما أنني أحضر لاضافة الترجمة الانجليزية الفرنسية والتدقيق اللغوي في اللغة العربية

في انتظار الخطوة الأولي المتمثلة في أول عملية بيع... فمن حق المشتري أن يشعر بالأمان

بارك الله فيك على المجاملة والنصيحة
منذ 5 أشهر و11 يوم
اختي إسراء أحمد منصور , بارك الله فيكي بجد وعلي اهتمامك بنا شكرا لكي سوف اشارك معهم فعلا موضوع مزعج تقريبا كده بقي للجميع
منذ 5 أشهر و10 أيام
محتوى قيم عزيزتي
فعلا هذا وعن تجربة، وعادة ما أحرص على استخدام الأسلوب الأول والحمدلله، وبالتأكيد نتائجه جميلة باحترام العملاء وتقديرهم لنا
منذ 5 أشهر و10 أيام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مقال رائع .. شكراً لحضرتك على مشاركتنا إياه .. وأهم ما يميزه من وجهة نظري تسليط الضوء على نقاط جديدة لم يتم سردها من قبل على الرغم من أهميتها .. وأقصد هنا بالتحديد النقطة الخاصة بـ "تذكر أنك تستعمل لغة مكتوبة لا منطوقة . "
خالص تحياتي.
منذ 5 أشهر و9 أيام
بلال خمليش
وفيك بارك الله.
باذن الله نبارك لك قريبا عند بيع أول خدمة لك .
أنصحك بالتواجد في قسم الخدمات غير الموجودة وتقديم عروض مميزة فيه .

mmlovers
وفيك بارك الله .
عفوا، بالتوفيق لك .

شيماء ضبان
يسرني تواجدك ومرورك العطر .

أستاذ أحمد عبد القادر
عفوا أخي الكريم ، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .
يسرني أنه حقق فائدة .

وأخيرا أسأل الله لكم التوفيق والنجاح و التميز .
منذ 5 أشهر و9 أيام
محتوى قيم وكلام مفيد ألف شكر
منذ 5 أشهر و9 أيام
جزاكي الله خيرا فعلا استفدت منه
منذ 5 أشهر و8 أيام
شكراً لكِ... نصائحكِ مهمة ومفيدة بالنسبة لي
منذ 5 أشهر و8 أيام
komo52عفوا بالتوفيق.

Raniaashraf
وإياكم.

رنا الشاوي
عفوا أختي الكريمة
بالتوفيق لك

وأخيرا أسأل الله لنا جميعا التوفيق
منذ 5 أشهر و7 أيام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/

مسألة حسن الظن أمر هام لكن مع الحذر، والحذر واجب لكنه لا يمنع قدرًا لكن لابد من الأخذ به من باب الأخذ بالأسباب.

(وقد كان العرب يقولون أذكى الناس الفطن المتغابي)

تعبير رائع يستحق الإشادة، يحتاج إلى جهاد نفس كي يتم تطبيقه، لقد طبقته في بعض الأحيان، وكانت نتيجته طيبة إلى حد ما.

موضوع رائع يستحق الإشادة والتقدير
منذ 5 أشهر و7 أيام
شكرا جزيلا لهذه النصائح القيمة
منذ 5 أشهر و7 أيام
أستاذ أسامة حمدي .
شكرا جزيلا لكلماتك المحفزة التي تدفعني لإخراج أفضل ما لدي دوما .
ولا أملك سوى أن أسأل الله لك كل التوفيق والنجاح و التميز.

ABDOLKARIM
عفوا أخي الكريم.
بالتوفيق لك .
منذ 5 أشهر و7 أيام
مشكورة نصائح جد قيمة
منذ 5 أشهر و7 أيام
موضوع جميل ومفيد لجميع الاعضاء
شكراً لك
منذ 5 أشهر و7 أيام
السلام عليكم و رحمة الله
اناعضو جديد في خمسات و اشكرك علئ الموضوع الذي قدمته
منذ 5 أشهر و6 أيام
wissem_thameur
العفو , بالتوفيق لك.

Alaa Fello
عفوا أستاذ علاء, أسأل الله لك دوام النجاح والتميز..
منذ 5 أشهر و6 أيام
omarakdim
وعليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك أخي الكريم.
أنصحك بالتواجد في قسم الطلبات غير الموجودة وتقديم عروض مميزة.
كما أرشح لك قراءة هذا الموضوع عساه يفيدك
منذ 5 أشهر و6 أيام
https://khamsat.com/community/stories/288309-نصيحة-للبائعين-الجدد
منذ 5 أشهر و6 أيام
شكراً على هذا الموضوع المفيد .. أحسنت النشر
منذ 5 أشهر و6 أيام
Ahmed Mahgoub295
عفوا أخي الكريم .
بالتوفيق لك .
منذ 3 أشهر و16 يوم
شكرا جزيلا موضوع مهم جدا

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

دورات أكاديمية حسوب