السؤال الذي يشغل بال كل بائع جديد فور قيامه بالتسجيل في موقع خمسات وعرض أول خدمة له، ها أنا ذا قدمت الخدمة، أين المشتري؟!، وكيف أدفعه لشراء خدمتي؟، هذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة.

مبدأيا لا تظن أنه بمجرد دخولك للموقع وعرض خدماتك سيأتيك المشترين من كل مكان خاصة وسط وجود العديد من البائعين المشهورين في الموقع بسبب كثرة مبيعاتهم وتقييمات العملاء لهم، ستجد العديد ممن يقدمون نفس الخدمة التي تقدمها، لذا فمن الصعب جدا أن تحجز مكانا لك وسط هؤلاء، ولكن عليك معرفة أن البدايات دائما ما تكون أصعب مرحلة ستواجهها في تحقيق أي نجاح، إذن كيف أتغلب على أصعب مرحلة حتى أنتقل للمرحلة التي تليها؟!
قمت بكتابة ثلاثة نصائح ذهبية أراها هي الأهم من وجهة نظري لكل بائع جديد يطمح في بيع أول خدمة له ولديه حماس كبير، فعليك توظيف حماسك واستغلاله بشكل صحيح:

1- أنت البائع والمشتري

المراد من ذلك هو فهم زبائنك واستهداف عملائك، أنت الآن قدمت خدمة وليكن كتابة المقالات، عليك إذن ان تضع نفسك مكان الزبون المحتمل أو العميل المستهدف، هذا العميل عندما يدخل ليقرأ خدمتي التي أقدمها، عن ماذا سيبحث أولا، ما الشيء الذي يجب أن يجده في وصفي للخدمة وبناءا عليه يقوم بشراءها.

هذا هو معنى أن تكون أنت البائع والمشتري في نفس الوقت، بعدما تقدّم الخدمة قم بالاطلاع على الوصف جيدا كمشتري وليس كبائع واسأل نفسك، هل هناك شيء مميز يدفعك لشراء هذه الخدمة؟!، إجابتك على هذا السؤال ستهسل عليك الكثير من الأمور بل وكذلك ستجعلك ترى نقاط الضعف في خدمتك ومن ثم محاولة معالجتها.

2- بدون هدف لن تبيع أي شيء

نعم كما قرأت إن لم يكن لديك هدف محدد تريد الوصول إليه فلا تنتظر بيع أي خدمات على الموقع والسبب ببساطة شديدة هو عدم وجود الدافع الذي يحفّزك عندما تمر عليك أوقات اليأس والكسل وحتما ستمر عليك هذه الأوقات فينبغي عليك أن تكون مستعدا لها من الآن، المقصود بتحديد الهدف هو الإحساس الذي تبادر إلى ذهنك أثناء دخولك للموقع وعرضك لأول خدمة.

أو أثناء تفقدك لخدمة من الخدمات المميزة ووجدت أنه تم بيعها أكثر من 400 مرة، ما السؤال أو الإحساس الذي تبادر إلى ذهنك وقتها، بالتأكيد سألت نفسك وأنا ما الذي سأجنيه من خدماتي، ما هو السعر الذي أريد أن أصل إليه، كم عدد الخدمات التي أريد أن أبيعها، هذا هو الهدف، بعد وضع خدمتك قم بالتفكير لمدة دقيقتين ومن ثم ضع هدفا تريد الوصول إليه.

مثلا هدفي أن أبيع 10 خدمات وأصل إلى بائع نشيط وقم بكتابته في أي برنامج ملاحظات عندك على الهاتف وحدد أيضا تاريخ كتابة الهدف، ولكن لا تضع تاريخ معيّن لتحقيقه يعني لا تقل هدفي الوصول لبائع نشيط خلال شهر واحد، هذا خطأ فانت لا تضمن ماذا سيحدث لك بعد دقيقة واحدة وقد يحدث أي شيء يؤخرك عن تحقيق الهدف خلال المدة المحددة مما يُشعرك بأنك قد فشلت وتفكّر حينها في التخلي عن هدفك.
فقط حدد الهدف وقم بكتابته ثم انطلق.

3- ابحث عن زبائنك بنفسك

مستحيل أن تبيع خدمة واحدة بالموقع ما لم تسوّق لها، مستحيل نجاح أي منتج في العالم مهما كانت جودته ما لم يتم التسويق له بشكل جيد، أنت جديد في الموقع لا أحد يعرفك وتقوم بتقديم خدماتك وتجلس تنتظر أن يأتي إليك الزبون، الزبون لا يبحث عن البائع، أنت من يجب أن تبحث عنه من خلال التعريف بالخدمات التي تقدمها، وهذه 3 طرق للتسويق للخدماتك:

• شبكات التواصل الاجتماعي:

لديك حساب على الفيس بوك قم بالتعريف بنفسك أولا بكلمات جذابة وأخبر الناس بالخدمة التي تقدمها وتحدث عن مميزاتها، ستجد الكثير من المجموعات التي تجد فيها شخصا يريد كاتب ليكتب مقالات لموقعه.
هنا عليك استعمال عقلك قليلا، لا تقم بوضع رابط خدمتك مباشرة، ولكن قم أولا بوصف ما ستقدمه له واعرض سعرك وكذلك دون أن يطلب منك قم بوضع نماذج سابقة لأعمالك فهذا يعطي للعميل إحساس بإنك واثق من جودة خدمتك، عملية التسويق لخدماتك هذه عملية نسبية تعتمد على ذكاء الشخص وقدرته على إقناع وجذب العميل، لذلك تفنن في التسويق لخدمتك بأفضل طريقة.

• نماذج أعمال قمت بتنفيذها:

كذلك لديك موقع خمسات نفسه تستطيع من خلاله الترويج لخدماتك وبشكل مجاني، ادخل إلى قسم نماذج أعمال قمت بتنفيذها وقم بنشر أعمالك السابقة واطلب رأي الأعضاء فيها واستمر على هذا المنوال ولا تنقطع، فالنتيجة لن تظهر بعد موضوعين أو ثلاثة.

• السمعة الحسنة وإرضاء العميل:

كذلك شيء مهم جدا وهو عامل أساسي للترويج لخدماتك وهو السمعة الحسنة وجودة الخدمة، وقد تحدثت في موضوع منفصل عن تجربتي في الوصول لبائع نشيط من خلال تحقيق هذه النصيحة، يمكنك قراءته للاستفادة أكثر

https://khamsat.com/community/stories/328732

أنت الآن نجحت في أول خطوة واستطعت من خلال تنفيذ هذه النصائح أن تجذب أول عميل لك، هنا فرصتك التي لن تأتيك مرة أخرى، فرصتك في أن تحجز لنفسك مكانا في الموقع، فرصتك في زيادة عدد العملاء وبالتالي بيع المزيد من الخدمات وبالتالي أيضا الوصول للهدف الذي وضعته سابقا، اجتهد ثم اجتهد ثم اجتهد في إرضاء هذا العميل بالتحديد فهذا هو أول تعامل معك، فإذا رضي العميل عن مستوى خدمتك وأبدى رضاه ومن ثم قام بتقييم إيجابي فهنيئا لك لقد أنجزت الخطوة الثانية بنجاح واستطعت أن تتغلب على صعوبة البدايات.

لذلك دائما ما أقول أول خدمة تبيعها هي أخطر خدمة فقد تكون سببا في فتح باب الخدمات المتوالية بعد ذلك والحصول على المزيد من العملاء وأيضا قد تكون سببا في تأخيرك خطوات كثيرة للوراء وتعقيد المسألة ويصبح حينها الوصول لهدفك أصعب، لذا عليك إذا نجحت في جذب أول عميل لشراء خدمتك أن تعتبر هذه الخدمة هي الأساس الذي يحدد مصيرك فيما بعد.

آسف للإطالة وأتمنى أن يكون المقال أعجبكم واتمنى أن يستفيد منه الباعة الجدد، كل الدعم والتوفيق لهم.

التعليقات (66)

منذ 6 أشهر و3 أيام
موضوع مميز شكرا لاهتمامك بالبائعين الجدد نتشرف بكونك أحد أعضاء موقع خمسات.
بالتوفيق لك.
منذ 6 أشهر و3 أيام
موضوع جميل ومفيد جدا لقد استفدت كثيرا ، كمبتدئ علي الموقع سوف ابادر بعمل كل النصائح التي تداولتها في الموضوع.شكرا جزيلا لك بالتوفيق في حياتك ان شاء الله
منذ 6 أشهر و3 أيام
شكرا على مشاركتك أستاذة سعاد وأتمنى كل التوفيق للإدارة في تطوير الموقع :)
منذ 6 أشهر و3 أيام
كل الدعم والتوفيق لك يا محمد وإن شاء الله تصل لما تريد :)
منذ 6 أشهر و3 أيام
شكرا لك أخي موضوع ذهبي
أنا من البائعين الجدد انضمت إلى هذا الموقع منذ حوالي 15 يوما ولي فيه خدمات رائعة متخصص فيها.
منذ 6 أشهر و3 أيام
انا بائع جديد احييك على مجهوداتك والف مبروك لك و انشاء الله من تقدم لتقدم ويشرفني ان اتعرف عليك واتمنى الدعم منك وشكرا
منذ 6 أشهر و3 أيام
شكرا لك
منذ 6 أشهر ويومين
@محمد كومي
إن شاء الله تقوم ببيع أول خدمة لك خلال الفترة القادمة، بالتوفيق لك

@you2003
تسلم ربنا معاك، بالتوفيق إن شاء الله

@momenkhaled
العفو، بالتوفيق
منذ 5 أشهر و28 يوم
شكرا على مجهودك ومعلوماتك القيمة
منذ 5 أشهر و28 يوم
شكراُ أخي هشام
منذ 5 أشهر و28 يوم
Alaa Mjb
العفو, ان شاء الله أتمنى تكون استفدت منها

ehab_shala
العفو يا أستاذ إيهاب, بالتوفيق
منذ 5 أشهر و28 يوم
هلا كيفكم طيبين ان شاء الله انا جديد في موقع خمسات وعندي اقل من 12ساعة منذ ان سجلت هون و مابعرف ابدا كيف اتصرف ممكن ارشدات او اي شيء استفيد به اكثر.
كما يقول المثل الصبر مفتاح الفرج.
منذ 5 أشهر و28 يوم
شكرا لك اخي الكريم هشام
منذ 5 أشهر و26 يوم
جزاكم الله خيرا
منذ 5 أشهر و25 يوم
نصائح قيمة شكرا لك أخ حسام
منذ 5 أشهر و24 يوم
شكرا جدا و ربنا يوفقك
منذ 5 أشهر و23 يوم
ماشاءالله .. موضوع اكثر من رائع ..جزاك الله خير
منذ 5 أشهر و22 يوم
رائع نصائح هامه..
منذ 5 أشهر و20 يوم
شكرا على مجهودك
منذ 5 أشهر و20 يوم
الشكر موصول لكم جميعا وبالتوفيق إن شاء الله للجميع :)
منذ 5 أشهر و12 يوم
بالتوفيق إن شاء الله للجميع أخي الفاضل
منذ 5 أشهر و12 يوم
أشكرك أستاذة بوسي، بالتوفيق لكِ ولنا جميعا
منذ 5 أشهر و12 يوم
يارب اللهم آمين أخي هشام
منذ 5 أشهر و11 يوم
شكرا أنا جديدة هنا و أحلامي تبلغ السماء
منذ 5 أشهر و11 يوم
مرحبا بيكي في أي وقت، شيء جميل جدا واشتغلي بجد واجتهاد وبإذن الله تحققي كل أحلامك، مفيش حاجة مستحيلة :)
منذ 5 أشهر و11 يوم
شكرا ليك
منذ 5 أشهر و11 يوم
شكرا ليك جدا .. انا جديده ف خمسات بس كنت قربت افقد الامل ان خدماتي تتباع وبعد ماقرأت موضوعك قررت احاول تاني
منذ 5 أشهر و11 يوم
H12345@
العفو، بالتوفيق

@ayaibrahim
أنا قعدت سنة كاملة على الموقع قبل ما أبيع أول خدمة، حاولي حتى لو للمرة المليون، وخليكي واثقة في نفسك، وكمان حاولي تهتمي شوية بعنوان ووصف الخدمة لإن المشتري اول ما بيدخل بيبص على العنوان والوصف فلازم تكتبيهم بعناية وتركيز
وربنا يوفقك إن شاء الله وتبيعي أول خدمة قريبا :)
منذ 5 أشهر و11 يوم
ان شاء الله
شكرا جدا بالتوفيق ليك ومن تقدم لتقدم
منذ 5 أشهر و11 يوم
موضوع جميل انا بائع جديد. اتمني التوفيق للجميع ان شاء الله
تحياتي لكم
منذ 5 أشهر و11 يوم
شكرا جزيلا وموضوع مفيد للغاية ماشاء الله.
منذ 5 أشهر و11 يوم
Soheir abu najea@
العفو يا فندم، بالتوفيق لحضرتك إن شاء الله :)
منذ 5 أشهر و11 يوم
شكرا على معلوماتك الرائعة
منذ 5 أشهر و10 أيام
شكرا لك
منذ 5 أشهر و10 أيام
موضوع ممتاز من شخص محترم
منذ 5 أشهر و10 أيام
يعطيك الف عافيه على النصائح الخرافيه والمفيده

وفقك الله
منذ 5 أشهر و10 أيام
ChaimaeB @
العفو

Mo_Hassan_v5@
ألف شكر تسلم ربنا يخليك

لمودني محمد@
أرجو أن تكون استفدت منه شيئا .. بالتوفيق
منذ 5 أشهر و10 أيام
مشاركة رائعة وموضوع مهم لكل الباعة في خمسات
بالتوفيق لك
وبالفعل اول الخدمات هي اخطرها
منذ 5 أشهر و10 أيام
أشكرك شكرا جزيلا واتمنى التوفيق لك أيضا :)
منذ 3 أشهر و28 يوم
رائع رائع رائع
منذ 3 أشهر و28 يوم
شكرا عزيزي علي هذه المعلومات الوافرة ويالتوفيق لك ان شاء الله
منذ 3 أشهر و23 يوم
شكرا جداا
منذ 3 أشهر و3 أيام
جزاك الله خيرا وبارك. فيك
منذ 3 أشهر و3 أيام
شكراً لك أستاذنا الفاضل أنا مشترك في خمسات أكثر من أسبوعين بالتوفيق للجميع
منذ 3 أشهر و3 أيام
موضوع جيد جزاك الله وبارك الله فيك
منذ 3 أشهر ويومين
شكرا موضوع مميز انا مشتركة جديدة في خمسات .اريد طلب المساعدة منك فقط بالقاء نظرة على بعض مقالاتك حتى تتضح الفكرة لدي فالخطوة الاولى دائما صعبة
منذ 3 أشهر ويومين
شكرا جدا لك موضوع مفيد جدا ورائع وشكرا علي اهتمامك بالمشركين الجدد.وانا مشتركه جديده معكم هنا واريد ان اري مقالاتك والخدمات التي تقدمها كي استفيد
منذ شهرين و29 يوم
كلام في منتهي الجمال والأدب
ربنا يكرمك ياغالي
منذ شهرين و29 يوم
يجزاك الخير
منذ شهرين و25 يوم
انا بائعه جديده واستفدت من موضوعك شكرا
منذ شهرين و23 يوم
نصائح من ذهب
منذ شهرين و23 يوم
استفدت جدا من نصايحك يا هشام شكرا جدا ليك !!
منذ شهرين و23 يوم
شكرًا لك أخي جعله الله في ميزان حسناتك
منذ شهرين و23 يوم
مشكور لجهودك
منذ 27 يوم و16 ساعة
معلومات قيمه . شكراً لك
منذ 25 يوم و21 ساعة
بارك الله فيك اخي
منذ 25 يوم و5 ساعات
شكراً طرحك مفيد
منذ 25 يوم و5 ساعات
شكرا لاهتمامك
منذ 24 يوم و19 ساعة
aboziad22
أشكرك يا أخي

runscape
العفو، بالتوفيق
منذ 24 يوم و19 ساعة
موضوع جميل ومفيد جدا ...
شكرا جزيلا لك
منذ 24 يوم و18 ساعة
ربنا يخليك يا أستاذ احمد، تسلم
منذ 24 يوم و16 ساعة
موضوع فعلا رائع جدا
نشكرك
منذ 24 يوم و16 ساعة
تسلم يا باشا :)
منذ 24 يوم و15 ساعة
موضوع جميل جدا ونصائح قيمة.
أرجو أن تسمح لي بملحوظة بسيطة,
عندما نكتب التنوين بعد الهمزة إذا كان قبلها ألف لا نكتب ألفا بعد التنوين, مثال: رجاء, دعاء, نداء, بناء.
أما إذا لم يسبقها ألف مصعب ألفا بعد التنوين, مثال: جزءا.
منذ 24 يوم و15 ساعة
نضع ألفا بعد التنوين (المعذرة الخطأ من التصحيح التلقائي للهاتف)
لو تأملت القرآن ستجد قوله تعالى: "ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سعيا" سورة البقرة آية 260
قوله تعالى: "جَزَاءً وفاقا" سورة النبأ آية 26
منذ 24 يوم و7 ساعات
شكراً لك أخي على نصائحك القيّمة والمهمة التي أكيد ستفيدني في مشواري

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

دورات أكاديمية حسوب