السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
صباحٌ مباركٌ لكم جميعًا، كله مكاسب وخيرات :)

أحب أن أشارككم تجربتي "بتفاصيلها" لسحب رصيدي من خمسات، إلى حسابي "المصري" على بايبال (PayPal)، واستلامها على بطاقة الفيزا "المصرية".
الموضوع طويل ولكنه مجرد خطوات يمكن اتباعها بسهولة، وفي نهاية المقال سأكتب المميزات والعيوب التي من المحتمل أن ترونها في هذه الطريقة.

ستجدون الموضوع مقسمًا كالتالي:

*** الطريقة التي استخدمتها ***
*** ملخص التكاليف ***
*** المميزات ***
*** العيوب ***
*** ملاحظات بخصوص حساب بايبال المصري ***

لا شك من أن جميع البائعين المصريين على خمسات قد عانوا -على الأقل لفترة ما- لسحب أرصدتهم من خمسات، فكان اللجوء إما لخدمات تحويل الرصيد أو الاتفاق مع وكلاء الحوالات المالية وسحب نسبة كبيرة نسبيًا من الأرباح.

بحثت بداية عن طريقة لحل هذه المعضلة ووجدت موضوع تفضلت فيه د/مريم سرور بكتابة تجربتها وأنصحكم بالاطلاع عليه لمن يريد استخدام "بايونير"، ولكنني شخصيًا لم أفضله "للتكاليف المرتفعة "جدًا" من وجهة بالنسبة لي.

أما بالنسبة لي فقد اتبعت الطريقة التالية:

****** أولًا ****** قمت بفتح حساب بايبال مصري، بالبريد الإليكتروني الشخصي لي، وأدخلت البيانات كاملة وبدقة. (صراحة كنت قد حاولت من قبل التلاعب في حساب آخر بادعاء أني أمريكي الجنسية ولكن الحساب تم إيقافه). واكتشفت بالنهاية أنه لا يصح إلا الصحيح.

****** ثانيًا ****** لتفعيل البايبال، ولأني لم أمتلك فيزا صالحة للعمل على الانترنت، قمت بشراء فيزا 4U من (البنك العربي الإفريقي الدولي) ، تكلفتها حسب ما أتذكر كانت حوالي 50 جنيه للإصدار وقمت بشحنها بمبلغ 100 جنيه. ويتم تفعيل الفيزا للاستخدام عبر الانترنت عن طريق الاتصال برقم خدمة عملاء البنك.
فيزا 4U هي فيزا افتراضية، لا تصلح إلا للدفع بها على الإنترنت، واكتشفت لاحقًا أنه لا يمكن السحب عليها من بايبال وكذلك لا يمكن شحنها إلا عن طريق مكتب خدمة العملاء في البنك نفسه.

****** ثالثًا ****** أصفت الفيزا إلى حسابي على بايبال، وتم سحب مبلغ 1.5 يورو منها للتأكيد، واتصلت بالبنك لأعرف كود المعاملة المطلوب وأدخلته على صفحة البايبال وبعده تم رد المبلغ لبطاقتي. ومن المفترض ان حسابي أصبح جاهزا لاستقبال الأموال.

****** رابعًا ****** لغرض التجربة قمت بعمل سحب قيمته 10$ من أرباحي في خمسات إلى بايبال، وانتظرت (صراحة انتظرت ما يقارب الأسبوع) ولم يتم التحويل!!!
أرسلت طلبًا للدعم هنا في خمسات وآخر للدعم في بايبال، وقد تم حل المشكلة الفنية وإزالة قيود الاستقبال عن حسابي وأصبح بالفعل جاهزا للاستقبال وقد تم التحويل بالفعل.

****** خامسًا ****** وهي النقطة التي يتوقف عندها الكثيرون، كيف استطيع تحويل الأموال من بايبال المصري إلى داخل مصر؟!
هل استخدم ديكسي باي بمصاريفها أم بايونير بتكلفته العالية أم بايسيرا بمتطلباتها ورسومها المتعددة؟

سمعت من بعض المواضع أن بطاقية فيزا كريدت كارد "البطاقة الائتمانية من نوع VISA" هي فقط التي تقبل التحويل إليها في مصر، وراسلت خدمة عملاء بايبال وأكدوا ذلك وأنه لا قيود على الإرسال في هذه الحالة. فقررت أن أمشي في ذلك الطريق علّه ينجح؛

توجهت إلى البنك العربي الإفريقي الدولي، طلبت فتح حساب توفير واستخراج بطاقة VISA ائتمانية من النوع كلاسيك تقبل التعامل الدولي عبر الانترنت بضمان الحساب،
وإليكم التفاصيل:
أ- أقل مبلغ لفتح حساب توفير هو 5000 جنيه مصري أو 500 دولار أمريكي أو 500 يورو
ب- يجب توفر اثبات للدخل، بمعنى اثبات محل عملك على البطاقة الشخصية أو خطاب HR من محل عملك.
بالنسبة للطلبة يمكنك أن تطلب من والدك أو والدتك أو أي من أقربائك فتح الحساب باسمه.
ج- استخراج بطاقة فيزا ائتمانية: استخرجتها بضمان مالي 5000 جنيه (الحد الأدنى هو 3000 جنيه)
يرجى الانتباه أه لا يمكن أن يقل المبلغ الموجود في حساب التوفير عن 5000 جنيه وإلا يتم احتساب غرامة تخصم من الرصيد.
د- الرسوم: 30 جنيه عند فتح الحساب لأول مرة، 60 جنيه رسوم سنوية، 125 جنيه مصاريف سنوية للبطاقة الإئتمانية
(يمكنكم الاطلاع على هذه التكاليف بالتفصيل وكيفية استخدام رصيدك المودع سابقا (5000 جم) في تغطيتها.

انتظرت 14 يوم وبعدها استلمت البطاقة الإئتمانية VISA وقمت أولا بتفعيلها عبر الاتصال بخدمة العملاء وبعدها قمت بربطها مع حسابي في بايبال بنفس الطريقة التي ربطت بها بطاقة 4U.

****** سادسًا ****** التأكد من صلاحيات الحساب
قمت بمراسلة دعم بايبال (لا تستغربون من كم مراسلاتي لهم، فأنا أردت التحقق خطوة بخطوة وهم متعاونون لأقصى درجة).
طلبت منهم تفعيل السحب الأتوماتيكي Auto Withdrawal ليكون عبر بطاقة الفيزا الجديدة (ولمن لا يعلم فهذه الميزة تمكنك من تحويل رصيدك في بايبال خلال الأيام الثلاث الأولى من الشهر بدون أي رسوم أو مصاريف)
وقد أخبروني أنه تم التفعيل.

****** سابعًا ****** انتظرت حتى بداية الشهر، مر اليوم الأول والثاني وقارب الثالث على الانتهاء ولم يتم التحويل!!!
راسلتهم على الفور مطالبًا إياهم بالتصرف "الفوري" وإلا سأضطر للبحث عن بنك آخر أجر عبره تحويلاتي.
لم تمر أكثر من دقيقة حتى جاءني اتصال هاتفي من دعم بايبال، تم شرح فيه المشكلة في نظام الموقع والتي تسببت في عدم التحويل، وأكدت عليّ الموظفة إمكانية أن أجري التحويل يدويًا، وأنه سيتم رد عمولة التحويل.

هذا هو النص الذي أرسلته
It is almost the end of Nov. 3rd and Auto withdrawal did not work and I need to withdraw my funds urgently to know if m gonna keep using PayPal to receive my funds or look for another banking solution that works here in Egypt. I need an answer immediately.

وهذا كان الرد النهائي منهم لطمأنتي انه سيتم رد عمولة التحويل لحسابي
Yes, definitely. Fees will be reversed back to your account since the issue is on our end. After investigating whats going on you'll definitely have your money.

****** ثامنًا ****** قمت بتأكيد التحويل يدويًا، طلبت سحب 10$ (سيصلني منهم 5$ والأخرى هي عمولة التحويل اليدوي والتي تم ردها لحسابي بالفعل)
استغرق التحويل 3 أيام، لأني كنت قد أتممته مساء الجمعة وكان معلقًا لأنه أول تحويل أقوم به من حسابي، تم تأكيد التحويل من بايبال بعدها بيوم (السبت)، وقد ظهر التحويل في حساب الكريدت كارد الخاص بي صباح اليوم (الإثنين) D:

ملخص التكاليف:
5$ في خمسات = 5$ في بايبال = مقابلها بالجنيه المصري حسب سعر الصرف وقتها ولا توجد أي رسوم عند التعامل خلال الأيام الثلاث الأولى من الشهر.
بالنسبة لتكاليف البنك: 5000 جم كافية لإيداعها في البنك وهي ستقوم بتغطية مصاريف الكروت المصدرة ورسوم الحساب تلقائيًا بشرط عدم المساس بذلك المبلغ "فضلت ايداعه في صورة شهادة لدعائها الأكبر)

المميزات:
1- لا توجد أي رسوم تحويل على الإطلاق (وهو السبب الذي يدفعنا جميعًا للبحث عن طريقة للسحب والحم لله قد كان)
2- دعم فني ممتاز سواء من خمسات أو بايبال او البنك العربي الأفريقي
3- جميع المبالغ المدفوعة هي مازالت بحوزتك وتستطيع اغلاق حسابك البنكي واستردادها (بعد مرور سنة من إيداع 5000 جنيه ستكون غطت كافة التكليف وأعطتك ربحًا يسرًا) عكس بقية وسائل استخراج الفيزا التي تسحب منك رسوم ولا يمكنك استردادها
العيوب:
1- استخرجت بطاقة 4U أولًا وكان من الممكن تجنب استخراجها ومصاريفها بفتح الحساب مباشرة وطلب الكريدت كارد.
2- تجنب العمولات يعني ضرورة أن تقوم بالتحويل في الأيام الثلاثة الأولى من الشهر (من بايبال لبطاقتك) وهو ليس بعيب كبير وقد تعتبره مجرد قواعد تنظيمية مثل تعليق الرصيد 14 يوم في خمسات.
3- الرصيد يصل حسب عملة الحساب (إذا كان الحساب بالجنيه الصري يصل المبلغ بالجنيه المصري وإذا كان الحساب البنكي بالدولار يصل الرصيد بالدولار).

4- وهذه هي النقطة التي يجب الانتباه إليها
البطاقة التي تمتلكها هي بطاقة كريدت، بمعنى بطاقة مديونية، وإضافة الرصيد لها يعني "أن تسد مديونيتك للبنك" ولا يمكن الإيداع بها فوق الحد الائتماني،
بمعنى: البطاقة حدها الائتماني 5000 جنيه، لم استخدمها على الإطلاق إذا لا يمكن الإيداع بها وسيتم رفض التحويل.
الحل: إما أن تسحب أموالك قبل التحويل من بايبال، بمعنى: انا سأقوم بتحويل 10 $ من بايبال، لذلك سأقوم أولا بسحب المبلغ من البطاقة الإئتمانية (180 جنيه مثلا) وبعده سيتم التحويل ويقوم المبلغ الذي تم تحويله بتغطية هذه المديونية.
ولكن: لديك الخيار، أن تقوم بالسحب هذا عبر ماكينات ATM وفي هذه الحالة يتم خصم 2% من المبلغ لأنها بطاقة ائتمانية وليست بطاقة سحب فوري.
أو (وهو الحل الذي استخدمه) أن تتعامل في يومك العادي للشراء باستخدام الفيزا (محلات البقالة والكافيهات والمطاعم والمكتبات أصبحت كلها توفر خدمة الدفع بالفيزا) وفي هذه الحالة لا يتم خصم أي رسوم على الإطلاق.

إذن: إما أن تكون الرسوم 2% (وهو بلا شك أقل بكثير من رسوم التعامل مع الوكلاء ويمكنك السؤال والاستفسار عن العمولة الخاصة بكل منهم) عند السحب الكاش.
أو أن تكون الرسوم 0% ويصلك رصيدك 100% بسعر التحويل الرسمي إذا اخترت التسوق عبر الفيزا مسبقّا.

ملاحظات بخصوص حساب بايبال المصري:
1- الحساب يقبل استلام الأموال، وفي حالة خمسات تتكلف هي برسم التحويل (1$) أي أنه مقابل كل 100$ في خمسات يصلك 100$ في بايبال.
2- الحساب بايبال المصري له قيود حسب شروط البنك المركزي المصري وهي: لا يقبل السحب مباشرة إلى حساب بنكي، ولا يمكن استخدام الرصيد الموجود به للشراء عبر الانترنت، والطريقة "الوحيدة" وأكرر "الوحيدة" لسحب الأموال منه هي عبر تحويلها لبطاقة من نوع فيزا.

********* قريبًا سيكون هناك موضوع عن كيفية ادخار أموالك بعملة أكثر استقرارًا عن الجنيه المصري واستخدامه للتسوق من أي مكان في العالم *********

أتمنى أن أكون قد أفدتكم بتجربتي للسحب ببطاقة مصرية عبر بايبال مصري،
وأعتذر بشدة عن الإطالة ولكني رغبت أن يكون الموضوع مفصلا كي يستطيع كل مستخدمي خمسات تطبيقه.

تحياتي لكم جميعًا وتمنياتي لكم بالنجاح والمزيد من الخدمات والأرباح.

د/ يوساب حلمي
طبيب بشري مصري
ومترجم خمساتي حُر
عن الموضوع

التعليقات (28)

منذ 6 سنوات و5 أشهر
الموضوع متاح للجميع للاستفادة به، ولكن يرجي ذكر المصدر في حالة نقله
منذ 6 سنوات و5 أشهر
موضع مهم جدا ... مشكور على المجهود ونقل خبرتك و تعبك فى التحويل للناس

ومتشوق جدا لموضوع ادخار الاموال بعملة أكثر استقرارًا عن الجنيه المصري
منذ 6 سنوات و5 أشهر
فيزا بايسيرا احسن بكتير ومش محتاجه مبلغ كبير زي الكريدت كارد......بس لازم تطلبها بالباسبور.....مصاريفها السنوية تقريبا 5€ والعمولة 2٪+1.5€ لكل سحبة.
منذ 6 سنوات و5 أشهر
@Mahmoud Esam
بالظبط كده، بايسيرا هتدفع مبدئيًا حسب العرف الموجود 9 يورو (3 الفيزا و4 البريد المسجل و1.5 يورو علشان تفعيل بايبال)، وبعد كده مع كل سحب 1.5 يورو زائد العمولة، وخد بالك كل دي تعتبر مبالغ ضايعة عليك.
إنما الكريدت المصري الفلوس اللي بتحطها بتغطي تكاليفها في أول سنة ومش بتروح عليك، يعني ممكن بعد سنة تسحبها وتطلع زيادة كمان.
بايسيرا ميزتها في انك تحوش عليها الفلوس باليورو ومتصرفش منها كاش جوة مصر، كده هتبقى مربحة فعلا.
منذ 6 سنوات و5 أشهر
ماشي بس ف بايسيرا مش هتحتاج تدفع 5000 جنية مش مستفيد بيهم.....وفي حالة لو سحبت منهم خلال 3 شهور لو مرجعتهمش الوديعة للكسر والفيزياء بتتلغي.
منذ 6 سنوات و5 أشهر
بالظبط علشان كده برضه الحل ده عملي في حالة توفر 5000 جنيه الواحد يكون عامل حسابه أنه مش هيسحب منهم، يعني مفيش حل سحري 100% لحد دلوقتي علشان كده بنعرض الحلول المتاحة وكل واحد يشوف الأنسب ليه.
منذ 6 سنوات و5 أشهر
سلامات اخي
مع انني لم اقرا الموضوع (لانني في سوريا واعتقد انني لن استفاد من هذه المعلومات) الا انه اسعدني وبشده انك تعبت لشرح وتوضيح طريقة سحب الاموال لاخواننا المصريين بشكل كامل ومفصل واعتقد انه موضوع مهم جدا جدا

تحياتي لك
والتوفيق
منذ 6 سنوات و5 أشهر
شكرا جدااا على تجربتك .... لكني لا أملك حساب بنكي وأحد أفراد أسرتى لديها فيزا CIB وأخر فيزا ماستركارد .. هل يمكن سحب رصيدي من موقع خمسات من واحدة منهم ؟
منذ 6 سنوات و5 أشهر
@مروة
فيزا كريدت كارد لبنك CIB من المفترض أنها تعمل مثل فيزا كريدت كارد العربي الافريقي الدولي. ويمكن استخدامها لسحب الأموال من بايبال
منذ 6 سنوات و5 أشهر
هل هناك رسوم يتم خصمها من الفيزا عند ربطها بحساب بايبال سنوية او شهرية او مؤقتة مجرد ربطها بالحساب ؟

وفيزا ماستر كارد ؟
منذ 6 سنوات و5 أشهر
عند الربط ببايبال يتم خصم ١.٥ يورو من البطاقة وإعادة ردها في اقل من ٢٤ ساعة.
ماستركارد لا تعمل على بايبال. يجب أن تكون البطاقة عليها علامة VISA وان تكون من النوع Credit Card (بطاقة ائتمانية)
منذ 6 سنوات و5 أشهر
للاسف قمت بجميع الخطوات من قبل ومشكلتي مع موقع خمسات لا يقبل السحب على البايبال المصري !
منذ 6 سنوات و5 أشهر
أ/ محمود
ببساطة اتصل بدعم البايبال واطلب منهم السماح لحسابك باستقبال الأموال وسيقومون على الفور بإلغاء قيود الاستلام عن الحساب.
منذ 6 سنوات و5 أشهر
اتصلت بيهم بالفعل واخبروني ان الحساب لا توجد فيه اي مشاكل لكن موقع خمسات بيرفض السحب عليه وبدون سبب واضح وكل ردودهم بتكون اسحب عن طريق الوكلاء !!
منذ 6 سنوات و5 أشهر
شكرا خالص جزاك الله كل خير
منذ 6 سنوات و5 أشهر
ممتاز، لكن في جزئية أن الارباح تتزيد ويمكن تسحب اكثر كمان، هذا يعتبر فوائد ربوية وهو حرام شرعا، انصحك وكل من مر بتعليقي عدم اتباع هذه الطريقة
منذ 6 سنوات و5 أشهر
شكرا الموضوع جميل وشرح بسيط شكرا ليكم
منذ 6 سنوات و5 أشهر
موضوع رائع اشكرك كل الشكر للمساعدة
منذ 6 سنوات و5 أشهر
@kabtn
@Abanoub Roshdy
لا شكر على واجب، أتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم وانا في خدمتكم حال وجود أي استفسار
منذ 6 سنوات و5 أشهر
جزاك الله خيرا على هذا المجهود الرائع. ومبروك تجربتك الناجحة
منذ 6 سنوات و4 أشهر
اعتقد بيسيرا افضل لانها لا تحتاج ايداع بمبلغ
منذ 6 سنوات و4 أشهر
@maclive
ولكن بايسيرا تحتاج إلي باسبور بالإضافة لرسوم تحويل العملة من بايبال إلى بايسيرا و أضف إليها رسوم السحب المتكررة والتي أخذت في الارتفاع في الفترة الأخيرة
منذ 6 سنوات و4 أشهر
موضوع مميز جدا بس هل يتم السحب بفيزا البنك الافريقى من اى صراف الى لانه فى محافظات معينة لايوجد فروع للبنك الافريقى تمام وال 5000 هحطهم كوديعة تمام مش هستفاد بيهم وهيتم خصم المصاريف تمام
طيب حضرتك بتقول مينفعش امسهم حتى لا يعتبر مخالف وفرض خصومات
وفى نفس الوقت مينفعش اضيف عليهم الا بعد سحب المبلغ المضاف منهم
هما هيغطوا مصاريفهم صحيح بعد سنة
بس هل فى النهاية لو حبيت اسحب ال 5000 هسحبهم ؟؟
شكرا ليك على المجهود الكبير اللى بذلته وفى انتظار ردك وتوضيحك
ومن كام يوم سألت على فيزا البريد وانه هناك امكانية للتعامل بها؟؟ هل صحيح
منذ 6 سنوات و4 أشهر
ال ٥٠٠٠ لازم يفضلوا موجودين طالما الحساب موجود ... لو هتقفل الحساب في الحالة دي ممكن تسحب ال ٥٠٠٠ جنيه.
معنديش فكرة عن موضوع فيزا البريد وهل لسة بتشتغل ع بايبال ولا لأ
منذ 6 سنوات و4 أشهر
طيب الفيزا بتسحب من اى صراف الى ؟؟؟
ومزودش عن قيمة ال 5000 اسحب واضيف بس ميقلوش وميزدوش صح
منذ 6 سنوات و4 أشهر
الفيزا بتسحب من أي صراف بس أكيد في عمولات لما تسحب من ماكينة غير خاصة بالبنك. وأساسا السحب الكاش عليه 1.85% عمولة يبقى الأفضل تستخدمها في شراء احتياجاتك اليومية علشان متخسرش النسبة دي.
ومعلش مش فاهم سؤال حضرتك بخصوص ال 5000 جنيه ... ممكن توضحه ... بس الأساس عموما أن الفلوس دي بيتعملها بلوك في البنك وبيعتبرها الضمان اللي بيقدملك بيه البطاقة الإئتمانية اللي بتطلع بضمان 97% من قيمة المبلغ المعمول عليه بلوك.
حضرتك ممكن برضه تكلم خدمة عملاء البنك وتعرف منهم تفاصيل المعاملات المالية وروسمها وايه ممكن يتسحب وايه لأ
منذ 6 سنوات و4 أشهر
اه فهمت حضرتك انت فى الاول بتتكلم عن 5000 ثابتين فى البنك تمام دى قصة تمام
والقصة التانية اكتر حاجه ممكن احولها هى 5000 لو فضلت فى حسابى لازم اسحب علشان يقدر يستقبل
صح كده
على العموم شكرا جزيلا لك واسف ع الازعاج
منذ 6 سنوات و4 أشهر
والاً شكرا على عرض تجربتك
ثانياً هل يمكن ان ارسل لك المال على حسابك فى باى بال وتحسب الدولار على 17 جنية ^_^
عن الموضوع