عندما بدأت مسيرتي في العمل الحر كان هدفي الأول هو جذب العملاء وكسب ثقتهم لذلك تعمدت تقديم خدماتي بأسعار تنافسية ونجحت هذه الخطة بالفعل وتمكنت من بناء قاعدة عملاء ممتازة وعلاقات عمل مستمرة
ولكن مع مرور الوقت وتطور مهاراتي وزيادة جودة ما أقدمه بدأت أشعر أن هذا التسعير لم يعد مجديا ولا يتناسب مع حجم الجهد والوقت المبذول في المشاريع. أفكر جديا في اتخاذ خطوة رفع الأسعار لكن العائق الذي يمنعني دائما هو خوفي من رد فعل عملائي الحاليين فهم اعتادوا على التسعير الأول وأخشى أن يقرروا البحث عن بدائل أخرى بمجرد طرح فكرة الزيادة وأيضا اخش ان افاتحهم في الأمر ف اضعهم في حرج خصوصا انهم يثقون بي جدا وربما كانوا مرتاحين في التسعير الذي كنت اقدمه.
أنا في حيرة بين المحافظة على عملائي المخلصين وبين تقدير جهدي بشكل عادل ومناسب كيف تتصرفون عادة في مثل هذه المواقف وما هي أفضل طريقة لتمهيد هذا القرار للعملاء القدامى وإقناعهم به دون التأثير على علاقات العمل بيننا.
مرحبا أخ يوسف أود أن أشارك معك ملاحظة استغربتها جدا. قمت مؤخرا بزيادة أسعار خدمتي و توقعت أن يقل الطلب جدا. لكن الشئ الغريب أن الطلبات قد زادت. أعتقد أن أكثر ما يطمئن العملاء أن السعر يتناسب مع جودة الخدمة هي التقييمات و معرض الأعمال.
بالنسبة للعملاء القدامى فيمكنك إعلامهم بزيادة الأسعار لكنك على استعداد أن تخصص السعر القديم لهم لفترة شهر مثلا كنوع من إظهار الإمتنان و الشكر. بعد مضي الفترة سيكون لهم مطلق الحرية بالإستمرار معك أو البحث عن بائع مختلف، لكن لفتتك الكريمة ستجعلهم يحترمونك و قد يستمروا معك و يروا أنك تستحق مقابلا أكثر بالفعل. أما إذا لم يستمروا فلا تقلق لأن العملاء كثر و ستجد من يرى أن أسعارك مناسبة بإذن الله.