لقاء مع خمساتي | الحلقة الرابعة | صدام مساني : خمسات أعتبره البوابة نحو النجاح والانفتاح على باقي المجالات والمنصات الأخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اليوم موعدنا مع الحلقة الرابعة من حلقات سلسة لقاء مع خمساتي وهي السلسلة التي نقوم فيها باستضافة احد الباعة بخمسات كي ينقل الينا تجربته وخبرته ونصائحه للمستخدمين بخمسات

موعدنا اليوم مع بائع مميز ضمن موقع خمسات ، يحمل رتبة بائع مميز ، نجح باكتساب ما يقارب 660 عميل حتي لحظة هذا اللقاء ، بتقييم 97% ، لديه بصمة مميزة وواضحة بمجتمع خمسات من ناحية المواضيع الجميلة والهادفة التي يقوم بنشرها ، وكذلك بتعليقاته وردوده المميزة التي يجيب فيها على أسئلة واستفسارات مستخدمي موقع خمسات بموضوعاتهم ، متخصص بخدمات التسويق الالكتروني والاعلانات وخدمات منوعة اخري ، يسعدنا ان نلتقي اليوم مع البائع المميز صدام مساني

* بداية نرحب بك سيد صدام ونشكرك لاتاحة هذه الفرصة لنا

- السلام عليكم و مرحبا بي عندكم و إن شاء الله اكون ضيف خفيف على من سيقرأ هذا الحوار و الأهم من هذا وذاك ان افيدكم و لو بقدر بسيط .

* قبل كل شئ نريد أن نعرف من هو صدام مساني

- ببساطة صدام مساني هو شاب جزائري 27 سنة عرفت في خمسات بإسم " صدام بكل فخر " منذ بداياتي في الموقع .. ليسانس علم إجتماع و لدي شهادات في مجال التسويق الإلكتروني أحب كثيرا المطالعة و اعشق الكاتبة البريطانية " أغاثا كريستي " كما انني متابع و ممارس لرياضة " كرة القدم " و مهتم كثير بالسياسة و ما يدور في العالم من أحداث .

* متي انضممت الي موقع خمسات وكيف سمعت عنه

- مثلي مثل الكثيرين من الإخوة بدأت من الصفر .. أتذكر جيدا انني دخلت مجال " العمل عبر الإنترنت " بالصدفة كنت جالس امام حاسوبي اتصفح المواقع و فجأة ظهرت لي عبارة ( الربح من الإنترنت ) و رغم انني لطالما شاهدت تلك العبارة و تجاهلتها الا انني يومها قررت ان ارى الامر و اجرب لربما تكون " حقيقة " و بالفعل بدأت التجارب و كانت كلها فاشلة و مضيعة للوقت و بعد البحث توصلت لموقع عالمي للخدمات المصغرة ووجدت ان العرب ايضا يمتلكون نسخة مشابهة الا و هو " خمسات " فتوكلت على الله و بدأت اضع الخدمات التي اتقنها

تاريخ انضمامي لمنصة خمسات بالضبط في اواخر سنة 2014 و لكن للأسف بسبب بعض الهفوات التي ارتكبتها بجهل مني تم حظر عضويتي الأولى بعد حوالي شهرين كما اتذكر .. و بعدها فتحت حساب جديد و عاودت العمل في الموقع مرة أخرى بنفس هذا الحساب الذي اعمل به حاليا

كنت في البداية اقدم خدمات و لكنني بصراحة رغم انني قمت ببيع عدة خدمات و لكنني لم انجح و لم أكن راضيا على الدخل المتواضع جدا الذي كنت اجنيه لقلة البيع و هذا ناتج عن عدة اسباب اهمها انني كنت غير متاح كثيرا بسبب عملي الخارجي و كذا بسبب دراستي الجامعية و كذلك لانني اساسا لم اكن متخصص بل كنت اقدم الخدمات بشكل عشوائي و هذا خطأ

توقفت بعدها للاسباب المذكورة سلفا و لظلم قاسي تعرضت له من قبل احد العملاء ( اصحاب العدد الكبير من المبيعات ) و الذي اثر في نفسيتي كثيرا و منه ابتعدت كليا عن المجال و كنت ادخل بين الفينة و الاخرى لمراجعة حسابي إلى غاية اواخر شهر يوليو من سنة 2015 و حينها كنت اساسا عاطلا عن العمل و احتاج بشدة لدخل مادي يعينني في دراستي و حياتي بشكل عام و هنا عدت لخمسات و لكن كلي عزيمة و امل على ان انجح هذه المرة و أول خطوة قمت بها انني قمت بدراسة و تحليل للموقع و للخدمات المطلوبة و وجدت ان بعض المجالات عليها طلب كبير و دائم و من هذا المنطلق اخترت مجال التسويق الالكتروني بالرغم انني لم اكن افقه فيه شيئا ههه ، و قبل ان ابدأ عكفت اكثر من شهر ادرس هذا المجال و افهمه و اكتشف خباياه و كنت لا اتوانى ابدا في تضييع أي دورة على الإنترنت او أي درس يصادفني يخص هذا المجال لا لسبب فقط من اجل التعلم و الدخول بقوة في المنافسة الشرسة الموجودة في خمسات .

* بما ان بيع أول خدمة هو اول شئ يفكر به اي مستخدم منضم حديثاً لخمسات ، شاركنا كيف تمكنت من بيع أول خدمة لك على خمسات وبعد كم من الوقت

- كما قلت لك في الاجابة السابقة كانت لدي ثلاثة بدايات مع موقع خمسات .. الاولى أي حسابي الاول الذي تم حظره لا اتذكر التفاصيل بصراحة .. و الثانية بحسابي هذا بعد تسجيلي ببضعة ايام و اتذكر ان مصدر الطلب الاول كان قسم طلبات الخدمات غير الموجودة الذي كنت اقضي فيه اغلب الوقت اقدم عرضا لهذا و احاول اقناع ذاك الى ان تقدم اول مشتري و كانت فرحتي كبيرة و كبيرة جدا حينها

اما البداية الثالثة كانت بعد ان توقفت عن العمل مدة قاربت السنة .. و حينها بصدق وضعت اول خدمة جديدة في المجال الذي اخترته بعد ان مسحت كل الخدمات القديمة و كنت شبه متأكد انني سأحصل على " زبون " و فعلا بعد الموافقة على الخدمة بساعات من طرف الادارة جائني اول طلب وغمرتني فرحة لا توصف ليس لانها الخدمة الاولى بل لانني كنت فخور بذاتي و ان تعبي لم يذهب سدى .. و السر الذي اراه في انني حصلت على طلب بعد سويعات قليلة هو الوصف المتقن شكلا و نصا و كذا قيمة العرض الموجود بالاضافة ان تلك الخدمة كانت غنية فبدل ان يأخذ العميل شيء واحد عرضت عليه عدة اشياء و بطريقة فريدة و غير موجودة عند باقي المنافسين .

* حتماً هناك بعض الصعوبات والمشاكل التي واجهتك خلال مسيرتك بموقع خمسات ، احكي لنا ما هي وكيف تمكنت من التغلب عليها

- بطبيعة الحال لابد ان تصادفك عراقيل في أي مجال كان و وحده " الفاشل " الذي يهاب العراقيل .. بالنسبة لي واجهت عدة صعوبات و كان اكبرها " الإنترنت شخصيا " ههه فانا لم اكن املك إنترنت وستضحكون ان قلت لكم انني بقيت مدة ثلاثة سنوات تقريبا اعمل بالوايفاي الخاص بالجيران و لك ان تتخيل الموقف هههه و الحمد لله الذي اعانني و وفقتي و الشكر جزيل الشكر لجيراني .

كما انني و خاصة في البدايات عانيت كثيرا بسبب الموافقة بين الدراسة و العمل بل ووصل بي الامر في بعض الاحيان ان اسهر على تنفيذ خدمة ما و لا انام و اذهب بعدها للدراسة و لكنني صبرت و تحملت و الحمدلله لم اخسر عملي و لم اخسر دراستي ... بالاضافة لعراقيل اخرى تدخل ضمن المجال الذي اعمل فيه مثل التحديثات الدورية للمواقع و الصعوبات التي تطرأ كل مرة في تنفيذ خدمة معينة و لكنني كنت دائما اواجها بكثير من الصبر و الكثير الكثير من البحث و المعرفة .

* لقد نجحت باكتساب 660 عميل تقريبا حتى الأن ، فكيف نجحت باكتساب هذا العدد من العملاء

- الفضل اولا و قبل كل شيء لله سبحانه و تعالى ان اعانني و منحني الصبر و القوة .. كما انني ركزت على بعض النقاط و اراها احد اسباب نجاحي في المنصة :

1. الخدمات المبتكرة و الغير مقلدة و حتى ان وجدت احاول وضع لمستي الخاصة او زيادة مني
2. التواجد الدائم في الموقع خصوصا في الليل
3. كثرة الظهور في الاقسام المختلفة للموقع و خصوصا في قسم " التجارب " حيث كنت اضع مواضيع للافادة
4. الوصف المفهوم المرتب و العرض الشامل لكل التفاصيل داخل النص
5. الصدق مع العميل و تجنب الوعود الكاذبة او الاغراء المبالغ فيه عند التواصل
6. المهنية في التعامل من البداية حتى النهاية و التعامل مع العميل كأخ و صديق و ليس مجرد زبون

* كيف تقوم بالترويج لخدماتك ، هل تكتفي بالطلبات المباشرة داخل خمسات ام تعتمد على التسويق الخارجي ؟

- في وقت ما كنت اسوق خدماتي في بعض المنصات مثل الفيسبوك .. لكنني وصلت ليقين ان العميل في حد ذاته يعتبر تسويق فعال و مستمر أي بمعنى اصح ان عميل اليوم ان عرفت كيف " تكسبه " سيقوم بدوره بطريقة غير مباشرة بالتسويق لك كأن يمدحك امام شخص ما او ان يدل صديقه و احد معارفه عليك و بالتالي انت تضمن تسويق بدون جهد او تكلفة .

* هل تعتمد على خمسات كمصدر رزقك اساسي لك ام هو مجرد عمل ثانوي مع عملك الاساسي ؟ وبحال كان ثانوي فهل تخطط للاعتماد عليه كمصدر رزق اساسي مستقبلياً ؟

- كان خمسات في وقت ما مصدر دخلي الأساسي و لمدة طويلة و لكن بانفتاحي على مجالات اخرى داخل الانترنت اصبح الموقع مصدر دخل اضافي و سند احاول المحافظة عليه دائما لأن دوام الحال من المحال و لسبب اخر انني مهما كبرت في هذا الميدان فالفضل الكبير لله سبحانه و تعالى و لخمسات التي كانت الخطوة الاولى المشجعة للمضي قدما في هذا العالم كما انه بوابة للكثير من المعارف و الاكتشافات و بالتالي لم و لن اتخلى عن خمسات بإذن الله .

* اذكر لنا تجربة مررت بها تشعري كأنها تجربة مميزة لن تنسيها ، ايضا تجربة لمشكلة مررت بها وكيف تمكنت من التغلب عليها

- اجمل التجارب هي العملاء انفسهم فانت بتعاملك مع العديد من العملاء و من شتى البلدان يصبح لدي تنوع ثقافي و معلومات كثيرة عن افكار الاخر .. بالاضافة ستكتشف عقليات متنوعة و مع مرور الوقت ستجد نفسك تغيرت كثيرا .. فانا على سبيل المثال كنت في السابق نوعا ما عصبي و لم اتخيل ابدا انني سانجح في هكذا مجالات و لكنني مع الصبر اصبحت اجيد التعامل مع كل العقليات و هذا ما اثر بالايجاب في حياتي الواقعية .

يوجد عدة مواقف و ذكريات جميلة و لعل ابرزها احد العملاء السعوديين الذي تعاملت معه في بداياتي و اصبح صديقي و دائم السؤال عني و يهتم لامري لدرجة انه في عدة مرات كان يشتري خدمة مني و يقول لي هذه " هدية " قم بالتسليم و بالرغم من الحاحي في الرفض الا انه كان يصمم على منحي هديته و اقبلها منه لحسن نيته .

اما في ما يخص التجارب السيئة فأغلبها " روتينية " تصادفنا كباعة عاجلا ام اجلا بغض النظر عن مستواك و مستوى الخدمة مثل التقييم السلبي .. اما كتجربة صعبة اتذكر انني في وقت ما كانت " الإدارة " بصدد حظري من الموقع و انا في عز تقدمي في العمل بسبب خطأ فادح صدر مني بجهل حيث كنت احول رصيدي و ابيعه لشخص خارج موقع خمسات ( اضع حساب البايبال الخاص به ) و لكن اتضح بعدها انه " نصاب " و نصب على العديد من الباعة فما كان مني سوى ان اعتذر من الادارة و اقنعهم بكل الطرق انني مجرد ضحية و لا علاقة لي بذلك الشخص و في الاخير تفهمت الإدارة الكريمة و سامحتني و هنا اشير للدور الكبير للإدارة فلولا تنبيهها لي لربما كنت الان في السجن بما ان هذا الشخص نصاب و خطير .

* لاحظنا وجود بعض التقييمات السلبية ضمن حسابك ، هل شكلت لك عائقا من قبل وكيف نجحت بتجاهلها والتغلب عليها

- أؤمن كثيرا انك مهما حاولت اجتناب التقييمات السلبية.. ستأتيك لا محالة خاصة في مجال مثل المجال الذي اشتغل فيه ببساطة لأنك تتعامل مع عقليات مختلفة فمنهم الودود و المتفهم و منهم من لا يعجبه العجب .. و بالتالي احاول دائما تقديم الخدمة على اكمل وجه و احاول قدر المستطاع ارضاء العميل و تحسيسه بالمسؤولية اتجاهي كي لا يقيمني سلبيا و في عدة مرات استطعت اقناع العميل عن العدول في تقييمه السلبي لي بالكلام الطيب و الشرح الوافي لاننا في النهاية نقدم خدمات عن بعد و العميل لا يراك و لا يرى تعبك ... و الاهم ان تسعى لتحقيق تقييمات ايجابية دائما لانها وحدها الكفيلة بمنح الطمئنينة في نفسية العميل المحتمل خصوصا ان كنت تعيي انك في يوم ما ستحصل على تقييمات سلبية .

* كيف تقوم باستغلال ارباحك من موقع خمسات ؟

- في البدايات كنت استغل ارباحي في تطوير عملي كشراء جهاز حاسوب جديد و اقتناء البرامج المدفوعة المساعدة و كذا المشاركة في الدورات المدفوعة ... حاليا استغلها في مصاريف الحياة بالموازة مع باقي دخلي .

باقي الحوار بأول تعليق أدناه
عن الموضوع

التعليقات (20)

منذ 4 سنوات و10 أشهر
* ما هي النصائح التي تود توجيهها للبائعين الذين يعملون بنفس مجال خدماتك

- يخطأ الكثيرون ان ظنوا ان مثل هذه الخدمات سهلة و بسيطة و لا تحتاج للدراية اللازمة خصوصا في هذه الايام التي تشهد الكثير من التحديثات في مختلف المنصات .. لذا وجب التعلم و مواكبة أي تطورات حاصلة و باسرع وقت كي تتجنب أي مشاكل ستأثر بالسلب على الخدمات التي تقدمها

بالاضافة ان هذا المجال واسع و متصل ببعضه البعض لذا وجب دائما البحث و محاولة تطوير الذات و كسب مهارات اضافية تساعدك كمستقل على تنفيذ خدماتك بالشكل المطلوب و الاهم من هذا وذاك ان تحضر نفسك دائما و لا تترك شيء للصدفة فعلى سبيل المثال لا تعتمد على طريقة واحد في جلب الزوار و المتابعين فلربما تلك الطريقة تختفي في أي لحظة و بالتالي لن تجد البديل بالسرعة المطلوبه لانك مرتبط بوقت معين للتنفيذ كما وجب عدم اغفال باقي المجالات و المهارات كالكتابة و التصميم و غيره لانك ستحتاجها بالتأكيد .

* وبماذا تنصح المستخدمين بموقع خمسات بشكل عام

- انصحهم بالصبر و الصدق و التعلم .. لان هذه النقاط ستمنحهم النجاح الأكيد في الموقع .

* أخيرا هل هناك شئ تود اضافته لنا بهذا اللقاء لم نتطرق له بهذا اللقاء ؟

- اود الاشارة لأمر هام يدخل ضمن العمل في الإنترنت و هي " الصحة " اتمنى من الزملاء ان لا يهملوها و يحاولوا قدر الامكان ان يتجنبوا العمل المجهد و المتواصل و يكون لديهم وقت للراحة و التنفس و العلاقات الاجتماعية .

كما اريد القول ختاما خمسات اعتبره البوابة نحو النجاح و الانفتاح على باقي المجالات و المنصات الاخرى فان نجحت في خمسات ثق تماما انك تسير رويدا رويدا نحو العديد من النجاحات الكبرى ... بصدق و بدون مجاملة و الكثير يعرفونني و يعرفون صراحتي لولا خمسات لربما انني الان شخص اخر و بهذه المناسبة اغتنم الفرصة لتقديم شكري و امتناني للموقع و ادارته الكريمة الساهرة على توفير جو مناسب للعمل و كسب الرزق الحلال .. كما اقدم تحياتي لكل الاخوة الزملاء و العملاء الافاضل و اتمنى لكم جميعا النجاح و التوفيق و المزيد من الرقي .

نشكرك سيد صدام على هذا اللقاء وعلى استقطاع جزء من وقتكم الثمين للرد علينا سألين المولي عز وجل لكم دوام النجاح والتوفيق ان شاء الله
منذ 4 سنوات و10 أشهر
لقاء ممتع و مليئئ بالايجابيات ، بارك الله فيك
منذ 4 سنوات و10 أشهر
شكرا لكم اكيد انا استفدت
منذ 4 سنوات و10 أشهر
حوار شيق جدا و محفز خصوصا للباعة الجدد من اجل المواصلة في غمار العمل الحر رغم ما يحتويه من منافسة شرسة
منذ 4 سنوات و10 أشهر
أشكرككم لمروركم وتفاعلكم اعزائي :)
منذ 4 سنوات و10 أشهر
أتمنى أن تستمر في تقديم هذه اللقاءات، مفيدة جدًا وتجارب حقيقية وعملية.. كل سطر فيها مفيد ومهم، جزيل الشكر لك.
منذ 4 سنوات و10 أشهر
Ahmed Moust@fa | تسلم عزيزي وجزاكم يارب ، باذن الله سيتم الاستمرار بها
منذ 4 سنوات و10 أشهر
لقاء مميز، وغني بالمعلومات، شكرا جزيلا للايتاذ احمد، والأستاذ صدام على هذا اللقاء المفيد.
منذ 4 سنوات و10 أشهر
إسراء أحمد منصور | العفو عزيزتي :)
منذ 4 سنوات و10 أشهر
لقاء رائع رائع اخي ارجو ان تعود لسلسلة اضحك مع خمسات :)
منذ 4 سنوات و10 أشهر
تسلم عزيزي
نعم قريبا ان شاء الله توجد حلقة جديدة :) استعد :)
منذ 4 سنوات و10 أشهر
جزاكم الله خيرا
كلام قيم ^_^
منذ 4 سنوات و10 أشهر
استفدت كثيرا

وفى انتظار المزيد

شكرا لكم
منذ 4 سنوات و10 أشهر
أحمد هشام السكندري | وجزاكم عزيزي

محمود_أغا | العفو عزيزي والسلسة مستمر باذن الله
منذ 4 سنوات و9 أشهر
لقاء ممتاز وضيف شرف خفيف كما يُقال

اهم النقاط التي خرجت بها من اللقاء:-
1- الثقة في الله سبحانه وتعالى أولا واخر
2- الصبر ثم الصبر ثم الصبر
3- التفائل دائما مهما كانت العراقيل والتقييمات السيئة
4- العمل الجاد المتقن
5- التسليم في المواعيد المحددة أو قبلها ولكن ليس بعدها لأن هذا يرضى المشتري ويعطيك تقييم ايجابي
6- التطوير من خدماتي دائما بالتدريب والدورات التعليمية حتى وان كلفني الاموال المهم انني اتقن عملي واطور من خدمتي
7- التواصل والتواجد المستمر في خمسات ومتابعة مجتمع خمسات
8- استفيد من الاخطاء ، حتى ولو كانت خطأ غيري المهم أن لا أحاول تكرارها مع تجنب التنبيه من قبل الادارة
9- اشارك نجاحي مع اصدقائي وفي مجتمع خمسات
10- الاهتمام بالسمعة قبل الاموال .. فالسمعة تأتي أولا ليأتي بعدها العملاء والأموال

شكراً اخ صدام مساني .. شكراً اخي ahmed_elhelaly على هذا اللقاء وهذه النصائح الغالية واتمنى الله لنا ولكم التوفيق والنجاح المستمر
منذ 4 سنوات و9 أشهر
جزاك الله خيرا علي هذا اللقاء
استفدت كثيرا منه
بالتوفيق للجميع
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكراً جزيلاً على هذا اللقاء الرائع الممتع النابع من تجربة حية و أتمنى لكم التوفيق
منذ 4 سنوات و9 أشهر
Mahmoud_Abdel_Hamid | العفو عزيزي وسعيد جدا ان الموضوع افادك :)

دعاء صالح | وجزاكم عزيزتي وسعدنا باستفادتك منه :)

مها الحلاق | العفو عزيزتي
منذ 4 سنوات و9 أشهر
لقاء مفيد ورائع... أنا مستخدمة جديدة لموقع خمسات وكان هذا اللقاء من أول المقالات التي قرأتها على خمسات والحمد لله استفدت من تجربة أخي صدام جدا.. وشكرا اخي أحمد على هذا اللقاء الممتع :)
منذ 4 سنوات و9 أشهر
Moka1399 | عفوا عزيزتي وسعداء لاستفادتك من الموضوع
عن الموضوع