أهلا بكم،

نود التنبيه إلى ضرورة الالتزام بالطريقة الصحيحة في عرض تطويرات الخدمة. حيث نجد مخالفات متكررة عند البائعين أثناء إضافتهم التطويرات. من بين هذه المخالفات:

إضافة عناوين مبهمة للتطويرات مثل : تطوير 1، تسهيل عملية الدفع. وغيرها من العناوين التي لا تحدد ما يقدمه البائع مقابل المبلغ الإضافي للتطوير. يجب أن تكون التطويرات دائما مرتبطة بالخدمة، واضحة ومحددة، بحيث تشكل معها خدمة واحدة متكاملة.
التطويرات يجب أن تكون اختيارية للمشتري، أي لا يحق للبائع أن يستغل هذه الإضافات من أجل إجبار المشتري على دفع ثمن أكبر من 5 دولار، ولذلك يجب أن تكون الخدمة الأساسية كاملة مقابل 5 دولار وعلى هذا الأساس سيعمل نظام خمسات عند طلب هذه الخدمة، ولايحق للبائع تقسيم الخدمة الأساسية على الإضافات من أجل زيادة الثمن.
في حالة شراء الخدمة مع تطوير يحصل المشتري على الخدمة الأساسية ويضاف لها التطوير، ما عدا وجود اتفاق مسبق بين البائع والمشتري على خلاف ذلك. كمثال في حالة شراء خدمة ترجمة 500 كلمة ب 5$ مع تطوير 1000 كلمة ب10$، ما سيحصل عليه المشتري هو 1500 كلمة مقابل 15$.
إضافة تطويرات مناسبة للخدمة يمكن للمشتري طلبها مع الخدمة الأساسية. وعدم إرشاد المشتري لشراء الخدمة أكثر من مرة في حالة الإتفاق على مبلغ طلب أكبر من 5$.

إساءة استخدام خاصية التطويرات ستؤدي للأسف لحذف الخدمة، لذا نرجو من البائعين التحقق من عدم وجود مخالفة في الخدمات المقدمة. لتجنب حذفها وتَعثر أعمالهم في المنصة.

للإطلاع على أمثلة عملية لتطويرات الخدمة نرجو قراءة الموضوع التالي في قاعدة المعرفة:
https://help.hsoub.com/Knowledgebase/Article/View/165/14

شكرا لتفهمكم.
عن الموضوع

التعليقات (35)

منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا استاذة سعاد علي هذا التنبيه الهام...تم التعديل بالنسبة لخدماتي
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا جزيلا على هدا التنبيه
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا لك
هل انتم على وشك اطلاق تطبيقكم ؟
منذ 4 سنوات و9 أشهر
هل تودون اضافة طرق سحب جديدة مثل cashu ؟
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكراً للتوضيح
منذ 4 سنوات و9 أشهر
الف شكرا على التوضيح
منذ 4 سنوات و9 أشهر
حاضر سأفعل .. شكرا على هذه النصائح الغالية ..
لدى ملاحظة بسيطة قد تكون ثمن الخدمة رخيص جدا ولكن تطويرها زهيد مع المقارنة بالخدمة وقد يصل إلى 4 أ 5 اضعاف الخدمة نفسها ، ليس لأن البائع يريد استغلال ذلك ولكن لأن تطوير الخدمة يحتاج إلى مجهود أكثر من الخدمة ذاتها فمثلا الخدمة قد تنتهي خلال نفس اليوم أم تطويرها فسيحتاج إلى أيام ولا أبالغ إن قولت اسابيع
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا جزيلا على هذه المعلومة
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكراً لكم
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا لكم
منذ 4 سنوات و9 أشهر
انا اتمني الاستغناء عن فكرة 5 دولار سعر موحد للخدمات ويقتح لنا المجال بتحديد الاسعار ، اضعف الايمان ترجعوا لنا النصنيف القديم 5 10 15 20 25 ، بشوف خدمات مخالفة بالجملة اصاحبها يكتبون بالوصف لابد من شراء التطوير ، ايضا 5 دولار سعر مجحف لبعض الخدمات
فمثلا فكيف لبائع ان يعرض قالب سهر ببرمجته ليالي وربما اسابيع او شهور كي يقوم ببرمجته بسعر خمسة دولار ، بغض الباعة يلجأ لعرض اما صفحة واحدة بشعرخمسة دولار او يقوم بمحاكات قالب اهر ولكن بامكانيات اقل وهذا ما يتطلب منه جهد اضافي
طبعا هذا على سبيل المثال لا الحصر

سيدة سعاد اتمني انا وكل الباعة نري تغيير حقيقي هذه المرة وليس جملة تم عرض الاقتراح على المسؤل المختص ، واذا رغبتم بمعرفة مدي تقبل الباعة لسياسة تغيير الاسعار نزلوا لنا استفتاء على الموقع وانا متأكد ان 101% من الباعة سيبصم بالعشرة انه موافق على سياسة تغيير الاسعار
منذ 4 سنوات و9 أشهر
تتمركز قوة خمسات ومصدر جذبها للعملاء على المدى الطويل بعاملين مهمين لا يدركها الكثيرون وهي:

1. تركيزها على السوق العربية والمتحدثين باللغة العربية.
2. إعتمادها 5 دولارات كسعر اساسي ومبدئي للخدمة.

إن تخلت خمسات عن أحد هذين العاملين ستفقد تميزها وستفقد سوقها لهذا كان لزاماً عليها أن تتمسك بهما.

مثال إن أتاحت خمسات رفع السعر المبدئي للخدمة سواء 10 أو 15 أو أية من مضاعفات الـ 5 فبعد شهر كأبعد تقدير لن تجد خدمة واحدة تبدأ بـ 5 دولار وستفقد خمسات على المدى القريب والبعيد أهم شريحة شرائية وهي شريحة العملاء الذين يشترون بـ 5 دولار وهي شريحة تمثل في إعتقادي أكثر من %90 من مجمل الشرائح الشرائية.
منذ 4 سنوات و9 أشهر
للأسف صعب تطبقو هذا والسعر الوحيد المتاح للخمسات هو 5 دولار فقط أرجو أن يتم عمل تحديث لعمل خدمات بأكثر من خمسة دولار شأننا شأن المواقع العالمية المشابهة
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا على التنببه
منذ 4 سنوات و9 أشهر
BMT
توقعك هذا على أي أساس ! في الواقع لو أتاحت خمسات وضع الخدمات إبتداء من 1 دولار سترى المئات من خدمات الواحد دولار
منذ 4 سنوات و9 أشهر
@ سعيد بدرو
أنا عضو بخمسات منذ 6 سنوات ونصف من الآن، وسابقاً أتاحت خمسات حرية البيع بأسعار تبدأ بأكثر من 5 دولار وقد حدث ما توقعت أصبحت الأسعار التي تبدأ من 5 دولار شبه معدومة تقريباً، ثم أقرت خمسات العودة للقانون القديم الجديد وهو أن تبدأ الأسعار بـ 5 دولار كما هو حاصل الآن.

المتذمرون من نظام الأسعار الحالي لا يطالبون بأن تبدأ الأسعار بـ 1 دولار بل يطالبون بأن تبدأ بأكثر من 5 دولار، إقرأ التعليقات أعلاه! وفي المواضيع المماثلة في المجتمع.
منذ 4 سنوات و9 أشهر
انا مع فكرة اتاحة وضع سعر للخدمة بأكثر من 5$
بمجال عملي مستحيل ان اصمم موقع كامل ب5$ فقط و المشتري يعلم ويقدر ذلك
منذ 4 سنوات و9 أشهر
ماذا لو كانت الخدمة اساسا تستحق اكثر من خمسة دولار،.... مثل تصميم موقع كامل
منذ 4 سنوات و9 أشهر
@ Moustafa123
الخدمات التي تستحق أن تبدأ أسعارها بأكثر من 5 دولار هي خدمات لا يناسبها موقع خمسات ربما يناسبها موقع مستقل أكثر.
منذ 4 سنوات و9 أشهر
مشكورة اختي على الملاحظات
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا علي التنبيه
منذ 4 سنوات و9 أشهر
BMT

السلام عليكم
صبحك الله بالخير عزيزي واسال الله ان تكون بوافر الصحة والعافية

اختلف معك بجزء من كلامك
اولا خمسات الان تحول من خمسات الي ستات ، كل الخدمات تباع الان بستة دولار "دا غير التطويرات" ، لست ادري هل خمسات يراهن على انه الموقع الوحيد الحائز على شهرة عالية وبالتالي فان المشترين سيكونوا مجبرين على الشراء منه ؟!!!

ثانيا : ضع نفسك مكان هذه الشرائح مبرمجين مصممين كمثال على سبيل التوضيح ، تخيل ان قالب ياخد منك ليال وربما اسابيع او حتي شهور ، هل تري انه من العدل ان يباع بسعر خمسة دولار ؟ ، هل تري ان مجهودك بتلك الليال ثمنه خمسة دولار فقط او اربعة دولار على وجه التحديد

ايضا هل تري من العدل ان يسمح خمسات لبعض المشترين ان يطلبوا طلبات تعجيزية ويكون شرطهم الاساسي انها تنفذ بخمسة دولار ؟!
يطلباتهم تحتاج الي ساعات من العمل وبالاخير يريد ان يدفع خمسة دولار ، اقسم بالله انا اعتبرت ان قسم الطلبات هذا غير موجود لاني اكاد اصاب بالجلطة عندما اري مثل تلك الطلبات التعجيزية
منذ 4 سنوات و9 أشهر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأسعد الله صباحك وصباح كل الأخوة والأخوات في هذا الموقع الرائع.

سأجيبك على أسئلتك تباعاً لكنني هنا لا أجيب بالنيابة عن خمسات ولست من يقرر أو حتى يطلع على قوانينها قبل صدورها ولكن من خلال خبرتي بالموقع وبسياسته خلال فترة عملي به:

أولاً: نعم موقع خمسات يعرف نقاط قوته وربما يراهن عليها وهذا من حقه.

ثانياً: أنا لست راضياً تماماً عن طريقة التسعير في خمسات وإلزام البائعين بالبدأ بـ 5 دولار فهذا مجحف بحقهم وبحق تعبهم خاصة مع أرتفاع الأسعار في عالمنا العربي وفرض الضرائب في العديد من الدول فلم تعد الـ 5 دولار تساوي ماكانت تساويه قبل 4 أو 5 سنوات من الآن حتى خمسات نفسها رفعت قيمة الخدمة بالضرائب على المشتري، ولكن في ردودي على الأخوة أعلاه أحببت أن أوضح لهم طريقة تفكير خمسات ولماذا تصر إدارة خمسات على هذا السعر وهو لأن الـ 5 دولار مغرية بالشراء وعلى أساسه تمت تسمية موقع خمسات بهذا وفي نفس الوقت لا تريد خمسات أن تخدع المشتري ليتفاجأ بأن الأسعار كلها أكثر من 5 دولار.
ولا تنسى أخي أحمد أنني بائع هنا وأشعر بكل مايشعر به الأخوة من تضرر من طريقة التسعير الحالية وأعاني مثلهم.

ثالثاُ: نعم ليس من العدل ان يسمح خمسات لبعض المشترين ان يطلبوا طلبات تعجيزية ويكون شرطهم الاساسي انها تنفذ بخمسة دولار، وشخصياً قد تضررت من هذا أكثر من مرة، وأيضاً لست راضياً عن طريقة التقييم وأقصد الخوارزمية المتبعة.
كذلك لست راضياً عمن يريد أن يلوي عنق الموقع ليناسب سعر خدماته لتبدأ بأكثر من 5 دولار.

أخي أحمد في ردودي لست من يقرر سياسة خمسات ولكنني مؤمن بأن سياسة خمسات ليست عشوائية بدون تخطيط مسبق أو بدون استراتيجية ولا يقرها شخص لا يدري مايفعل، بل تمت دراسة القوانين وطريقة التسعير على ضوء خبرة وسابق تجربة ودراسة للسوق.
لذا أنا مؤيد لمعظم سياسات خمسات بما فيها التسعيرية حتى وإن لم أكن راضياً عنها تماماً.
منذ 4 سنوات و9 أشهر
ارجو التكرم بالتحدث مع مدير الموقع للاهمية القصوي وشكرا جزيلا
منذ 4 سنوات و9 أشهر
BMT أنت لم تفهم قصدي ليس هذا ماأطالب به أي أسعار تبدئ بأكثر من خمسة دولار
بل إمكانية وضع خدمة بخمسة دولار كما هو الآن أو إمكانية وضع خدمة أخرى بـ 10 أو 15 ، 20... فلك الحرية والسوق سيوازن نفسه وكل واحد سيقدم خدمات مختلفة بأسعار مختلفة حسب مايراه مناسبا والمشتري سيشتري مايراه مناسبا واكيد ستبقى خدمات خمسة دولار هي الأكثر طلبا وهذا مايحدث في خمسات الأجنبي
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا لكي على المعلومات الرائعة حقا كثير منا لا ينتبه لذلك او لا يعلم
خاصة الاشخاص الجدد مثلي
وشكرا علي الافادة
وبالتوفيق
منذ 4 سنوات و9 أشهر
مشكورين على التوضيح
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكراااا
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا ، لتنبيهنا وعلى عملكم الجاد
منذ 4 سنوات و9 أشهر
موضوع مفيد جدا جدا يجزاك ربي الجنة
منذ 4 سنوات و9 أشهر
موضوع رائع شكرا
منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا لكم على هذه النصائح و بالتوفيق للجميع
منذ 4 سنوات و9 أشهر
تسلم على المعلومة ، وبالتوفيق للجميع
منذ 4 سنوات و9 أشهر

تم حذف هذا الرد من قبل إدارة خمسات:

أهلا بك فى حالة وجود مخالفة يرجى ابلاغ الدعم الفنى من خلال الرابط التالى للتعامل مع المخالفة : https://help.hsoub.com/Tickets/Submit/RenderForm /، أتمنى لك التوفيق.

منذ 4 سنوات و9 أشهر
شكرا على المعلومات
عن الموضوع