السلام عليكم.
تعتبر عملية التقييم واحدة من أهم العمليات في موقع خمسات، والتعاملات التي تتم من خلاله، وهي المرحلة التي يستطيع فيها المشتري تقييم الخدمة والأداء من كافة الجهات، ويمكن القول أن العديد من البائعين يخشون الحصول على التقييم السلبي. لذلك أقدم لكم من خلال هذا الموضوع مجموعة من الأمور التي يجب الانتباه لها أثناء التعامل مع التقييم السلبي.
أولا: يجب أن تتقبل نفسيا فكرة التقييم السلبي، ويجب أن تفهم أن الكمال لله وحده، وأنك معرض للحصول على تقييم سلبي في أي خدمة تقوم بها. سيجنبك هذا عملية الصدمة التي تحدث لك عند الحصول على أول تقييم سلبي.
ثانيا: لا تنفعل أو ترد فورا بمجرد الحصول على التقييم السلبي. أعط نفسك الوقت الكامل لتأمل الموقف ودراسته جيداً والتعامل معه بروية وهدوء حتى لا تحصل على أي عقوبات أخرى أو مشكلات تهدد مسيرتك في خمسات.
ثالثا: يجب أن تفكر أن المشتري قد يكون على حق وأنك من الممكن ألا تكون على حق ولو بنسبة 100%. لذلك أنصحك بأعاده دراسة الموقف ومراجعة الرسائل قبل اتخاذ أي رد فعل قد يضرك على المدى الطويل.
رابعا: لا تتردد في التواصل مع إدارة الموقع فقط اذا شعرت أنك حصلت على تقييم سلبي بالخطأ، وتأكد أنهم يدرسون كل الحالات بمنتهى الشفافية ومهما كان رأيهم معك أو ضدك، حاول أن تكون ردود أفعالك منطقية وهادئة.
وأخيرا أنصحك بأعاده التواصل مع العميل ومحاولة تقديم المزيد له حتى يتراجع عن تقييمه السلبي. حاول ن تضع نفسك مكانه وترى أفضل الحلول التي يمكن أن تقدمها له حتى يتراجع عن تقييمه.
وأرجو أن تتفاعلوا معي بذكر حالات التقييم السلبي التي واجهتكم من قبل وكيف تصرفتم فيها.
موضوعات أخرى للكاتب:
نصائح بحكم خبرتي ككاتب في خمسات
https://goo.gl/pXfKm9
ماذا استفدت من خمسات غير الربح المادي
https://goo.gl/dmWGfp

التعليقات (13)

حمزة الدرويشي قبل 8 أشهر و10 أيام
موضوع رائع
انا الحمد لله اصبحة عندي اتقيم السلبي مثل الاجابي لاني تعاملت مع العديد منالزبناء فمتلا لديه خدمة بيع المتابعين فيتم شرائها من عميلين مختلفين ونفس المتابعين يحصل عليهما الاتنين وحد تعجبه الخدمة ويشكرني عليها والاخر يقيمك سلباا لادري لماذا ولاكن الادواق لا تناقش ههه
اما بنسبة لي رابعا: لا تتردد في التواصل مع إدارة فانا لا انصح بها ان كنت بائع فلا يتم حذف اتقيم وهذه بتجربة حيت تعاملت مع وسيط وتم تقيمي سلبا قال ان المتابعين وهمين انا تواصلت مع ادعم لانه لا يمكن ان يحكم على الخدمة وهو وصيط بل تم استرجاع له الاموال + ابقاء على اتقيم فادعم الفني لا تكون اشفافية مئة بالمئة ...
وشكرررراااااااا وتحياتي وبتوفيق
Ahmed Belkhodja قبل 8 أشهر و9 أيام
مرحبا . منذ مسيرتي لأكثر من سنتين ( مسيرة غير مميزة ) إلى غاية العميل رقم 54 و أكثر من 130 خدمة لم أحصل على تقييم سلبي . و مؤخرا في ظرف أسبوع حصلت على تقييمنن سلبيين . الأو الذي لم أهضمه . كان ظالما . حيث طلب منش شخص الشراء له في موقع إلا أن ذلك الموقع لم يقبل بطاقة الفيزا و لم يستغرق الوقت أكثر من 20 دقيقة . تأسفت له و أرجع نقوده إلا أنني تفاجأت بالتقييم السلبي . و على الرغم من توضيح له الأمر لم يعبأ بي و وعدني بأن يغير تقييمه لكن تجاهل كل الرسائل التي تعثتها له .
أما الثاني كان بعض الخطأ مني و البعض منه لم يراسلني بالتفاصل و طلب مني الخدمة . لكن بعد فترة غير التقييم من السلبي إلى إجابي تعد ما لاحظ حسن التاعمل و الرد الإيجابي على التقييم السلبي .
عموما لم أخرج عن الإطا ر و عن الأخلاق في التعامل مع التقييمات السلبية . و آمل أن يزيل ذلك المشتري و الذي هو في الحقيقة بائع و عليه أيضا تقييمات سلبية ، أعتقد أنها كانت مؤثرة عليه .
أنصح قبل الرد عن أي خدمة الاطلاع على صاحبها إن كان مقيم سلبا فلا تنتظر منه أن يقيم إيجابا لأتفه الأسباب
mhamdy قبل 8 أشهر و9 أيام
أخي الفاضل حمزه
شكرا لردك وعرضك لتجاربك، لكن في أحد الأيام وصل أحد الاصدقاء تقييم سلبي بالخطأ من أحد المشترين، وتواصل مع الأدارة وأثبت لهم أن المستخدم قيمه سلبا بالخطأ فما كان منهم الا مسح التقييم السلبي، وهذه واحدة من أهم تجاربي الايجابية مع الأدارة في واقع الأمر.
أسامة حمدي قبل 8 أشهر و9 أيام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/

في حالة عدم قدرة البائع على تغيير التقييم السلبي بكافة الطرق الممكنة لا قدر الله فأعتقد أن عليه أن يرد على التقييم السلبي بما حدث بالضبط ملتزمًا بأدب الحوار لأن أي مشتري فيما بعد له باع في الشراء من على (الإنترنت) سيكون مهتمًا على حسب اعتقادي بمعرفة سبب التقييم لعله يقتنع بما كُتب ويكون عميلاً دائمًا معك.

أعجبني جدًا رصدك للمشكلة وطريقة التعامل معها بشكل متسلسل منطقي.

أتمنى أن تفيدنا دائمًا بمشاركاتك المميزة
mhamdy قبل 8 أشهر و9 أيام
Ahmed Belkhodja
شكرا لك مشاركتنا تجربتك. كما أثني عليك تمسك بأدب الحوار حتي مع فورة الغضب التي تصاحب التقييم السلبي
تقبل تحياتي واحترامي
mhamdy قبل 8 أشهر و6 أيام
أسامة حمدي
شكرا لك أخي الفاضل على ردودك المفيدة ومتابعتك المثمرة. وأتمنى أن تحوذ موضوعاتي الأخرى على اعجابك وتقديرك
تحياتي واحترامي
rabei ahmed قبل 6 أشهر و13 يوم
الحمد لله والشكر له علي كل حال ...
لقد قرائت مقالك وهو جيد ومفيد نفعنا الله به وجعله في ميزان حسناتك لتشجيع الاشخاص علي الاستمرار وكسر حاجز الاحباط النفسي
انا بائع مميز قدمت اكثر من 140 خدمه لأكثر من 70 عميل دون اي تقيمات سلبيه من اي احد بل بالعكس كل التقيمات كانت ايجابيه من الاشخاص وهذا ما ساعدني واليوم بالتحديد قام شخص بتقيمي سلبي دون الرجوع الي ولم اكن مخطئ والامر لا يستدعي تقيم اصلا ولكن انا لم ادايق نفسي كثيرا واكتفيت بقول حسبي الله ونعما الوكيل فهو خير شاهد ووكيل
والغريب في الامر اني تفجأت بعد دخولي للموقع ان تلك الخدمه تظهر امامي في الصفحه الرئيسيه وكأن خمسات تقول لي استمر ولا تجعل امر كهذا يوقفك ونحن ندعمك
فالحمد لله اولا والشكر لخمسات لانهم يشجعون الاشخاص مثلنا ان يمشو علي مبدئهم ولا يتوقفو
ومثل هذه الامور كان ولابد منها في يوم من الايام لانه لازم يكون في عقابات في اي عمل ويجب علينا التحمل والصبر وتجاوز كل تلك الامور
والله يوفق الجميع ويكرمهم
mhamdy قبل 6 أشهر و13 يوم
نعم يا اخي استمر.. وحاول بعد فترة التواصل مع البائع ربما يعدل من رأيه. هل جربت التواصل مع الادارة لعلهم يرون في حالتك مظلمة ويرفعون التقييم السلبي؟
alaa-sedki قبل شهرين و4 أيام
اود أن استفسر اخوتي الكرام
هل هناك وقت محدد بعده لا يستطيع المشتري التقييم ؟
ال 14 يوم مثلا
وهل أستطيع الطلب من الادارة إرجاع أموال المقيم بالسلب مع حذف تقييمه ؟
وهل بعد ال 14 يوم لا يحق للمشتري استردار امواله مهما حدث ؟
أسفه للإطالة لأني لا أعلم الكثير عن الموقع
alisayed654 قبل شهرين و4 أيام
شكرا اخى على توضيحك
mhamdy قبل شهرين و4 أيام
alaa-sedki

أعتقد أنه يمكن للمستخدم التقييم في اي وقت - غير متأكد-
ولا يمكن أن تطلبي من الإدارة رد المال مقابل حذف التقييم. لكن المستخدم يمكنه تعديل تقييمه او طلب حذف التقييم من الادارة.
ويمكنك الاستفسار عن اي شىء تريديه في اي وقت.
تحياتي
Darsh72 قبل شهرين و4 أيام
شكرا اخى على توضيحك بارك الله لك
Michael Asheaa قبل شهرين و4 أيام
موضوع مفيد جدا و شكرا لك علي هذة النصائح الغالية!

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

كاتب الموضوع

mhamdy

بائع موثوق

كاتب ومدون وصحفي. يكتب فى كافة المجالات (دين-تقنية-طبخ-مرأة-صحة-جمال..الخ) بالإضافة لخبرة فى تصميم مواقع ووردبريس. وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ, وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ, رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ

دورات أكاديمية حسوب