"كيف أبدأ رحلتي الكتابيّة الباهرة؟ أرى في الجرائد مواضيعًا رصينةً، فكيف أكتب بنفس المُستوى؟ ولماذا يترفّع الكُتّاب المُخضرمين عن إعلامي وغيري من المُبتدئين بأفضل الخُطوات والسُّبل لتحقيق الخبرة وزيادة مُستوى جودة المحتوى المكتوب؟" هي كُلّها أسئلةٌ واستفساراتٌ تطرق ذهن الكاتب المُبتدئ وتجول في خاطره، من وحي عملي في مجال الكتابة لأكثر من ثلاثة سنواتٍ -أعرف، وقتٌ قصير-، لكن في مجال الكتابة هُناك مساحةٌ شاسعة للتميّز ورفع مستوى الجودة في وقتٍ قصير.

قد تكرّر الأمرُ كثيرًا ووصلني هذا السؤال آلاف الملايين من المرّات، ففوجٌ كبير من الناس يقتحمون دوريًّا عالم الكتابة، مُتخيِّلين أن الأمر بهذه السّهولة التي ظنّوها عندما كانوا في مرحلة الاختيار، لكنّ للكتابة أهلها، ولكي تُسمّى كاتبًا عليك أن تضع في حُسبانك أنّك ستقضي وقتًا محترمًا في تطوير نفسك ومهاراتك.

يُوجد ثغرات بسيطة، تُسهم في تسارع الازدياد في خبرتك ومستواك المهاريّ في مجال الكتابة، نذكر بعضًا منها في هذا المقال (تنويه: أنا لستُ كاتبًا مُحترفًا، لم ولن أقول ذلك أبدًا، أنا مُجرّد شخصٍ دخل هذا العالم ويعرف تفاصيله، يُريد أن ينقلها لحديثي العهد، لعلّها تنفعه في حياته، أو مماته).

1- قبل أن تكتب، اقرأ:
تُريد أن تصبح كاتبًا؟ نعم حسنًا، لكن عليك أن تكون على اطّلاع على هذا المضمار الرّائع، ومنظارك لهذا العالم هو القراءة، كُن قارئًا نهمًا، فالقراءة توسّع الآفاق والمدارك وتقويّ الحصيلة اللّغويّة. ولا تحصر نفسك في أمرٍ مُعيّن، اقرأ كتب ومقالات ورسائل (استدعاءات) وكُن مخلصًا للقراءة.

2- النّحو وقواعدُ الإملاء:
لا يصحّ أن تكون كاتبًا وفي نفس الوقت تزدحم كتاباتك بالأخطاء اللّغوية الفادحة، التي يسهُل على ابن السّادسة اكتشافُها. ذاكر أكثر في النّحو والإملاء، كما أنصحُك بقراءة كتبٍ في النّحو. على سبيل المثال، "النحو الواضح" لعلي الجارم ومصطفى أمين، "النحو الوافي" لعباس حسن، "الممتع في شرح الآجرومية" لمالك بن سالم، "قطر الندى وبل الصدى" لابن هشام الأنصاريّ، وغيرها الكثير.

3- انطلاقة!
بعد أن تكتمل الخُطوتين السّابقتين، عليك أن تنطلق في هذا العالم المكتظ! نعم، يوجد الملايين غيرك من الكُتّاب -حسب آخر الإحصائيّات- فإذا كنت تُريد أن تكون مجرّد جزء من المليون فهذا أمرٌ سهل، لكنك تستطيع أن تتفرّد وتصنع بصمتك الخاصة في هذا المجال.

4- كوّن ملفّك:
أنشئ حسابًا في موقع تدوينٍ جماعيٍّ أو اصنع مدوّنتك الخاصّة (خيارٌ أفضل)، واظب على نشر آخر أعمالك واطلب من قُرّائك كتابة Feedback عن كتابتك، وهل كان فيها تغيّر ملحوظٌ آخر فترة؟ ومن هذه الأمور. وبهذا فأنت تبني معرض أعمالك الخاصّ، وتصنع قاعدة جماهيريّة من المُتابعين والقرّاء الذين ينتظرون إشعاراتك بشغفٍ لقراءة جديدك.

ولا تكتفِ بموقع تدوينٍ واحدٍ أو اثنان، انشر بكلّ موقع تدوينٍ جماعيّ تراهُ مُناسبًا ويستحقّ نشر كتاباتك فيه، فهذا سيوسّع نطاق سُمعتك وسيزيد معرفة النّاس لاسمك (سأتعمّق فيها بالفصل التّالي).

5- سوّق لنفسك:
كما ذكرتُ لك أعلاه، فإنّ عليك "الظُّهور في كلّ مكان" حتّى تنتشر سُمعتك ويشتهر اسمك، وبالإضافة لذلك عليك أن تُسوّق لنفسك بأشكالٍ أُخرى، منها المجّاني ومنها المدفوع، لا تستعمل التّسويق المدفوع إلّا إذا كنت تعيش في حالةٍ مادّية مُرتاحة ولديك ما يكفي من المال لتُفكّر في هذا الأمر. أمّا إن كُنت تريد التّسويق المجّاني، فسجّل في شبكات التّواصل الاجتماعيّ المُختلفة "السوشيال ميديا"، وواظب على النّشر والتّفاعل فيها.

وسجّل أيضًا في المواقع النّقاشية كـ"حسوب I/O" و "ريديت Reddit" فهي مُمتعة للغاية ومفيدةٌ لك، فقد حصلتُ على أكثر من أربعة مشاريعٍ من خلال حسابي في موقع حسوب النّقاشيّ (تحدَّثتُ باستفاضةٍ عن الموضوع في مقالٍ لي: https://goo.gl/4ZKXzg).

6- التّطوير المُستمرّ:
"أووه، صرتُ كاتبًا الآن! حان وقتُ الرّاحة" لا تقل هذا يا صاح، فنحنُ في صراعٍ لا ينتهي مع ما يُسمّى "تطوير الذّات"، عليك أن تطوّر من أسلوبك الكتابيّ باستمرارٍ، وأن تستمرّ في ضخّ المال -كلّما صحّ لك ذلك- في إنشاء حملاتٍ إعلانيّة لخدماتك.

التعليقات (13):

إسراء أحمد منصور قبل 8 أشهر و16 يوم:
موضوع رائع .
بارك الله فيك .
حقيقة أرجو أن أصبح في اليوم من الأيام مثل أعلام الكتاب كأحمد حسن الزيات ، المنفلوطي ، مصطفى صادق الرافعي .
عروة عزام قبل 8 أشهر و16 يوم:
@إسراء أحمد منصور: شُكرًا لمرورك الزكيّ أختاه، بالنّسبة لأنْ تُصبحي أحد أعلام الكتابة فهذا ليس بالأمر المُستحيل، إنّه صعبٌ، نعم، لكنه ليس مستحيل.

نجيب محفوظ الكاتبُ الرّائع، بدأ بكتابة القصص القصيرة ونشرها في المجلات، وانتهى به الأمر يؤلّف الكتب والرّوايات حتّى حاز على جائزة نوبل في الأدب، وانظري له الآن فلا يكاد عقل أحدٍ من العرب يخلو من اسم هذا المؤلّف الرائع أو اسم أحد مُؤلّفاته.
maria dihaz قبل 8 أشهر و16 يوم:
جميل.. :)
شكرا لك على هذا الموضوع القيم..
عروة عزام قبل 8 أشهر و16 يوم:
@maria dihaz: شُكرًا لك أختي ماريّة، أتمنّى لك جُلّ التّوفيق.
alaa meky قبل 8 أشهر و15 يوم:
موضوع رائع
جزاك الله كل خير
Ahmed Belkhodja قبل 8 أشهر و15 يوم:
الأخ أنا فقط وضعت النصوص في العمود A

https://suar.me/QGd0x
عروة عزام قبل 8 أشهر و15 يوم:
@alaa meky: أشكر لك المرور الطيب، وأتمنى لك التوفيق.
عروة عزام قبل 8 أشهر و15 يوم:
@Ahmed Belkhodja: أخي يبدو أنك وضعت تعليقك في غير مكانه.
Ahmed Belkhodja قبل 8 أشهر و15 يوم:
صحيح الأخ الفاضل تعليق هائم
بالتوفيق لك
رباب غريبي قبل 8 أشهر و15 يوم:
جميل.. شكرا لك أخي ولكن لم أجد ضالتي بعد هههه.. يعني أنا لدي موهبة الكتابة وقيل لي أن أسلوبي سلس وإبداعي، كما أنّي فزت في إحدى مسابقات الخواطر.. ولكن المشكلة هو أنّي كسولة!! وكذلك حذرة جدا، حيث أخاف من تقديم عرض أو خدمة لأني أخشى من عدم قدرتي على إرضاء المشتري لأني لست خبيرة في التدوين الإلكتروني، ولم يسبق لي نشر أي شيء من قبل.

فماذا تنصحونني؟ جزاكم الله خيرا.
عروة عزام قبل 8 أشهر و15 يوم:
@رباب غريبي: رأيت أن لديك خدمة الترجمة ويبدو أنك بارعة بها، أنا مترجم كذلك. يمكنك تطوير مهاراتك الترجمية لتركزي على الترجمة وتحتفظي بكتابة الخواطر كمهارة جانبية.
moh morsi قبل 8 أشهر و15 يوم:
موضوع رائع وانا استفدت منه كثيرا
عروة عزام قبل 8 أشهر و15 يوم:
@moh morsi: أشكر لك مُرورك، وأتمنّى لك التوفيق.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

كاتب الموضوع

عروة عزام

مشتري مميز

**مُغلق حاليًا** كَاتِبٌ وَمُتَرجِمٌ، المُدِيرُ التَّنفِيذِيُّ لِشَرِكَةِ (الحَرفِ 29)، مُؤسِّسُ مَوقِعِ (عَامِلٌ حُرّ).

دورات أكاديمية حسوب