الأخوة الكرام
بعد التحية والسلام
إسترعى إنتباهي في الآونة الأخيرة ظاهرة غريبة بدأن بالظهور في خمسات ، وهي ظاهرة أراها تؤثر بالسلب على المشترين والبائعين على حد سواء .
منذ إلتحاقي بخمسات كانت سياسة الموقع ورسالته واضحة جلية ، فالموقع هو بمثابة الوسيط بين من يبحث عن خدمة ( المشتري ) & من يبحث عن تقديم هذه الخدمة ( البائع ) ، مع حفظ حق الطرفين ، والتأكد من سير الأمور بشفافية وحيادية دون ظلم أحد الطرفين .
لكن مؤخرا بدأ ظهور منافسين لخمسات يسببون أضرارا بالغة ، ولا أقصد هنا المواقع المنافسة التي تشبه فكرة عمل خمسات ، فالمثير في الأمر أن المنافسين محور حديثي هم في الأساس بائعين ومقدمي خدمات بخمسات ، ولفهم الأمر بصورة أوضح دعونى أوجز لكم تجربة حدثت لي عبر خمسات .
منذ أيام قلائل راسلني أحد الأشخاص طالبا مني ترجمة كتاب طبي وفق شروط معينة سردها في رسالته ، والتي حملت أيضا عينة مكونة من 3 صفحات من الكتاب ، طالبا مني ترجمتها كوسيلة للإطمئنان على مستوى ترجمتي ، ولا أخفيكم أمرا قمت بترجمة المطلوب وإرسال الترجمة ، ويبدو أن ترجمتي قد راقت له ، حيث بادر الأخ بسؤالي عن بعض التفاصيل كالأسعار وموعد التسليم المتوقع .. إلخ ، لكن للأسف لم أتفق معه في مسألة المقابل المادي ، فشكرته وتمنيت له التوفيق .
إلى هنا ظننت أن القصة قد إنتهت ، لكن لم يمر سوى يومان لأجد رسالة من شخص آخر يسألني عن إمكانية قيامي بترجمة كتاب طبى ، والغريب في الأمر أن الرسالة كانت تتحدث عن نفس الكتاب ، والأغرب أن الرسالة كانت تحمل نفس الشروط ، ونفس العينة المطلوبة للترجمة ، فالرسالة دون أدنى مبالغة لم تكن سوى نسخة من الرسالة الأخرى ، وعلى الرغم من دهشتي إزاء هذا الأمر ، إلا أنني لم أعلق على هذا الوضع الغريب ، وإكتفيت بإرسال نسخة من العينة المترجمة والتي كنت لحسن الحظ مازلت محتفظا بها ، وإنتظرت رده الذي حمل رضا عن مستوى الترجمة ، لكن للأسف إختلفنا أيضا في مسألة المقابل المادى المطلوب ، الذى لم يكن مبالغا فيه كما قد يظن البعض .
وإنتابني العجب إزاء هذه الأحداث الغير مفهومة ، وتزداد حيرتى أكثر عندما يراسلني في اليوم التالى شخص ثالث بنسخة أخرى من نفس الرسالة ، طالبا ترجمة نفس الكتاب ، ومرفق فى رسالته نفس العينة .. وهنا لم أحتمل الأمر فأخبرت هذا العميل بأنه ثالث شخص يطلب مني ترجمة نفس الكتاب ، وفي كل مرة لا نصل لإتفاق حول المقابل المادى ، وأنني متأكد من أنه ليس صاحب العمل ، وعموما لازلت أحتفظ بنسخة من ترجمة العينة ، ولن أرسلها له إلا بعد إعلانه موافقته المبدئية على المقابل المادي المطلوب .
وهنا أخبرنى هذا الشخص بأنه يعمل في مجال التصاميم والفوتوشوب ، ولايمتلك أي خبرة في مجال الترجمة ، وأنه مجرد وسيط لذا فالميزانية محدودة إلى حد ما ( طبعا لأنه سيقتطع جزء منها لنفسه بحكم أنه الوسيط ) !!!! .. كل هذا وصاحب الكتاب الأصلي لايعلم أنه مجرد وسيط .
إلى هنا وإنتهت قصتي ، لكن يظل السؤال مطروحا ، لمصلحة أي طرف ظهور الوسطاء في موقع هو بحد ذاته وسيط بين المشترين والبائعين ؟ هل لمصلحة المشتري ؟ أم البائع ؟ أم لموقع خمسات نفسه ؟
إن ظهور هذه الظاهرة وإنتشارها يضر بالبائع ، فهو الأحق بكامل الأجر ، حيث أنه من يقوم بالعمل كله ، وهو بالفعل يدفع للموقع رسوم الوساطة مقابل كل خدمة يقوم بها ، فإقتطاع مبالغ إضافية من شأنه أن يبخس حقه ، ولو أنه حصل على العمل من صاحب العمل الأصلي لنال كامل الأجر عن رضا وطيب خاطر من صاحب العمل .
في رأيي أن المشترى هو أكثر المتضررين في هذا الأمر ، فهو قد دفع مالا لشخص أوهمه أنه سيؤدى له الخدمة بإحترافية تامة ( ملحوظة : الوسطاء الثلاثة الذين راسلوني لايمتلكون خدمات ترجمة من الأساس ) ، لكن الوسيط عادة وعملا بمبدأ التوفير ( سعيا لإقتطاع أكبر مبلغ ممكن من المبلغ المتفق عليه مع المشتري ) سيبحث عن أرخص العروض وأقلها قيمة ، بغض النظر عن المستوى ودرجة الإحترافية ، ولأن الوسيط غير قادر على تقييم الترجمة والوقوف على مستوى من قام بتوظيفه للترجمة ، فإنه سيقوم بتسليم العمل للمشتري بمستوى ردئ ، ليفاجئ المشتري أنه قد أنفق ماله فى خدمة دون المستوى .
كل هذه التأثيرات السلبية على البائع والمشتري ستلقى بظلالها على موقع خمسات ، حيث أنها ستؤدي إلى هجرة البائعين وإفساح المجال لمدعي الإحترافية ، وهو مايؤدي بالتبعية إلى عزوف المشترين عن الشراء ، وفقدانهم الثقة فى موقع خمسات .
إلى هنا وإنتهى حديثي ، أود أن نحظى بنقاش بناء ، ننشد منه تقييم هذه الظاهرة ، وإلقاء الضوء على كيفية التعامل معها . ومن كان لديه رأي سواء مؤيد أو معارض فله منا كل إحترام وتقدير .
والسلام ختام ..
عن الموضوع

التعليقات (13)

منذ 6 سنوات و7 أشهر
اهلا بك

ظهور مثل هذا الامر وبهذه الصورة مع الاسف يأثر سلبا على اولا المشتري حيث انه سيواجه صعبه بين اختيار الشخص المناسب الذي يكون هو صاحب الشأن نفسه لانه سيجد الكثير ممن يقومون بالعرض عليه انهم يمكنهم تنفيذ الخدمه ومن ثم سيستلم الخدمه ربما لا تكون بالشكل المطلوب لانه لا يتواصل مع صاحب الشأن او صاحب الخدمه نفسه فهذا اول شيء سلبي
ثانيا ستنعكس هذه الصورة بعدما يتم العمل على ذلك انه عمل غير مكتمل مما يدعو طالب الشيء شعر بالاحباط وممكن انه يذهب للاتفاق على ارض الواقع بدل الانترنت لما عكس عليه الامر سلبي في هذا الامر

هذه فقط بعض ملاحظاتي على الامر

وشكرا
منذ 6 سنوات و7 أشهر
اعتقد أن الخاسر الأكبر هو أنت, اقد ترجمة العينة ولم تحصل على مقابل واعتقد ايضاً ان موضوع العينة يجب ألغاءه ,يتم استبداله بمعرض أعمال يعبر عن جودة العمل , فهناك الكثير من المشاكل قد تحدث بسبب العينة

تفقد موضوعى :
https://khamsat.com/community/stories/265625-%D9%87%D9%84-%D9%88%D9%82%D8%B9%D8%AA-%D9%81%D9%89-%D9%81%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86%D8%A9
منذ 6 سنوات و7 أشهر
@ ALENEZI

صدقت أخى الكريم
ولهذا أطالب بوجود ضوابط تحكم هذا الأمر
ويجب عقاب من يقومون بدور الوسطاء ، لأنه ليس دورهم من الأساس
شرفنى مرورك
تحياتى
منذ 6 سنوات و7 أشهر
@ محمود طاهر محمود

أخالفك الرأى أخ محمود
مع كامل إحترامى لشخصكم الكريم
يمكننى الحصول على معرض أعمالك أنت شخصيا ، ثم أنسبه إلى نفسى
مسألة ترجمة العينة هو أمر متعارف عليه فى كل المنصات العالمية
وبالمناسبة أنا لم أخسر شيئا ، فأنا أيضا لا أقع فى ( فخ العينة ) ، فهذه حيلة قديمة وعفا عليها الزمن :)
ففى قصتى هذه لم أقم سوى بترجمة فقرتين فحسب ، وعندما راسلنى الأخ أين البقية ؟ .. أخبرته أنه يمكنه الحكم على مستواى من خلال هاتين الفقرتين فحسب ، وأنه إذا أراد إستكمال ترجمة بقية العينة فعليه الدفع .
شرفنى مرورك
تحياتى
منذ 6 سنوات و7 أشهر
"""يمكننى الحصول على معرض أعمالك أنت شخصيا ، ثم أنسبه إلى نفسى"""
هذا الأمر غير صحيح , ببساطة يمكنك تصوير عدة صفحات من الملف المطلوب وضعه فى معرض الأعمال ثم تضع عليه علامه مائية
او تضع علامه مائية فى ملف الوررد ثم تحوله إلى ملف pdf ثم تقوم بحماية الملف من النسخ
وبهذا تكون نشرت اعمالك وتحتوى على علامتك المائية وتضمن عدم سرقة احد للاعمال
تحياتى لك
منذ 6 سنوات و7 أشهر
كل التحية لكم جميعا

في الحقيقة انا لا ارى ان السمسرة شئ سلبي
بل اراها شيئا مهما.. فهي موجودة في كل مجالات البيع والشراء في حياتنا اليومية...

فاحيانا لا يستطيع المشتري الوصول للبائع المناسب وهنا ياتي دور الوسيط الذي من حقه اخذ عمولة نظير جهده في التوفيق بين الطرفين...

لا احد يجبرك كبائع ان تبخس من سعر خدمتك،، عند التعامل مع وسيط... بل عامله بالسعر الذي تريد...

بالنسبة لي فلقد قمت بالعديد من الاعمال عن طريق وسطاء وكانت ممتازة للغاية (:

كل التحية
منذ 6 سنوات و7 أشهر
تحياتي
رأيي من رأي السيد ثابت لكنني ترددت في كتابته قبله
السمسرة ليست بالخطاً لكنها تحتاج لاختيار الشخص المناسب من قبل السمسار
هذا الأمر كثيراً ما ينجح وأنا سأشرح لك مثالاً شخصياً :
وجدت في موقع شخصاً يطلب ملف تعريفي مع التصميم وكان المبلغ المطروح محترماً ويغطي عملي في الكتابة مع أجر التصميم وأكثر ففكرت أن أقوم بالكتابة وأوكل التصميم لأحد الخبراء حيث حفظت الكثييير من أسماء المتقنين في خمسات لكن ما منعني هو عدم توافر الرصيد في حسابي
فهذه الطريقة تنجح عندما يكون سعر الخدمة الأساسي مرتفع ويغطي أجر السمسار مع أجر مقدم الخدمة العملي
تحياتي
منذ 6 سنوات و7 أشهر
من خلال الايام التي قضيتها في خمسات انتبهت لهذا الامر
و غيره مثلا :
--وسيط ياخذ تصميم ب50 دولار و يبحث عن صاحب 5 دولار و لما يقبل البائع ب5 دولار يزيد في المهام و يهدده بالغاء الخدمة و التقييم السلبي تخيل تكون انجزت عمل من المفروض يدفع لك 25 دولار و بعدها الوسيط يقل لك اما ان تكمل العمل او تقييم سلبي و نزع 4 دولار .. و انت مبتدئ و تقييم السلبي ياثر عليك
--- المشكل الثاني هو المنافسة الشرسة الغير اخلاقية .. مثلا فيديو من 5 دقائق افتر افكت ب5 دولار .. ترجمة 2000 كلمة مقابل 5 دولار تصميم هوية شركة مقابل 5 دولار و كتابة 30 مقال حصري خاضع لسيو في مجالات مختلفة ب5 دولار
--- المشكل الثالث يعتقد المشترى دائما ان بائع جديد هو مبتدئ في ذلك الامر و يطلب منه عمل 100 دولار ب5 دولار مثلا تحميل 100 فلم + وضع لوغو و حذف الحقوق و تحميل الافلام في 3 مواقع رفع و وضعها في الموقع + وصف دقيق للفلم و دمج رابط سهل الوصول له و وضع الوسوم مقابل 5 دولار
هذا رايي فقط ..احببت ان اشارككم .. بالتوفيق لكم
منذ 6 سنوات و7 أشهر
جزيل الشكر لكل الأخوة ممن شاركونا الرأى سواء كان مؤيد أو معارض
لكن ولأنى من معارضى هذه الظاهرة أود أن أشير إلى نقطة صغيرة
لنفترض مثلا أنك قد إفتتحت متجرا للهواتف المحمولة ، ثم أتيت لك وعرضت عليك أن أقوم بوضع بعض الهواتف المحمولة خاصتى فى متجرك كى أقوم ببيعها دون حتى أن أعطيك أى جزء من الأرباح ، فهل ستقبل ؟
الإجابة المنطقية هى لا
وهنا يسرى نفس المبدأ ( موقع خمسات الوسيط & الوسيط الذى يؤدى نفس دور خمسات )
مادورك أنت كوسيط فى موقع هو فى الأساس وسيط بين الباعة والمشترين ؟
وخصوصا أن هذا الأمر ينطوى عادة على بعض التحايل المتمثل فى عدم معرفة المشترى أنه يشترى خدمة من وسيط ، بل ظنه أنه يشتريها من بائع يظن أنه سيؤدى له خدمته المطلوبة ، وأتحداكم إن كان هناك وسيطا قد صرح للمشترى بأنه مجرد وسيط وسيبحث له عن بائع !!
لندع كل بائع ومجاله ، فإذا كنت كاتبا أو مترجما أو مصمما فلاتضع عروضك إلا فيما أنت بارع فيه ، وماستقوم أنت شخصيا أو فريقك فى تنفيذه والإشراف عليه .
دعوا مهنة الوساطة للموقع فحسب ، وتفرغوا لما تبرعون فيه .
هذا مجرد رأيى
تحياتى
منذ 6 سنوات و7 أشهر
@ mohamed khelili

مبدأ الوساطة فى حد ذاته أفرز العديد من الظواهر السلبية التى تدمر من سمعة الموقع وتؤدى إلى هجرة البائعين وعزوف المشترين

شرفنى مرورك

تحياتى
منذ 6 سنوات و7 أشهر
إستكمالا لهذا الموضوع ، اليوم وأنا أتصفح الصفحة الخاصة بشروط وأحكام إستخدام موقع خمسات ، والذى تتغير فيه شروط الإستخدام من حين لآخر مثلما أفاد الموقع ، وجدت بندا جديدا تم إضافته إلى فصل أسباب إيقاف الحساب فى خمسات ، هذا البند نصه كالتالى ..

"" القيام بدور الوسيط بين بائع ومشتري ضمن خمسات، بحيث يستلم المبلغ من المشتري ويسلمه بنفسه للبائع، هذا الأمر يعرض الحسابات الثلاثة للإيقاف ""

أعتقد أنه وبوجود هذا البند فإن مسألة رفض مبدأ الوساطة هو أمر مسلم به ، ولاسيما أنك تعمل بالموقع وأنت تقر بقبول وإحترام وتطبيق شروط الإستخدام التى تحددها الإدارة القائمة على خمسات .

لكن أكثر مالفت نظرى هو التأكيد أن إنتهاك هذا البند يعرض حساب الثلاثة أطراف ( المشترى ، الوسيط ، البائع ) لإيقاف حساباتهم ، قد تكون الإدارة محقة بتطبيق هذه العقوبة على الوسيط ، لكن أحيانا قد يكون البائع لايعلم بأنه لايتعامل مع وسيط ، بل ومن المؤكد أن المشترى لايعلم أنه يتعامل مع وسيط ، وليس من المنطقى أن أتحرى عن كل من اتعامل معه وأبادر بسؤاله هل أنت وسيط أم مشترى ، كذلك لاتوجد ضمانة تؤكد صدق كلامه وإجاباته .

تحياتى
منذ 6 سنوات و7 أشهر
أخي الكريم هذا يعني أن المشتري والبائع موجود كلاهما في خمسات وجاء بائع توسط بينهما.. وإذا كان هذا النوع من الوساطة الذي تعنيه فأنت محق إنه سلبي ولا طائل منه
الوساطة التي لا أمانعها تنحصر عندما يكون المشتري الأصلي خارج خمسات ولا يعرف بوجود مقدمي خدمات فيها
على فكرة إذا دققت في كثير من المشترين المميزين ستجد أنهم شركات تسويق أو وسطاء لا أكثر
تحياتي
منذ 6 سنوات و7 أشهر
@ زهرة النرجس 79

الأخت الكريمة

هذا بالفعل نوع الوساطة الذى أقصده ( وجود البائع والمشترى بخمسات ) ، والذى لا أقبله ، وقد أوضحت هذا الأمر من خلال سرد تجربة مررت بها بشكل شخصى .

أما النوع الآخر من الوساطة ( المشترى الأصلى خارج خمسات ) فهو غير مخالف ولاضرر منه ، بإعتبار أن الوسيط فى هذه الحالة هو المشترى بخمسات ، مع تحفظى البسيط على مسألة المقابل المادى المعروض ، حيث ينبغى أن يتم الإتفاق مع البائع على مبلغ معقول دون أن نبخسه حقه .. كذلك وعلى نفس السياق يوجد بخمسات نظام التسويق بالعموله ، والذى تشبه فكرته إلى حد كبير نفس فكرة الوساطة مع مشترى خارج خمسات .

شرفنى مرورك

خالص تحياتى
عن الموضوع