لا أقول إنها نصائح..(وحتى إن حدث فأنصح بها وأذكر بها نفسي قبل أي أحد آخر)، لكنها ليست كذلك، بل لما رأيته وما عايشته خلال تجربة قصيرة سواء لأحداث حدثت معي أو مع آخرين، يمكنك أن تأخذ بها أو لا تأخذ:

1- لا تلهث وراء العميل..دعه وشأنه إن راسلك مرة ولم يرد بالثانية، ربما عرضك لا يناسبه أو هناك عرض أفضل، لا تهين نفسك ولا تجبره على شئ لا يريده..(انت لا توقظ شخص نائم من نومه لتنبهه برسالة تلو الأخرى)، هو إن أرادك سيخبرك.

2- كن مقتنع بالعرض الذي تقدمه، إن كنت تقدم عرض 1 مقابل 5$ والباقي يقوموا بتقديم 10 مقابل 5$ وانت متأكد أن هذا ليس حقيقي بالمرة وتشوبه شائبه..فأرجوك لا تنضم لهم ما دمت متأكد ومقتنع بذلك..المشتري بالتأكيد يعرف الفرق بين الكم والكيف..

3-لا تزيد عن ما جاء بالوصف وتطمع في الأكثر..إلا في حالات نادرة كطلب سريع أو غيره..(عميل طلب منك طلب مستعجل خلال سويعات وهذا سيضايقك أخبره بزيادة الأجر) ومثل هذه الأشياء التي أقصدها. سَيُرد لك المبلغ أضعافاً بطرق أخرى أن أعجبت المشتري وكنت جيد معه.

4- أبقى في قسم الطلبات غير الموجودة، لكن حاذر أن تقدم عرض لست مؤهلاً له..وإن حدث وتبين لك في الرسائل -بعد اختيارك- انه عكس ما تقصده..حاول أن تعتذر بطريقة تخرجك من ما تسببت به..جد لك مخرجاً بأي طريقة (لكن لا ترتكب الخطأ الثاني بقبول الطلب)..حتى لا تندم وتتباكى على التقييم.

5- لا تقدم كل الخدمات التي لديك مرة واحدة..قدمها على فترات (حتى لا تشعر بالملل عندما لا يأتيك ولا عرض على أياً منهم) خاصة إن كنت جديد.

6- لا تبدأ عمل قبل الطلب، (أنا وقعت في ذلك الخطأ بخصوص إظهار أنني أستطيع تقديم الخدمة بالتمام والكمال..) أولاً ستضيع وقتك، ثانياً إن قدمت عرضك سيكون أفضل من تقديم نموذج يأخذ منك نصف ساعة فأكثر، وفي الأخير ستفاجئ بأن العميل لم يطلبك في الأساس وتتحسر على الوقت والجهد الذي ضاع منك هباء منثورا.

7-أترك عصبيتك على أبواب الموقع..قد تدفع المال من أجلها وقد تدفع سمعتك أيضاً.

8- لا بأس بقليل من المرح: حتى لا تمل من العمل الذي تقدمه، لا تعمل عليه مرة واحدة بل على فترات متقاربة يتخللها فواصل، ألعب مرحلة في لعبة..شاهد جزء من فيلم، أقرأ صفحات من كتاب (المهم لا تطيل في الفاصل، ولا تطيل في العمل) حتى تخرج شئ يرضيك ويرضي العميل.

9- لا تطلب تقييم من مشتري بعد إنهاء الخدمة، دعه هو يقييمك برضاه..(حتى وإن كان طلبت لمجرد التذكير، دعه وأسبابه ولا تجبره على شئ)، فقد يأتي هذا التقييم عليك بالسلب، سواء من رؤية العميل لطلبك هذا أو تقييمه بتقييم عكس الذي كنت تتخيله.

10- كن متصل بخمسات طوال الوقت الذي تقضيه على الإنترنت، فأغلب الطلبات التي تأتيك غالباً ما تأتي كونك متصل، العميل يريد الأسرع، لكن حاذر أن تبقي حسابك متصل وأنت لست أمامه لهذا الغرض..فقد يغضب العميل لتأخرك في الرد، أو قد يقم بطلب الخدمة وتأخذ تقييم سلبي منه (هذا ما لاحظته في أغلب التقييمات السلبية من المشترين للبائعين في خمسات)

جمعة سعيدة عليكم، وبالتوفيق للجميع إن شاء الله

التعليقات (7)

منذ 4 سنوات و4 أشهر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم تحية طيبة :)

كلماتك من ذهب أخي وهي تمثل خبرة ومجهود وسهر الليالي في خمسات لتتحفنا بهذه الكلمات الرائعة .
أشكرك على موضوعك مع العلم أني استفدت منه كثيرًا وأضفت كلامك إلى معلوماتي.
وفقنا الله للخير ولما يحب ويرضى.

تقبل تحياتي
منذ 4 سنوات و4 أشهر
راشع يا صديقي لكن لا اتفق معك في النقطه الثانيه .. لآن لو آي مشتري وجد الخدمه فقط ووجد نفس الخدمه وبعض الهديا سوف يطلب الخدمه + الهديا :)

فهو آمر مغري للمشتري الهدايا ..
منذ 4 سنوات و4 أشهر
Ahmad Mohasseb وعليكم السلام..شكراً لك وبالتوفيق لك أيضاً :)
ــــــــــــــــــــ
romio university لا أتحدث عن الهدايا..بل عن طلب في قسم الخدمات غير الموجودة..وأنت تقدم عرضك مقابل 10$ وآخر يقدم نفس العرض لكن ب5$ ، هنا مادمت مقتنع بما تقدمه وكان عرضك هذا بناء على جودته..فلا داعي للتقليل من قيمتك لتحصل على العرض لمجرد الحصول عليه (هذا ما أقصده)، أما إن كنت وضعته من البداية بـ5$ وأنت مقتنع بذلك فلا مشكلة
شكراً لك
منذ 4 سنوات و4 أشهر
شكرا أخي على هذه النصائح الجميلة بارك الله فيم
منذ 4 سنوات و4 أشهر
وبارك فيكم إن شاء الله
منذ 4 سنوات و4 أشهر
شكرا يا اخي وانا كمشترك جديد استفدت من نصائحك كثيرا
منذ 4 سنوات و4 أشهر
رفعت محمد
الشكر لله، وإن شاء الله نرى خدماتك صاعدة قريباً

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.