11 خطوة لكتابة أفضل
11 خطوة لكتابة أفضل، إن مقالنا هذا موجه للأفراد الذين يرغبون بتطوير مستوى كتابتهم. جميعنا من دون استثناء نكتب سواء في العمل أو الدراسة أو حتى كمدونة شخصية، فالكتابة لها أهمية فهي تعبير عن شخصيتنا وقدراتنا ودرجة فهمنا لما يدور من حولنا. يا ترى ما هي أهداف الكتابة؟
وفي هذا الصدد سنتناول خطوات لكي تحسن من مستوى كتابتك. مثل وقت الكتابة والخطوط العريضة وأهمية البحث. وفي هذا الصدد سنتطرق إلى مفهوم محفزات الكتابة وكذلك إلى أهمية المراجعة.
عناوين ستجدها في مقالنا:
1. أهداف الكتابة
2. وقت الكتابة
3. الكتابة اليومية
4. احتفظ بمفكرة دائمًا
5. البحث
6. محفزات الكتابة
7. الخطوط العريضة
8. اختصر
9. المراجعة
10. من تخاطب
11. قم بالسرد
12. اشعر بالقارئ

أهداف الكتابة
وهنا يأتي السؤال بتكتب ليه؟ أهداف الكتابة إن أهداف الكتابة أمر مهم للغاية وينبغي عليك تحديدها قبل كل شيء يا ترى ما هي أهداف الكتابة؟
1. قد تشرع في الكتابة لتزيد من عدد الكلمات التي تكتبها بطريقة سليمة وهنا نقصد بقولنا أن تكون الكلمات ذات مغزى وتصب في صالح الموضوع المتناول.
2. كما أنك قد تهتم في الكتابة لكي تحسن حصيلة المفردات التي تمتلكها.
وهنا نرى أنه ليس من الضروري أن تكتب عدد كبير من الكلمات لتكون كاتبًا جيد إلا أنه من الممكن أن توصل أفكارك بطريقة احترافية وسليمة فالمعادلة هنا تكمن بأن تزيد من عدد الكلمات بطريقة تتناسب مع الموضوع الذي تتناوله بحيث لا تخرج عن السياق وهذه هي إحدى أهم خطوات 11 خطوة لكتابة أفضل.
فالهدف الأساسي من الكتابة هو تعلمك لصياغة الكلمات بطريقة مختصرة ومفهومة. صحيح أن الأمر صعب لكنه يصبح سهلًا من خلال التدريب. وهنا ننصح بأن تكتب كثيرا وتتعلم كيفية الاختصار فاللف والدوران يثير شعور الملل لدى القارئ.
- وعند تعلمك لمفردات جديدة تجنب استخدام المفردات العميقة والغامضة والغير مستخدمة على سبيل المثال الكلمات الطويلة والغير مستخدمة. فاستخدام مصطلحات معروفة لدى القراء ومعبرة في ذات الوقت ستجذبهم لقراءة المزيد من كتابتك.
- إن أفضل كنزٍ سيفيدك في تنمية المخزون اللغوي لديك من الكلمات والمفردات والتعابير هو قراءة وكتابة ما فهمته.
يمكنك التدرب على الأمر من خلال قراءة الكتب وتجربة كتابتها مجددًا بقلمك باستخدام التعابير والمفردات التي اكتسبتها من خلال القراءة هذا سيحسن من آلية الكتابة لديك.
وقت الكتابة
إن وقت الكتابة هو أمر هام لأخذه بعين الاعتبار إلا أنه قد يختلف من شخص لآخر لا يمكنني تحديد وقت محدد للكتابة سواء في الصباح أو المساء فهذا الأمر يحدده الكاتب بحسب الوقت المناسب له.
لكن على العموم من منطلق تجربتي أنصح بالكتابة صباحًا لأن جسدك سيكون متيقظًا وذهنك صافيًا. لكن لا تقيد نفسك في هذا الأمر فالكتابة مهنة إبداعية فعندما تشعر أنك قادرًا على الكتابة لا تتردد في ذلك.
ومن هذا المنطلق عند الحديث عن 11 خطوة لكتابة أفضل ننصحك بتحديد أفضل وقت مناسب لك للكتابة.
الكتابة اليومية
من البديهي أن أنصحك في الكتابة اليومية فالأمر هنا ليس اختياريًا، صحيح أن الكتابة أمرٌ اختياري وابداعي ولكن المبدع والموهوب لن يتمكن من صقل هذه الموهبة إن لم يمارس الكتابة بشكل يومي سواء كان لديك عمل أم لا.
في صدد تناولنا لموضوع 11 خطوة لكتابة أفضل فعلينا أن ننوه إلى إن الكتابة اليومية أمر مهم للغاية ويجب أن تكون عادة لديك.
احتفظ بمفكرة دائمًا
على المستوى العملي، جميعنا نتفق على أن الأفكار دائمًا ما تأتي في أوقات غير مناسبة لذا احتفظ بمفكرة دائمًا. وعندما تأتيك الأفكار اكتبها مباشرة لا تفكر كثيرًا بعد أن تأتيك الفكرة اكتبها مباشرة حتى لا تتعرض لنسيانها.
وإياك أن تظن أن تلك الفكرة سخيفة أو ليست مهمة اكتب كل شيء واحتفظ به.
البحث
إن البحث أمر هام ومتزامن مع الكتابة فالبحث يعتبر بمثابة محرك للكتابة فقبل الكتابة عليك أن تبحث عن الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه والمصادر السابقة وتجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حوله.
تصفح أكبر عدد ممكن من المصادر التي قد تناولت موضوعك لكي تتمكن من جمع معلومات وافرة.
على سبيل المثال عند كتابتك لبوست حول منتج ما فعليك البحث حول هذا المنتج لتستطيع وصفه والتسويق له بشكل صحيح كما سيفيدك الاطلاع على الحملات الاعلانية الأخرى لمنتجات مشابهة. لذا فالبحث أمر أساسي عند الكتابة.
محفزات الكتابة
إن محفزات الكتابة أمر جديد كليًا لكنها أشبه بالأوامر التي يرسلها إليك الدماغ من أجل الكتابة. إن دورها يتمثل في إعطائك المفتاح الذي يتيح لك البدء بالكتابة. أو أن تجد فكرة لتكتب عنها.
على سبيل المثال:
1. اكتب مشهدًا عن شخصية في قصتك تقابل أمرًا مرعبًا
2. اجب على سؤال حول أكثر ثقافة أو حضارة تحبها.
3. أجب على السؤال ما هو اجمل فيلم شاهدته هذه السنة.
الخطوط العريضة
أنصحك دائمًا باستخدام طريقة الخطوط العريضة عند الكتابة فهي من أفضل 11 خطوة لكتابة أفضل. سواء كنت مبتدأ ام متقدم في مجال الكتابة فهذه الطريقة ستسهل عليك الكثير.
على سبيل المثال:
مقال عن تلسكوب هابل الفضائي.
إن الخطوط العريضة تتجسد في:
1. مقدمة وخلفية عن الموضوع
2. التعريف بتليسكوب هابل وسبب التسمية
3. من هو هابل
4. معلومات أعمق عن التليسكوب
5. اكتشافات التليسكوب
6. الخاتمة ومستقبل التيلسكوب
إن هذا النموذج المتمثل في الخطوط العريضة للمقال الذي سيساعدك حتمًا في الكتابة عند اتباعه.
اختصر
إن الثرثرة بشكل مبالغ فيه في المقال ليست احترافية لذا اختصر وادخل في صلب الموضوع مباشرة كي لا تجعل القارئ ينفر من أسلوب الحديث الخاص بك.
ومن ناحية أخرى نؤكد أن هذه النصيحة لا تنطبق على الموضوعات التي تتطلب شرحًا وافرًا. لذا يجب عليك التحدث عن التفاصيل في هذه الحالة.
من تخاطب
من المهم قبل بدئك في الكتابة أن تعرف من تخاطب فعليك الأخذ بالاعتبار الجمهور الذي توجه إليه مقالك كما عليك أن تأخذ في عين الاعتبار كيف ستقوم بعرض المعلومات وكيف ستقوم بشرحها وماهي المعلومات التي ستضيفها إلى المقال.
لذا ننصحك في سبيل 11 خطوة لكتابة أفضل بأن تتأكد بأن المعلومات التي تكتبها مناسبة للفئة التي تستهدفها من كتاباتك.
المراجعة
تعتبر المراجعة واحدة من اهم الخطوات التي يجب أن تكون موجودة في روتينك للكتابة اليومي لذا تجنب أن تنشر أو مسودة قد قمت بكتابتها وألجأ إلى مراجعة ما كتبته والتعديل بشكل مستمر حتى تصل إلى أفضل صورة مرضية لمقالك.
قم بالسرد
ننصحك عند الكتابة بأن تكون على طبيعتك قم بالسرد فالكاتب الناجح يحكي قصة ويكتب بطريقة تجبر القارئ على متابعة القراءة حتى ينتهي.
ومن هذا المنطلق ننصحك باستخدام أسلوب storytelling أو سرد القصص والذي يعني الكتابة بشكل تفاعلي ونقل الصورة بطريقة التخيل. لذا ننصحك باستخدام هذه الطريقة في سبيل إتمام 11 خطوة لكتابة أفضل.
اشعر بالقارئ
حاول أن تتعايش مع القارئ أي اشعر بالقارئ حاول بشكل دائم أن تُشعر القارئ بأنك تعرف عم ماذا يبحث وما هي مشكلته وكأنك تعيش وما يعايشه وتعرف ما بعقله.
وفي الختام في سبيل تحقيق 11 خطوة لكتابة أفضل ننصحك بالقراءة والكتابة كل يوم نأمل أن يكون مقالنا قدد حقق لك فائدة عظيمة.
عن الموضوع

التعليقات (6)

منذ شهر ويومين
مقال مميز، شكرا لمشاركته معنا
منذ شهر ويومين
مشاركة جيدة، لكني لم أجد شيء يتعلق بال SEO
منذ 29 يوم و15 ساعة
شكرا" لمروركما اخ علي واخ هلال ..
اترك لكما هذا الفقرة :

أولاً وقبل كل شيء، أود أن أشكرك على تسليط الضوء على أهمية السيو والمحتوى الكتابي في صناعة المواقع الإلكترونية. بدون شك، أنا أتفق معك تمامًا في هذا الصدد.

كخبير في تحسين محركات البحث (سيو)، فإن دورك يتجاوز مجرد استهداف الكلمات المفتاحية وتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث. فعندما يتعلق الأمر بصاحب موقع إلكتروني، المحتوى الكتابي يعتبر أحد الأصول الأساسية التي تساهم في جذب الزوار والحفاظ على اهتمامهم.

إليك بعض الأسباب التي توضح أهمية المحتوى الكتابي:

جذب الزوار: المحتوى الجيد والمتميز يجذب الزوار إلى موقعك ويشجعهم على البقاء واستكشاف المزيد من صفحاته. إذا كان المحتوى ذو جودة عالية ومفيد وملهم، فإنه سيزيد من فرصة زيارة الزوار للموقع مرات عديدة وزيادة مدة تواجدهم.

تحسين تجربة المستخدم: يلعب المحتوى الكتابي دورًا حاسمًا في تحسين تجربة المستخدم على موقعك. عندما يتوافق المحتوى مع احتياجات وتوقعات الزوار، يشعرون بالراحة والارتياح ويشعرون بأنهم يحصلون على المعلومات التي يبحثون عنها بسهولة.

تحقيق أهداف الأعمال: يمكن أن يساعد المحتوى الكتابي في تحقيق أهداف الأعمال الخاصة بصاحب الموقع. سواء كان هدفك زيادة المبيعات، أو جذب المزيد من الاشتراكات، أو بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، فإن المحتوى الجيد يسهم في تحقيق هذه الأهداف.

تحسين محركات البحث: يعتبر المحتوى الكتابي المتميز والمهيكل بشكل صحيح أحد العوامل المؤثرة في تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث. عندما يكون لديك محتوى جيد يحتوي على الكلمات المفتاحية المناسبة ويستهدف جمهورك المستهدف، ستزيد فرصة ظهور موقعك في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

خلاصة القول، كمتخصص سيو،يمكنك أن تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق نجاح موقع الويب لأي صاحب موقع. من خلال تحسين المحتوى الكتابي وتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، ستساهم في زيادة الزيارات وتحقيق أهداف الأعمال. أنت كخبير سيو تعرف كيفية تحقيق التوازن بين الجودة والتحسينات التقنية لتحقيق أفضل النتائج.

خالد فوزان
منذ 29 يوم و15 ساعة
بارك الله فيك.
منذ 29 يوم و14 ساعة
شكرا لك اخت اميره
منذ 29 يوم و8 ساعات
كلام في الصميم أخ خالد. شكرا للمشاركة
عن الموضوع