الخدمة التي تحاول الوصول اليها لم تعد متوفرة. إليك بعض الخدمات المماثلة

راجع محتواك بواسطة مدقق لغوي محترف لكي يخرج بأفضل صورة

أيًّا كانت نوعية النص الذي ترغب بتدقيقه، ستجد المدقق اللغوي المحترف والمتخصص الذي يفحص نصّك بعين خبيرة ويصحح بعناية كافة الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.

ما هو التدقيق اللغوي؟

التدقيق اللغوي هو فحص وتصحيح النصوص بكافة أشكالها لغويًا ونحويًا وإملائيًا، مع إضافة علامات الترقيم وإعادة صياغة التراكيب اللغوية الركيكة.

يشمل التدقيق اللغوي أيضا تشكيل الكلمات بحسب الرغبة والتدقيق اللغوي العربي وبعض اللغات الأخرى، وتغطي خدمات التدقيق اللغوي أنواعًا مختلفة من النصوص كرسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية والنصوص الأدبية كالكتب والروايات والمقالات الصحفية والمواد الدعائية ومحتوى المواقع.

لماذا أحتاج إلى مدقق لغوي؟

تحتاج إلى مصحح لغوي حتى وإن ظننت أن نصك ليس بحاجة للمراجعة أو التعديل؛ وذلك لأن المدقق يملك عينًا متجردة تقرأ نصك للمرة الأولى فتكتشف الأخطاء التي غفلت عنها بسبب قربك الشديد من النص، أما إذا كنت تقدم بحثًا أو رسالة علمية، فالتدقيق اللغوي هو ضرورة بالنسبة لك لضمان خلو البحث من الأخطاء التي تنال من جودته.

وأيًّا كان نوع النص الذي تنتجه سواء كنت كاتبًا إبداعيًا بصدد إصدار كتابك أو روايتك الجديدة أو كنت صاحب شركة تنتج موادًا دعائية أو تصدر تقريرًا أو وثيقة (تجارية - قانونية - إدارية)، فستساعدك خدمات التدقيق اللغوي على إخراج النص في أفضل صورة ويمنع حدوث أي سوء فهم بسبب الأخطاء الإملائية التي قد تغير من المعنى المراد.

ما الفرق بين التدقيق اللغوي والتحرير؟

التدقيق اللغوي هو مرحلة أخيرة تعتمد على معالجة الأخطاء سواء كانت أخطاء لغوية أو إملائية أو نحوية ثم تصويبها وتحسين الصياغات الركيكة والعبارات الملتبس معناها، لإخراج نص حسن العبارة وخاليًا من الركاكة وسهل الفهم، وذلك بالاعتماد على قواعد اللغة في الإملاء والنحو.
أما تحرير النصوص، فهو عملية تنسيق الكلمات في عبارات متراصة ومفهومة لتؤدي خدمة ما أو غرض معين، ويراعى في أثناء تحرير النصوص الجمهور المستهدف للاعتماد على استخدام اللهجة والألفاظ التي تتناسب معه.

ما هي أساسيات التدقيق اللغوي؟

توجد أساسيات لا بد أن تتوافر فيمن يعمل مدققًا لغويًا، منها أن يكون:

  • ملمًا بقواعد اللغة العربية وقواعد الإملاء والنحو.
  • واسع الثقافة والاطلاع ومدركًا لعدة مجالات حتى يكون قادرًا على فهم الموضوعات التي يدققها، وكي لا يُحِدث تعديلًا لألفاظ تؤدي إلى اختلال المعنى أو تبعده عن مقصد الكاتب.

ولأن وظيفة المدقق تحتاج لقراءة النص عدة مرات لضمان خلوه من أي عثرات لغوية تسقط منه، فإنه لا بد أن يكون صبورًا ذا صدر رحب، خصوصًا لو كانت الملفات كبيرة الحجم وتحتاج جهدًا وقوة تركيز.

ما أبرز المشكلات التي يتم تحديدها وإصلاحها خلال التدقيق اللغوي؟

تلتقط عين المدقق أخطاءً قد لا يلاحظها غيره بناءً على سنوات خبرته وإلمامه بقواعد اللغة العربية والاستخدام الصحيح للمعجمات اللغوية، ولا يشتمل الأمر على إضافة الهمزات أو علامات الترقيم المناسبة أو إعراب آخر الكلمة فقط، فالأمر أعقد وأكثر تشعّبًا والأمثلة على ذلك كثيرة، منها:

  • استخدام حروف جر غير مناسبة للفعل مثل قولنا "تعرّف على كذا" بدلًا من "تعرّف إلى كذا".
  • استخدام كلمات على غير معناها مثل : "فلان مستهتر بالقانون" بدلًا من "فلان مستهين بالقانون" لأن الاستهتار غاية الولع بالشيء فيقال فلان مستهتر بالشراب أي فُتِنَ به ولزمه.
  • استخدام أحرف تخل بالمعنى مثل: "أنا كطبيب أساعد المرضى" بدلًا من "أنا طبيب أساعد المرضى"، لأن الكاف للتشبيه والشيء لا يشبه بنفسه.
  • الخلط بين التذكير والتأنيث: مثل "جمادى الأول" والصحيح هو "جمادى الأولى"، لأن لفظ "جمادى" مؤنث.
  • استخدام ألفاظ جمع خطأ، فلا تجمع كلمة مُشكِلة على مَشاكِل، بل تجمع على مُشكِلات.

كيف أشتري خدمة تدقيق لغوي على خمسات؟

يتميز سوق خمسات بسهولة شراء الخدمات من عليه، إذ بإضافة الخدمة التي ترغب فيها إلى سلة المشتريات وتسديد ثمنها، ستتمكن من التواصل مع البائع المختار وإخباره بتفاصيل المهام المطلوبة ليشرع في العمل، وإليك بعض التلميحات التي ستساعدك على اختيار أنسب بائع لمهمتك:

  • اطلع جيدًا على الوصف الملحق بالملف الشخصي للبائع لتقييم مهاراته، ويُنصح باختيار البائع الذي يبرع في وصف خدماته وصياغتها صياغة حسنة دون أخطاء إملائية أو بيانات ملتبس معناها.
  • تفقد التقييمات التي حصل عليها البائع في خدمات أخرى -إن وُجدت- لمعرفة جودة أعماله المقدمة ومستوى احترافيته.
  • لا تغفل عن قراءة مدة التسليم، فقد يكون ذلك الأمر عاملًا أساسيًا بالنسبة إليك، لذا تأكد أن مدة التسليم المحددة من البائع تتناسب مع ما تطلبه.
  • اطلع على الخدمات الإضافية التي يقدمها البائع مقابل مبلغ إضافي، ووزان بين احتياجك لهذه الخدمات الإضافية وبين ميزانيتك المحددة.
  • ألق نظرة متمعنة على نماذج الأعمال السابقة لدى البائع، واطلع على صورة الخدمة والملفات المرفقة.

كيف يتم محاسبة المدقق اللغوي؟

يضيف المدقق في وصف الخدمة عدد الكلمات أو الصفحات التي يدققها مقابل سعر محدد، ومن المتوقع أن يتفاوت السعر تبعًا لخبرة المدقق ونوعية النص المطلوب تدقيقه وكذلك تبعًا لبعض الخصائص الإضافية.
على سبيل المثال يتطلب تدقيق الرسائل العلمية جهدًا أكبر ومهارة أعلى، كذلك إضافات مثل إعادة الصياغة وتشكيل الحروف قد يزيد من تكلفة الخدمة. نوصي بقراءة وصف الخدمة جيدًا من أجل الوصول إلى حساب التكلفة المتوقعة لتدقيق النص الخاص بك.