الخدمة التي تحاول الوصول اليها لم تعد متوفرة. إليك بعض الخدمات المماثلة

تجنب أعطال ووردبريس وثبته بطريقة صحيحة مع مطور ووردبريس متخصص

تتعدد الأعطال الواقعة على خوادم الويب نتاج التنصيب غير الاحترافي لأنظمة ووردبريس، والتي تنتج عن قلة خبرة من يثبت النظام، ويقف المحتالون لهذه الأعطال بالمرصاد، فهم ينتظرون إيجاد مسلك يتيح لهم اختراق موقعك، استعن الآن بإحدى خدمات تنصيب ووردبريس على موقع خمسات، وتجنَّب مخاطر التثبيت غير الاحترافي للنظام.

ما نظام ووردبريس؟ وما عملية تنصيب ووردبريس؟

يعد ووردبريس نظام إدارة محتوى مجاني وبسيط وواسع الشهرة، وأنظمة إدارة المحتوى هي أدوات هدفها تبسيط عملية إدارة الأوجه المختلفة لموقعك الإلكتروني، بدءًا من إدارة عملية بناء الموقع، مرورًا بنشر المحتوى عليه، وصولًا إلى تعديل المحتوى وتحديثه باستمرار، وهذا كله دون الحاجة إلى المعرفة بالخبرات البرمجية.

يُستخدم ووردبريس في إدارة أنواع مختلفة من مواقع الويب، كالمتاجر الإلكترونية ومعارض الأعمال والمدونات. ويقصد بتنصيب ووردبريس عملية تثبيت نظام ووردبريس على خادم الويب المُستأجر، إما لنقل إدارة موقعك الإلكتروني الموجود بالفعل إليه، أو إنشاء موقع الويب الخاص بك من الصفر باستخدامه.

لكن، قبل تنصيب ووردبريس من المهم شراء خدمة استضافة ويب، وهي خدمة إلكترونية تسمح لك ببث موقعك عبر الإنترنت، وتكون بمثابة استئجار خادم ويب لتخزين ملفات موقعك الإلكتروني وبياناته عليه.

ما الفرق بين wordpress.org وwordpress.com؟

  • الاستضافة: يوفر لك wordpress.com استضافة مجانية، بينما يشترط wordpress.org شراء استضافة خارجية لتثبيت النظام عليها.
  • الإضافات-Plugins: تقتصر إمكانية تثبيت إضافات لنظام wordpress.com على المشتركين في الخطط المدفوعة، بينما يسمح wordpress.org للجميع بتثبيت الإضافات.
  • الأمان: تتباين طرق الحماية بين كِلا النسختين، فنجد أن wordpress.com يوفر لمستخدميه شهادة SSL، وهي شهادة تفيد أن بيانات الموقع تُشفَّر عند تناقلها بين الخادم والمستخدم، بينما يدعم wordpress.org تثبيت إضافات أمنية خارجية.
  • الأداء: يتوقف أداء المواقع المبنية على wordpress.com على الخطة المدفوعة التي تشترك بها، بينما يعتمد أداء wordpress.org على خدمة الاستضافة المُستخدمة لبث الموقع.
  • السعر: يمكن تطوير مواقع ويب مجانية باستخدام wordpress.com، ولكن عند التخصيص والتعديل عليها تكون الخيارات محدودة، ولذلك تقدم لمستخدميها عدة خطط اشتراك بأسعار متفاوتة، بينما يعد نظام wordpress.org مجاني تمامًا، لا تحتاج دفعًا سوى لشراء خدمة الاستضافة.

لماذا عليّ الاستعانة بمتخصص لتثبيت ووردبريس؟

قد تواجه عند تثبيت ووردبريس بنفسك أعطالًا مختلفة، مما يتسبب في حدوث مشكلات بخادم الويب التابع لخدمة الاستضافة، لكن متخصص ووردبريس يعرف جيدًا كيف يتخطى هذه الصعوبات عند مواجهتها، وهذا ما يفيدك في إطلاق موقعك الإلكتروني بأمان واحترافية.

بالإضافة إلى أن خبير ووردبريس سيساعدك في تثبيت قوالب مناسبة لموقعك وتثبيت بعض الإضافات المهمة وغيرها من المهام الأولية التي يحتاجها موقعك.

كيف أصل إلى أفضل خدمة تنصيب ووردبريس على خمسات؟

  • الأعمال السابقة: طالع معرض أعمال البائع، وتوجه إلى المواقع التي أنشأها باستخدام ووردبريس، ولاحظ مدى استقرار المواقع وأدائها.
  • مراجعات الخدمة: لاحظ تقييمات من سبقوك بالتعاون مع البائع، واقرأ المراجعات التي كُتبت عنه، فهي بمثابة إشارات عما إذا كان البائع متقنًا لعمله أو لا.
  • المقارنة بين الخدمات: فاضل بين خدمات تنصيب ووردبريس، وانظر لما يقدمه كل بائع، ستجد مثلًا من يثبت نظام ووردبريس ومعه بضعة قوالب جاهزة وإضافات هامة، ومنهم من يصمم لك قالبًا خاصًا لصفحات الويب بالموقع لإضافة المحتوى به مباشرةً؛ احرص على اختيار الخدمة المناسبة لك.
  • شراء الخدمة: أضف الخدمة التي تلائم مرادك وتحقق مبتغاك إلى سلة المشتريات، ثم أتِّم عملية الشراء، وأخيرًا تواصل مع البائع لتزويده بالمعلومات الضرورية لبدء تنفيذ العمل.

ما خطوات تنصيب ووردبريس؟

تنقسم عملية تنصيب ووردبريس إلى:

  • خطوات ما قبل التثبيت:
    • شراء خدمة استضافة، والسماح للمطور بالوصول إلى خادم الويب لبدء تثبيت النظام عليه.
    • تثبيت الإصدار الأخير من لغة البرمجة PHP، لأن ملفات الموقع التي ينشئها نظام ووردبريس تكون مُبرمجة بها.
    • تنصيب الإصدار الأخير من قاعدة البيانات MySQL، لأنها أكثر قواعد البيانات تلائمًا مع لغة PHP، وهي قاعدة البيانات المدعومة من نظام ووردبريس.
    • تحميل حزمة ووردبريس من الموقع الرسمي للنظام إلى خادم الويب، وفك الضغط عنها لإخراج ملفات تثبيت النظام إلى مساحة تخزين الخادم.
  • البدء في التثبيت:
    • ينشئ المطور قاعدة بيانات لتخزين معلومات المستخدمين بها، ويضيف إليها المستخدم الأول وهو مسؤول الموقع.
    • يعدل المطور ملف تهيئة ووردبريس wp-config.php وهو ملف يساعد نظام ووردبريس على معرفة إعدادات قاعدة بيانات موقعك، للتعامل مع البيانات حسب التعليمات المكتوبة في الملف.
    • يشغل المطور برنامج تثبيت ووردبريس الذي يكون موجودًا ضمن الملفات التي فُكَّ الضغط عنها قبل البدء في التثبيت، وتنبعث له قائمة لتنصيب النظام، فيختار منها لغة الموقع، ويملأ الحقول بمعلومات المسئول عن الموقع، ثم يسجل الدخول للنظام بهذه المعلومات للبدء في إدارة الموقع.