إذا كنت صاحب مواهب واهتمامات متعددة، فماذا تفعل في مجتمع أصبح أسير مفهوم التخصص الأوحد؟ وهل أنصحك بتقديم خدمات في مجالات مختلفة؟

في البداية، دعني أخبرك أنه في الماضي، لم يكن مفهوم التخصص في مجال واحد شائعاً بين أوساط الناس إلى هذه الدرجة المقلقة في أيامنا هذه، بل كان الكثير من العظماء السابقين أمثال «ابن الهيثم»، و«ابن باجة»، و«ليوناردو دافنشي»، و«مايكل أنجليو» يبرعون في أكثر من مجال بامتياز.

لهذا السبب، أطرح في هذا المقال وجهة نظر شخصية، تستند إلى واقع تجربتي العملية في خمسات. لكن أدعوك أولاً لقراءة هذه الأسطر المنقولة بتصرف من كتاب «إدارة الأولويات لمتعددي المواهب والقدرات»، للمؤلفة باربرا التي تقول:
«إذا توقف الأشخاص متعددو المهارات والقدرات عن التفكير في إلزام أنفسهم بالتخصص في مجال واحد فقط فسيمكنهم التخلص من 90% من المشكلات التي تواجههم... أما معاناة هؤلاء الأشخاص فتكمن في الشعور بالحرمان، لأنهم مقتنعون بوجوب تخصصهم في مجال واحد فقط مع توفر رغبتهم العارمة في العمل في مجالات متعددة. وإذا أجبروا أنفسهم على اختيار تخصص محدد، فسيعيشون تعساء طيلة عمرهم. ومع أن المجتمع لا يتقبل فكرة إطلاق الأشخاص العنان لاهتماماتهم المتعددة، إلا أن هذه هي طبيعة الأشخاص متعددي الاهتمامات والمواهب؛ فلا يستطيعون الحد من قدراتهم، ولا يجب أن يحاولوا ذلك».

أما تجربتي في الحياة، فتبدأ منذ الصغر، حيث كنت دائماً ذاك الشخص متعدد الاهتمامات، إذا أردتُ أن أقرأ يدفعني الفضول لمعرفة كل شيء عن الطب والفلسفة والروحانيات والعلوم وغيرها، وإذا قررت الاستعداد لامتحانات آخر السنة أدرس في اليوم الواحد ما لا يقل عن 5 مواد (أدرس القليل من كل مادة)، بينما يدرس أقراني مادة واحدة لعدة أيام حتى ينهوها ثم ينتقلون إلى المادة التالية. وكنت أحصل دوماً على علامات عالية، وسط استغراب زملائي من طرائقي الغريبة في الدراسة. علاوة على ذلك، لم أكن أتخيل أبداً أن أتخصص في مجال واحد فحسب إلى آخر العمر، بل أن أكون صاحب اختصاصات متعددة، أبرع فيها جميعاً.

عندما سجلت في خمسات، أضفت بضع خدمات متنوعة، ثم قرأت هنا وهناك من ينتقدون الباعة الذين تزخر صفحاتهم بخدمات في مجالات متباينة. تأثرت وقتها بما قرأته، فسارعت إلى إيقاف بعض الخدمات مؤقتاً ريثما أراجع مفاهيمي السابقة، وأجرب شيئاً جديداً.

بدأت بعدها أجرب استراتيجية عرض خدمات تنتمي إلى مجال واحد، بيد أنني كنت أشعر داخلياً بعدم الراحة وكأن شيئاً يكبّلني، بينما أحب تقديم أكثر مما أعرضه، ولدي دائماً أفكار جديدة تتوق إلى رؤية النور.

بعد انقضاء مهلة التجربة اكتشفت أن تقديم خدمات ضمن تخصص واحد لا علاقة له بزيادة العملاء والأرباح، بل لاحظت أنني كنت أبيع أكثر، وأكسب مزيداً من المشترين عندما كانت جميع خدماتي المتنوعة مفعلة في صفحتي، كما أنني قرأت بعض المقالات والكتب التي تؤكد مدى خطورة تبني مفهوم التخصص، خصوصاً على أصحاب الاهتمامات المتعددة. فهو أشبه بسجن إن وضعوا أنفسهم فيه، فقد ختموا على طاقاتهم الدفينة بالشمع الأحمر.

اليوم، أقدم كل ما أحب تقديمه، ويشهد عملي ازدهاراً من كافة الجوانب، وأحظى باحترام العملاء الحاليين والقدماء دون أي مشكلة فيما يتعلق بالتخصص. من يريد خدمة ضمن مجالات الكتابة يجدني حاضراً، ومن يريد طلب خدمات لا علاقة لها بهذا المجال، فسيجدها حاضرة وبالجودة ذاتها. إذن ما المشكلة؟! المشكلة في أذهاننا فحسب، وليست في تقديم خدمات متنوعة.

إذن، هل أدعوك إلى تقديم خدمات في مجالات مختلفة؟
بالتأكيد أنصحك بذلك، بشرط أن تكون متقناً لتلك المجالات بدرجة مناسبة تؤهلك لتقديم خدمات ذات جودة تحاكي توقعات العملاء. فإذا كنت بارعاً في الكتابة والرسم فلم لا تقدم الخدمتين معاً، وإذا كنت تجيد التسويق والتصميم فلا تمنع نفسك من تقديمهما، وإذا كنت تجيد أكثر من ذلك فأقدم ولا تتردد، فستجد عملاء كثيرين لا يلتفتون إلى مسألة وجوب تقديم البائع لخدمات تنتمي إلى مجال معين، وستزيد من فرصك في كسب أرباح أكبر. كما أن هناك خدمات يمكنك تقديمها دون حاجة إلى أي خبرة، مثل خدمات بيع صور دون حقوق ملكية تقوم بتجميعها مسبقاً، أو بيع ملفات تقوم بإعدادها بنفسك في وقت سابق، وتضمّنها بعض المعلومات المفيدة مما لا يحتاج إلى تخصص.

ختاماً أقول: لا تضع سقفاً لأحلامك، ولا تحصر نفسك في تخصص واحد إذا كنت من أصحاب المواهب والاهتمامات المتعددة. بل أطلق العنان لطاقاتك الدفينة، واسمح للأفكار المبتكرة بالتدفق بحرية تامة، ودع النور الكامن في داخلك يخرج إلى السطح، متجاهلاً مفاهيم المجتمع المغلوطة، والحدود التي يريد الآخرون رسمها لحياتك الشخصية أو العملية.
عن الموضوع

التعليقات (65)

منذ سنتين و6 أشهر
* تصحيح للاسم: مايكل أنجلو أو مايكل أنجيلو.
منذ سنتين و6 أشهر
ربنا يرزقك بكل خير ويرزقك من فضله العظيم
شكرا
أتمنى أن تقدم لنا مثل هذه المقالات دائما والتي بها تفاؤل
منذ سنتين و6 أشهر
أشكرك أختي إيناس على الدعوة الطيبة، وأرجو لك المثل وأكثر.
وبالتأكيد سأستمر في كتابة مقالات محفزة، تبعث على التفاؤل والأمل إن شاء الله.
منذ سنتين و6 أشهر
تحياتي أستاذ نبراس..

حقيقة منذ بداية دخولي إلى موقع خمسات أحببت أن أقوم بالتوسع إلى عدة مجالات واختصاصات لكن مثلما حصل معك لقد تأثرت بما قرأته هنا عن وجوب التخصص في أمر واحد، هذا الأمر قيّدني من محاولة تطوير نفسي وعدم رغبتي في متابعة العمل ضمن المجال الذي اخترته.

لكن مقالك جدا محفز حتى يحاول أي شخص أن يطور نفسه في مجالات مختلفة ويختار ما يحب.

شكرا جزيلا لك دائما مقالاتك مفيدة جدا. أتمنى لك التوفيق.
منذ سنتين و6 أشهر
مرحباً زميلتي ميس.
يسرني أن ما ذُكر في المقال شجعك بخصوص مسألة تقديم خدمات متنوعة.
بالفعل لا يوجد ما يمنع من استغلال مواهبنا في العمل، وتطبيق أي أفكار جديدة جيدة.
أشكرك على التعقيب اللطيف، وأتمنى لك مزيداً من الخدمات المميزة والعملاء المميزين.
منذ سنتين و6 أشهر
صباح الخير أخي نبراس،صباح الخير لكم جميعا.
شكرا لك أخي نبراس كل الشكر فلقد نزعت عن قلبي ذلك الخوف الذي كان ينتابني بشأن تقديم خدمات متنوعة بلمسة خاصة وبأسبوب غير معتاد شكرا لأنارتك الطريق بأفكار تدفع العقل إلى إخراج أفكار جديدة جميلة تجدد الحماس وحب العمل وتوسيع الآفاق .
لك كل الشكر وتقدير على ماتقدمه من دعم وتحفيز ونصائح التي أنا شخصيا أنارت طريقي و تحسنت بفضلها كثيرا على الصعيد الشخصي والعملي .
لي عظيم الشرف أن أتابع تفاعلتك وأستفيد من علمك وعملك دمت كريما أخي الكريم.
تحياتي .
منذ سنتين و6 أشهر
طرحت هذا التساؤل من قبل في كم من مكان واخر مرة طرحته على موقع حاسوب هاهو
_________________________________

لطالما كان لدي الفضول في تعلم اي شيء , تعلمت واتقنت الانشاد والدبلجة والتعليق الصوتي والمونتاج خاصة لفيديوهات اليوتيوب , كما انني لااترك شيئا الا اتقنته لكن يوجد الكثير من الاشخاص نصحوني بان اهتم بشيء واحد فق لكي اتقنه واتعلمه جيدا لكن لم استطع لانني هكذا ببساطة يناتبني الفضول لتعلم ومعرفة ابسط الاشياء خاصة في مجال العمل الحر لكنني اتقن الشيء ثم انتقل لشيء اخر مؤخرا كنت اريد الدخول الى مجال التصميم جربت تصميم الشعارات بابسط البرامج وتصميم البوستات والحمد لله لكنني لم احب هذا الاختصاص رايت مؤخرا مجال تصميم واجهات المستخدم احببته كثيرا واريد ان ادخل هذا المجال ......الخ
_____________________________
الحمد لله انك اجبت على هذا التساؤل الذي كان دائما بخاطري اشكرك حقا استاذ
منذ سنتين و6 أشهر
انا ممن يقدموا خدمات فى مجال واحد ( المجال القانوني/النظامي) عبر منصة خمسات منذ سنوات وقد حققت نجاحا معقولا حتي الان وسعيد بتجربتي على خمسات شكرا للموضوع الهام اخي العزيز
منذ سنتين و6 أشهر
صباح النور أختي خالدية.
تشرفني متابعتك لما أنشره، وأشكرك كثيراً على الكلام الجميل العطر.
منذ سنتين و6 أشهر
مرحباً بك زميلتي صفاء، ولا تترددي في تعلم ما تحبينه، وإطلاق العنان لقدراتك ومواهبك، وتوظيفها بالشكل الذي ترينه مناسباً، مع تقديم الخدمات التي تحبينها، طالما أنها بجودة مناسبة، فليس هناك ما يمنع مع تقديم خدمات متنوعة.
منذ سنتين و6 أشهر
مبارك لك ما حققته من نجاح أخي الكريم أحمد.
ولا شك أن من يقدم خدمات بجودة عالية سيحظى بعملاء كثر، سواء كان يقدم خدمات تنتمي إلى مجال معين أو تخصص محدد، أو يقدم خدمات في عدة مجالات، لكنها جميعاً بجودة مميزة.
منذ سنتين و6 أشهر
كلام رائع جدا شكرا جزيلا لك
منذ سنتين و3 أشهر
عذراً أختي هناء على الرد المتأخر، فلم أنتبه لتعقيبك الطيب حتى هذه اللحظة التي أقوم خلالها بمراجعة موضوعاتي السابقة.
لك مني كل التقدير، وأتمنى لك النجاح.
منذ سنتين و3 أشهر
دوماً تسرد مواضيعك بأسلوب سلس وجذاب..
شكراً لك أخي نبراس لهذا الموضوع الرائع والهام لكل بائع في هذه المنصة..
وفقك الله وبارك بك وبعملك.
منذ سنتين و3 أشهر
هذا من لطفك وذوقك أختي دالين.
أشكرك على المتابعة، وأشيد بحماستك لتطوير نفسك دوماً.
تمنياتي لك بمزيد من النجاحات الواعدة والإنجازات النوعية.
منذ سنتين و3 أشهر
فعلاً كلام سليم جداً جداً ومفيد كالعادة منك اخي نبراس
كل الشكر والنجاح لك بإذن الله
منذ سنتين و3 أشهر
هذا من دواعي سروري أخي محمد.
دام حضورك المميز، وأرجو لك مسيرة عمل حافلة بالنجاحات.

هذه بعض مشاركاتي السابقة لكل من يحب الاستفادة من بعض الأفكار:
1) فن التواصل مع العميل:
https://khamsat.com/community/general/460890
2) سلسلة أخطاء عروض الخدمات (1):
https://khamsat.com/community/stories/532031
3) سلسلة أخطاء عروض الخدمات (2):
https://khamsat.com/community/stories/533434
4) في البطء الندامة وفي السرعة السلامة:
https://khamsat.com/community/general/495455
5) دروس قيمة تعلمتها بعد بيع 360 خدمة:
https://khamsat.com/community/stories/495300
6) كيف تجعل المال يعمل لصالحك لا ضدك؟
https://khamsat.com/community/stories/533225
7) أخطاء إملائية لدى كثير من المترجمين والكتّاب:
https://khamsat.com/community/general/420049
8) لا تيأس من عدم بيع الخدمة الأولى واتبع هذه النصائح:
https://khamsat.com/community/general/437416
9) إجابتي عن سؤال: هل يجب تقديم خدمات في مجال واحد؟:
https://khamsat.com/community/stories/537625
10) لمَ أفضل عرض بائع دون غيره في طلبات الخدمات غير الموجودة:
https://khamsat.com/community/stories/437912
منذ سنتين وشهرين
كلامك في غاية الدّقة والجمال أخي نبراس، خصوصًا عندما كتبت:
"بالتأكيد أنصحك بذلك، بشرط أن تكون متقناً لتلك المجالات بدرجة مناسبة تؤهلك لتقديم خدمات ذات جودة تحاكي توقعات العملاء."

حيث انه انا لدي خدمة واحدة في ملفي الشخصي، والحمدلله لدي نسبة مبيع جيدة، ولكن اطمح لإضافة خدمات أُخرى؛ إلّا ان عدم إتقان الخدمات بنسبة ١٠٠٪؜، وخوفي من ان ينعكس هذا الموضوع سلبًا عليّ؛ يجعلني أقف عند مُفترق طرق مُنتظرًا صقل مهاراتي ضمن هذه الخدمات، وبعدها إضافتها.

دُمتَ بألف خير أخي العزيز.. وشُكرًا لـ كونك جزءًا مميزًا من مجتمع خمسات.
منذ سنتين وشهرين
مقالة جميلة
منذ سنتين وشهرين
تحياتي لك أستاذ نبراس و كلامك في محله.
أتمنى لك المزيد من النجاح و التألق و لي و لجميع إخواننا في مجمع خمسات.
منذ سنتين وشهرين
شكراً على مشاركتك الطيبة وكلماتك العطرة أخي العزيز كمال.
لا شك أن إتقانك لما تريد تقديمه أمر مهم للغاية.

مع العلم أن مفهوم تنوع الخدمات الذي ذكرته في موضوعي أوسع من مسألة تقديم خدمات تحتاج إلى مهارات وخبرات. حيث يمكنك على سبيل المثال لا الحصر أن تقوم بإعداد كتيبات تعليمية بسيطة ومفيدة في عدة مجالات، أو تقدم مجموعة كبيرة من الصور حمّلتها مسبقا كخدمة، أو غير ذلك من خدمات لا تتطلب أي خبرات مسبقة.

أتمنى لك كل التوفيق.
منذ سنتين وشهرين
هذا من لطفك وذوقك أخي يوسف.
منذ سنتين وشهرين
تحياتي لك أختي سعاد، وشكراً على المتابعة.
أرجو لك بدوري مزيداً من الإبداع والنجاحات المفرحة.
منذ سنة و10 أشهر
جزاك الله عنا خيرا أخ نبراس..
لطاملما راودتني نفس الفكرة مؤخرا، خاصة بعد ولوجي لموقع خمسات ومتابعتي لتعليقات البائعين!
منذ سنة و10 أشهر
مشكور على جهدك لقد استمتعت بطريقة سردك وأدركت كم أنت بارع في كتابة المقالات هذا بعيدًا عن المحتوى المفيد

بوركت
منذ سنة و10 أشهر
على الرحب والسعة أخت سلمى.
يسرني تقديم المساعدة على الدوام.
منذ سنة و10 أشهر
لا شكر على واجب زميلتي أماني.
ممتن لك على هذا التوصيف العطر، وتسعدني متابعتك.
منذ سنة و10 أشهر
مرحبا صديقي العزيز نبراس الحديدي

موضوعك كان مهم خاصة في هذه الأيام المنتشرة فيها قول التخصص في مجال واحد نعم هذا القول صحيح ولكن متفق مع وجهة نظرك.

التعدد في كافة المجالات عليه أن يكون باحترافية وليس تقديم أكثر من مجال بطريقة لا تناسب طريقة عمل هذه الخدمة وتقديمها بطريقة رديئة ففي هذه الأيام مع هذا الركود وازدياد البائعين وهذا طبيعي لأن هذه منصة عمل زاد عمل البائعين في أكثر من مجال واحد.

شكرا لك لتقديم هذا الموضوع في الوقت المناسب.
أتمنى لك مزيدا من التفوق والنجاح.
منذ سنة و10 أشهر
جزاك الله عنا خيرا
منذ سنة و10 أشهر
سؤال جال في خاطري كثيرًا ولم أهتدِ لإجابة شافية وأظنني وجدتُ ضالتي في هذا المقال الرائع..
دام طرحك الراقي والمميز أخي وبارك الله فيك..
منذ سنة و10 أشهر
أهلاً بك صديقي عمرو، وشكراً على مشاركتك يا طيب.
تقبّل مني هذه النصيحة المهمة في التعامل مع الزملاء والمشترين: من الأفضل عندما نخاطب الطرف الآخر أن نذكر اسمه الأول فقط من دون كنية (عمرو، نبراس، أحمد، عز الدين "اسم مركب").
أرجو لك دوام النجاح والتوفيق.
منذ سنة و10 أشهر
أهلاً ومرحباً بك أخ مجد، وشكراً على كلامك الطيب.
منذ سنة و10 أشهر
هذا من دواعي سروري زميلتي إيمان.
أتمنى لك مسيرة عمل مليئة بالنجاحات المفرحة.
منذ سنة و10 أشهر
شكرا لك أخ نبراس على نصيحتك الطيبة
فنحن نتعلم منك
أتمنى لك دوام التوفيق والنجاح
منذ سنة و10 أشهر
أشكرك أخ عمرو على رحابة الصدر وطيب التعامل.
كما أرجو أن تحقق مبتغاك وتصل إلى أعلى مراتب النجاح.
منذ سنة و10 أشهر
كلام حضرتك مهم وافادنى كثيرا شكرا لك وبالتوفيق
منذ سنة و10 أشهر
هذا من دواعي سروري زميلتي بسمة.
أتمنى لك مزيداً من التقدم والنجاح.
منذ سنة و10 أشهر
على الرغم لمطالعتي لكثير من المواضيع و المقالات التي تنصحنا بوجوب التخصص الواحد، ولكن لم استطع تقبل ذلك الامر.
ولذلك منذ دخولي موقع خمسات، قمت باضافة خدمات تخص مجالات متعددة منها مجال الذي درسته (الهندسة المعمارية)، او مجالات اخرى تعلمتها بنفسي مثل المونتاج فيديو و التصميم الجرافيكي.
مع العلم أن اكثر مبيعاتي كانت من خدمات التصميم و المونتاج ولله الحمد. اما خدمات التصميم المعماري فقدمت خدمة واحدة منذ دخولي خمسات.
حتى انني قمت بتقديم خدمات اخرى لزبائن خارج المنصة منها خدمات ترجمة من الفرنسية آلى العربية، و ايضا خدمة تطوير مواقع الويب و لأنني لا اتقنهما جيدا، فضلت التركيز على الخدمات الأخرى و الاستفادة من هذه الخبرات في اعمالي الشخصية في تطوير موقعي الخاص و غيرها....
فأنا لا أؤمن بوجوب التخصص الواحد و التاريخ يخبرنا عن ذلك فيوجد ابن الهيثم و البيروني و جابر ابن حيان والكثيرين ممن برزوا في علوم عدة، و حتى في عصرنا الحالي يوجد عدة علماء متعددوا المجالات ولكن لا تحضرني الاسماء الان.
فنصيحتي للجميع اتبع شغفك وتعلم اي مجال تحبه، ولا تبقى رهينة التخصص الواحد، وقدم خدمات في أي مجال تتقنه.
منذ سنة و10 أشهر
شكراً على مشاركتنا تجربتك العملية أخ مصطفي، وعلى نصيحتك المهمة في الفقرة الأخيرة من تعقيبك العطر.

تمنياتي لك بمزيد من الإبداع والنجاح في كل المجالات التي
تحبها وتتقنها.
منذ سنة و10 أشهر
* مصطفى..
منذ سنة و8 أشهر
أتفق معك أخي العزيز نبراس جملة وتفصيلا، بالإضاءة على الكل النقاط التي ذكرتها في هذا المقال الأكثر من رائع.

وأقتبس منك "أما معاناة هؤلاء الأشخاص فتكمن في الشعور بالحرمان، لأنهم مقتنعون بوجوب تخصصهم في مجال واحد فقط مع توفر رغبتهم العارمة في العمل في مجالات متعددة. وإذا أجبروا أنفسهم على اختيار تخصص محدد، فسيعيشون تعساء طيلة عمرهم. "

هذا الشطر من المقال إن صحّ التعبير، يشكّل الفيصل ما بين الاتجاه نحو التعاسة في الحياة العملية ومابين سعادتها.

دمت مصدراً ملهماً للجميع وقدوة يحتذى بها.
منذ سنة و8 أشهر
مرحباً بالزميل العزيز فتحي، وكل الشكر من القلب على المشاركة الجميلة.
بعض الناس يفضلون تقديم خدمات في مجال واحد يبرعون فيه ويبدعون في رحابه، بينما لا يستطيع البعض الآخر التنفس والإبداع إلا في فضاء واسع يتيح لهم إطلاق العنان لمختلف مهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم بكل أريحية.
لهذا كله، فالشخص نفسه هو الذي يحدد ما إذا كان تقديم خدمات من نوع واحد أنسب له، أم تقديم خدمات في مجالات متنوعة يبرع فيها.
دام حضورك المتميز، وطابت أيامك بكل محبة.
منذ سنة و8 أشهر
شكرا جزيلا أخ نبراس على هذه المقالة المفيدة صحيح إن من الخطإ أن يتخصص الواحد فينا في شيء واحد لأننا جميعا لدينا مهارات متعددة ونتعلم مهارات جديدة كل يوم يعني إذا كان المستقل يجيد أكثر من خدمةفأنصحه بتقديمها جميعها دون تردد
منذ سنة و8 أشهر
تحية لك أخ محمود، وأشكرك على المداخلة الطيبة.
بالفعل، من يتقن أكثر من مجال واحد، فبإمكانه عرض خدمات متنوعة المجالات دون تردد، والنتيجة دون شك ستكون إيجابية.
منذ سنة و8 أشهر
بارك الله فيك
منذ سنة و8 أشهر
أوافقك الرأي اخي نبراس فمنذ فترة اردت ان اعدد مهاراتي وهذا المقال حفزني اكثر جزاكم الله خيرا
منذ سنة و8 أشهر
شعرت بالابتسامة بداخلي وأنا أقرأ لأن هنالك شخصا يمكنه أن يفهم ويتفهم سبب عدم قدرتي على قضاء أيام متشابهة واختناقي من عدم القفز بين الأنشطة المختلفة..
لا أستطيع أن أقضي 7 أيام متشابهة أو فارغة من الأنشطة التي قد يكون أولها تدريسا لأحكام التجويد وآخرها نشاطا إبداعيا غير مألوف في الجامعة مرورا بخرجة سياحية تعليمية وأخرى تأملية وسط الطبيعة مع صفحات كتاب أو جلسة تصميم على الحاسوب وأخرى لتعلم قواعد السيو أو كتابة خلاصات تجاربي في الحياة على مدونتي كما يحلو لي..
الله يرضى عليك أخي نبراس، جميل أن يكون هنالك من يتفهمون الخارجين عن المألوف ويقرون بأحقيتهم في بناء طرقهم الخاصة غير الخاضعة للقوالب الجاهزة
أما عن خمسات فسأضيف إذن خدمات أخرى بإذن الله، أهم شيء أن أشعر بأنني حقيقية وأن تحركي في الحياة يشبهني، فإن لم تأتِ الفرص المعتادة بسبب هذا فُتِحَت آفاق جديدة
منذ سنة و8 أشهر
(Osama Jabr)
أشكرك على المتابعة أخي أسامة، وأسعد الله أيامك بكل خير.

(Ali Sayed)
يسعدني كثيراً أن المقال حفزك صديقي علي، وأرجو لك مزيداً من التنوع والإبداع والتألق.
منذ سنة و8 أشهر
استمتعت كثيراً بقراءة مداخلتك المفعمة بالمشاعر أختي العزيزة ياسمين.
شكراً لك على مشاركتنا أفكارك، ومشاعرك، وتجربتك الذاتية.
لا تتردي أبداً في التعبير عن نفسك، وإطلاق العنان لطاقاتك الدفينة.
وأخيراً، آمل أن تكون مسيرة عملك في خمسات مليئة بمحطات النجاح، وبلحظات جميلة لا تُنسى.
منذ سنة و8 أشهر
بارك الله فيك أخي نبراس، جعلنا الله قناديل لغيرنا مثلما وجدنا أمثالكم قناديلَ تضيء الطريق أمامنا
منذ سنة و8 أشهر
هذا من لطفك وذوقك أختي ياسمين.
أشكرك بدوري على مشاركاتك المفعمة بالحماسة.
منذ سنة و5 أشهر
يستحيل أن أخرج من مقال لك إلا وقد استفدت واستلهمت منه أيضاً
شكراً لك على كل المواضيع التي تقدمها أخ نبراس
واتطلع لقراءة الموضوعات القادمة التي ستطرحها
منذ سنة و5 أشهر
مبدع كالعادة اخي نبراس
منذ سنة و5 أشهر
ما شاء الله عليك لكني مقتنع أن التخصص في مجال واحد أفضل و ذلك لتقديم الأفضل للجميع فالتخصص ليس له حد معين لتنتهي منه و تنتقل لمجال آخر بل هو بحر لن تنتهي منه حتى ولو تخصصت فيه لوحده و أنا هنا لا أقصد قشور المجال بل التخصص الحقيقي في المجال الدي تحبه أو حتى التخصص في مجال داخل التخصص نفسه.
تحياتي لك
منذ سنة و5 أشهر
حفزني تعقيبك اللطيف أخت لانا على طرح موضوعات جديدة رغم الانشغال هذه الفترة.
شكراً على مشاركتك وتطلعك إلى قراءة المزيد.
خالص الاحترام والتقدير.
••••••••••
أهلاً ومرحباً بك صديقي نور.
••••••••••
(زين العابدين الغرباوي الرسام)
أحترم وجهة نظرك، لكن قناعتي مبنية على حقائق كثيرة، والتاريخ (القديم والحديث) يشهد بأمثلة حية لأشخاص برعوا في أكثر من تخصص، أو على أقل تقدير أتقنوا تخصصاً وكانوا ملمين في تخصصات أخرى بما يؤهلهم للإبداع فيها أيضاً.
بكافة الأحوال، الاختلاف لا يفسد للود قضية، ولكل فريق أسس منطقية تدعم رأيه (في حال نظرنا للمسألة بحيادية).
مع خالص مودتي.
منذ سنة و5 أشهر
رائع .شجعتني :)
منذ سنة و5 أشهر
مرحباً بك :)
منذ سنة و4 أشهر
طرح جميل بالفعل فقد قمت بتغذية أدراكي أنا مبتدئة وكنت خائفة ان اقدم خدمات مختلفة يتسبب ذلك بتردد المشتري المطلع على ملفي الشخصي، شكرا جزيلا استاذ نبراس وجزاك الله خير الجزاء.
منذ سنة و4 أشهر
لا شكر على واجب أستاذة فاطمة.
بالفعل إن تقديم خدمات متنوعة لا يؤثر نهائياً على مسيرة البائع، بل يمكن أن يكون سبباً في زيادة أرباحه، طالما أنه يقدم أعمالاً عالية الجودة.
أرجو لك كل التوفيق والنجاح.
منذ سنة و4 أشهر
بارك الله بك اخي نبراس علي هذه النصائح الغالية والهامة التي تخطط الطريق للبائعين وتسهيل العديد من مسارات العمل والاجابة علي اهم الاستفسارات لدينا جميعا.
شكرا لك اخي واتمني لك التوفيق بشكل دائم
منذ سنة و4 أشهر
على الرحب والسعة عزيزي علي.
طابت أيامك بكل خير وسرور، ودام حضورك الجميل.
منذ سنة و4 أشهر
كنت متخوف استاذ نبراس ولكن كلام حضرتك وحديثك مع الأخوة والأخوات والذي شعرت فيه وكأنكم أسرة واحده شجعني على التعليق ،فقد كنت متخوف من التسجيل في خمسات كمعلق صوتي وكمنشد وقارئ قرآن ، وكمنتير فيديو كل ذلك فضل الله أجيده وأخيراً الهندسة الصوتية أي تقديم خدمات متعددة والله المستعان .
منذ سنة و4 أشهر
يسعدني أن إجابتي عن السؤال الذي يتردد كثيراً حول تنوع الخدمات وجدت صدى عندك.
نعم أخ يسري، يمكنك النجاح بصرف النظر عما تقدمه، بشرط الإتقان.
أرجو لك كل التوفيق.
منذ سنة و4 أشهر
أتعجب من الكثير من الأشخاص الخبراء والمحترفين والمؤثرين عندما ينصحون غيرهم بالعمل في اختصاصٍ واحدٍ والتركيز عليه، وبذلك يحطمون همة متعددي المواهب والقدرات ممن يرغبون في العمل في مجالاتٍ متعددة.
شخصياً، أنا متخصص في الترجمة والترجمة الفورية، وشغوفٌ بهما بحق، ولكن أيضاً شغوف ببرمجة مواقع الويب وبرمجة الذكاء الاصطناعي، إذ أعمل على تطوير نفسي فيهما في الوقت الحالي، وسأضع خدمات في هذين المجالين مستقبلاً إن شاء الله.
كما قلت، أخ نبراس، فالمهم هو إتقان البائع للمجالات التي يرغب في العمل بها، وليست معرفة سطحية بها فقط.
مادام الشغف حاضراً، فسيدفع بصاحبه إلى النجاح والتوفيق، وإن كان هذا الشغف متوطن في عدة مجالات.
شكراً لك ولمشاركتك المفيدة.
منذ سنة و4 أشهر
سعدت بقراءة هذا التعقيب الجدير بالقراءة فعلاً.
نعم، فإذا كان المرء متعدد المواهب والقدرات، فعليه ألا يكبلها بطوق التخصص الواحد، بل أن يطلق العنان لقدراته الدفينة.
طابت أيامك بكل خير أخ محمد.
عن الموضوع