في الموضوع الأول من هذه السلسلة تحدثت عن (أهمية الاسم)، هذا رابطه لمن لم تسنح له فرصة الاطلاع عليه:
https://khamsat.com/community/stories/532031-سلسلة-أخطاء-عروض-الخدمات-1

اليوم، سأعرض أمثلة من وحي الخيال لصياغات خاطئة في عروض الخدمات، مع تحذير مهم؛ ألا وهو، أن أي تطابق مع الواقع لسنا مسؤولين عنه أمام منظمة الأمم المتحدة :)

1) ما رأيك أن نبتعد عن صيغة الأمر (راسلني، تواصل معي، اشترِ مني.. إلخ)؟
المشكلة: ربما اعتدت على مثل تلك التراكيب اللغوية، ولا تجد فيها عيباً، لكن حاول جهدك ألا تستخدمها مع العملاء؛ لأنها تُشعر العميل بأنك تأمره، وهو في الواقع ليس مديناً لك بشيء.

الحل: حاول جهدك ألا تستخدم صيغة الأمر في عرضك، فبدلاً من أن تقول: اضغط على رابط الخدمة أخي، قل: بوسعك الضغط أخي نبيل (لا تنسَ مخاطبة العميل باسمه) على رابط الخدمة التالية، أو تفضل أخي حسن بالضغط على رابط الخدمة التالية مشكوراً.

2) من الجميل ألا تستعجل في وضع عرضك:
المشكلة: يسارع كثير من الباعة إلى وضع عروضهم فور العثور على طلب جديد في قسم طلبات الخدمات غير الموجودة، فيعمدون إلى كتابة عروض تكثر فيها الأخطاء ويبدو واضحاً أن أصحابها كتبوها بعجالة.

تجربة شخصية: عندما أطلب خدمة معينة، أنظر في كل العروض المقدمة حتى لو وصلت إلى 50 عرضاً، لأختار من بينها العرض الأمثل حسب معايير محددة يُراد منها شراء الخدمة المناسبة من الشخص المناسب.

الحل: حاول ألا تستعجل في وضع عرضك، ظناً أن العميل يختار من بين العروض الأولى. يمكنك دوماً أن تكتب عرضك بعناية شديدة من الصفر أو تحتفظ بقالب عرض أعددته مسبقاً، ثم تدخل عليه بعض التعديلات بما يتناسب مع طلب العميل قبل طرحه في الطلب.

3) سطر أو سطران لا يكفيان غالباً:
المشكلة: ربما نجحت أو ستنجح مرات قليلة جداً في كسب عميل من وراء عرض مختصر لا يتجاوز سطرين، لكنك لن تكسب عدداً كبيراً من العملاء بهذه الطريقة.

تجربة شخصية: أنا على سبيل المثال، واحد من العملاء الذين تجذبهم العروض المطولة المليئة بالتفاصيل؛ لأنها تعكس انطباعاً بجدية صاحبها، واستعداده المبدئي لبذل أقصى جهده في تنفيذ العمل باحترافية عالية، مما دفعه إلى تخصيص دقائق إضافية من وقته بغية كتابة عرض مطوّل يجذبني من خلاله باستعراض مزايا الخدمة التي سيقدمها.

الحل: من المحبذ كتابة عرض يتجاوز سطرين، وينطوي على تفاصيل جذابة تدفع العميل إلى مراسلتك أو طلب خدمتك مباشرة.

دمتم مبدعين دوماً.

التعليقات (35)

منذ 14 يوم و14 ساعة
* ألا وهو...
منذ 14 يوم و14 ساعة
شكرا لك أخي الكريم على النصائح القيمة
منذ 14 يوم و14 ساعة
بارك فيك استاذ نبراس عل النصيحة المفيدة
منذ 14 يوم و13 ساعة
حسنًا سيد (نبراس) بالنِّسبة لي أرى عروض تصل لكونها عمود في مجلَّة أو صحيفة العرض طويل جدًّا والشخص يتحدَّث عن نفسه أنا لدي كذا وكذا وخبرة في كذا وكذا وتقيمي كذا وبعت كم خدمة الطَّويل جدًّا غير جذَّاب العميل يريد شيء معين ليس من المهم احترافيَّة أدواتك بقدر موهبتك وثقتك في جدارتك وسلامة ما لديك كما لا يهم العميل كونك بائع مميَّز أو بتقييم كذا فلو حان يهتم لبحث بنفسه بدون الذَّهاب إلى قسم «الطَّلبات المطلوبة»، وكذلك اهتم بذكر أنَّ لديك سابق عمل أو أعمال باختصار، أنا بكلِّ بساطة أذكر أنَّ لدي سابق عمل وأملك صوت واضح ومخارج حروف سليمة وأجيد كذا وكذا أو أنا لا أكتب فقط بل أدقِّق وأصحِّح وأنسِّق وطبعًا أخاطب العميل باسمه مرحبًا سيد فلان وتقطتين رئيسيتين وبعدها باقتضاب أسرد ما هو لدي وما يخدم بدقَّة الموضوع وأذكر ثقتي في أهليتي أو جدارتي باقتضاب دون إطالة أو ضغط على العميل يبدو عرضي البسيط الواضح غير المخل مميَّزًا وسط تلك العروض وفعلًا أحصل على عملاء إلَّا في حالة المشتري ذو السعر الزهيد جدًّا الَّذي لا أستطيع توفيره.
منذ 14 يوم و13 ساعة
سعيد أزركي | أهلاً ومرحباً بك أخي سعيد، وشكراً على مشاركتك.

Aloom Alostath | لا شكر على واجب أختي، وتحياتي لك.

خلود شكر | بالتأكيد أختي خلود، ليس المقصود بعرض مطوّل المبالغة في طول العرض، ولا أن يكون العرض مختصراً. التوازن هو ما يحقق المعادلة الناجحة، لكن من وجهة نظر شخصية أعتقد أن سطر أو اثنين غير كافيين لإقناع العميل، بل يجب أن يكون العرض أطول من ذلك. وبالنسبة لي جريدة خير ألف مرة من بضع كلمات أو سطر واحد.

سؤال بسيط يمكن أن يحمل الإجابة: هل يمكنك إقناع عميل واقعي بشراء منتجك ببضع كلمات فقط؟ بالتأكيد لا، إذ على البائع أن يسرد للعميل مزايا المنتج بالتفصيل، ويجيب عن تساؤلاته حتى إن لم يبحْ بها العميل علانية، ويقنعه بأن منتجه يستحق الشراء دوناً عن جميع المنتجات المنافسة في الأسواق، وذلك يتطلب سرداً مطوّلاً نسبيّاً (دون مبالغة). ونفس الشيء ينطبق على عالم الخدمات تماماً.
منذ 14 يوم و13 ساعة
إضافة أخرى: «بالنِّسبة لي أرى عروض تصل لكونها عمود في مجلَّة أو صحيفة العرض طويل جدًّا والشخص يتحدَّث عن نفسه أنا لدي كذا وكذا وخبرة في كذا وكذا وتقيمي كذا وبعت كم خدمة الطَّويل جدًّا غير جذَّاب العميل»، هذا قطعاً أسلوب خاطئ في صياغة عرض الخدمة، وهو بالتأكيد ليس مدار حديث هذا المقال.

المقصود بعرض مطوّل هو عرض غير مختصر، ينطوي على العديد من النقاط التي تلفت نظر العميل بذكاء، وليس سرداً لتاريخ حياة البائع ووضع أي شيء ضمن العرض لإطالته. الذكاء هو أن يتضمن العرض جميع النقاط التي من المحتمل أن تثير اهتمام العميل وتجذبه للتعامل مع البائع دون اختصار شديد ولا إطالة مبالغ فيها.
منذ 14 يوم و13 ساعة
سيد (نبراس) أعجبني الحديث^^
برأيك شخص دخل إلى هذا القسم المريب هل باحث بجديَّة عن شخص يكتب عرض طويل مليء بأمور جانبيَّة لنفسه أم باحث عن شيء بجودة متوسطة أو شخص يعطيه الخلاصة الَّتي هي مرحبًا فلان سبق لي فعل كذا وكذا وأجيد كذا وكذا بتقديم جيد وسليم وأرى في نفسي الأهلية لذلك، بالمناسبة لاحظت أن هناك انجذاب عندما تذكر باقتضاب أنَّه سبق لك القيام بكذا وكذا في الموضوع المراد.

و نعم أتفق معك سيد (نبراس) إجمالًا فعلًا تاريخ حياتك الخمساتي أو سيرتك الذاتية غير مهم فهذه خدمة محدَّدة.
منذ 14 يوم و13 ساعة
أخي العزيز نبراس:
من دواعي سروري اني تواصلت معك ع الخاص من اجل تقديم خدمة لحضرتك . بداية لم اطلب من حضرتك مساعدة .
واذ بحضرتك تفاجئني برسالة تعرض فيها بعض الاخطاء في بروفايلي .
ممتنة جداً لنبل اخلاقك .. ولهذه المواضيع التي تطرحها أيضاً.
فعلا ً اخي نبراس فاقد الشيئ لا يعطيه .. وانت شخص ممتلئ من ملئكَ تعطي ولا تفرغ .. والله يزيدك .
ولكن اليوم اخي .. وكونك ابن بلدي، سأسألك بخصوص موضوع يخص الحساب في خمسات .طالما ضاقت فينا السبل لتحويلها
ووجدت طريقة الآن سؤالي لك :
في حال وضعت حساب باي بال الآن ..هل بإمكاني تغيير الحساب بعد فترة ووضعته على حساب شخص اخر ايضاً يخصني .
وشكراً سلفاً.
تحياتي لك .
منذ 14 يوم و13 ساعة
تعقيبك مهم سيدة (خلود)، لذلك كان لا بد من الوقوف عنده.

العملاء عامة يبحثون عن خدمة مميزة (نسبة كبيرة منهم يريدون خدمة عالية الجودة بسعر زهيد، وآخرون - عن تجربة شخصية - مستعدون لدفع الثمن الذي يطلبه البائع لقاء خدمته)، ولإقناعهم بشراء الخدمة يحتاج البائع إلى ذكر مختصر لما يتمتع به من مهارات ذات علاقة بالطلب، مع شرح مفصل للمزايا التي سيقدمها للعميل، ولماذا بالتالي عليه اختياره من بيع عشرات العروض.

مثال بخصوص ثمن الخدمة: من المعلوم أن الخدمة تبدأ من 5 دولارات، لكن هذا لا يعني أن خمسات لم يتح فرصة وضع سعر يناسب الجهد المطلوب رغم صعوبة الأمر كون أغلبية المشترين يبحثون عن أسعار زهيدة مقابل الخدمات، إذ يمكنك أن تقدمي 10 مقالات كل مقال من 500 كلمة نظير 5 دولارات وتظلمي نفسك، أو تكتبي مقالاً واحداً من 500 كلمة نظير الثمن ذاته، أو حتى تكتبي نصّاً قصيراً من 50 كلمة لقاء 5 دولارات، وسوف تجدين من يدفع إذا كنت تقدمين خدمة ذات جودة تتفوق على ما يقدمه البقية.
منذ 14 يوم و13 ساعة
معك حق سيد (نبراس)، شكرًا لحسن متابعتك معي. ^^
منذ 14 يوم و13 ساعة
تحياتي أختي العزيزة منال، وشكراً جزيلاً على كلماتك النبيلة، التي وإن دلت على شيء، فإنما تدل على تواضعك وطيبة قلبك.
ملفك الشخصي ممتاز الآن وسابقاً بالتأكيد، أما تعزيز نقاط القوة فضروري لكل بائع لتحسين ظهور خدماته، وهذا ما فعلتهِ بدافع من حرصك على زيادة فرصك لتحقيق النجاح.

بخصوص السؤال المتعلق ببيبال وحسب معلوماتي وتجربة شخصية سابقة، يمكن للبائع تغيير (حسابه الشخصي) في بيبال ووضع الحساب الجديد في الخانة المناسبة ضمن خمسات.

أما بخصوص هذه الجزئية (في حال وضعت حساب باي بال الآن ..هل بإمكاني تغيير الحساب بعد فترة ووضعته على حساب شخص اخر ايضاً يخصني)، فالأفضل مراسلة الدعم الفني للتأكد 100% (لدي معلومات ربما تكون قديمة، وقوانين الموقع في تطور مستمر).

طاب يومك بكل سرور ونجاح.
منذ 14 يوم و13 ساعة
العفو أختي خلود، وشكراً على مشاركاتك البناءة، وتعقيباتك القيمة التي تثري الموضوعات.
منذ 14 يوم و12 ساعة
يسرني جدًّا أنَّك تراها كذلك.
منذ 14 يوم و12 ساعة
يسعد اوقاتك اخي نبراس .
شاكرة للطفك .. وكلماتك الرقيقة.
ممتنة للاجابة . وسأفعل بمشورتك.
منذ 14 يوم و12 ساعة
ويسعد أوقاتك أيضاً أختي منال.
هذا الرابط المناسب لمراسلة الدعم الفني: https://support.khamsat.com/conversations
أرجو لك دوام التوفيق، والوصول إلى أعلى مراتب النجاح.
منذ 14 يوم و12 ساعة
ألف..ألف شكر .
ولكَ ما رجوته لي أضعافاً مضاعفة.
منذ 14 يوم و6 ساعات
ما شاء الله موضوعاتك مميزة ومليئة بالمعلومات المفيدة أخي نبراس، دمت دائما العطاء أخي الكريم.
حفظك الله ورعاك وجعله في ميزان حسناتك، مع تمنياتي لك ولجميع المستخدمين بكل التوفيق والنجاح.
منذ 14 يوم و5 ساعات
شكرا علي النصائح الغالية
منذ 14 يوم و55 دقيقة
تحياتي لكَ أخي نبراس ولتلك السلسلة القيّمة الثريّة بالاستفادة الكاملة للنجاح والاستمرار على الموقع ، التي بالفعل اتبعتها منذ عام ونصف عند بدايتي هنا وذكرتها في إحدى مقالاتك.
أخص بالذكر رقم (2) رغم أن جميع النقاط لا تقل أهمية عنها، لكن بالفعل من تجربتي الشخصية لا استعجل في العرض على الطلبات حتى لو وصل لـ 400 تعليق ، أتابع التعليقات إذا رد المشتري بأنه تم الاحتيار فلا أعلق ولكن إذا لم يذكر أضع عرضي على كل طلب في كل مرة يدويًا وفقًا لما يتناسب مع ما ذكره المشتري بدقة في طلبه.

دُمتَ بكل خير وفي انتظار باقي السلسلة الغنيّة بالفوائد التي تُعبر عن مدى إحسانك وحبك للخير.
منذ 13 يوم و19 ساعة
السلام عليكم اخي نبراس ، و الله جزاك الله الخير ، وادامك
الله لنا .
منذ 13 يوم و16 ساعة
دائماً تُسعدني بمداخلاتك الجميلة أخي مؤمن، وتبهرني بحرصك على مساعدة الجميع بكل محبة وإخلاص.
أشكرك على الكلمات العطرة، وأرجو لك مزيداً من التألق والنجاح في حياتك الشخصية والمهنية.
منذ 13 يوم و16 ساعة
ايمان رمضان | لا شكر على واجب أختي إيمان، ودمت بألف خير.

Mahmud Mohamed | وعليكم السلام أخي محمود، وتمنياتي لك بتحقيق النجاح تلو الآخر.
منذ 13 يوم و15 ساعة
أسرّ كثيراً بتفاعلك الإيجابي وإضافاتك القيمة، التي تثري ما أطرحه من موضوعات أختي العزيزة رحاب.
كما أحب أن أذكر بأنك تمتازين بحماستك الدائمة لكل جديد، واهتمامك بأدق التفاصيل، وسعيك الحثيث لتحويل الأفكار المجرّدة إلى نتائج ملموسة من خلال التطبيق العملي.
دام إبداعك وكلماتك الراقية، وأرجو أن تحققي كل ما تحلمين به.
منذ 13 يوم و15 ساعة
السلام عليكم جميعا ..
يسرني حقا الدخول إلى مجالس حوار يقودها أخي نبراس ..وفقك الله دوما وجعلك منارة للجميع ..
وتعليقاً على جزأ مما ذكرت ..فأنا شخصيا كنت أقع بمثل هذه الأخطاء ولله الحمد أتعلم من أخطائي وأحاول أن أساعد غيري من إخواني الباعة الجدد..
منذ 13 يوم و15 ساعة
ولكن إلى اليوم أمران لاأفعلهما .. ولا أعلم إن كنت على صواب أم لا..
المشاركة في عرض بعد أن يكون عدد المتقدمين زاد عن 15 ..فغالبا لا أتوقع الفوز بالعمل إلا إن قرأت جميع التعليقات ووجدت بتقديري أنها غير مقنعه للمشتري ووجدت في نفسي القدرة على تقديم الخدمة بالشكل المطلوب.
والأمر الآخر هو كتابة أكثر من سطران في التقدم للعمل ..وذكر مايمكن أن أستطيع تقديمه بطريقة أشعر أحيانا أنها عرض وتباهي بالقدرات فأنا حقا لاأحبذ المبالغة في عرض القدرات ..فليس هنالك شخص كامل التميز أو يقدم مايعجب الجميع ..لذلك أختصر في عرض ما يمكنني عمله..وأبذل جهدا في تسليم العمل بشكل جيد..
فهل أنا أفعل الصواب برأيكم ؟
منذ 12 يوم و22 ساعة
وعليكم السلام أخي محمد.
شكراً لك على المتابعة والكلمات الطيبة بحقي.

مهما بلغ عدد العروض المقدمة في طلب لأحد المشترين، فلا تتردد في وضع عرضك، سواء وجدت عروضاً جيدة أم لا، فبعض المشترين يطالعون جميع العروض حتى لو وصلت إلى ٥٠ عرضاً على سبيل المثال لا الحصر.

أما بخصوص جزئية طول العرض، فأدعوك إلى مراجعة التعليقات أعلاه، حيث ستجد الإجابة المناسبة. باختصار (لا تكتب جريدة، ولا تكتفِ بكلمات شحيحة).

تمنياتي لك بالتوفيق.
منذ 11 يوم و23 ساعة
كل الشكر لكَ أخي نبراس ولكلماتك الطيبة
تمنياتي لكَ كل خير وتميُّز دائم ومبدع ومتألق
منذ 11 يوم و19 ساعة
على الرحب والسعة أختي رحاب.
أرجو لك بدوري كل الخير، ومزيداً من الإبداع والنجاحات المتتالية.
منذ 11 يوم و7 ساعات
تحياتي أخي نبراس العزيز .مشكور جدا على هذه النصائح القيمة ...دمت نبراسا لنا
منذ 10 أيام و17 ساعة
كل الشكر لك أستاذ نبراس على هذه النصائح الرائعة.
متأكدة بأن كل من سيتابع السلاسل والنصائح التي تقدمها باستمرار سيلقى نتيجة ممتازة إن شاء الله.
بالتوفيق ودمت بخير.
منذ 10 أيام و9 ساعات
دام حضورك المتميز ومشاركاتك الطيبة أخي العزيز ياسين.
أسعد دائماً بمداخلاتك.
منذ 10 أيام و9 ساعات
هذا من دواعي سروري زميلتي ميس، وشكراً على دعوتك الطيبة.
أرجو لك مزيداً من التألق والإبداع.
منذ 10 أيام و9 ساعات
شكرا لك
منذ 8 أيام و14 ساعة
شكرا لاجتهادك ونصائحك الغالية
اتمنى لك مزيد من التوفيق
منذ 8 أيام و12 ساعة
Muhamed Anwer | أهلاً ومرحباً بك.

Hossam Shehata | لا شكر على واجب يا طيب، وتمنياتي لك بمزيد من النجاح.

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.