في الموضوع الأول من هذه السلسلة تحدثت عن (أهمية الاسم)، هذا رابطه لمن لم تسنح له فرصة الاطلاع عليه:
https://khamsat.com/community/stories/532031-سلسلة-أخطاء-عروض-الخدمات-1

اليوم، سأعرض أمثلة من وحي الخيال لصياغات خاطئة في عروض الخدمات، مع تحذير مهم؛ ألا وهو، أن أي تطابق مع الواقع لسنا مسؤولين عنه أمام منظمة الأمم المتحدة :)

1) ما رأيك أن نبتعد عن صيغة الأمر (راسلني، تواصل معي، اشترِ مني.. إلخ)؟
المشكلة: ربما اعتدت على مثل تلك التراكيب اللغوية، ولا تجد فيها عيباً، لكن حاول جهدك ألا تستخدمها مع العملاء؛ لأنها تُشعر العميل بأنك تأمره، وهو في الواقع ليس مديناً لك بشيء.

الحل: حاول جهدك ألا تستخدم صيغة الأمر في عرضك، فبدلاً من أن تقول: اضغط على رابط الخدمة أخي، قل: بوسعك الضغط أخي نبيل (لا تنسَ مخاطبة العميل باسمه) على رابط الخدمة التالية، أو تفضل أخي حسن بالضغط على رابط الخدمة التالية مشكوراً.

2) من الجميل ألا تستعجل في وضع عرضك:
المشكلة: يسارع كثير من الباعة إلى وضع عروضهم فور العثور على طلب جديد في قسم طلبات الخدمات غير الموجودة، فيعمدون إلى كتابة عروض تكثر فيها الأخطاء ويبدو واضحاً أن أصحابها كتبوها بعجالة.

تجربة شخصية: عندما أطلب خدمة معينة، أنظر في كل العروض المقدمة حتى لو وصلت إلى 50 عرضاً، لأختار من بينها العرض الأمثل حسب معايير محددة يُراد منها شراء الخدمة المناسبة من الشخص المناسب.

الحل: حاول ألا تستعجل في وضع عرضك، ظناً أن العميل يختار من بين العروض الأولى. يمكنك دوماً أن تكتب عرضك بعناية شديدة من الصفر أو تحتفظ بقالب عرض أعددته مسبقاً، ثم تدخل عليه بعض التعديلات بما يتناسب مع طلب العميل قبل طرحه في الطلب.

3) سطر أو سطران لا يكفيان غالباً:
المشكلة: ربما نجحت أو ستنجح مرات قليلة جداً في كسب عميل من وراء عرض مختصر لا يتجاوز سطرين، لكنك لن تكسب عدداً كبيراً من العملاء بهذه الطريقة.

تجربة شخصية: أنا على سبيل المثال، واحد من العملاء الذين تجذبهم العروض المطولة المليئة بالتفاصيل؛ لأنها تعكس انطباعاً بجدية صاحبها، واستعداده المبدئي لبذل أقصى جهده في تنفيذ العمل باحترافية عالية، مما دفعه إلى تخصيص دقائق إضافية من وقته بغية كتابة عرض مطوّل يجذبني من خلاله باستعراض مزايا الخدمة التي سيقدمها.

الحل: من المحبذ كتابة عرض يتجاوز سطرين، وينطوي على تفاصيل جذابة تدفع العميل إلى مراسلتك أو طلب خدمتك مباشرة.

دمتم مبدعين دوماً.
عن الموضوع

التعليقات (68)

منذ سنتين و6 أشهر
* ألا وهو...
منذ سنتين و6 أشهر
شكرا لك أخي الكريم على النصائح القيمة
منذ سنتين و6 أشهر
بارك فيك استاذ نبراس عل النصيحة المفيدة
منذ سنتين و6 أشهر
حسنًا سيد (نبراس) بالنِّسبة لي أرى عروض تصل لكونها عمود في مجلَّة أو صحيفة العرض طويل جدًّا والشخص يتحدَّث عن نفسه أنا لدي كذا وكذا وخبرة في كذا وكذا وتقيمي كذا وبعت كم خدمة الطَّويل جدًّا غير جذَّاب العميل يريد شيء معين ليس من المهم احترافيَّة أدواتك بقدر موهبتك وثقتك في جدارتك وسلامة ما لديك كما لا يهم العميل كونك بائع مميَّز أو بتقييم كذا فلو حان يهتم لبحث بنفسه بدون الذَّهاب إلى قسم «الطَّلبات المطلوبة»، وكذلك اهتم بذكر أنَّ لديك سابق عمل أو أعمال باختصار، أنا بكلِّ بساطة أذكر أنَّ لدي سابق عمل وأملك صوت واضح ومخارج حروف سليمة وأجيد كذا وكذا أو أنا لا أكتب فقط بل أدقِّق وأصحِّح وأنسِّق وطبعًا أخاطب العميل باسمه مرحبًا سيد فلان وتقطتين رئيسيتين وبعدها باقتضاب أسرد ما هو لدي وما يخدم بدقَّة الموضوع وأذكر ثقتي في أهليتي أو جدارتي باقتضاب دون إطالة أو ضغط على العميل يبدو عرضي البسيط الواضح غير المخل مميَّزًا وسط تلك العروض وفعلًا أحصل على عملاء إلَّا في حالة المشتري ذو السعر الزهيد جدًّا الَّذي لا أستطيع توفيره.
منذ سنتين و6 أشهر
سعيد أزركي | أهلاً ومرحباً بك أخي سعيد، وشكراً على مشاركتك.

Aloom Alostath | لا شكر على واجب أختي، وتحياتي لك.

خلود شكر | بالتأكيد أختي خلود، ليس المقصود بعرض مطوّل المبالغة في طول العرض، ولا أن يكون العرض مختصراً. التوازن هو ما يحقق المعادلة الناجحة، لكن من وجهة نظر شخصية أعتقد أن سطر أو اثنين غير كافيين لإقناع العميل، بل يجب أن يكون العرض أطول من ذلك. وبالنسبة لي جريدة خير ألف مرة من بضع كلمات أو سطر واحد.

سؤال بسيط يمكن أن يحمل الإجابة: هل يمكنك إقناع عميل واقعي بشراء منتجك ببضع كلمات فقط؟ بالتأكيد لا، إذ على البائع أن يسرد للعميل مزايا المنتج بالتفصيل، ويجيب عن تساؤلاته حتى إن لم يبحْ بها العميل علانية، ويقنعه بأن منتجه يستحق الشراء دوناً عن جميع المنتجات المنافسة في الأسواق، وذلك يتطلب سرداً مطوّلاً نسبيّاً (دون مبالغة). ونفس الشيء ينطبق على عالم الخدمات تماماً.
منذ سنتين و6 أشهر
إضافة أخرى: «بالنِّسبة لي أرى عروض تصل لكونها عمود في مجلَّة أو صحيفة العرض طويل جدًّا والشخص يتحدَّث عن نفسه أنا لدي كذا وكذا وخبرة في كذا وكذا وتقيمي كذا وبعت كم خدمة الطَّويل جدًّا غير جذَّاب العميل»، هذا قطعاً أسلوب خاطئ في صياغة عرض الخدمة، وهو بالتأكيد ليس مدار حديث هذا المقال.

المقصود بعرض مطوّل هو عرض غير مختصر، ينطوي على العديد من النقاط التي تلفت نظر العميل بذكاء، وليس سرداً لتاريخ حياة البائع ووضع أي شيء ضمن العرض لإطالته. الذكاء هو أن يتضمن العرض جميع النقاط التي من المحتمل أن تثير اهتمام العميل وتجذبه للتعامل مع البائع دون اختصار شديد ولا إطالة مبالغ فيها.
منذ سنتين و6 أشهر
سيد (نبراس) أعجبني الحديث^^
برأيك شخص دخل إلى هذا القسم المريب هل باحث بجديَّة عن شخص يكتب عرض طويل مليء بأمور جانبيَّة لنفسه أم باحث عن شيء بجودة متوسطة أو شخص يعطيه الخلاصة الَّتي هي مرحبًا فلان سبق لي فعل كذا وكذا وأجيد كذا وكذا بتقديم جيد وسليم وأرى في نفسي الأهلية لذلك، بالمناسبة لاحظت أن هناك انجذاب عندما تذكر باقتضاب أنَّه سبق لك القيام بكذا وكذا في الموضوع المراد.

و نعم أتفق معك سيد (نبراس) إجمالًا فعلًا تاريخ حياتك الخمساتي أو سيرتك الذاتية غير مهم فهذه خدمة محدَّدة.
منذ سنتين و6 أشهر
أخي العزيز نبراس:
من دواعي سروري اني تواصلت معك ع الخاص من اجل تقديم خدمة لحضرتك . بداية لم اطلب من حضرتك مساعدة .
واذ بحضرتك تفاجئني برسالة تعرض فيها بعض الاخطاء في بروفايلي .
ممتنة جداً لنبل اخلاقك .. ولهذه المواضيع التي تطرحها أيضاً.
فعلا ً اخي نبراس فاقد الشيئ لا يعطيه .. وانت شخص ممتلئ من ملئكَ تعطي ولا تفرغ .. والله يزيدك .
ولكن اليوم اخي .. وكونك ابن بلدي، سأسألك بخصوص موضوع يخص الحساب في خمسات .طالما ضاقت فينا السبل لتحويلها
ووجدت طريقة الآن سؤالي لك :
في حال وضعت حساب باي بال الآن ..هل بإمكاني تغيير الحساب بعد فترة ووضعته على حساب شخص اخر ايضاً يخصني .
وشكراً سلفاً.
تحياتي لك .
منذ سنتين و6 أشهر
تعقيبك مهم سيدة (خلود)، لذلك كان لا بد من الوقوف عنده.

العملاء عامة يبحثون عن خدمة مميزة (نسبة كبيرة منهم يريدون خدمة عالية الجودة بسعر زهيد، وآخرون - عن تجربة شخصية - مستعدون لدفع الثمن الذي يطلبه البائع لقاء خدمته)، ولإقناعهم بشراء الخدمة يحتاج البائع إلى ذكر مختصر لما يتمتع به من مهارات ذات علاقة بالطلب، مع شرح مفصل للمزايا التي سيقدمها للعميل، ولماذا بالتالي عليه اختياره من بيع عشرات العروض.

مثال بخصوص ثمن الخدمة: من المعلوم أن الخدمة تبدأ من 5 دولارات، لكن هذا لا يعني أن خمسات لم يتح فرصة وضع سعر يناسب الجهد المطلوب رغم صعوبة الأمر كون أغلبية المشترين يبحثون عن أسعار زهيدة مقابل الخدمات، إذ يمكنك أن تقدمي 10 مقالات كل مقال من 500 كلمة نظير 5 دولارات وتظلمي نفسك، أو تكتبي مقالاً واحداً من 500 كلمة نظير الثمن ذاته، أو حتى تكتبي نصّاً قصيراً من 50 كلمة لقاء 5 دولارات، وسوف تجدين من يدفع إذا كنت تقدمين خدمة ذات جودة تتفوق على ما يقدمه البقية.
منذ سنتين و6 أشهر
معك حق سيد (نبراس)، شكرًا لحسن متابعتك معي. ^^
منذ سنتين و6 أشهر
تحياتي أختي العزيزة منال، وشكراً جزيلاً على كلماتك النبيلة، التي وإن دلت على شيء، فإنما تدل على تواضعك وطيبة قلبك.
ملفك الشخصي ممتاز الآن وسابقاً بالتأكيد، أما تعزيز نقاط القوة فضروري لكل بائع لتحسين ظهور خدماته، وهذا ما فعلتهِ بدافع من حرصك على زيادة فرصك لتحقيق النجاح.

بخصوص السؤال المتعلق ببيبال وحسب معلوماتي وتجربة شخصية سابقة، يمكن للبائع تغيير (حسابه الشخصي) في بيبال ووضع الحساب الجديد في الخانة المناسبة ضمن خمسات.

أما بخصوص هذه الجزئية (في حال وضعت حساب باي بال الآن ..هل بإمكاني تغيير الحساب بعد فترة ووضعته على حساب شخص اخر ايضاً يخصني)، فالأفضل مراسلة الدعم الفني للتأكد 100% (لدي معلومات ربما تكون قديمة، وقوانين الموقع في تطور مستمر).

طاب يومك بكل سرور ونجاح.
منذ سنتين و6 أشهر
العفو أختي خلود، وشكراً على مشاركاتك البناءة، وتعقيباتك القيمة التي تثري الموضوعات.
منذ سنتين و6 أشهر
يسرني جدًّا أنَّك تراها كذلك.
منذ سنتين و6 أشهر
يسعد اوقاتك اخي نبراس .
شاكرة للطفك .. وكلماتك الرقيقة.
ممتنة للاجابة . وسأفعل بمشورتك.
منذ سنتين و6 أشهر
ويسعد أوقاتك أيضاً أختي منال.
هذا الرابط المناسب لمراسلة الدعم الفني: https://support.khamsat.com/conversations
أرجو لك دوام التوفيق، والوصول إلى أعلى مراتب النجاح.
منذ سنتين و6 أشهر
ألف..ألف شكر .
ولكَ ما رجوته لي أضعافاً مضاعفة.
منذ سنتين و6 أشهر
ما شاء الله موضوعاتك مميزة ومليئة بالمعلومات المفيدة أخي نبراس، دمت دائما العطاء أخي الكريم.
حفظك الله ورعاك وجعله في ميزان حسناتك، مع تمنياتي لك ولجميع المستخدمين بكل التوفيق والنجاح.
منذ سنتين و6 أشهر
شكرا علي النصائح الغالية
منذ سنتين و6 أشهر
تحياتي لكَ أخي نبراس ولتلك السلسلة القيّمة الثريّة بالاستفادة الكاملة للنجاح والاستمرار على الموقع ، التي بالفعل اتبعتها منذ عام ونصف عند بدايتي هنا وذكرتها في إحدى مقالاتك.
أخص بالذكر رقم (2) رغم أن جميع النقاط لا تقل أهمية عنها، لكن بالفعل من تجربتي الشخصية لا استعجل في العرض على الطلبات حتى لو وصل لـ 400 تعليق ، أتابع التعليقات إذا رد المشتري بأنه تم الاحتيار فلا أعلق ولكن إذا لم يذكر أضع عرضي على كل طلب في كل مرة يدويًا وفقًا لما يتناسب مع ما ذكره المشتري بدقة في طلبه.

دُمتَ بكل خير وفي انتظار باقي السلسلة الغنيّة بالفوائد التي تُعبر عن مدى إحسانك وحبك للخير.
منذ سنتين و6 أشهر
السلام عليكم اخي نبراس ، و الله جزاك الله الخير ، وادامك
الله لنا .
منذ سنتين و6 أشهر
دائماً تُسعدني بمداخلاتك الجميلة أخي مؤمن، وتبهرني بحرصك على مساعدة الجميع بكل محبة وإخلاص.
أشكرك على الكلمات العطرة، وأرجو لك مزيداً من التألق والنجاح في حياتك الشخصية والمهنية.
منذ سنتين و6 أشهر
ايمان رمضان | لا شكر على واجب أختي إيمان، ودمت بألف خير.

Mahmud Mohamed | وعليكم السلام أخي محمود، وتمنياتي لك بتحقيق النجاح تلو الآخر.
منذ سنتين و6 أشهر
أسرّ كثيراً بتفاعلك الإيجابي وإضافاتك القيمة، التي تثري ما أطرحه من موضوعات أختي العزيزة رحاب.
كما أحب أن أذكر بأنك تمتازين بحماستك الدائمة لكل جديد، واهتمامك بأدق التفاصيل، وسعيك الحثيث لتحويل الأفكار المجرّدة إلى نتائج ملموسة من خلال التطبيق العملي.
دام إبداعك وكلماتك الراقية، وأرجو أن تحققي كل ما تحلمين به.
منذ سنتين و6 أشهر
السلام عليكم جميعا ..
يسرني حقا الدخول إلى مجالس حوار يقودها أخي نبراس ..وفقك الله دوما وجعلك منارة للجميع ..
وتعليقاً على جزأ مما ذكرت ..فأنا شخصيا كنت أقع بمثل هذه الأخطاء ولله الحمد أتعلم من أخطائي وأحاول أن أساعد غيري من إخواني الباعة الجدد..
منذ سنتين و6 أشهر
ولكن إلى اليوم أمران لاأفعلهما .. ولا أعلم إن كنت على صواب أم لا..
المشاركة في عرض بعد أن يكون عدد المتقدمين زاد عن 15 ..فغالبا لا أتوقع الفوز بالعمل إلا إن قرأت جميع التعليقات ووجدت بتقديري أنها غير مقنعه للمشتري ووجدت في نفسي القدرة على تقديم الخدمة بالشكل المطلوب.
والأمر الآخر هو كتابة أكثر من سطران في التقدم للعمل ..وذكر مايمكن أن أستطيع تقديمه بطريقة أشعر أحيانا أنها عرض وتباهي بالقدرات فأنا حقا لاأحبذ المبالغة في عرض القدرات ..فليس هنالك شخص كامل التميز أو يقدم مايعجب الجميع ..لذلك أختصر في عرض ما يمكنني عمله..وأبذل جهدا في تسليم العمل بشكل جيد..
فهل أنا أفعل الصواب برأيكم ؟
منذ سنتين و6 أشهر
وعليكم السلام أخي محمد.
شكراً لك على المتابعة والكلمات الطيبة بحقي.

مهما بلغ عدد العروض المقدمة في طلب لأحد المشترين، فلا تتردد في وضع عرضك، سواء وجدت عروضاً جيدة أم لا، فبعض المشترين يطالعون جميع العروض حتى لو وصلت إلى ٥٠ عرضاً على سبيل المثال لا الحصر.

أما بخصوص جزئية طول العرض، فأدعوك إلى مراجعة التعليقات أعلاه، حيث ستجد الإجابة المناسبة. باختصار (لا تكتب جريدة، ولا تكتفِ بكلمات شحيحة).

تمنياتي لك بالتوفيق.
منذ سنتين و6 أشهر
كل الشكر لكَ أخي نبراس ولكلماتك الطيبة
تمنياتي لكَ كل خير وتميُّز دائم ومبدع ومتألق
منذ سنتين و6 أشهر
على الرحب والسعة أختي رحاب.
أرجو لك بدوري كل الخير، ومزيداً من الإبداع والنجاحات المتتالية.
منذ سنتين و6 أشهر
تحياتي أخي نبراس العزيز .مشكور جدا على هذه النصائح القيمة ...دمت نبراسا لنا
منذ سنتين و6 أشهر
كل الشكر لك أستاذ نبراس على هذه النصائح الرائعة.
متأكدة بأن كل من سيتابع السلاسل والنصائح التي تقدمها باستمرار سيلقى نتيجة ممتازة إن شاء الله.
بالتوفيق ودمت بخير.
منذ سنتين و6 أشهر
دام حضورك المتميز ومشاركاتك الطيبة أخي العزيز ياسين.
أسعد دائماً بمداخلاتك.
منذ سنتين و6 أشهر
هذا من دواعي سروري زميلتي ميس، وشكراً على دعوتك الطيبة.
أرجو لك مزيداً من التألق والإبداع.
منذ سنتين و6 أشهر
شكرا لك
منذ سنتين و6 أشهر
شكرا لاجتهادك ونصائحك الغالية
اتمنى لك مزيد من التوفيق
منذ سنتين و6 أشهر
Muhamed Anwer | أهلاً ومرحباً بك.

Hossam Shehata | لا شكر على واجب يا طيب، وتمنياتي لك بمزيد من النجاح.
منذ سنتين و5 أشهر
مساء الخير أخي نبراس.
شكرا على هذه الباقة التي تحمل نصائح وأفكار تملأها الأناقة.
شكرا على هذه الأفكار التي ترفع المستوى وترتقي بالتعامل و تبني علاقات ودية وتترك آثار جميلة سحرية في كل من البائع والعميل.
لك عند الله خير الجزاء على ما تقدمه من عطاء. أدامك الله نبراسا للخير والفضيلة.دمت بألف عافية أخي المبدع نبراس.
تحياتي الخالصة
منذ سنتين و5 أشهر
مساء الأنوار والمشاركات الجميلة زميلتي خالدية.
كل الشكر لك على المتابعة، والاهتمام الذي تولينه لأي نصائح تطالعينها.
أشيد كثيراً بالأشخاص الذين يحولون الأفكار إلى واقع ملموس، ويتعلمون من تجارب الآخرين.
وكذلك عن نفسي أحاول دوماً التعلم من أي شخص يقدم معلومة مفيدة.
جزاك الله خيراً، ووفقك دوماً، ودام حضورك المتألق أختي خالدية.
منذ سنة و7 أشهر
الحمد لله وجدتني أطبق كل النصائح تقريبا
١- اتجنب صيغة الأمر أو استخدام طلب المراسلة من الأساس لأنني أنزعج منه لو كنت مكان العميل، إنما أفضل أن يتم وضع الكفاءات والمهارات المتناسبة مع المطلوب مع طلب الاطلاع على معرض الأعمال لأخذ فكرة ("أتشرف باطلاعك على معرض أعمالي")، أفترض أن هذا يحترم حريته وأحقيته في الاطلاع على العروض بموضوعية ويمنحه شعورا بالأريحية.. (هل هذا كاف أستاذ نبراس؟)
٢- في الواقع غالبا ما أتأخر في وضع عروضي، ليس لأنني متأنية بل لأن زملائي ما شاء الله سريعون يسبقونني دائما ههههه، لكن عموما لا أهتم بالسرعة بقدر اهتمامي بوضع المعلومات المناسبة التي تفيد العميل وتعطيه فكرة أدق عن إمكانياتي (إن كان المطلوب مثلا عرض باوربوينت أكاديمي، أخبره بأنني خبرة منذ 2016 في المجال، مشاركة في أيام البحث العلمي الوطنية وحائزة على تقييمات ممتازة في عروضي، أستاذة جامعية سابقة وأستاذة حالية في علم التجويد.. إن كان المطلوب مثلا عرضا لمشروع خيري، أركز على كوني ناشطة في المجال التطوعي بالتالي سأفهم على العميل بسرعة وأنجز عملا متناغما مع احتياجه.. وهكذا)
٣- في الواقع، النقطة الثالثة هي ما أحتاج ضبطه: عادة ما تكون عروضي طويلة، لكنني اتخيل أن العميل ينزعج من العروض الطويلة كونها تتطلب وقتا في القراءة وفي العادة لا يحب الناس النصوص الطويلة بل يحبون الاختصار (خاصة وأنني إلى الآن لم أحصل على فرصتي الأولى)، لا أعرف هنا كيف يجب التصرف، ربما يختلف الأمر من عميل لآخر.. هل يمكن معرفة توجهه من خلال تفاصيل عرضه مثلا؟ عميل يضع طلبا مقتضبا مثلا هل يعني هذا أنه لا يحب العروض الطويلة؟
ارجو أن تفيدني برأيك أستاذ نبراس ^_^
منذ سنة و7 أشهر
مساء الخير أختي ياسمين.
في البداية، أشكرك على هذه المساهمة القيمة، والأسئلة المفيدة.

1) عبارة «أتشرف باطلاعك على معرض أعمالي» لا تنطوي على صيغة الأمر، بل بالعكس توحي باللباقة واللطف والتواضع.

2) أنا مثلك تماماً، أشبه السلحفاة مقارنة بمن يتجاوزون سرعة الصوت في طرح عروضهم :) وأفضل التريث حتى أضع عرضاً بعد دراسة وتمحيص وفهم لما يريده العميل بالضبط. وأحسنت في تركيزك على إبراز نقاط قوتك وشهاداتك وقدراتك ضمن إطار المجال الذي يطلبه العميل لا خارجه.

3) بالفعل يختلف الأمر من عميل إلى آخر. بعض العملاء يفضلون الاختصار، وبعضهم الآخر مثلي يفضلون الإطالة في محلها. لكن لا شك أن كلا الفريقين لا تعجبهم العروض المختصرة بشكل مبالغ فيه، ولا العروض المطولة بصورة كبيرة. عموماً، أرى أن العرض المطول بشكل مدروس أفضل من العرض القصير الموجز لأن فيه عناصر جذب أكبر.

وعلينا ألا ننسى أمراً مهماً؛ ألا وهو أن إرضاء كافة الناس غاية لا تدرك. فحتى لو أعددت عرضاً متوسط الطول، سيأتي من يقول: (مختصر جداً)، وآخر يقول: (مطوّل جداً)، وثالث يقول: (لم يعجبني من أساسه!). المهم أن تكوني أنت راضية عن العرض الذي تقدمينه، ويكون في حدود المعقول دون إيجاز مقتضب أو إطالة مفرطة.

هناك نقطة جميلة جاءت في تعقيبك بخصوص تفاصيل عرض المشتري. في الحقيقة، هذا موضوع لوحده. إذا أمكن للإنسان اكتساب القدرة على اكتشاف طبائع الناس وشخصياتهم، فإنه سيعرف كيف يتعامل مع كل واحد فيهم بحنكة. صحيح أننا لا نملك معلومات كافية عن العميل الجديد غالباً، لكن يمكن من خلال معرفة بعض التفاصيل استنتاج طبيعته إلى حد ما.
منذ سنة و7 أشهر
بارك فيك استاذ نبراس عل النصيحة المفيدة
منذ سنة و7 أشهر
مثلاً:
العميل الذي يشرح ما يريده في طلبه كأنما يلقي قصيدة أو خطاباً، لا شك أنه عادة يميل إلى العروض المطولة أكثر من الموجزة. نلاحظ ذلك من عنوان طلبه، ووصف الطلب.

أما العميل الذي يضع عنواناً مقتضباً لطلبه، ويصف ما يريده بعبارات موجزة إلى درجة أنك لا تستطيعين معرفة ما يريد بالضبط من شدة الاختصار؛ فعلى الأرجح لا تناسبه العروض الطويلة بل القصيرة.

مع وجود استثناءات طبعاً، ومراعاة كون بعض العملاء يكونون في عجلة من أمرهم أحياناً فيكتبون عروضاً مقتضبه، وبعد التواصل تكتشفين أنهم من الأشخاص الذين يتحدثون بإطالة. لكنها حالات قليلة على ما أعتقد، لأنني حتى في أشد أوقاتي عجالة يستحيل أن أطرح طلباً بكلمات مقتضبة، والعكس صحيح عادة.

الحديث يطول بخصوص طبيعة العميل، وكيف نتعامل معه حسب طبيعته. لكن أظن أن الفكرة العامة وصلت، وهي أن علينا أن نتماشى مع طبيعة العملاء قدر الإمكان، مع المحافظة على جوهر شخصياتنا. فحتى لو كان العميل جافاً في التعامل، لا يمكن للبائع الودود أن يتعامل مثله تماماً، لكن يمكنه أن يخفف من تدفق العبارات الودودة عند تعامله معه حتى يتماشى مع طبعه.

بعيداً عن كل ما ذكر، أضع أغلب الأوقات بصرف النظر عن طبيعة العميل عروضاً مطولة إلى حدّ أراه من وجهة نظر شخصية غير مبالغ فيه، لكن لا شك أن هناك آخرين سيرونه مبالغاً فيه. فبصورة عامة أفضل التعامل مع العملاء الودودين الذين تفيض الكلمات منهم، لا مع العملاء المختصرين إلى درجة مفرطة تقتل كل فرصة لتحقيق تواصل إنساني لائق.
منذ سنة و7 أشهر
على الرحب والسعة صديقي أحمد.
طابت أوقاتك بكل خير ومحبة.
منذ سنة و7 أشهر
يا سلام على ردك الوافي أستاذنا الله يرضى عليك
أحب هذه النقاشات المثمرة، لفتتني جدا فكرة أن تكون عروضنا متوافقة مع شخصياتنا ومرضية لنا قبل كل شيء، سأستمر على أسلوبي إذن وأطبق القواعد بإذن الله
الله يرضى عليك
منذ سنة و7 أشهر
من دواعي سروري أنك وجدت فائدة فيما ذكرته أختي ياسمين، وكلنا تلامذة في مدرسة الحياة (أخوك نبراس).
نعم، بكل تأكيد يمكنك أن تستمري في اتباع الأسلوب الذي تفضلينه، والذي إن شاء الله سيجلب لك العملاء الذين تفضلينهم.
خالص المودة، وبارك الله فيك.
منذ سنة و7 أشهر
ربي يبارك فيك ويرضى عليك اخي نبراس
منذ سنة و7 أشهر
على الرحب والسعة أختي ياسمين.
بارك الله فيك وأنار دربك.
منذ سنة و6 أشهر
أخ نبراس أنا بائعة جديدة في الموقع ..ماهي الخدمة التي يمكن أن أعرضها على المشترين في مجال الكتابة الإبداعية ،والتدقيق اللغوي لرسائل الدكتوراه وغيرها ؟هل تنصحني بتقديم نموذج لكتابة إبداعية مثلآ؟
منذ سنة و6 أشهر
كخطوة أولية، وثقي حسابك أخت فداء (دون توثيق لا يمكن سحب الأرباح):
https://blog.khamsat.com/verify-your-identity-with-hsoub-accounts/

بعدها عاودي مراسلتي لتزويدك بنصائح مفيدة.
بالتوفيق.
منذ سنة و6 أشهر
يتطلب التوثيق يوماً أو أكثر بقليل، وبعده تظهر لديك إشارة صح خضراء في طرف صورة الحساب الشخصي.
قبل التوثيق، يستحسن رفع صورة شخصية لك أو على الأقل صورة مهنية تعبر عما ستقدمينه من خدمات.
منذ سنة و6 أشهر
حقًا ما وجدت إلا نصائحَ عطرةً من تبرٍ فياض ، مشكور أخ نبراس .
منذ سنة و6 أشهر
جزاك الله خير الجزاء...
منذ سنة و6 أشهر
جزاك الله خير الجزاء ..
منذ سنة و6 أشهر
أنت التبر كله أخ عمر.
أهلاً ومرحباً بك.
منذ سنة و6 أشهر
اسعد الله اوقاتكم
قرات الموضوع وشدتني وجذبتني نقاط ونصائح الاخ نبراس . انا بالنسبة لي ان رايت عرضا جديدا وعدد المتقدمين قليل اسارع بكتابة سطرين او اقل احيانا . ظنا مني ان العميل سيذهب الى موقعي ويشاهد بنفسه تقييمي وخدماتي . لا يهمني كتابة عزض منمق وجميل وبالاول والاخير الارزاق بيد الله هذا سبب فقط .
الشي الثاني: انا لا احبذ كتابة عرض جاهز وارساله مجرد رؤية عرض هناك عروض مختلفة ولا تتناسب مع الردود الجاهزة .
انا افضل كتابة تعليق مناسب لكل عرض في الوقت ذاته

اتمنى لك التوفيق وجزاكم الله خير.
منذ سنة و6 أشهر
طابت أوقاتك بكل خير.

في الموضوع نفسه أخت ميساء، ذكرت بالضبط ما أشرتِ إليه بخصوص (لا أحبذ كتابة...)، أعيد إدراجه هنا لتتضح الصورة:
(الحل: حاول ألا تستعجل في وضع عرضك، ظناً أن العميل يختار من بين العروض الأولى. يمكنك دوماً أن تكتب عرضك بعناية شديدة من الصفر أو تحتفظ بقالب عرض أعددته مسبقاً، ثم تدخل عليه بعض التعديلات بما يتناسب مع طلب العميل قبل طرحه في الطلب).

القالب يعني أن يكون عندك نموذج يتضمن نقاطاً رئيسية مهمة لأي عرض، مثل (ذكر اسمك الأول، ترحيب أولي، خاتمة مناسبة لأي عرض... إلخ). أما تفاصيل العرض فبكل تأكيد يجب أن تكون مختلفة بناء على طبيعة الطلب. إنما المراد بالقالب اختصار وقت البائع حتى يتمكن من ترك عرضه في أسرع وقت ممكن، بدلاً من إعادة كتابة بعض نفس الأشياء كل مرة من الصفر (كالمذكورة أعلاه).

(الأرزاق بيد الله): بالتأكيد هي بيد الله دائماً وأبداً، لكنها مرتبطة بماذا؟ مرتبطة بشكل مباشر بالأخذ بالأسباب كلها. فلا تُفتح أبواب الرزق (أو تُفتح بقدر معين) لمن لا يأخذون بكل الأسباب الواضحة والمحتملة، ولا يحاولون التفكير خارج الصندوق لتجربة أفكار مبتكرة تزيد من فرص النجاح.

لهذا أرى أن عدم عناية بعض الباعة بعروضهم أو صفحاتهم (النبذة، الخدمات، العناوين، الوصوف... إلخ)، ليس أخذاً بالأسباب كلها، حتى لو حقق بعضهم النجاح خلال مسيرته. فلو أخذ الواحد فيهم بالنصائح المفيدة، وفكر خارج الصندوق، واعتنى بعرضه وصفحته خير عناية؛ لحقَّق نجاحاً أكبر بكثير.

إذن لماذا نكتفي بنجاحات صغيرة أو حتى نجاحات كبيرة، بينما يمكننا تحقيق نجاحات أكبر؟!

صحيح أنه يمكن أن نكسب في حالات قليلة عميلاً رغم كتابتنا لعرض غير منمق (غير احترافي)، لكن لن تكون هذه سوى حالات نادرة لا تتكرر كثيراً، في مقابل خسارتنا للعديد من العملاء الذين صرحوا في أكثر مناسبة ضمن مجتمع خمسات نفسه أنهم لا يلتفتون إلى العروض المختصرة (أحدهم كان VIP)، والذين يعتبر بعضهم أروع العملاء على الإطلاق (لديّ عملاء دائمون يحبذون العروض المشبعة بالمعلومات لا المختصرة).

الأرزاق بيد الله تعالى دون شك، ولكل إنسان رزق مكتوب. لكن الرزق ومداه، مرهون بما نبذله من جهد، وبما نطبقه من أفكار نافعة ومبتكرة، وبمدى حرصنا على الظهور بمظهر احترافي كبائعين، وبعوامل أخرى تندرج كلها تحت إطار (الأخذ بالأسباب).

أنار الله دربك دوماً.
منذ سنة و6 أشهر
مساؤكَ سعيد أستاذ نبراس ..
أوافقكَ الرّأي فيما تفضّلتَ بهِ .. بالفعل صديقي لابُدَّ من اللّباقة، والتّأنّي، وإبداء الاهتمام ...
دمتَ معطاءً، وموفّقاً.
منذ سنة و6 أشهر
مساؤك أسعد أستاذة ريما.
شكراً على المتابعة، ودام حضورك العطر.
منذ سنة و6 أشهر
حقيقي استفدت من حضرتك كثيرا أستاذ نبراس
ودائماَ ما تكون مواضيعك مهمة ومفيدة
حفظك الله ورعاك ودمت لنا قدوة حسنة
طاب صباحك
منذ سنة و6 أشهر
حياك الله أخ نبراس .وثقت حسابي وأرسلت الخدمة الأولى ولكن لم يصلني أي إشعار بخصوصها (القبول أو الرفض)بم تنصحني ؟ شكراً لك سلفاً.
منذ سنة و6 أشهر
يا مرحباً بك صديقي أحمد، وشكراً على كلماتك الجميلة.
يسعدني أنك استفدت من الموضوعات المطروحة، وأتمنى لك مسيرة عمل مليئة بالنجاحات المتتالية.
طاب يومك بكل خير.
منذ سنة و6 أشهر
أهلاً بك أخت فداء.
أنصحك بإضافة مزيد من الخدمات، فلديك الحق في إضافة 4 خدمات أخرى (يحق للبائع الجديد إضافة 5 خدمات)، وذلك لزيادة فرص النجاح.
بعد إضافة أي خدمة من خدماتك، يمكنك ترك مداخلة في أي موضوع من موضوعاتي حتى أرسل لك عبرها ملفاً مفيداً من إعدادي سيساعدك في الانطلاق وتحقيق نجاح أولي.
منذ سنة و6 أشهر
دمت بخير...سأفعل ماذكرت وأرجو التوفيق من الله .
منذ سنة و6 أشهر
بوركت
منذ سنة و6 أشهر
أدامك الله نبراسا للخير والفضيلة
منذ سنة و6 أشهر
إن شاء الله تصلين إلى حيث تريدين أختي فداء.
بالتوفيق لك.
...
أهلاً بك أختي إسراء.
...
هذا من لطفك أختي رهام.
دام حضورك المشرق.
منذ سنة و6 أشهر
أشكر لك اهتمامك أخ نبراس استفدت من نصائحك نعم المعين أنت .
منذ سنة و6 أشهر
عفواً أخت فداء.
أشكرك على المرور الطيب والكلمات اللطيفة.
منذ سنة وشهر
شكراً جزيلاً لمقالاتك المثمرة أخي نبراس (:
عن الموضوع