خلال عملي في كتابة المحتوى كنت أسعى بشكل دائم لتحديد أفضل طريقة وآلية أحدد بها سعر المقال أو أي نص أقدمه للعملاء ضمن المنصة أو خارجها، وذلك باتباع منهجية وآلية واضحة تمنحني احترافية في العمل وطريقة أحسب من خلالها مدى تطوري وطريقة رفع سعر الخدمة بشكل منطقي يخلو من العبثية والمغالاة ولعل الطريقة التالي هي الأفضل وانصح بها ةل من يعمل في كتابة المحتوى.

وهي عن طريق حساب سعر تكلفة الكلمة الواحدة (وسأشرح ذلك بالتفصيل ) :

1- يتم حساب سعر الكلمة بناء على الزمن أي عن طريق تقدير عدد الكلمات التي يستطيع الكاتب أن يتكتبها خلال دقيقة واحدة، وهناك العديد من المواقع التي تساعدك على حساب سرعتك في الكتابة.

2- يتم بعدها ضرب عدد الكلمات في 60 أي سعر الساعة الكاملة والمتواصلة من الكتابة، ليعرف الكاتب كم كلمة يستطيع أن يكتب وينجز خلال ساعة.

3- فرضاََ يستطيع أن يكتب خلال الدقيقة الواحدة 20 كلمة إذاََ يستطيع خلال ساعة كتابة 1200 كلمة.

4- يحدد الكاتب من بعدها المبلغ الذي يريد تحقيقه خلال ساعة ولنفرض أنه يتطلع ليتقاضى 10$ خلال ساعة من العمل.

5- يتم تقسيم مبلغ الساعة "10$" على عدد الكلمات التي يستطيع إنجازها خلال الساعة وليكن كما قلنا سابقاََ "1200" كلمة، فيكون الناتج بذلك 0.008$ وهو سعر الكلمة الواحدة.

6- لنفرض أن العميل طلب منك مقال يتألف من 500 كلمة، عندها يتم ضرب عدد الكلمات بسعرك "الحالي" للكلمة والذي اتفقنا عليه أنه "0.008" بذلك تكون تكلفة المقال 4$.

ملاحظة:

أ- مع بداية عملك وانطلاقك بكتابة المحتوى في مواقع شديدة المنافسة كخمسات أو مستقل يجب أن يكون سعر الساعة لديك متواضع فبدلاََ من "10$" يجب أن بكون "$5" وحتى أقل، ومع تزايد عدد العملاء وتراكم الخبرات يزداد السعر بشكل عام وبطريقة منهجية واحترافية.

ب- هذا الأمر يمنحك درجة كبيرة من الدقة والعناية في تحديد سعرك وأيضاََ احترافية في التعامل مع العملاء.

ج- كل نوع محتوى له سعر خاص به (مثال: المقالات أقل من النصوص الإعلانية وممكن أقل من سكربتات حلقات اليوتيوب وأقل أيضاََ من سيناريوهات البرامج أو المسلسلات) فكلما كان المحتوى قابل للربح أكثر كانت القيمة أكبر.

د- هناك العديد والعديد من الطرق للتسعير ولكن بالنسبة لي كانت هذه الطريقة هي الأفضل بالنسبة لي.

أتمنى الخير والتوفيق للجميع.
عن الموضوع

التعليقات (10)

منذ سنتين و11 شهر
ملاحظة إضافية:

في حال كنت تمتلك مهارة الكتابة السريعة وتستطيع كتابة 40 كلمة على سبيل المثال فبكل بساطة ترفع قيمة وتكلفة الساعة لديك فبدلاََ من أن تكون "10$" من الممكن أن تكون "20$".

ولا تنسى أن تضيف عامل الخبرة وقدرتك وسرعتك في البحث أيضاََ، فكل هذه العوامل هي ما يحدد سعر ساعة العمل لديك ولا يستطيع أي أحد أن يحددها سواك.

فكن منصفاََ مع ذاتك.
منذ سنتين و11 شهر
طريقة جميلة جداً للحساب، رغم انِ لا أكتب المحتوى لكن بصراحة أستفدت من طريقة حسابك لسعر كل كلمة، طريقة حساب غريبة ولكن مفيدة للكل، شكراً لك أخ ماجد.
منذ سنتين و11 شهر
بوركت أخي ماجد، وسدد الله خطاك وأنالك مبتغاك..
منذ سنتين و11 شهر
شكراً لكم أخوتي الكرام ودمتم بخير وفضل دائم
منذ سنتين و11 شهر
بوركت أخي ماجد على مشاركة طريقتك المميزة في تقييم سعر الخدمة، بالفعل بعض البائعين الجدد يجدون صعوبة في تقييم سعر خدمتهم بشكل مناسب. ولا شك أن كل بائع يمكنه تقييم سعر خدمته بالطريقة التي تناسبه مقابل 5$

ولا تحرمنا من نصائحك المميزة، فخير الناس أنفعهم للناس.

خالص الاحترام والتقدير.
منذ سنتين و11 شهر
طريقه جميلة
أتمني لك التوفيق الدائم
منذ سنتين و11 شهر
نصائح رائعة
سأحاول تطبيقها بإذن الله
جزاك الله خيرًا
منذ سنتين و11 شهر
نصائح رائعة بارك الله فيك
منذ سنتين و11 شهر
شكراََ لكم وتحية طيبة لكم ولكل القائمين على هذه المنصة الرائعة التي بدلت من نمط حياة العديد من الأشخاص وأتمنى كل التوفيق والخير لجميع المستقلين
منذ سنتين و11 شهر
شكرا لك
عن الموضوع