الحمد لله

كم كان شعورا رائعا حينما أتاني إشعارا يخبرني بارتقاء حسابي إلى رتبة بائع نشيط، يا له من شعور، ولو أنه لا يستحق كل هذا، إلا أن الانتقال إلى مرتبة أعلى ليس بالأمر الهين، بل أمر صعب نوعا يحتاج إلى صبر وكفاح وتطور.

ولعل السبب الرئيسي في هذا يرجع إلى جملة أمور ألخصها في نقطتين:

الأولى: التطوير؛ وأعني بهذا تطوير الذات، فالإنسان عليه ولابد أن يطور ذاته، ويحسن مهاراته، ويستفيد من أخطائه، والمرء الذي لا يطور من نفسه فهو لا يقدر نفسه، كما قال الكاتب معتز مشعل: "إذا مابطور ذاتك أنت مش مقدر نفسك"، وعلى ذكر معتز مشعل أستحضر له جملة قالها ورسخت في دماغي، وكثيرا ما أقولها وهي؛ "the progress is the happiness" أي أن التطور هو السعادة، فطورا من ذواتكم لتسعدوا، ففي التطوير تقدير للنفس.

الثانية: بعد أن تطور من ذاتك، إنتقل إلى مرحلة التفان وإتقان الأعمال وخذ بحديث: "رحم الله من عمل عملا فأتقنه"، ولا تقدم جودة العمل على حساب كسب المال، أبدا لا تفعل هذا، لأن المعضلة التي يقع فيها معظم البائعين ومنهم هذا العبد الضعيف هي تفضيل الكسب على حساب الجودة والإتقان، لأنه بسبب ذلك تخسر أصدقاء وعملاء.

وشخصيا خسرت الكثير من العملاء بسبب هذا الأمر؛ بحيث كنت في البداية أبحث عن بيع الخدمة الأولى، وكسب المال، دونما التفات إلى جودة الخدمة.

فأصبحت أرى من تعاملت معهم للمرة الأولى يطلبون عملاء جدد في قسم الخدمات غير الموجودة، وهذا دليل على عدم رضاهم عما قدمت لهم في البداية.

لكن ولله الحمد عملت على تطوير مهاراتي، وتعلمت أشياء جديدة، وحاولت التحسين من خدماتي، فأتى ذلك أكله، بحيث أصبح العملاء يأتون لطلب خدماتي مرة أخرى.

ختاما أحمد الله تعالى على هذه النعمة، وأسأل الله أن يغدق علينا من نعمه الكثيرة جميعا، وصلى الله وسلم على رسوله الكريم.
عن الموضوع

التعليقات (10)

منذ 3 سنوات و6 أشهر
*نوعا ما
منذ 3 سنوات و6 أشهر
**ولا تقدم كسب المال على حساب جودة العمل
منذ 3 سنوات و6 أشهر
بالتوفيق استاذ
منذ 3 سنوات و6 أشهر
رائع جدا
منذ 3 سنوات و6 أشهر
بالتوفيق الدائم لك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لكم جميعا
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اتمنالك التوفيق اخوي ولمزيد من التقدم ولنجاح باذن الله
لاكن عندي سؤال ؟؟
لقد دخل صفحتك وتبين لي انك قمت ببيع 6 خدمات فقط
وموقع خمسات يقول يجب بيع 10 خدمات للحصول على بائع نشيط
ممكن توضحلي لكي استفيد من خبرتك اخوي العزيز
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أهلا وسهلا صديقي حمزة.

نعم معك حق، لا تكون بائعا نشيطا إلا إذا أنهيت 10 خدمات؛ وأنا أنهيت أكثر من عشر خدمات وسلمتها؛ لكن ما قصة رقم 6، سأوضح لك بالتفصيل:

لو بعت خدمة لنفس الشخص عشر مرات، يعني تعامل معك نفس العميل أكثر من مرة، كل شهر مثلا يطلب مقالة، فالعدد سيبقى 1 لكن ستتغير الرتبة.

فإذا اشترى نفس العميل الخدمة أكثر من مرة، ولا يتغير عدد مرات الشراء رغم ذلك.

أنا تعاملت مع مشتري وكرر طلب الخدمة أكثر من مرة.

أتمنى أن تكون الفكرة واضحة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرآ لك على التوضيح اخوي جزاك الله خير اتمنالك يوم سعيد باذن الله
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أتمنى لك التوفيق
عن الموضوع