تحدّثت عدّة مرّات حول فكرة خارج الصّندوق للباعة الجدد، بل ولكافّة البائعين والبائعات؛ ألا وهي شراء خدمات تساعدك في كسب المزيد من العملاء وزيادة مبيعاتك.

لماذا هي فكرة خارج الصّندوق؟

لأن هناك اعتقاداً سائداً، حيث يظنّ الكثيرون أنّ شراء الخدمات ما هو إلّا تبديد للمال بلا طائل، خصوصاً في حال كان البائع جديداً ولم يبع أيّ خدمة بعد. لكن هذا الاعتقاد خاطئ جدّاً بعد تجربة شخصيّة دامت لأكثر من عام كامل.

تجربتي الشّخصيّة:
بدأت العمل في خمسات بمعرفة بسيطة وخبرة ضئيلة في العمل الحرّ على الإنترنت، فقد كنت في السّابق مثل الكثيرين منكم، لا أعرف شيئاً حول وجود مواقع تمكّنك من جني المال وأنت جالس خلف شاشة حاسوبك. بل لم أكن أصدّق أيّ شخص يَعِدُ متابعيه على قناته في يوتيوب بجني عشرات الدّولارات من خلال العمل هنا أو هناك، لكثرة الخداع المنتشر والوعود الزّائفة.

لكن رغم ذلك قلت في نفسي وقتها: لمَ لا أجرّب؟! فلن أخسر شيئاً. وبالفعل سجّلت في خمسات بعد أن شاهدت عشرات الفيديوهات عنه، رغم أنّها حتّى اليوم تبقى مجرّد فيديوهات بسيطة وسطحيّة للغاية، إذ لا يعطي أصحابها معلومات وافية وشاملة عن كيفيّة ربح المال من الموقع بطرق قانونيّة ومشروعة.

في بداية انضمامي للموقع، واجهت تحدّي بيع الخدمة الأولى. ولا أخفيك سرّاً أنّني اعتقدت ساعتها بأنّني فعلت كلّ شيء ممكن في سبيل استقطاب المشترين للتّعامل معي، لكنّني لم أنجح. واستمرّ الوضع على ما هو عليه أسابيع طويلة دون تحقيق أيّ نتيجة تُذكر. والسبب معلوم للجميع: فمن يرغب بالتّعامل مع بائع جديد لم يبع أيّ خدمة بعد؟ لا أحد تقريباً.

تركت على إثر هذه التّجربة المحبطة العمل على الموقع لعدّة أشهر، ظانّاً أنّني بالفعل قمت بكل ما يلزم لتحقيق النّجاح، لكنّني شخص غير محظوظ، والمشترون ظالمون لأنّهم لا يعطونني فرصة واحدة لإثبات جدارتي.

إلى أن أتى يوم استيقظت فيه من هذا الوهم بعد تفكير مطوّل ومطالعة للعديد من الكتب في مجال التّسويق وتطوير الذّات وتذكّر ما قرأته في السّابق في مجال التنمية البشريّة، وبعد أن لمعت فكرة ذهبيّة في عقلي وقتها، ألا وهي: ماذا لو غيّرت طريقة تفكيري؟ وابتدعت استراتيجيّات مبتكرة وأساليب عمل جديدة؟ وماذا لو أنّ سبب إخفاقي يرجع إلى أنّني لم أبذل كلّ جهدي فعليّاً؟ واستسلمت في أوّل الطّريق؟

ثم بدأت أسئلة أخرى تتالى إلى عقلي من أهمّها: كم ساعة خصّصت لتسويق خدماتي وتعلّم كلّ شيء حول خمسات عندما انضممت إليه؟ فكانت الإجابة أنّني كنت أقضي حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات في اليوم الواحد كحدّ أقصى في سبيل بيع الخدمة الأولى. هل تتخيّل ذلك؟!

عندها فقط، أدركت أسباب إخفاقي، وهي:
1) ساعات عمل قليلة لا تفي بالمطلوب نهائيّاً.
2) اليأس في بداية الطّريق وأنا لم أتعلّم بعدُ كلّ شيء حول الموقع.
3) الرّغبة الدّفينة بتحقيق أرباح كبيرة في وقت قصير ودون بذل جهد كبير.
4) اتّباع أساليب واستراتيجيات تقليديّة شبيهة بتلك الّتي ينتهجها من يخفقون في كسر حاجز بيع الخدمة الأولى.

بعد ذلك تماماً، بدأت بتخصيص ساعات أكثر يوميّاً دون انقطاع للاطّلاع على خمسات أكثر، وتعلّم أيّ شيء جديد. فبدأت أبحر في جميع أقسام الموقع لساعات طويلة، أقرأ عناوين الخدمات ووصوفها، وأطّلع على حسابات الباعة الّذين حقّقوا الكثير من المبيعات.. إلخ.

إلى جانب ذلك كلّه، أدركت أنّه كي أحققّ نتائج مختلفة هذه المرّة، فعليّ بذل جهد أكبر، وتقبّل حقيقة واقعيّة؛ وهي أنّه لا وجود لشيء اسمه ربح سريع دون بذل جهد كبير، فمن طلب العُلا سهر اللّيالي.

ورغم أنّني منذ ذاك الحين وحتّى اليوم الّذي أصبحت فيه بائعاً مميّزاً، لم أسهر اللّيالي؛ بمعنى أنّني لم أستطع تخصيص ساعات طويلة جدّاً في العمل ضمن خمسات بسبب وجود ارتباطات أخرى في حياتي (لكنّني خصّصت أكثر من 4 ساعات يوميّاً بهدف اختصار المسافة وصولاً إلى غايتي وهي كسر حاجز بيع الخدمة الأولى)، إلّا أنّني وبفضل تنظيم الوقت وتغيير قناعاتي الشّخصية وأمر آخر غاية في الأهمية سأذكره في الأسطر التّالية، استطعت كسر حاجز بيع الخدمة الأولى وكسب العديد من العملاء.

أمّا الأمر الآخر الّذي أعتقد شخصيّاً أنّه في غاية الأهميّة لكلّ بائع حاول كثيراً كسر حاجز بيع الخدمة الأولى لكنّه لم ينجح، فهو مسألة استثمار أموالك مهما كانت بسيطة في شراء بعض الخدمات الّتي من شأنها مساعدتك بشكل كبير على تجاوز العقبة الكبيرة الّتي ما تزال تقف حائلاً بينك وبين النّجاح في الموقع؛ ألا وهي بيع الخدمة الأولى.

من هذا المنطلق، بدأت بتوفير جزء من المال لشراء أيّ خدمة يمكن أن تساعدني بشكل مباشر أو غير مباشر في تحقيق ما أطمح إليه. فقمت بالاستغناء عن شراء الكثير من الكماليّات البسيطة وامتنعت في كثير من المرّات عن الذّهاب إلى المولات أو دور السّينما وصرف المال على الطّعام والشّراب وشراء بعض الملابس والحاجيّات، في سبيل ادّخار بعض النقود كي أشتري خدمات مفيدة من خمسات.

بمعنى أنّني قمت بترشيد صرف المال وخفض مصاريفي الشّخصيّة في سبيل تنفيذ خطّة تبدو غريبة للبعض منكم، لكّنها كانت وليدة لحظة مذهلة في حياتي، كان من نتائجها أن أصبحت اليوم بائعاً مميّزاً.

بقيت على هذا المنوال، أشتري خدمة من هنا وخدمة من هناك، إلى أن أصبحت مشترياً مميّزاً وحدثت النّقلة النّوعيّة الّتي كنت أنتظرها. بل بالأحرى، النّقلة الّتي خطّطت لها بطريقة غير مألوفة، حيث حصلت على أول زبون لي، تلاه ثانٍ وثالثٌ وهلمّ جرّاً، وأنا ما أزال برتبة مشترٍ مميّز. إلى أن تجاوزت مبيعاتي ما اشتريته من خدمات، فتحوّلت تلقائيّاً إلى بائع نشيط، وذلك في غضون فترة وجيزة لم تتجاوز بضع أسابيع فقط، وصولاً إلى رتبة بائع مميّز فيما بعد.

إذن، فبسبب تغيير المعتقدات الشّخصيّة، وبذل مزيد من الجهد بانتظام، إلى جانب فكرة واحدة خارج الصّندوق، استطعت كسر حاجز بيع الخدمة الأولى. وبعد ذلك النّجاح الّذي أذهلني وصعقني رغم أنّني أنا من خطّطت له، بدأت الأفكار المبتكرة والمختلفة عمّا هو متداول تنساب إلى عقلي، لتثبت لي كلّ مرّة أنّك أنت المسؤول عن بيع الخدمة الأولى أو لا، وأنّ في عقلك قدرة مذهلة على تجاوز أي حواجز تعترضك مهما كانت، وأنّك بمجرّد أن تعقد العزم وتبذل الجهد اللّازم وتدفع عقلك للتّفكير بطريقة مختلفة، فستحصد نتائج مدهشة.

وفي نهاية المطاف، كلّ ما دفعته في شراء الخدمات، عوّضته أضعافاً مضاعفة، وكأنّني لم أدفع شيئاً. بل على العكس، ربحت الكثير من المال مثلي مثل أيّ بائع لم يشترِ في حياته خدمة واحدة، ومع ذلك حقّق أرباحاً جيّدة.

أرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع.

ودمتم مبدعين ومتألّقين.
عن الموضوع

التعليقات (94)

منذ 3 سنوات و6 أشهر
جميبل جدا
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك أخي نبراس على هذه المشاركة الرائعة
مثلما تعودنا عليك - شخص يجعل مجمتع خمسات به معلومات راائعة

شكرا لك
تحياتي
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك أخي نبراس على المعلومات الرائعة.
بالفعل بدأت بهذه الطريقة.
تحياتي.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
مزيد من النجاح لك و بالتوفيق للجميع
منذ 3 سنوات و6 أشهر
جميل والله فكرة أن تخصص لخمسات كل هذا الوقت مع أني أراه لا يستحق كل هذا الوقت من باب أن الأجور فيه منخفضة... لكن عندي سؤال لحضرتك ما الفكرة من شراء الخدمات كيف سيساعدك ذلك؟ يعني سيفيدك ذلك في أن يتعرفو عليك ويشتروا منك فيما بعد..
انا صراحة من الأمور التي أود فعلها ولم أوفق لفعلها بعد هي الاتفاق مع أكثر من مصمم موشن جرافيك ليكلو أمر التعليق على فيديوهاتهم إلي عندما يلزمهم... لكني لم أعرف طريقة -صراحة- الى الان، ولا أطلب مباشرة لأنه أسلوب غير جيد أن تعرض نفسك عليه من صفحة مناقشة خدمته.
عدا عن كونه ممنوعا أصلا.
فما نصيحتكم؟
منذ 3 سنوات و6 أشهر
:')
ماشاء الله،كالعادة مقال ثري ومميز.
في كل مرة أقرأ بها مشاركات حضرتك اخي نبراس، أخرج بكثير من الأفكار والمعلومات القيمة.
لكني، وددت ان أعرف على سبيل المثال ما هي الخدمات التي قمت بشرائها وشعرت أنها حقًا ساعدتك؟
في انتظار مشاركاتك النافعة المانعة بإذن الله :)
منذ 3 سنوات و6 أشهر
تفكير منفرد ومميز
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك على هذه المعلومات اتمنى لك التوفيق والنجاح
منذ 3 سنوات و6 أشهر
مقال جميل ومفيد ..
لكن عندي سؤال : ممكن حضرتك توضحلي كيف شراء الخدمات جلب لك زبائن وجعلتك بائع مميز ؟
منذ 3 سنوات و6 أشهر
Blooma Babiker | يا مرحباً، مرورك أجمل.

إباء البواب | العفو عزيزي وأهلاً بك.

Majd Syrian | سعدت بتعقيبك أخي مجد المبدع. وشكراً لمشاركاتك الفعّالة ومساهماتك القيّمة في مجتمع خمسات.

محمد معروف | بدأتَ بها وحقّقت بفضلها بعض النّتائج الإيجابيّة. أتمنّى لك مزيداً من التقدّم والإبداع.

Amina Dzviva | بالتوفيق لكِ كذلك. وأشكرك على المشاركة.

Dr Nour Nour | شكراً على كلماتك الطّيبة، وأرجو لكِ انطلاقة عمل مميّزة.

شموس الشرع | على الرّحب والسّعة. وأتمنّى أن تحقّقي النّجاح الّذي تطمحين إليه.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
مقال مميز وفكر رائع كالعادة وإذا سمحت أخي نبراس أريد أن استفسر عن بعض الامور:
-ماذا يعني مشترٍ مميز فأنا اسمع دائماً عن بائع مميز ليس عن مشترٍ مميز... وكيف ساعدتك هذه النقطة في أن تصبح بائع مميز؟
-كنت قد تحدثت من قبل علي أهمية تقديم الهدايا للعميل ..فإذا سمحت هل ممكن أن تصف لي من اين اتي بهم او مثلا تكتب لنا في مقال باستفاضة أكثر عن هذه النقطة
و أسفة للإطالة وجزاك الله كل خير
منذ 3 سنوات و6 أشهر
عبادة بوادقجي
Yomna Hamdy
Omnia Mostafa

شكراً لمشاركتكم، وأرجو أن تحقّقوا مزيداً من النجاحات.

للإجابة عن سؤالكم المشترك:
إذا كنت تطمح لكسب آلاف الدّولارات كلّ شهر من خمسات فذاك أمر صعب لكنه ليس مستحيلاً، فأنا واثق من وجود فئة من الباعة استطاعوا تحقيق ذلك. لكن أن تحقّق مئات الدّولارات شهريّاً فهذا أمر وارد جدّاً.
وفي الحياة لا يوجد نجاح ولا مكسب ماديّ دون تخصيص ساعات مناسبة لأي عمل تريد القيام به؛ وذلك ما بيّنته في مقالي هذا. حيث ذكرت كيف أنّ تخصيص ساعات أكثر للعمل في خمسات كان واحداً من عوامل كسري لحاجز بيع الخدمة الأولى وجذب المزيد من العملاء.

طبعاً يؤسفني أنّه لا يمكنني ذكر الخدمات - بالاسم - الّتي اشتريتها وكان لها أثر كبير في تحسين مبيعاتي لأنّ ذلك مخالف لقوانين الموقع، ويعتبر ترويجاً لتلك الخدمات.

لكن أعتقد أنّه يمكنني الحديث عن الفوائد الّتي عادت عليّ من شراء الخدمات:
فوائد تتعلّق بكيفيّة التّعامل مع المشتري:
1) لاحظت من خلال قيامي بشراء الخدمات ما الّذي يجذب الزّبون إلى الشّراء وتكرار الشّراء من باعة معيّنين.
2) تعرّفت على التّصرفات الّتي تجعل المشتري (أو فئة من الزّبائن على أقلّ تقدير) ينفر من البائع ولا يودّ تكرار التّعامل معه، ومنها:
أ- مخاطبة البائع للمشتري بشكل متواصل بصفة المجهول (أهلاً أخي، تفضّل أخي، نعم أخي.. إلخ): أي عدم مناداة المشتري باسمه.
ب- كثرة التّواصل عند تنفيذ الطّلب: كأن يرهق البائع المشتري بالعديد من الرّسائل كل خطوة وكل حين، ممّا يجعل المشتري يتضايق ويشعر بالملاحقة.
ج- الأسلوب الجافّ في التّواصل: وهو التّعامل برسمية أكثر من اللّزوم، ومخاطبة المشتري بعبارات جافّة، وعدم ردّ التحيّة، والتّفاعل معه بشكل غير ودّي.
د - العبارات غير اللّبقة الّتي تحمل صيغة الأمر: كأن يقول البائع للمشتري: أريد أن تذكر لي عناوين المقالات الّتي تريدني أن أكتب عنها. عوضاً عن القول: (أرجو أن تزوّدني بعناوين المقالات المطلوب كتابتها). ومن المفاجئ أنّ الكثير من الباعة يستخدمون هذا الأسلوب، حيث يخاطبون المشتري كلّما أرادوا شيئاً بصيغة الأمر: أريد، أعطني، اذكر لي، قم بشراء الخدمة أوّلاً، ماذا تريد.. إلخ.

هـ- نقاط عديدة أخرى لا مجال لذكرها.

الخلاصة: تتعلّم كيف تتواصل بشكل أفضل مع المشتري وتجذبه لشراء خدماتك وتكرار التّعامل معك دون غيرك.

وتستمر الإجابة...
منذ 3 سنوات و6 أشهر
فوائد غير مباشرة:
1) عندما تشتري من بائع ما، وتتعامل معه بطريقة راقية أثناء تنفيذ الطّلب وبعد تسليمه. بمعنى أنّك تترك انطباعاً إيجابيّاً لديه عنك. يمكن أن يشجّعه ذلك في المستقبل على اختيارك أنت بالتّحديد دون غيرك، في حال احتاج لإحدى الخدمات الّتي تقدّمها. السّبب في ذلك بسيط للغاية، وهو أنّنا جميعاً نميل إلى التّعامل مع الأشخاص الّذين نعرفهم مسبقاً وتجمعنا بهم ألفة وتعامل مسبق.

ملحوظة مهمة: لا تقم بشراء الخدمات بهدف إقناع من تشتري منه بشراء خدماتك. فمن المخالف اتّفاق بائعين على تبادل شراء الخدمات. لكن أن تشتري من بائع، فيعجب ذلك البائع بما تقدمه من خدمات بشكل غير مباشر، فيقرّر الشّراء منك مستقبلاً، فهذا أمر مسموح به.
لذلك لم أكن أشتري لهذا الغرض، إنّما كان من نتائج شرائي للخدمات بهدف التّعلم والاستفادة أن قام بعض الباعة الّذين اشتريت منهم بالشّراء منّي لاحقاً (خدمات احتاجوا لها بالفعل وصدف أنّني أقدّم هذه الخدمات). وبالتّالي قاموا باختياري دون غيري لمعرفتهم السّابقة بي، وتعاملي الودود معهم عندما اشتريت واحدة من خدماتهم.

مثال من واقع تجربتي: اشتريت خدمات عديدة من باعة كثر، فأعجب بعض من اشتريت منهم بأسلوبي في الكتابة؛ لذا قاموا بعد فترة وجيزة بطلب إحدى خدماتي المتعلّقة بالكتابة.

2) زيادة ثقة المشترين بك:
نعم، لا تستغربوا هذا. فبعض المشترين تزداد ثقتهم في صاحب الحساب عندما يرون أنّه إمّا بائع باع الكثير من الخدمات، أو مشترٍ له تواجد مستمر في الموقع. فالإنسان يميل عادة إلى من يشعر بأنّه شخص حقيقي له تواجد وأثر ملموس. لذلك أعتقد أن شرائي للخدمات زاد من ثقة فئة من الزّبائن بي بشكل غير مباشر.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
فوائد مباشرة من واقع تجربتي في الشّراء - (لا أستطيع ذكر الخدمات كما بيّنت سابقاً، لكن سأذكر بعضاً من نتائجها الإيجابيّة عليّ):
1) شراء خدمات ساهمت في الارتقاء بفهمي للموقع والتعرّف على أسرار وأشياء لم أكن أعرفها مسبقاً، وتنبيهي إلى نقاط الضّعف الّتي لديّ وكيفيّة جذب مزيد من العملاء.. إلخ. فالبائع الّذي قضى سنيناً في العمل داخل خمسات وحقّق مبيعات جيّدة، لا بدّ أنّه يمتلك مفاتيح لا تمتلكها أنت، ويعرف أموراً تجهلها بحكم كونك بائعاً جديداً. لذلك استفدت من إحدى الخدمات الّتي اشتريتها مقابل 5$ فقط فوائد عظيمة لم أكن أتصوّرها.

2) تقوية لغتي العربيّة وتحسين أسلوبي في الكتابة: صحيح أنّني كاتب منذ فترة طويلة، لكن يمكنك دائماً الاستفادة من خبرة الآخرين وتجاربهم. لذلك استفدت للغاية من شرائي لبعض الخدمات الّتي لها علاقة باللّغة العربيّة والكتابة. فمهما بلغت من العلم والمعرفة والخبرة، تبقى هناك أشياء جديدة يمكن أن تضيف إلى خبراتك ومعرفتك الكثير.

3) التعرّف على كيفيّة إنجاز الخدمات بصورة أكثر إبداعاً وإتقاناً: من خلال شرائي لبعض الخدمات ذات الصّلة بالكتابة والتدقيق وغير ذلك، اطّلعت على أساليب الباعة المتنوعة في تسليم الملفّات وتنسيقها عبر محرر النّصوص وورد، ممّا كان له أثر إيجابيّ في تحسين مظهر وجودة المستندات الّتي أقوم بتسليمها إلى المشترين لاحقاً. والأمثلة كثيرة على خدمات اشتريتها وساعدني شراؤها على تحسين جودة ما أقدّمه للزّبون.

4) معلومات مفيدة غير متوقّعة: عندما تشتري خدمة من هنا وخدمة من هناك، ستفاجأ أحياناً بحصولك على معلومات استثنائيّة ليست في الحسبان. ذات مرّة اشتريت خدمة لها علاقة بالتّرجمة، لأكتشف بفضل من باعني الخدمة قاموساً إلكترونيّاً مجّانيّاً له إضافة مذهلة على جوجل كروم (Extension)، تختصر عليّ الكثير، وتزوّدني بخصائص ومزايا لا حصر لها. وهو قاموس لم أجده رغم بحثي المكثّف عبر الإنترنت. وهكذا دواليك.

هناك نقاط أخرى، لكن أكتفي بذلك لتوضيح الفكرة العامّة حول فوائد شراء الخدمات.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
* وصادف...
منذ 3 سنوات و6 أشهر
لا أجد كلمات أوفي بها شكري لك وإعجابي به هذه النصائح الغالية والتي لا تُقدر بثمن ..
جزاك الله خيرا وأتمنى لك دوام التوفيق والنجاح
شكراا جزيلا
منذ 3 سنوات و6 أشهر
مساؤك سعيد أختي رنا.
وتسعدني متابعتك لما أنشره، وتفاعلك المستمرّ.

أودّ الإشارة قبل الإجابة عن أسئلتك إلى الجملة الأولى في تعقيبك: (مقال مميز وفكر رائع كالعادة وإذا سمحت أخي نبراس أريد أن استفسر عن بعض الامور).

لاحظوا أعزائي طريقة التّواصل اللّبقة والاستفسار بطريقة لطيفة: (للتّأكيد على على نقطة (ج) و(د) في الرّدّ السّابق لي).

حيث نلاحظ هنا أمراً مهمّاً، وهو أن الاستفسار جاء بصيغة ودّية لا بصيغة الأمر (وإذا سمحت...). ولم يكن هكذا مثلاً (أريد أن تجيبني عن الاستفسار التّالي).

لذا أشكرك أختي رنا على حسن التّواصل وأتمنّى أن تحقّقي النّجاح المرتقب في خمسات.

للإجابة عن استفسارك الأوّل:
- ماذا يعني مشترٍ مميز فأنا اسمع دائماً عن بائع مميز ليس عن مشترٍ مميز... وكيف ساعدتك هذه النقطة في أن تصبح بائع مميز؟

من المعلوم أنّ للباعة رتباً تبدأ من بائع جديد باع أقل من 10 طلبات. فإذا باع 10 طلبات أصبح بائعاً نشيطاً. ثم يصبح بائعاً مميّزاً إذا باع 50 طلباً. ثم موثوقاً في حالات خاصّة بعد قرار من إدارة الموقع.

وكذلك الحال بالنسبة للمشترين: فهناك مشترٍ جديد (اشتري بضع خدمات)، ومشترٍ جادّ (اشترى 10 خدمات أو أكثر قليلاً "ربّما "أقصد العدد")، ومشترٍ مميّز (اشترى أكثر)، ومشترٍ برتبة VIP (اشترى الكثير من الخدمات "ربما أكثر من 100 خدمة").

أمّا الشّطر الثّاني من استفسارك الأول: كيف ساعدتك هذه النقطة في أن تصبح بائع مميز؟
فقد أجبت عنه بعد مداخلتك مباشرة (يرجى الاطّلاع).
منذ 3 سنوات و6 أشهر
وبالنّسبة لاستفسارك الثّاني:
- كنت قد تحدثت من قبل عن أهمية تقديم الهدايا للعميل .. فإذا سمحت هل ممكن أن تصف لي من أين آتي بهم، أو مثلاً تكتب لنا في مقال باستفاضة أكثر عن هذه النقطة؟

من الهدايا الّتي يمكن تقديمها أختي رنا:
1) كتّيب صغير من تأليفك لا يتجاوز بضع صفحات حول أيّ شيء تعرفينه (نصائح في كذا، مفاتيح مهمّة لإتقان كذا.. إلخ). وتقومين بإعداد هذا الكتيّب على هيئة مستند وورد، ثم تعملين على تحويله إلى PDF، وتقديمينه فيما بعد كهدية للمشترين.

2) صور ساحرة وجذّابة (ذات جودة عالية حصراً): (هناك عشرات المواقع الّتي يمكنك تحميل الصّور من خلالها). فقط ابحثي في جوجل وستجدين مصادر كثيرة. وبالتّالي، تقومين بتجميع روائع الصّور وتقدمينها كهدايا لعملائك. ويمكنك حتّى أن تقومي بشراء هذه الصّور من أحد المواقع (بأعداد كبيرة ومبالغ رمزيّة)، لتختصري على نفسك عناء تحميل مئات الصّور بنفسك. ثم تقدّمينها لعملائك في خمساتك كهدايا.

ولا ينطبق هذا الأمر على الصّور فحسب؛ إذ يمكنك شراء العديد من الأشياء بأسعار بسطية، وتقديمها كهدايا لعملائك في خمسات.

3) خدمة كهدية مقابل خدمة: كأن تقدّمي لأحد عملائك واحدة من خدماتك مجّاناً في حال اشترى خدمة أخرى.
مثال: زبون اشترى منك خدمة كتابة المقالات. ولديك مثلاً خدمة أخرى لها علاقة بتنظيم الوقت. بالتّالي، تقدّمين الخدمة الثّانية له مجّاناً بعد شرائه للخدمة الأولى. وهكذا دواليك.

4) تجميع المعلومات بأسلوبك الشّخصيّ: يواجه البعض صعوبة في إعداد كتيّبات من تأليفهم. لكن بالإمكان الاطّلاع على مصادر مختلفة في الإنترنت وجمع معلومات مفيدة منها، ثم إعداد كتّيب يتضمّنها. أو يمكنك كذلك قراءة كتب في مجال معيّن وصناعة كتّيب من الأشياء الّتي استفدتها أثناء القراءة.

مثلاً: يمكنك قراءة كتب في مجال تطوير الذّات حول (كيفيّة تنظيم الوقت، اكتساب عادات جديدة والتّخلّص من العادات السّلبيّة، كيف يمكننا الاستيقاظ مبكراً كلّ يوم .. إلخ). ثم بعد ذلك تكتبين ما تعلّمتهِ بأسلوبك الشّخصي أو تلخّصينه وتضعينه في كتّيب صغير من إعدادك، تقدمينه كهدية.

5) ملفّ يتضمن أقوال واقتباسات لأشهر الشّخصيّات باللّغة العربيّة أو الإنجليزيّة: يمكنك جمع أشهر الأقوال والاقتباسات ضمن ملف من إعدادك، وتقديم هذا الملف كهدية لعملائك.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
لا شكر على واجب أختي أمنية.
يكفيني أن أقدّم ما أستطيع من مساعدة، راجياً بذلك التّوفيق للجميع.
وهناك متّسع للربح لنا جميعاً، فلكلّ إنسان رزق مكتوب.
دمتِ بخير وأتمنّى لكِ مستقبلاً زاهراً.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اشكرك شكراً جزيلاً اخي نبراس علي وقتك وكرمك في تقديم المعلومات بطريقة مفصلة و رائعة
وأتمني لك النجاح في حياتك ودائماً هكذا تفيدنا بمقالاتك المميزة
منذ 3 سنوات و6 أشهر
وأنا في المقابل أشكرك كثيراً - أختي رنا - على تفاعلك ومشاركاتك القيّمة واستفساراتك المميّزة.
دمت دائماً وأبداً بألف خير وسرور.
وأرجو لك نجاحاً قريباً وارتقاء إلى أعلى المراتب.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
تصحيح بعض الأخطاء الواردة:
* وتقدّمينه.
* ثم تقدّمينها لعملائك في خمسات كهدايا.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
الله يجزيك ألف خير استاذ نبراس
منذ 3 سنوات و6 أشهر
تسلم أخي عبادة.
وإن شاء الله تتحقق كل أمانيك.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك اخي على المعلومات الرائعة
منذ 3 سنوات و6 أشهر
موضوع مختلف كُتب بطريقة مميزة..
شكرًا لك أخ نبراس على هذا الطرح وتعليقاتك التي لا تقلّ عنه أهميّة.
خرجنا بمعلومات قيّمة بالتأكيد، تحيّاتي
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أهلاً ومرحباً بكِ أختي هديل.
وأشكرك على هذه الكلمات الطّيّبة.
كما يسعدني دائماً أن أرى تعقيبات يحرص من يكتبها على جودة الصّياغة اللّغويّة.
فدام إبداعك وحرصك على سلامة ما تكتبينه من النّاحية اللّغويّة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
العفو أختي فاطمة.
وسعدت بمروك وتفاعلك.
أرجو لك التّوفيق والنّجاح.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك أخي نبراس،
معلومات قيمة وجميلة،وفقك الله إلى كل ما تتمنى.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
كل الشكر والتقدير لمن يفكر دائما بالآخرين ،، شكرا لك جزاك الله خيرا
منذ 3 سنوات و6 أشهر
بارك الله فيك أخي نبراس على هذه النصائح الثرية ولا شك أن كل بائع جديد في حاجةٍ ماسّة لمثل هذه النصائح القيمة لتكون حجر أساس لمشواره المهني. خير الناس أنفعهم للناس، نفع الله بك ووفقك للخير.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
عفواً أخي صادق وتسلم عزيزي.
أتمنى لك التّوفيق أيضاً، ومزيداً من التقدّم والتّألّق.

على الرّحب والسّعة أخي خالد (Kalednew Kalednew)، سعدت بمرورك وكلماتك العذبة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
كل الشكر أخي الحسين على مشاركتك الطّيبة ولطف كلماتك.
لولا دعمكم ما كنّا لنستطيع تقديم أيّ شيء؛ لذا أشكرك وأشكر جميع طاقم العمل في خمسات على الجهود الكبيرة الّتي تبذلونها في سبيل استمرار عملنا ضمن هذا الموقع الرّائع.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك اخي نبراس ووفقك الله من نجاح الي نجاح اكبر .. موضوع مهم نحتاج اليه جميعنا .. من بدا ومن يريد الربح والعمل بجد .. شكرا لك كلمات بسيطة ادت الي تفاعل اكبر .. وانا ان شاءالله ساتبع هذة النصائح والطرق البسيطة من اجل تقدم وازدهار مبيعاتي ب خمسات… دمت بائعا ومشتريا وكاتبا نشطا اخي نبراس.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
تمنيّاتي لك بمستقبل زاهر أختي نسرين.
وشكراً لمرورك وكلماتك الطّيبة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا أخي نبراس على أسلوبك الرائع الذي جعلني لاأستطيع مفارقة القراءة ؛ حتى أقرأكل التعليقات ، ففوق ثقتك الكبيرة بنفسك ، إلا أنك تمد غيرك بأسرار نجاحك ، وبذلك جمعت بين الحسنيين ( الثقة بالنفس وحب نفع الآخرين ) وهذا ينم عن قلب مخلص ، ونفس راضية . لقد أجبرتني على احترامك بحب رغم أني أول مرة أقرأ لك . " زادك الله علما وحكمة ، ونفعنا بعلمك وحسن خلقك "
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اشكر مساهمتك اخي الكريم
منذ 3 سنوات و6 أشهر
بالتوفيق باذن الله
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكراً لمرورك أخي جهاد وتحياتي لك.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
بالتوفيق لك كذلك أختي ندى.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
تسلم أخي العزيز أشرف، إن شهادتك هذه عزيزة جدّاً على قلبي؛ فأكثر ما يسعدني أن يكون فيما أكتبه وأصرف في كتابته وقتاً ليس بقصير فائدة ومتعة لكل من يتابع موضوعاتي وتعقيباتي على داخلات الإخوة والأخوات.
دمت بألف خير، وأرجو لك انطلاقة عمل يكلّلها النّجاح.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
* مداخلات..
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرًا لك أخي نبراس أن أفردت لي كل هذا الثناء ، فتناؤك شهادة أعتز بها . أسألك الدعاء لي فأنا حتى الآن لم أفصح عن خدمتي . عملًا بنصائحك فأنا أقرأ كثيرًا حتى أستقر على أفضل خدمة يمكنني القيام بها . وأنتظر نصيحتك الشخصية لي . " جعلك الله نبراسًاللحق حديديًا في التمسك بالخير "
منذ 3 سنوات و6 أشهر
كالعادة الأستاذ نبراس متألق بما يقدمه ويشاركه مع مجتمع العمل الحر
شكراً جزيلا ً
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أهلاً ومرحباً أختي فاطمة، وأشكرك على هذا الكلام الجميل.
يبدو أنك على الطريق الصحيح، ومطبّقة لكثير من نصائح الإخوة والأخوات في الموقع.
لذا أرجو لك مزيداً من النجاح والتقدّم.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أشكرك اخ نبراس. نعم تعبت. ولكن أملي بالله وان اتحلي بالصبر
منذ 3 سنوات و6 أشهر
يا أهلاً ومرحباً أخي جهاد.
وأتمنالك تحقيق ما تصبو إليه في أقرب فرصة.
الصبر مهم عزيزي، لكن الأهم هو الاستراتيجيات الذكية لتسويق خدماتك وإعطاء انطباع عام جيد عنك وعمّا تقدمه.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
استراتيجية شراء الخدمات لاحداث نقلة استراتيجة عير منطقية ولاعلاقة لها صراحة بالكسب
تخصيص وقت اكبر واكتساب مهارات جديدة ودراسة تجارب الآخرين وكسب ثقة العملاء والصبر من اكثر الامور فائدة .
منذ 3 سنوات و6 أشهر
الفرق بين ما تذكره وبين ما عرضته في مقالي هذا، هو أنني اشتريت بالفعل خدمات ساهمت في اكتسابي مهارات جديدة وتطوير مهارات عدة لدي، وغير ذلك من فوائد ذكرتها في الموضوع والتعقيبات.

بينما أعتقد أنك لم تشترِ أي خدمة، وبالتالي لا تستطيع أن تطلق حكماً على شيء لم تجربه بعد. ولو أطلقت حكماً كما فعلت فسيكون حكمك غير منطقي لأنه غير مبني على وقائع ملموسة، ولم يأتِ بعد تجربة وبرهان (مناقشة عقلانية وليست تهجّماً).

جميع من اشتروا خدمات مفيدة من خمسات وأنا واحد منهم، يؤكدون أن شراء بعض الخدمات يسهم بشكل كبير في اكتساب مهارات جديدة، بل وفي تحسين المهارات الحالية. إلى جانب أن شراء الخدمات يحقق فوائد عديدة ذكرتها في موضوع آخر.

الصبر مع تكرار نفس الاستراتيجيات التقليدية لن يوصلك إلى أي مكان. والأمر لا يقتصر على مجرد اكتساب مهارات جديدة، بل على أمور كثيرة مجتمعة، تحدّثت عن بعض منها في مقالي هذا؛ فالمقال لا يقتصر على استراتيجية الشراء، بل يعطيك لمحة عن كثير من الأمور المهمة.

وأكرّر وأعيد مع يقين تام عن تجربة حقيقة: شراء بعض الخدمات المفيدة، يمكنه أن يساعد البائع الجديد في تحقيق ما عجز عن تحقيقه أشهراً طويلة.

أما لو استطاع بائع جديد كسر حاجز بيع الخدمة الأولى دون اضطراره لشراء أي خدمة تفتح أمامه آفاقاً جديدة، فألف مبارك له.
حديثي موجّه للباعة الذين يبذلون أقصى جهدهم كل يوم، ويطورون من إمكانياتهم، لكنهم في نهاية المطاف ورغم كل ما يفعلونه لم يستطيعوا كسر حاجز بيع الخدمة الأولى حتى الآن، مما يدل على أن هناك خللاً ومشكلة يجب حلّها. وأحد الحلول يمكن أن يكمن في شراء بعض الخدمات ذات العلاقة بالمشكلة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
جزاك الله خيرا عما كتبته
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أهلاً ومرحباً بك أخي عبد الله.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
ما شاء الله . أخي نبراس تفكير خارج الصندوق مميز وتستحق كل خير

شكراً جزيلاً لك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
العفو أختي روان وشكراً على تفاعلك ومتابعتك ما أنشره.
الفكرة الجوهرية من الموضوع هو أن على الإنسان ابتكار أساليب وطرق جديدة لتحقيق ما يريده، فاتباع نفس النهج الذي لم يؤتِ ثماره مرارا وتكرارا لا فائدة منه.
قد تبدو بعض الاستراتيجيات التي أطرحها غريبة، لكنها مفيدة جدا عن تجربة شخصية.
أرجو لك كل التوفيق ومزيداً من النجاح.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
كل التوفيق استاذ نبراس الحديدي وشكرا علي مشاركتنا تجربتك في خمسات وعلي النصائح للباعه الجدد

لكن سوالي هو : هل شراء خدمات من موقع خمسات يزيد من فرصه ظهور خدمتي او كيف يتم جلب المشترين بعد القيام بشراء خدمات
منذ 3 سنوات و6 أشهر
وبالتوفيق لك أيضاً أخي Amir Magdi.
شراء الخدمات من موقع خمسات لا علاقة له بتحسين فرص ظهور خدماتك، لكنه خطوة غير تقليدية مهمة "من وجهة نظري، وبعد تجربة شخصية" يمكنها أن تحسن من فرصك غب الحصول على مزبد من المشترين، أو كسر حاجز بيع الخدمة الأولى.

إليك رابط موضوع ثانٍ تحدثت فيه بتفصيل أكثر عن "بعض" فوائد شراء الخدمات المفيدة (عليك شراء خدمات مفيدة سواء تلك التي تعطيك أفكار جديدة للبيع أو تقدم لك معلومات جديدة في مجال عملك.. إلخ، وليس المقصود شراء خدمات بشكل عشوائي غير مدروس).
https://khamsat.com/community/stories/464448-فوائد-شراء-بعض-الخدمات-وأنت-ما-تزال-بائعا-جديدا
منذ 3 سنوات و6 أشهر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي الكريم على هذا المنشور لا تستطيع تصديق كم تفيدنا وكلما ياست وارى منشوراتك تجعلني اتحمس من جديد
شكرا لك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
وعليك السلام أخ إبراهيم.
هذا من دواعي سروري عزيزي، وأرجو لك النجاح ومزيداً من التقدم، فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس.
دمت بخير.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
نصائح مفيدة جدا ، سأعمل عليها بإذن الله
شكرا أخي نبراس الحديدي على كرمك، ومشاركتنا نجاحك
وكتابة تفاصيل في غاية الاهمية ..

مع تمنياتي لك بالنجاح والتميز الدائم ..
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اشكرك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
بارك الله جهودك أخ نبراس
أتمنى لك المزيد من التألق فأنت تستحق ذلك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
أهلاً بك أخ جهاد.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
وبك اخي نبراس. استفدت منك الكثير
منذ 3 سنوات و6 أشهر
هذا من دواعي سروري أخي جهاد.
وأرجو لك المزيد من النجاح والتقدم.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
السلام عليكم اخي نبراس
جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة والنصائح الدرة
انا بائع جديد لم يسبق لي ان بعت خدكة بعد ، وتواجهني مشكلة بيع الخدمة الأولى ايضا
بماذا تنصحني كبائع جديد ومستجد في العمل علي الانترنت
شاكرا لك سعيك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
وعليكم السلام أخي أحمد.
وأشكرك على هذه المداخلة الطيبة.
توجد عشرات النصائح بخصوص ذلك عزيزي، ولا يمكن إجمالها لا بتعقيب واحد ولا بعشر موضوعات حتى.
لكن هذه بعض النصائح التي طرحتها في مجتمع خمسات على فترات متعاقبة، بوسعك الاستفادة مما جاء فيها.
وبالتوفيق لك.
https://khamsat.com/community/general/424199-خيانة-خلاقة
https://khamsat.com/community/general/460890-فن-التواصل-مع-العميل
https://khamsat.com/community/stories/417365-تعلم-من-تجارب-البائعين-الناجحين
https://khamsat.com/community/stories/424156-تجربة-قد-تبدو-غريبة-بعض-الشيء
https://khamsat.com/community/stories/420340-أقلعت-عن-الصبر-فأصبحت-بائعا-مميزا
https://khamsat.com/community/general/416400-لا-تقل-للزبون-راسلني-تواصل-معي-إلخ
https://khamsat.com/community/general/416348-فاجئ-الزبون-استراتيجيات-كسب-العميل
https://khamsat.com/community/general/420049-أخطاء-إملائية-لدى-كثير-من-المترجمين-والكتاب
https://khamsat.com/community/stories/419010-تجربة-أول-بيعة-لـ-كيف-تقدم-خدمة-كتابة-المقالات
https://khamsat.com/community/general/461526-نقاط-ضعف-تحول-بينك-وبين-النجاح-تطوير-المثابرة
\https://khamsat.com/community/general/431996-الانسحاب-الذكي-أولى-خطواتك-لكسب-العميل-الأول
https://khamsat.com/community/stories/448623-السر-خلف-قدرتي-على-الرد-بإسهاب-وسرعة-تبدو-غريبة
https://khamsat.com/community/stories/437912-لم-أفضل-عرض-بائع-دون-غيره-في-طلبات-الخدمات-غير
https://khamsat.com/community/general/437416-لا-تيأس-من-عدم-بيع-الخدمة-الأولى-واتبع-هذه-النصائح
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اشكرك اخي نبراس
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكراً لك أخي الكريم وبارك الله جهودك
أتمنى لك دوام التوفيق والنجاحات المتكررة
منذ 3 سنوات و6 أشهر
على الرحب والسعة أخي جهاد.

تحياتي أختي رشا، وشكراً لك على التفاعل والكلام الجميل.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك اخي العزيز
منذ 3 سنوات و6 أشهر

تم حذف هذا الرد من قبل إدارة خمسات:

أهلا بك صديقي، يمكنك أن تجد في دليل البائع ضمن قاعدة المعرفة في خمسات المواضيع التالية كل ما ستحتاجه لبدء عملك في خمسات وعرض ما تتقنه من خدمات، من إضافة الخدمات وتعديلها، إلى التعرف على مستويات الباعة وكيفية الانتقال من مستوى لمستوى أعلى، لطريقة المشاركة في مجتمع خمسات، وحتى سحب أرباحك إلى بايبال *... عبر الرابط التالي :https://help.hsoub.com/Knowledgebase/List/Index/14/mkdmy-alkhdmat--albayaayn ، لا تتردد في مراسلتنا عبر مركز المساعدة في حالة وجود أية استفسارات لديك : https://help.hsoub.com/Tickets/Submit / . بالتوفيق لك.

منذ 3 سنوات و6 أشهر
العفو عزيزي سرمد ومرحباً بك.

وتحية لك أخ أحمد وأرجو لك الاستفادة من الروابط التي وضعها الفريق المختص لك.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
نشكرك عل تعاونك معنا يا سي نبراس
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا لك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
مقال ممير ورائع .... شجعني ذلك على المواصلة
منذ 3 سنوات و6 أشهر
شكرا جدااا على هذا الموضوع الرائع .. حقا أفادنى كبائع خدمات جديد
منذ 3 سنوات و6 أشهر
معلومات فى غايه الاهميه شكرا اخى على تعاونك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
Mohammed Asaad | أهلاً ومرحباً بك محمد.

افكار معمارية | "جعني ذلك على المواصلة": هذا من دواعي سروري أفكار وشكراً على المرور.

Rahma Elghopashy | أهلاً بك رحمة، على الرحب والسعة وأرجو لك التوفيق.

Maria Gamil | لا شكر على واجب ماريا وأتمنى لك انطلاقة عمل مميزة.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
* شجعني"...
منذ 3 سنوات و6 أشهر
معلومة قيمة و استفدت منها جزاك الله خيرا
منذ 3 سنوات و6 أشهر
استفدت كثيرا من نصائحك شكرا جزيلا و أنا أيضا بائعة جديدة موهوبة أريد إثبات جدارتي و موهبتي في الترجمة بالعمل الجاد إلى أن أصبح بائعة موثوقة
منذ 3 سنوات و6 أشهر
بالتوفيق
منذ 3 سنوات و6 أشهر
Nuria/ أهلاً ومرحباً بك، وأرجو لك كل التوفيق.

Linda/ هذا من دواعي سروري، وأتمنى لك تحقيق ما تطمحين إليه.

Mohcen/ بالتوفيق لك أيضاً.
منذ 3 سنوات و6 أشهر
اذا لم تبع اول خدة الى الان اتبع الخطوات
اعمل حساب ثاني على خمسات ليصبح لك حسابين الحساب الاصلي و الحساب الثاني
اطلب خدمة بحسابك الثاني من حسابك الاساسي
ضع تقييم جيد على الخدمة التي اشتريتها بحسابك الثاني من حسابك الاول
و بعد ان حققت اول خدمة تأتي الثانية و الثالثة .........
و تكون خسرت 1$ لكي تحقق اول خدمة و التي ستجذب العملاء للشراء منك
منذ 3 سنوات و6 أشهر
تحياتي لك أخي نبراس.معلومات جد قيمة..شكرا جزيلا لك
منذ 3 سنوات و5 أشهر
شكرا لك ... جزاك الله خيرا
منذ 3 سنوات و5 أشهر
بارك الله فيك اخي وفي نصائحك الرائعة اود لو تتكرم وتعمل لنا مقال للمبتدئين في موقع خمسات بالرغم تني تتبعت عدة فيوهات على اليوتوب لكني احس اني لا افهم شيء
منذ سنة و3 أشهر
نصائح رائعه
أنا لم اتخطى هذا التحدي بعد
وخدماتي مُميزة بأسعار زهيدة
منذ سنة و3 أشهر
شكراً لكم جميعاً على التعقيبات الطيبة، وعذراً لأنني لم أنتبه إلى بعضها إلا بعد أن طرحت الأخت إسراء مشكورة تعقيباً جديداً.
أرجو لكِ الرزق الوفير. لكن حتى يتحقق المنشود، لا بد من العمل الجاد، وتطبيق النصائح القيمة أينما وجدت.
منذ سنة و3 أشهر
موضوع ملهم ومفيد يجعلنا اكثر املا ببيع خدمتنا الاولى نحن الجدد .. تحياتي لك اخ نبراس .
منذ سنة و3 أشهر
يسعدني رأيك أخ خليل.
ليكن النجاح حليفك دوماً.
منذ سنة و3 أشهر
السلام عليكم استاذ نبراس
من فضلك ممكن توضيح ازاى عند شراء حضرتك عدة خدمات اصبحت مشترى مميز وحصلت على زبائن
منذ سنة و3 أشهر
وعليكم السلام أخ محمد.
إجابة سؤالك موجودة على امتداد التعقيبات أعلاه على هيئة رؤوس أقلام (يمكنك الاطلاع).
منذ سنة و3 أشهر
جميل . بداية كلامك تصف حالي تماما
عن الموضوع