السلام عليكم، كل عام وحضراتكم بخير.

في البداية أُعرفكم بنفسي،

أنا محمد محمود.. مصري الجنسية وطالب في الفرقة الثالثة بكلية الطب البشري.

في البداية كُنت أَقوم بتصميم الفيديوهات بطريقة الوايت بورد أنيميشن whiteboard كهواية فقط ومن باب إفادة من حولي فكنت مثلاً أقوم بتبسيط معاني بعض الآيات القرآنية عن طريق فيديو يُعبر عن مضمون الآية برسومات بسيطة وجذابة وكذلك كنت أقوم بعمل الفيديوهات التعليمية والتثقيفية من باب الهواية.

ثم علي أحد جروبات التليجرام نصحني أحد الأشخاص (جزاه الله خيرًا) بتسجيل خِدمتي علي مواقع العمل الحر وخصوصًا موقع خمسات.

في البداية ترددت لخوفي من فكرة العمل عبر الإنترنت، لكن بعد ذلك توكلت علي الله وقمت بتسجيل الخدمة من باب إرضاء الضمير.. ولم أكن أتوقع أن يتقدم أحد لشرائها لأسباب كثيرة منها أنني أُقدم خدمة واحدة فقط وأيضًا وجود العديد من الأشخاص اللذين يقدمون هذه الخدمة مثلي وبتقييمات مرتفعة.

قُمت بالتسجيل علي موقع خمسات منذ حوالي ١٤ يوم وانقضت بضعة أيام دون أي إشعار من الموقع سوي الإشعارات الروتينية التي تتمثل في نصائح للباعة الجدد وخِلافه.

ثم من مدة قريبة تواصل معي أحد العملاء وأَبدي إعجابه بأسلوبي والخدمة التي أقدمها والحمد لله تم إنجاز الخدمة في وقت قياسي وبرضاء تام من العميل وتقييم ١٠٠٪ .

ولم أنتظر كثيرًا حتي تواصل معي عميل آخر وقدمت ما في وسعي لإخراج الخدمة في أفضل صورة مُمكنة والحمد لله تم تقييمي ب ١٠٠٪ أيضًا مع تعليقات من المديح شجعتني كثيرًا.

الآن تقييمي ١٠٠٪ وعدد العملاء ٢
أعلم أنه عديد قليل جدًا لكن أنا متأكد أن العدد سيزداد بمرور الوقت بإذن الله.

فقط أود أن أنتهز الفرصة لأوجه بعض النصائح للباعة الجدد مثلي من الإخوة والأخوات (أعلم أن النصائح ربما تكون مكررة أو أنني لست بالشخص صاحب الخبرة الكبيرة في الموقع لأوجه النصائح.. لكن لعلها تفيد أحدهم ويكون مقالي هذا أول الكلمات التي يقرأها علي هذا الموقع).

- اول النصائح هي ألا تصف خدمتك أو تقدمها بطريقة مبتذلة ومُبَالغ فيها كأن تستخدم عبارات التهويل والتعظيم في وصفها.. كن مُحترفًا في تقديم خدمتك بشكل جذاب ومعتدل.

- لا تقبل بالأعمال التي لن تكون قادرًا علي إنجاز وعرض فكرتها بالشكل الأمثل ( كمثال تواصل معي أحد الإخوة السعوديين لعمل أحد الإعلانات لكن للأمانة نصحته أن أفضل وسيلة لعرض فكرته هي الموشن جرافيك وليس الوايت بورد وبالفعل تفهم الأخ النصيحة وشكرني عليها.)

- كُن صبورًا.. الرزق بيد الله فقط ويومًا ما ستصل.

- تعلم دائمًا وطور من مهاراتك وطريقة عرضك للخدمات... الجميع هنا يتطور باستمرار فلما لا تتطور أنت الآخر؟؟

- لا تستخدم الكلمات المحفوظة وطلبات التقديم الجاهزة في التقديم علي الخدمات في قسم الخدمات الغير موجودة.. هذا مؤشر سئ وغير جذاب بالمرة.. كل عميل له حالة خاصة وطلبات معينة ومستوي معين من التفكير والمعرفة.. فحاول أن تَجعل طلبك ملائم لشخصية العميل واحتياجاته.

- كن خلوقًا في تعاملك مع الجميع.. حتي وإن شعرت بالعكس من الطرف الآخر.. كن خلوقًا في قبولك ورفضك.

- لا تحزن إن تواصل معك أحد العملاء ثم اختفي فجأة بدون سابق إنذار أو عذر.. أعلم أن الأمر مؤلم لكن ربما يكون العميل قد وجد ضالته في خدمة أخري عند شخص آخر أو قام بصرف نظره عن المشروع.. فلا تكن ثقيلاً واتركها لله.

- لا تقم بتسجيل خدمات جديدة علي الموقع أو تتقدم لعمل خدمات مالم تكن تتقنها بنسبة ١٠٠٪ لأنه إذا لم تُخرجها بالشكل المطلوب سيضطر العميل إلي وضع تقييم سئ وهذا قد يُنهي مسيرتك علي الموقع (كمثال أنا أستطيع كتابة المقالات الطبية وكذلك الترجمة من الإنجليزية إلي العربية لكني أتقن ذلك بنسبة ٨٠٪ فقط لذلك لم ولن أتقدم لمشاريع في هذه الفئات حتي أتقنها بنسبة ١٠٠٪)
تذكر دائمًا "إن الله يُحب إذا عَمل أحدكم عملاً أن يتقنه."

- وأخيرًا لا تجعل أحد -مهما كان ومهما كانت حجم ثروته أو النقود التي سيعطيها لك- يُشعِركَ بأنه يمتلكك أو أنه سيدك أو أنك تحتاج إلي نقوده.. كُن خلوقًا ومهذبًا في تعاملك مع الجميع لكن لا تقلل من احترامك لنفسك مهما كان الثمن.

أرجو ألا أكون قد أثقلت علي حضراتكم بهذا الكلام الكثير وأن يكون في مَحَلِه ومَوضِع للإفادة.
وأرجو أن تعذروني إذا كان هناك بعض الأخطاء الإملائية أو النحوية فأنا لَستُ بالمدقق اللغوي ولا الخبير في قواعد اللغة.

وكل عام وحضراتكم بخير.. بالتوفيق دائمًا للجميع.
عن الموضوع

التعليقات (8)

منذ 3 سنوات و11 شهر
وأنت بخير أخي كلامك جميل وفي محله
أتمنى لك مزيدا من النجاح ^_^
منذ 3 سنوات و11 شهر
بارك الله بك وإلى مزيد من العملاء والنجاح والإنجازات بإذن الله
نصائحك مهمة وفي محلها.. ويبدو أنك كسبت خبرة ليست بقليلة في وقت قصير
الطريق أمامك وإن شاء الله ستبدع.
منذ 3 سنوات و11 شهر
في الإعادة إفادة، كما إنك ذكرت بعض النصائح الجديدة شكرا لك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
كلام جميل جدا وصحيح
منذ 3 سنوات و11 شهر
كلام جميل جدا وصحيح
منذ 3 سنوات و10 أشهر
شكرا جزيلا لك، لقد استفدت كثيرا من هذه النصائح، الله يوفقك في كل شيء تفعله يارب.
منذ 3 سنوات و10 أشهر
شكراً لك , كلام مفيد حقاً
منذ 3 سنوات و10 أشهر
بالتوفيق د/محمد
أخوك محمد أيضاً طالب هندسة من مصر
وأسعى لتحويل هوايتي في تصميم الشعارات لشغل هنا على خمسات
لدي عميلين بتقييم 100% ( :D صدفة رائعة )
عن الموضوع