قد يبدو العنوان غريبًا بعض الشيء، بالفعل شيء غريب أن ينصح بائع جديد مثلي المشترين بالتقييم السلبي، الذي يعتبر عند كثير من البائعين مصدر خوف دائم، لكن ستدرك أن التقييم السلبي مفيد للبائعين والمشترين على حد سواء، كيف ذلك؟ إذًا تابع القراءة.
عزيزي المشتري، عندما تشتري من أحد البائعين خدمة معينة، ويقوم البائع بتقديم خدمة سيئة بشكل واضح، أو يتأخر ويقوم بتضييع وقتك ووقته؛ قيّمه سلبًا، لا تأخذك الطيبة الزائدة، وتقوم بإعطائه ما لا يستحق.
أجد بعضًا من المشترين الذي يشاركون في مجتمع خمسات يقولون أنهم لا يقيمون سلبًا، إن لم يعجبهم العمل لا يقومون بوضع تقييم؛ عندما تفعل ذلك عزيزي المشتري فأنت بذلك تضر المشترين والبائعين في الموقع على حد سواء (وإن كان بطريقة غير مباشرة )، فالمشترون من بعدك سيرون التقييم الإيجابي (غير المستحق) لذلك البائع، أو لا يرون تقييمك السلبي العادل، وسيقعون بنفس الفخ الذي وقعتَ فيه؛ وستضر الكثير من البائعين المتميزين الذي لا ينقصهم شيء غير التقييمات، بأن يُصرف نظر المشترين عنهم إلى ذلك البائع ذو الخدمة الرديئة الذي أهديته ذلك التقييم الإيجابي، أو (تفضلتَ) عليه بعدم وضع التقييم السلبي، أو لعدم اكتراثك أصلًا.
قيٰم مثل هؤلاء البائعين سلبًا، حتى وإن لم تستلم خدمتك؛ بسبب مماطلة البائع وتأخره عن موعد التسليم المتفق عليه، فالوقت أغلى سلعة، وضياع الأموال أهون من ضياع الوقت؛ لذا أنا ضد الاقتراح الذي يمنع المشتري من التقييم في حال لم يستلم الخدمة، لكن للأسف بعض المشترين يستغلون هذه النقطة لاستغلال البائع، وطلب أشياء أكثر مما اتفق عليه، وإن رفض البائع يتم تهديده بالتقييم السلبي، وهذا يتم حله بالتواصل مع الإدارة لحل مشكلتك، وليس بمثل ذلك الاقتراح.
وأنت عزيزي البائع، حاول تقديم أفضل خدمة ممكنة، فأنتَ عندما تستلم المال ولم تكن قد أديتَ خدمتك بشكل جيد، فأنت تعرض نفسك للمكسب الحرام والعياذ بالله؛ قدم الخدمة على أكمل وجه، التزم بالوقت المتفق عليه بينك وبين المشتري ولا تضيع وقته، حاول تقديم خدمة عملاء بأفضل ما يمكنك. لا تكن ودودًا جدًا، التزم بالحد الأدنى من التعامل الرسمي، طيبتك الزائدة واللطافة المبالغ فيها في كل رد وفي كل رسالة؛ تجعل بعض المشترين يستغلونك بشكل مبالغ فيه، وأقل ما يمكن أن تجده منهم هو التهديد بالتقييم السلبي.

نصائح لتجنب الاستغلال(لكلا الطرفين):-
* ابحث في جوجل كالتالي khamsat.com ثم اسم البائع أو المشتري، وستجد جميع ما يتعلق به في الموقع من: خدمات، ومشاركات في المجتمع، ما يمكنك من تكوين صورة عن البائع الذي تريد الشراء منه، وستجد التقييمات للمشتري الذي سوف تتعامل معه، بحيث يظهر الاستغلال واضحًا من خلال تقييمه.
* قم بكتابة عقد بينك و بين البائع بعد شرائك لخدمته، توضح فيها شروطك التي تضمن تقديم الخدمة بالشكل الأمثل، وهذه النقطة هي بنفس الأهمية بالنسبة لك كبائع؛ كي تضمن حقوقك وعدم استغلال المشتري لك بطلب أشياء خارج نطاق الخدمة، أو تشترط عدم إلغاء المشتري للخدمة بعد بدء التنفيذ، والعقد يجب أن يكون شاملًا لكل جوانب الخدمة؛ مما يسهل عليك استرداد حقك بعد تواصلك مع الإدارة (سواء كنت بائعًا أم مشتريًا)، ومن فوائد وضع عقد أيضًا أنه يشير إلى جديتك في التعامل، فلا يجرؤ الطرف الآخر على استغلالك.
* التزم بشروط الاستخدام واقرأ محتويات صفحة الضمان: قد يبدو هذا شيئًا بديهيًا جدًا، ولكن صدقوني هناك من لم يقرأ شروط الاستخدام ولو لمرة مرة واحدة، مثل الكثير من البائعين الذين تعاملوا خارج خمسات، وتم الاحتيال عليهم، ومن ثم يلوم الموقع وإدارته، ولو خصص من وقته نصف ساعة فقط لقراءة صفحتي الشروط والضمان ومراجعتها جيدًا؛ لم يكن ليتمكن أحد من الاحتيال عليه وأخذ حقه.

هذا كان رأيي الشخصي، هل تتفقون معي أم لكم وجهة نظر أخرى أو أي إضافات؟ شاركوني آراءكم في هذا الموضوع.
عن الموضوع

التعليقات (26)

منذ 5 سنوات وشهر
اتفق معك

موضوعك مفيد ومهم
منذ 5 سنوات وشهر
كلامك عين العقل
في النصائح ذكرت : ابحث في جوجل كالتالي khamsat.com ثم اسم البائع أو المشتري.. جربت الموضوع ولكن الرابط حولني لصفحة خطأ !!! ..
هل تقصد khamsat.com/muzamil
على سبيل المثال ؟؟؟
شكرا للتوضيح
أخ مزمل: ابحث في محرك البحث جوجل هكذا khamsat.com muzamil وابحث في صفحة نتائج البحث، وليس عنوان موقع.
منذ 5 سنوات وشهر
وضحت الفكرة
كلامك مظبوط فعلا النتيجة جاءت كل مايخص مزمل في خمسات
شكرا اخي الكريم
تعديل مهم: للأمانة: نصيحة البحث في جوجل، كانت فكرة أحد الأعضاء، قرأتها في تعليق له، ولم تكن فكرتي.
منذ 5 سنوات وشهر
غير مهم ما دمت انا لم اطلع على الفكرة من سواك .. لا تعقد الامور ههه
كما قلتُ للأمانة العلمية فقط، وقد كتبتُ تعليقي قبل قراءة ردك الأخير، تحياتي.
منذ 5 سنوات وشهر
أعجبني موضوعك جدا. وطريقة العرض، وأنصحك بإضافة خدمة كتابة المقالات.

الأستاذ الفاضل مزمل هناك طريقة أخرى أيسر، اكتب في محرك البحث باللغة العربية أو الإنجليزية
إسراء أحمد منصور خمسات، ستجد صفحتي الشخصية وكثير من موضوعاتي وتعليقاتي و...........
جزاك الله خيرًا أختي إسراء. هل طريقتي في الكتابة جيدة هكذا؟ لا أعلم، أرى أن مستواي مازال أقل من كثير من كتّاب المدونات.
منذ 5 سنوات وشهر
شكرا اختي إسراء
قصدك الاسم يكون ذي ما هو في خمسات .. يعني اذا بالانجليزي يتكتب بالانجليزي بجانب خمسات ..
منذ 5 سنوات وشهر

تم حذف هذا الرد من قبل إدارة خمسات:

إضافة روابط خارجية ضِمن المجتمع مثل (رابط الموقع المعني بالطلب، روابط حسابات شخصية أو صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ....) مخالف لشروط الاستخدام، بإمكانك إرسال الروابط في رسالة أو بعد طلب الخدمة بدلاً من نشره في المُجتمع .شكرا لتفهمك

منذ 5 سنوات وشهر
أخي أسامة.
وإياك. كتابتك جيدة جدا، وكع الوقت ستتطور للأفصل.

أستاذ مزمل نعم هذا ما أردته لو بالإنجليزي يكون الكتابة بالإنجليزي، ولو لغة عربية تكون الكتابة بالعربية.
منذ 5 سنوات وشهر
نصيحتي لك كالتالي:
أضف خدمة المقالات، بعد موافقة الإدارة عليها، فم بكتابة مقال عن أي موضوع تريد، ثم ضعها في نماذج أعمال قمت بتنفيذها ، لابد أن تسير وفقا لهذا الترتيب مراعاة لشروط الموقع.
بعدها سترى ردود الإخوة من الكتاب وغيرهم في الموقع ، وتحكم بنفسك.
لكني شخصيا أرى لديك مقاومات الكتابة وأنها ستكون أمثل من الكثيرين فلغتك العربية سليمة من الأخطاء، ولديك أسلوب جيد في الصياغة، وكلما كتبت كلما تحسن مستواك.
وهذا تماما ما فعلته منذ ساعة، فلم أكن أفكر أصلا بكتالة المقالات، ولكنها الآن أكثر الخدمات مبيعا لدي، ولله الحمد.
منذ 5 سنوات وشهر
منذ سنة المعذرة إنه تصحيح الهاتف التلقائي.
شكرًا أخ مزمل، سأفكر في الأمر، وأتوق للتعامل معك في المستقبل.

أختي إسراء، لدي فقط سؤال بسيط، ما النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة وصف لهذه الخدمة، أعني ما الأشياء التي يجب أن أركز عليها عند كتابة الوصف؟ (ملاحظة: تكرار "كلما" خاطئ؛ لأنها في الأصل تعني التكرار).

وجزاكما الله خيرًا
منذ 5 سنوات وشهر
أهم شرط كتابة مقال حصري ١٠٠٪، يعني غير منسوخ.
ثاني شرط إن أمكن توافق المقال مع معايير السيو( أحيانا يوجد أعمال لا تحتاج لهذا الشرط، وقد كتبت مقالات عادية فترة قبل تعاملي توافق المقال مع قواعد السيو)
التنسيق الجيد وعدم وجود أخطاء لغوية أو تعبيرية.

شكرا للملاحظة.
والمجالات التي أريد أن أكتب فيها، هل يجب أن أكون ملمًا بها؟ أو بمعني آخر: متخصصًا فيها؟
منذ 5 سنوات وشهر
يمكنك الاستعانة بالانترنت لجمع المعلومات لكن تكتب باسلوبك الخاص دون نسخ ولصق وتنوع بين المصادر ،أحيانا يطلبون مختص وأحيانا لا.
منذ 5 سنوات وشهر
الأخ اسامة
ليس شرطا ان تكون متخصص في اي مجال
افضل شئ هو التجربة .. انت اعرض الخدمة .. طالب الخدمة لديه نقاط معينة .. وقد يطلب ادراج كلمات دليلية من اختياره لزجها داخل المقال ..
أهم شئ ان يكون المقال مقروء .. يعني الاسلوب .. وانت عندك اسلوب ..
ثانيا الموضوع نفسه سلسل ومشوق ..
ثم ان طالب الخدمة قد يجري بعض التعديلات حسب متطلباته بعد ان صار المقال ملكه ..
جرب لانك تمتلك القدرة وهذا المجال مطلوب وسيظل كذلك
بالتوفيق
منذ 5 سنوات وشهر
اشكرك على التوضيح وبالتوفيق دائما
أخ مزمل، أختي إسراء، جزاكما الله خيرًا، سأعمل بنصائحكما.

أخ ماجد، أختي لمياء، أرجو لكما التوفيق، وبيع خدمتكما الأولى، أنصحكما بالإكثار من المشاركة في المجتمع.
منذ 5 سنوات وشهر
السلام عليكم
انا مستخدمة جديدة ف خمسات
كيف اكتب عقد بيني وبين العميل
وشكرا مقدما
أختي سارة، اهلًا بك وأتمنى لك التوفيق. العقد يمكن أن يكتب في شكل شروطك كبائعة وشروطه كمشتري عبر الرسائل، هذا طبعًا في موقع خمسات (أو أي موقع يعمل كوسيط)؛ لأن الموقع يراقب الرسائل.
منذ 5 سنوات وشهر
شكرا جزيلا استاذ اسامة
منذ 5 سنوات وشهر
كتابة جميلة و أفكار مرتبة.
و أيضا الموضوع مهم و استفدت منه جدا.
منذ 5 سنوات و26 يوم
وما هي نصيحتك أخي أسامة لمن يجعلون التقييم حقا مطلقا للمشتري في الوقت الذي ليس للبائع فيه الحق في تقييم المشتري السيئ ؟، وما هي نصيحتك أخي أسامة لأولئك المشرين الذين تقدم لهم الخدمات باحترافية تامة ثم تجدهم يقيمون البائع سلبا ..
عن الموضوع