بسم الله الرحمان الرحيم
سعيد بالكتابة لكم مجددا وبمشاركتكم بعد المفاتيح لتصفحوا أكثر احترافية وأكاديمية ، سأجيب اليوم عن سؤال لربما لم يسأله أحد منكم يوما ، كيف يمكنني التعامل مع الاستفسار وإلى أي مدى أكون ناجحا في حواري مع العميل أو المستفسر عن الخدمة ، في هذا المقال تجدون أهم الخطوات التي أتبعها في اقناع العميل لمجرد استفياره لي .

1 : قراءة الاستفسار جيدا ، يجب عليك بداية أن تركز على محتوى ما راسلك به العميل ، وأؤكد أن تقرأ الرسالة جيدا ، وفي حالة إجابتك لا حقا حاول أن تذكر اه ما طلبه منك لا غير ولا تحاول أن تتذاكى .

2: دولة العميل ، إن أحد أهم الخطوات التي تحدد طريقة تعاملي مع العميل هي دولته بالخصوص وأتحدث هنا عامة مع بعض الاستثناءات ، إن اذلاعي على جنسية العميل يساعدني في تحديد السعر مثيرا ، فعميل من دولتي الكويت والسعودية مثالا ليس هو عميل من دولة أخرى ك .... أو ....... لذا فمعرفة جنسية العميل تساعدني في التعرف على طريقة معاملتي معه على سبيل السعر مثلا ، إذا كان يسأل عن سعر المشروع الذي قدمه .

3 : خمس دقائق تعليق صوتي بخمسة دولار ، هكذا كانت رسالة أحد العملاء ، لكن الامر لم يغضبني ، ولم يستفزني ، وإنما سخرت ما تعلمته في إقناع الناس في محلي التجاري معه ، حاولت أن أقنعه أن الأصوات تختلف والجودة التي أقدمها فهي أكبر بكثير مع الميزانية الموضوعة للعمل ، كما أكدت له أن تعبي في هذه الدقائق خمسة دولار هي قليلة جدا بالجوزة الاي سأقدمها مرسلا له أعمالي الأخرى ، ومقنعا إياه بما أملكه من اخترامي لمشاريعي عملائي وتقييماتهم الإيجابية لي ، وذلك بأدب ورقة ، فماكان على العميل إلا أن رضخ لسعري الذي وضعته ، أحيانا يجب أن تفكرمليا قبل انختذ قرارك بعدم اجابة العميل الذي يضع سعرا لا ترضاه ، أو أن ترد عليه ب ميزانيتك لا تناسبني شكرا ، إن استفساره لك ، فرصة كبيرة بالنسبة للعديد كأشخاص مثلي مثلا فبمجرد أن يستفسرني أحدهم لا يمكنني تركه يذهب .

4 : خطابك ، احرص أن يكون خطابك للعميل بشكل لبق ، سلس ومفهوم وبعربية جيدة خالية من العامية حتى لو مان هو يتحدث بالعامية ، وأن يكون خطابك له باستعمال صيغة محترمة ، أخ حسين مثلا أو أستاذ حسين أو غيرها وتفادى كلمة سيدي ما أمكن أو سيدتي .

أتمنى للجميع التوفيق المهلق الصوتي علي سعفان يحييكم جميعا .
عن الموضوع

التعليقات (10)

منذ 5 سنوات و4 أشهر
بعد التحيه أشكرك لما قدمته من افاده لى مع التعامل مع المشتريين الذي منهم لايقدر قيمه العمل كما ذكرت فى مقالك لكن أحيانا أشعر أن المشترى يعتقد أن البائع مستخدم الموقع درجه ثانيه وهو درجه اولى ويتعامل كان الاجابه منك غير مهمه فأنت بائع وهو مشترى ولا يذكر أنه مستخدم مثلى لموقع خمسات الذى أتاح له فرصه التواصل مع اى تقنى يمكنه تنفيذ مايطلبه مع ضمان جوده العمل و المال ويتكلم معك وكأنه بلهايبر ماركت عليه الطلب بماله وعليك الطاعه كأحد عاملين الهايبر وهنا أقصد البعض وليس الكل من واقع تجربتي
اكرر شكرى لك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
مقال جميل و لكني لا اتفق معك في تحديد السعر حسب دولة العميل ، فتقديم الخدمات يجب ان يكون بسعر موحد لكل شخص لا يهم من اي دولة.
منذ 5 سنوات و4 أشهر
مقال طيب، شكرا لك على مشاركتك تجاربك في مجتمع خمسات.
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكرا لكم جميعا ،
باانسبة لاخي الغالي محمد قلت أن جنسية العميل
تساعد في تحديد سعر للاشتغال عزيزي
اما عن الثمن الموحد فلست متفقا معك ، شخص يريد اعلانا مثلا من ثلاثين ثانية لشركته ، ليس هو الشخص الذي يريد خاطرة هنا أتحدث فقط عن الصوت أخي الغالي أما الخدمات فهي مختلفة ماشاء الله .
عموما بالتوفيق للجميع
منذ 5 سنوات و4 أشهر
موضوع رائع ومفيد خاصة للباعة الجدد

أتفق معك أن دولة العميل تفرق في تقبله للسعر ، لا لتحديد السعر نفسه ، فعميل من دولة قيمة الدولار بها ليست عالية ، ليس مثل عميل قيمة الدولار خمسة عشر ضعف عملته أو أكثر .
بالطبع تقبل العميل الأول للسعر سيكون مختلف عن الثاني .
منذ 5 سنوات و4 أشهر
صحيح الغالي هذا ماقصدته بالفعل

شكرا لمرورك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكرا أتفق معك
منذ 5 سنوات و4 أشهر
شكرا لكم أخي سعفان على المعلومات القيمة
تحياتي لكم
وبالتوفيق لكم يا مبدعون ومبدعات
منذ 5 سنوات و4 أشهر
موضوع ممتاز ومفيد على كافة الصعد ولكافة البائعين في حمسات
نستفيد منكم
منذ 5 سنوات و4 أشهر
بالتوفيق
تحياتي لكم
عن الموضوع