تم تداول هذا الموضوع كثيراً وأعتقد انه حان الوقت لأعطاء بعض "الحلول التقنية والطرق" لتفادي إي من الأمور التي قد تؤثر على الثقة بين البائع والمشتري ..
..
سوف أقوم بذكر بعض المواقف وكيفية حماية نفسك والبعد عن الشك او القلق والهاجس ..
..
الموقف الأول : مطور او مبرمج تم شراء خدمة منه للقيام ببعض الأمور الفنية للموقع الخاص بك وأنت قلق من أن يسرق او يحصل بعض ملفاتك يأخذ وقت طويل لأتمام العمل وأنت ترغب فى معرفة ماذا يفعل بملفاتك وعلى أستضافتك ..
..
الحل الأمثل : أن تقوم بتسجيل تحركات البائع على موقعك او السيرفر او الأستضافة الخاصك بك عن طريق برنامج تسجيل فيديو ( حيث بأمكانك مقاضاة البائع وحظرة تماما من الموقع ) بالأضافة لأخذ "تعويضات من الموقع" على ما أعتقد ..
..
الموقف الثاني : مطور او مبرمج سوف يعمل أيضا على أتمام بعض المهام على موقعك ولكن فى وقت قصير ..
..
الحل الأمثل : أن تتفق مع البائع على أن العمل سوف يتم من خلال برنامج ال TeamViewer وهو برنامج يسمح لشخص أخر بالدخول على حاسبك وأتمام الأعمال بدل منك أمام عينك تماما وبأمكانك إيقافة من محاولة سرقة أى شئ ..
..
ملاحظة : ( ما يميز ذلك الحل عن الأول هو أنه لست بحاجة لأعطاء بيانات الأستضافة او السيرفر للمطور لأجراء إي شئ كل ما أنت بحاجة إلية هو الدخول على الأستضافة من حاسبك وهو يقوم بالدخول على حاسبك بعد ذلك ورؤية الأستضافة وأتمام العمل أمام عينيك )
..
الموقف الثالث : طلبت من أحد الأشخاص كتابة المقالات على مدونتك ويراودك الشك والخوف من أن يقوم هذا الشخص بأجراء أي شئ او حذف أي من الأعمال الأخرى المنشورة على مدونتك او موقعك ..
..
الحل الأمثل : أن تجعل البائع يقوم بكتابة المقالات فى ملف Word وأنت تقوم برفعها او تكلف بها أحد أخر من طرفك تثق بة لنقلها على مدونتك او موقعك ..
..
أخر الحلول وهى خاصة للمبرمجين : أن تجعل البائع يقوم بأعطائك الأكواد البرمجية فى صورة ملف Word ويقوم بتوجهيك لــ كيفية تركيبها أو مكان وضعها وتقوم بأتمام العمل بنفسك ..
..
أظن هؤلاء الحلول جميعهم كافيين لتجاوز حاجز "الثقة بين البائع والمشتري" ..
..
بأمكانك تفضيل ما تشاء رأي الشخصي هو أن لكل حل وقت معين يفضل أستخدامة فية ..
..
أتمني أن تكون تلك الحلول كافية .. وأن أكون أفدتكم ..
وشكرا لكم على قراءتكم للموضوع .. ووقتكم الثمين ..
..
عن الموضوع

التعليقات (5)

منذ 5 سنوات و11 شهر
تذكَّرت المثل القائل ( حرَّص ولا تُخوِّن ).

أحسنت أستاذ محمد، وأتمنى أن تزوِّدنا بمثل هذه الموضوعات الرائعة.
منذ 5 سنوات و11 شهر
شكرا لك أستاذ أسامة .. وأن شاء الله راح اضيف المزيد من الموضوعات المفيدة ..
منذ 5 سنوات و11 شهر
شكرا لك على هذه المعلومات الثمينة
منذ 5 سنوات و11 شهر
شكرا لك اخي الكريم....
منذ 5 سنوات و11 شهر
شكرا لك اخى على هذه المعلومات .
عن الموضوع