مرحبا بجميع رواد مجتمع خمسات ,

" أسعد الله أوقاتكم "

أما بعد ,

في هذا الموضوع الحصري على مجتمعكم خمسات , أود ان اضع بعض النقاط الهامة و الشرح الذي يعتبر مهما في مجال التقييم , وفي الحقيقة فإن الكثير منا لا يفهم هذه الخاصية و يستعملها بطرق ليست بالصحيحة و خاصة هنا في خمسات .

لماذا توضع خوارزمية التقييم في منصات العمل الحر ؟

إذا كنت من أصحاب الأعمال الحرة على مختلف المنصات و هنا أقصد الأجنبية و العربية سوف تتاكد أن نسبة 99 بالمئة أو بالأحرى كلها تضع هذه الخوارزمية بشكل اساسي , ..

و سبب وضع هذه الخوارزمية هي لسبب واحد و هو واضح جدا للجميع هو لتقييم صاحب العمل من طرف المشتري , و لكن ليس بطريقة عشوائية كما تفعل نسبة من العقول التي لا تفهم هذه الأمور .

قد تطرح السؤال كيف يتم التقييم و ما هو المعيار الصحيح ؟

نعم , هذا احد الأسئلة الجوهرية في هذا المجال طبعا و هنا أحصر لكم المعلومات على منصات العمل الحر فقط و صراحتا على خمسات .

المعيار الصحيح للتقييم في اهم نقاطه :

--- كيف تم العمل : من الجيد جدا أن يفهم المشتري أن التقييم هو من أهم الوسائل التي يعتمد عليها البائع لذا في حالة وجد المشتري العمل كاملا و متكاملا لابد أن يوضح هذا في التقييم الذي سوف يضعه و إذا كان العكس عليه ايضا أن يقوم بالتوضيح .

--- الأسلوب : في حالة تم العمل بشكل جيد لكن بأسلوب غير واضح أو غير جيد لا بد من توضيح هذا من قبل المشتري , و هنا اقصد طريقة التعامل .

--- المدة : من الهام جدا أن يهتم البائع بالمدة التي يخصصها في أعماله و لكن من الهام أيضا ان يحدد مدة خاصة مع البائع و يمكن ان تكون أطول من المدة الموجودة نفسها على الخدمة إلا أنه اتفق على العميل و هنا لا تعتبر مخالفة و أيضا فالتقييم هنا يكون واضح بالنسبة للمدة و هل إهتم بها العميل أو لا .

هذه كانت بعض المعايير السريعة و النقاط الهامة حول التقييم , و التي تعتبر بشكل اساسي مهمة .

ثقافة التقييم بين المنصات العربية و الاجنبية :

- المنصات العربية : للأسف يتم إستعمال التقييم من طرف فئة تصل الى 40 بالمئة من المشترين للتهديد أو لاسلوب الضغط على البائع , و هذا أمر خاطئ جدا فالتقييم هو المعيار الخاص و المستوى الذي يمتلكه البائع و مدى جودته , و ايضا فالتقييم لا يحتاج أن يطلب البائع المشتري لوضعه و هذا لاحظته كثيرا على منصة خمسات فالباعة يطلبون المشتري لتقييمهم و هم قاموا بأداء رائع لكن المشتري لا يستجيب , للعلم فإن التقييم الذي سوف يضعه و الذي من الهام جدا أن يكون صحيحا مئة بالمئة يوضج جودة العمل و ليس فقط تعبير شكر و هذا خاظئ فنحن لسنا على منصات التواصل بل على منصات للعمل و جمع الارزاق و هذه أيضا نسبة تتعدى ال50 بالمئة و هذا تحليلي الشخصي الذي قمت به البارحة على المنصة , إذا بما ان هناك 40 بالمئة يقومون بالضغط على العميل بالتقييم و 50 بالمئة يقومون بوضع عبارات شكرا إذا قد تعتقد ان هناك نسبة 10 بالمئة تقوم بالتقييم الصحيح على حسب المعيار الأحق , و مع ذلك عزيزي القارئ سوف أقول لك لا ايضا فهذه النسبة تنقسم لاشخاص ذكرتهم في هذه الفقرة و هم الذين لا يستجيبون للبائع نهائيا بحيث لا يقوموا بتقييمه رغم عمله الصحيح و هذا امر خاطئ جدا و مخالف في الحقيقة و تبقى نسبة 5 بالمئة للاسف هي النسبة التي تقوم بالتقييم بالمعيار الصحيح و هذا إذ لم أقل اقل , لذا لا بد ان نرتقي قليلا في هذا المجال .

- المنصة الأجنبية : لا يجب ان ننافق و نقول أنها منصة رائعة و لا يوجد بها مشاكل , في الحقيقة هي ايضا من المنصات التي تواجه المشاكل , لكن بالنسبة للتقييم فهم مميزين جدا , و التقييمات عندهم بنسبة 40 أو 50 بالمئة توضح بشكل تفصيلي ما قدمه البائع سواءََ إجابي أو سلبي , و قد ترى أن خدمة تم بيعها 10 مرات و تجد التقييمات عليها تتراوح ما بين 8 إلى عشر تقييمات أي الكل يقيم و هذا عكس الأمر تماما عند المنصة العربية فإذا تم بيع الخدمة 10 مرات ممكن أن ترى عليها ما بين 3 إلى 5 تقييمات فقط و التقييمات نفسها منقسمة كما أوضحنا فوق , لذا فالبائع الحر المتواجد على المنصات الأجنبية يكتسب عملاء في وقت وجيز و اقل من الوقت الذي نستغرقه نحن في إكتساب العملاء .

ملاحظات هامة :

التقييم يعتبر من المعايير الأساسية لكي يختار المشتري خدمة ما و هذا بسبب التنافس فالبتأكيد سوف يلجأ المشتري إلى الملف الشخصي الخاص بالباعة و نسبة التقييمات التي حصلوا عليها , لكن و من هنا أنصح بعض المشترين في حالة كان يمتلكون أعمال سهلة مثل التفريغ أو إعادة الكتابة أو ما شابه من هذه الخدمات العامة و العادية و التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة , ينصح الذهاب إلى الباعة الجدد و التعامل معهم و حقا سوف تحصل على ميزات أفضل من الباعة القدماء أولا الإهتمام الزائد و ايضا التعامل الراقي و هنا أقصد الباعة الجديين و ايضا في نفس الوقت لا بد من تقييمه عند الإنتهاء .

التقييم : لا يجب ان يعتقد البائع في حالة تقييمه بشكل سلبي انه ظلم , ممكن ان يكون مظلوما و هنا سوف يفتح نقاشا مع الإدارة , ولكن في حالة أن أسلوبه إتضح فيه أخطاء و حصل على تقييم سلبي يجب أن تكون هذه نقطة النهاية ليس لعمله بل لأخطائه فهذا نقد بناء يوضح لك أخطاءك و البداية في العمل من جديد لكي ينجح في تقديم الأعمال بشكل صحيح .

---- تنويه : من النقاط الهامة و التي تعتبر مشكلة , في حالة تم طلب اي خدمة من البائع على خمسات قبل مراسلته , أو حدثت أسباب طارئة و تم تواصل المشتري مع الإدارة للإلغاء لعدم حضور البائع لا يجب وضع تقييم , ما دمت أنت لم تكسب و لم تخسر فلا تكون سبب في تخفيض مستوى الملف الخاص بالبائع , لأن للغائب حجج .

أخيرا :

إن الله دائما مع كلمة الحق , الحق لا يجب إخفاءه أو كبته , فإذا حصلت عزيزي المشتري على عمل جيد قم بتوضيح هذا على ملف البائع بمعيارك و لكي يعرف العملاء الجدد جودة البائع و في نفس الوقت إذا حصلت على عمل سيء فلا بد أن توضح هذا بنقد بناء و ليس بطريقة ساخرة فنحن على منصة العمل الحر و كسب الأرزاق و الله المستعين .

أسأل الله لي و لكم التوفيق و أتمنى اني قد أفدتكم بهذا الموضوع , و إلى مواضيع أخرى إن شاء الله , أفضل التحيات لكم .

كتابة : وائل استيتو
عن الموضوع

التعليقات (26)

منذ 6 سنوات و4 أشهر
بارك الله فيك اخي
موضوع التقييم يؤرق الباعة
منذ 6 سنوات و4 أشهر
نعم أخي الكريم , و هذا ما جعلني أهتم بالموضوع ,

و إن شاء الله تصل الفكرة ,

شكرا لمرورك أخي .
منذ 6 سنوات و4 أشهر
موضوع مهم شكرا لك على طرحه.
لدي بعض النقاط كإضافات خفيفة للموضوع :
- هناك بعض المشترين لا يضعون التقييم ليس من باب االإهمال و لكن لكون الأمر غير مناسب لهم، مثلا قد يشتري خدمة معينة و ليس من صالحه ظهور إسمه في قائمة المشترين (من قيم الموضوع) لأسباب مهنية خاصة به.
شخصيا لا أحبذ طلب التقييم من المشتري، أتركه هو و ضميره و ظروفه، لكن لا بأس في طلب الأمر خصوصا للباعة الجدد بطريقة لبقة.
- بالنسبة للبائع الذي تعرض للتهديد بالتقييم من طرف المشتري يمكنه التواصل مع الدعم الفني للتبليغ فمن الممكن أن يكون المشتري يستعمل هذا الأسلوب مع جميع الباعة للحصول على أكثر من المطلوب.
وفق الله الجميع :)
منذ 6 سنوات و4 أشهر
شكرا أخي الكريم لمرورك و ما قلته صحيح و أوافقك الراي , لكن في نفس الوقت هذا الموضوع هام و التقييم ليس هناك فيه أي مشكلة لذا لا يجب أن نهمله , فقط ,
منذ 6 سنوات و4 أشهر
موضوع مثير للاهتمام
صحيح أنني لم أتعامل سوى مع 21 عميل ولكن أياً منهم لم يقم بتهديدي أو ابتزازي بالتقييم الحمد لله.
منذ 6 سنوات و4 أشهر
مرحبا بك أختي تقى بشار ,

لم اعني أن هناك تهديد من المشترين و لم أقم بالتعميم و لم أقصد هذا في موضوعي بالكامل و لم أشرح هذا في موضوعي , بل كانت نقاط جمعتها و يمكن ان تعايني هذا القسم سوف ترين بعضا من التجارب ,

شكرا على مرورك و يسرني هذا
منذ 6 سنوات و4 أشهر
أعلم أنك لا تعمم بالتاكيد
ولكن البائع الجديد الذي يتابع القسم ومشاكل وتجارب الباعة هنا يظن أن الكثير من المشترين يهددون بالتقييم بسبب وبدون سبب
أو على الأقل هذا ما اعتقدته عندما كنت في بداياتي على الموقع.
لذلك رغبت أن أوضح أنه ليس بالضرورة أن تقابل شخص من هذا النوع.
بالتوفيق للجميع.
منذ 6 سنوات و4 أشهر
مرحبا بك أختي من جديد ,

خالص شكري لك , على مرورك و بالتأكيد انا أوافقك الرأي في هذه النقطة لكن لو قرا المقالة بأكملها , سوف يعلم المقصود أكي .

تحياتي
منذ 6 سنوات و4 أشهر
ليس لدي مشترين للتقييم من الأساس.
منذ 6 سنوات و4 أشهر
مرحبا بك أخي الكريم .

hgmoh ,

أنصحك بقرائة هذه المقالات على المجتمع ,

---- المقالة الأولى بعنوان : " للبائعين الجدد : نصائح و معلومات "

رابط المقالة : https://khamsat.com/community/stories/278257

---- المقالة الثانية بعنوان : " اليأس بداية الفاشل و الصبر بداية الناجح " خمسات " "

رابط المقالة : https://khamsat.com/community/stories/279555

--- المقالة الثالثة بعنوان : " فلسفة الربح على خمسات "

رابط المقالة : https://khamsat.com/community/stories/280825

أتمنى أني أفدتك أخي الكريم ,

و تمنياتي لك بالتوفيق و النجاح .

#وائل استيتو
منذ 6 سنوات و4 أشهر
أ. وائل

بعد التحية

الأفضل للبائع أن يقوم المشتري بتقييم خدمته من حيث الالتزام بما ورد في وصف الخدمة ومدة التسليم بالإضافة إلى أسلوب البائع ووضوح المعلومات المُقدَّمة.
منذ 6 سنوات و4 أشهر
أهلا بك , أ.أسامة ,

تمام و بالتقريب هذا ما أوضحته , في بعض الفقرات ,

مع تحياتي
منذ 6 سنوات و4 أشهر
كلامك صحيح

بالمنصه الاجنبيه على قولتك انا وصلت اكثر من 6450 تقييم ايجابي

99.99% يقيمون على عكس ألي هناََ
منذ 6 سنوات و4 أشهر
شكرا لمرورك اختي الكريمة ,

نعم هذا هو المشكل حقا ...
منذ 6 سنوات و4 أشهر
أخي وائل
الموضوع قيم جدا
بارك الله فيك.
منذ 6 سنوات و4 أشهر
العفو أختي إسراء ,

يسعدني مرورك .

^_^
منذ 5 سنوات و3 أشهر
شكرا جدا، يعطيك العافية
منذ 5 سنوات وشهرين
يا الله ما شاء الله مواضيعك رهيبة ربنا يحفظك

ياريت تمر علي برفايلي محتاجة رايك
منذ 5 سنوات وشهرين
موضوع رائع بالفعل ومفيد لكل البائعين
بالفعل ممتاز
منذ 5 سنوات وشهرين
أو شكرا لكل التعليقات المدرجة حقاََ ,

بالنسبة لـ Dr1Wella

صفحتك الشخصية ممتازة , و لكن فقط ينقصها بعض اللمسات خاصة الصور و أيضا ملخص الخدمة يكون شامل لمعرفة العمليل ما سوف يحصل عليه ببعض لمساتك الإبداعية و لن يكون طويل لأن هناك عدد معين من الحروف أعتقد 600 فقط لوصف الخدمة .

مع تحياتي
منذ 5 سنوات وشهرين
شكرا جدا لك
منذ سنتين و6 أشهر
هام للبائعين الجدد ...
منذ سنتين و6 أشهر
أهلا ومرحبا بك أخي Wael.
شكرا جزيل الشكر على هذا المقال وعلى المعلومات القيمة التي لم أكن أعرفها، لقد أجبت على معضم الأسئلة التي كانت تحول في ذهني بارك الله فيك.
تحياتي الخالصة.
منذ سنتين و6 أشهر
من دواعي سروري أختي خالدية معمر
منذ سنتين و5 أشهر
رائع. التقييم السلبي نقطة النهاية للاخطاء. أحببت هذه الجملة
منذ سنتين و5 أشهر
جزاك الله خيراً، علي طرح مثل هذا الموضوع، ولما لا وهو مهم جداً، علي الأقل بالنسبة للباعة الجدد، فأنا واحد منهم، ولا أؤيد أبدًا موضوع أن يتم إبتزاز البائع من قبل المشتري.
عن الموضوع