☆السلام عليكم
☆في كل ست ثوان يتم اختراق أحد الحواسيب الشخصية في مكان ما من العالم. ومع توالي الهجمات الإلكترونية، أصبحت أجهزة الكمبيوتر لأكثر من 80% من الأشخاص معرضة للاختراق في أية لحظة. وتُظهر الإحصائيات أن كل سبعة أشخاص من أصل عشرة أشخاص، تعرضوا للاختراق لأنهم منحوا الهاكر كلمة المرور بشكل غير مباشر.

☆بلغت حوادث الاختراق درجة من الخطورة لا يمكن معها الخضوع والاستسلام. وأصبح من اللازم القيام بخطوات معاكسة لتفادي هجمات الهاكرز وتجنب الوقوع ضحية للاختراق. وهذا ما سنتطرق إليه في هذا الموضوع.

☆1- حافظ على معلوماتك الشخصية :
في مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و تويتر..عادة ما يضع الأشخاص معلومات خاصة بهم ويتيحون رؤيتها لعامة الناس.
☆ هذه المعلومات يمكن أن تكون : الاسم العائلي أو تاريخ الازدياد أو مكان الازدياد ، أو اسم الوالد أوالوالدة ، او اسم المدرسة أو الثانوية أو الجامعة ...إلخ.
☆ والخطير هنا أن العديد من الأشخاص لا يعرفون أن هذه المعلومات قد تكون سببا في اختراقهم ، لأنها قد تكون كلمات مرور لبريدك الإلكتروني ، أو جوابا سريا عن إحدى الأسئلة التي تمكنك من استرجاع بريدك الإلكتروني إذا نسيت كلمة المرور.
☆والهاكرز يعلمون جيدا أهمية هذه المعلومات الشخصية ، فكن على يقين أن أول ما سيقومون به إذا ما أرادوا اختراقك، هو تجربة هذه المعلومات.

☆2- لا تستعمل بريدا إلكترونيا واحدا :
استعمل عدة حسابات إلكترونية للولوج لمختلف الخدمات على الإنترنت ، يمكنك تخصيص حساب خاص بمواقع التواصل الاجتماعي وآخر خاص بالحسابات المصرفية وآخر خاص بالتسوق على الإنترنت...إلخ

☆وبهذه الطريقة تحمي نفسك من خطورة اختراق جميع حساباتك دفعة واحدة. فاختراق حساب واحد أهون بكثير من الاختراق الكلي لجميع الحسابات

☆3- تسوق بذكاء على الإنترنت :
القاعدة العامة للتسوق عبر الإنترنت بأمان هي أن تستعمل بطاقة ائتمان مسبقة الدفع عند أية عملية للشراء عبر الإنترنت ، حتى إذا استطاع الهاكر أن يخترق هذه البطاقة، فلن يتمكن من الوصول إلى معلومات بطاقة الإئتمان الأصلية المربوطة بحسابك البنكي.

☆4- حافظ على كلمات المرور :
أولا وقبل كل شيء، ضع رقما سريا لهاتفك المحمول، فإن ضاع أو سرق منك، قد يحاول السارق أن يصل إلى معلوماتك الخاصة بما فيها كلمات المرور التي سجلتها على هاتفك ، أو حتى المعلومات التي مسحتها وتعتقد أن السارق لن يصل إليها، فقد يصل إليها باستعمال برامج أو تطبيقات خاصة تمكنه من استعادة جميع الملفات المحذوفة من الهاتف.

☆فيما يلي بعض القواعد الهامة للحفاظ على كلمات المرور الخاصة بك :

☆- القاعدة الأولى : استعمل كلمات مرور مختلفة لكل موقع من المواقع التي تزورها أو تتعامل معها، ولا تنس أن تضيف إليها رموزا كهذه : “!, -, @, +,/,?”.

☆- القاعدة الثانية : استخدم الرموز عند إجابتك عن الأسئلة السرية لأي حساب جديد تنشئه على الإنترنت. على سبيل المثال إذا كان مكان ازديادك هو مدينة الرباط ، فإن إجابتك عن السؤال يجب أن تكون على الشكل التالي : "Rabat#1

☆☆" وإذا كان السؤال : "ماهو أفضل موقع بالنسبة إليك؟" فإن إجابتك ستكون مثلا على الشكل التالي : "arwikihow#1". حاول أن تجد دائما رمزين مميزين تضيفهما في بداية جوابك أو في آخره.

☆- القاعدة الثالثة : بدلا من استخدام كلمة مرور مكونة من كلمة واحدة مثل "arwikihow" ، استخدم كلمة مرور على شكل جملة مثل : "I Love arwikihow". إذا وجدت صعوبة في تذكر العديد من كلمات المرور المختلفة، فهناك حل رائع لتجاوز هذه المشكلة : اربط كلمة المرور بعنوان الموقع الإلكتروني بهذا الشكل : إذا كان لديك حساب على خمسات مثلا فاجعل كلمة المرور على الشكل التالي : "khamsatqweer". قم بالشيء نفسه مع باقي الحسابات. فبهذه الطريقة تضمن تذكر كلمات المرور رغم تعددها ، وفي الوقت نفسه تضمن أن جميع كلمات المرور تختلف عن بعضها البعض.

☆5- أطفئ حاسوبك إن كنت لا تستعمله :
إذا كان حاسوبك منطفئا لا يستطيع أي هاكر في العالم اختراقك مهما كانت قدراته كبيرة في مجال الاختراق.

☆6- تجنب استعمال الحاسوب في أماكن عمومية :
لا تستعمل حاسوبك في أماكن عمومية كالمقاهي أو الفنادق أو المطارات ، لأن قراصنة الإنترنت يتوفرون على برامج خطيرة للتجسس تمكنهم من الوصول إلى أي معلومات يتم فتحها في شبكة اتصال مشتركة.

☆لهذا تجنب استعمال الإنترنت في مثل هذه الأماكن، وإن كان لابد من استعماله فعلى الأقل لا تدخل إلى أي حساب من حساباتك. ولا تدخل أية كلمة للمرور..لأن ما تكتبه قد يصل للهاكرز ويسهل عليهم اختراقك.

☆7- لا تستعمل حواسيب الأصدقاء في الولوج إلى حساباتك
مهما بلغت درجة الثقة بينك وبين أصدقائك ، لا تستعمل حواسيبهم على الإطلاق للدخول إلى أي حساب ، حتى الفيسبوك لا تدخل إليه من خلال حاسوب الأصدقاء. فقد يضع هؤلاء في أجهزتهم برامج لتسجيل كلمات المرور، مما يعرضك للاختراق بسهولة وفي غفلة منك.

☆8- ابتعد عن خدمات الواي فاي المجانية :
كلنا نحب الخدمات المجانية. وما إن نجد شبكة مفتوحة للاتصال اللاسلكي حتى نسارع بالدخول إليها دون التفكير في العواقب. فقد تكون هذه الشبكة المجانية فخا أو مصيدة وضعها أحد القراصنة لاصطياد المغفلين. وعندما تتصل بمثل هذه الشبكات يستطيع صاحب الواي فاي أن يمتص جميع أسماء حساباتك التي دخلت عليها وكذا كلمات المرور الخاصة بك ، كما يستطيع أن يصل إلى القرص الصلب لجهازك ويحمل قاعدة بياناته بالكامل.

☆إن كان الواي فاي خاصا بك ، فلا تمنح اسمه لأي شخص، ولا تضع له اسما يحيل عليك. لاتستعمل بروتوكول التشفير اللاسلكي (WEP) ، ولا تظهر أبدا اسم معرف الشبكة (SSID) الخاص بك في الأماكن العمومية.
إن الوعي بمثل هذه الأمور من شأنه أن يساعدك في حماية بياناتك من كل المتطفلين، لكن ما العمل إذا تعرضت فعلا للاختراق؟

☆هذا ما يتطرق إليه المقال التالي بعنوان : "كيف تتصرف إذا تعرض حاسوبك للاختراق؟"☆انتظرونى☆

⬅alaa tetoOo➡

التعليقات (12):

إسراء أحمد منصور بتاريخ 05/12/2017 الساعة 06:50 م:
الموضوع قيم وجميل
شكرا جزيلا لك ،وبه نصائح مهمة جدا
وإنه كان وقتك يسمح لي سؤال
أنا غالبا لا أقوم بالخروج من جميع المواقع وجميع الحسابات لأدخل عليها في أي وقت بسهولة ،فهل ترى ذلك يعرضني أكثر للإختراق ؟
AlaA tetoOo بتاريخ 05/12/2017 الساعة 07:01 م:
بالتأكيد أختى إسراء
فذلك يجعلكى أكثر عرضه للاختراق
شكرا لكى
انتظرى المقال القادم
"ماذا تفعل لو تعرضت للاختراق "
شكرا
إسراء أحمد منصور بتاريخ 05/12/2017 الساعة 07:13 م:
جزاكم الله خيرا على اهتمامك وردك .
AlaA tetoOo بتاريخ 06/12/2017 الساعة 05:58 ص:
العفو.........
أسامة حمدي بتاريخ 06/12/2017 الساعة 03:41 م:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/

مجهود كبير يستحق الإشادة والتقدير.

اسمح لي بتوضيح أكثر عن:

ولا تضع له اسما يحيل عليك. لاتستعمل بروتوكول التشفير اللاسلكي (WEP) ، ولا تظهر أبدا اسم معرف الشبكة (SSID) الخاص بك في الأماكن العمومية.

مع الشكر
anas alsayed بتاريخ 06/12/2017 الساعة 04:24 م:
حقيقة قد يكون مجهود كبير تشكر عليه وهدفك الفائدة

لكن هل لك اذا تكرمت ان تعلمني عن المصدر لأول سطر *في كل ست ثواني **** الخ الجملة *
هل هذه ارقام من بحث او دراسات منشورة على الانترنت؟
AlaA tetoOo بتاريخ 07/12/2017 الساعة 05:46 ص:
اخى اسامه شكرا على مرورك
بالتأكيد اخى انس
هذه الجمله تأكدت من سلامتها من مصادر موثوقة
شكرا لكم
pentest بتاريخ 07/12/2017 الساعة 10:00 م:
برغم ما بيننا من خلاف
الا انه مجهود يستحق الثناء
AlaA tetoOo بتاريخ 08/12/2017 الساعة 06:27 ص:
اشكرك اخى الكريم
والله لايوجد بيننا خلاف هذا مجرد تفاهم فقط
شكرا لك
سيدحمدي بتاريخ 08/12/2017 الساعة 09:39 ص:
سلمت يداك على المعلومات القيمة أخي الكريم علاء
AlaA tetoOo بتاريخ 08/12/2017 الساعة 09:42 ص:
اخى سيد العفو
شكرا على مرورك هذا من واجبى التنبيه
شكرا لكم
AlaA tetoOo بتاريخ 16/12/2017 الساعة 06:36 م:
من واجبى التنبيه
شكرا لكم

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

كاتب الموضوع

AlaA tetoOo

بائع مميز

✔ضحكت فقالو الا تحتشم ☆بكيت فقالو إلّا تبتسم ✔ بسمت فقالوا يرائي بها ☆ عبست فقالو بدا ما كتم✔ صمتّ فقالوا كليل الّلسان ☆نطقت فقالوا كثير الكلم ✔يقولون شذّ إذ قلت: لا ☆ وإمّعة حين وافقتهم ✔فأيقنت أنّي مهما أردت ☆رضا النّاس لا بد أن أذم☆ ⬅✔♥مرحبا بك فى صفحه خدماتى ♥✔➡ ⬅alaa tetoOo➡