☆السلام عليكم
☆في كل ست ثوان يتم اختراق أحد الحواسيب الشخصية في مكان ما من العالم. ومع توالي الهجمات الإلكترونية، أصبحت أجهزة الكمبيوتر لأكثر من 80% من الأشخاص معرضة للاختراق في أية لحظة. وتُظهر الإحصائيات أن كل سبعة أشخاص من أصل عشرة أشخاص، تعرضوا للاختراق لأنهم منحوا الهاكر كلمة المرور بشكل غير مباشر.

☆بلغت حوادث الاختراق درجة من الخطورة لا يمكن معها الخضوع والاستسلام. وأصبح من اللازم القيام بخطوات معاكسة لتفادي هجمات الهاكرز وتجنب الوقوع ضحية للاختراق. وهذا ما سنتطرق إليه في هذا الموضوع.

☆1- حافظ على معلوماتك الشخصية :
في مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و تويتر..عادة ما يضع الأشخاص معلومات خاصة بهم ويتيحون رؤيتها لعامة الناس.
☆ هذه المعلومات يمكن أن تكون : الاسم العائلي أو تاريخ الازدياد أو مكان الازدياد ، أو اسم الوالد أوالوالدة ، او اسم المدرسة أو الثانوية أو الجامعة ...إلخ.
☆ والخطير هنا أن العديد من الأشخاص لا يعرفون أن هذه المعلومات قد تكون سببا في اختراقهم ، لأنها قد تكون كلمات مرور لبريدك الإلكتروني ، أو جوابا سريا عن إحدى الأسئلة التي تمكنك من استرجاع بريدك الإلكتروني إذا نسيت كلمة المرور.
☆والهاكرز يعلمون جيدا أهمية هذه المعلومات الشخصية ، فكن على يقين أن أول ما سيقومون به إذا ما أرادوا اختراقك، هو تجربة هذه المعلومات.

☆2- لا تستعمل بريدا إلكترونيا واحدا :
استعمل عدة حسابات إلكترونية للولوج لمختلف الخدمات على الإنترنت ، يمكنك تخصيص حساب خاص بمواقع التواصل الاجتماعي وآخر خاص بالحسابات المصرفية وآخر خاص بالتسوق على الإنترنت...إلخ

☆وبهذه الطريقة تحمي نفسك من خطورة اختراق جميع حساباتك دفعة واحدة. فاختراق حساب واحد أهون بكثير من الاختراق الكلي لجميع الحسابات

☆3- تسوق بذكاء على الإنترنت :
القاعدة العامة للتسوق عبر الإنترنت بأمان هي أن تستعمل بطاقة ائتمان مسبقة الدفع عند أية عملية للشراء عبر الإنترنت ، حتى إذا استطاع الهاكر أن يخترق هذه البطاقة، فلن يتمكن من الوصول إلى معلومات بطاقة الإئتمان الأصلية المربوطة بحسابك البنكي.

☆4- حافظ على كلمات المرور :
أولا وقبل كل شيء، ضع رقما سريا لهاتفك المحمول، فإن ضاع أو سرق منك، قد يحاول السارق أن يصل إلى معلوماتك الخاصة بما فيها كلمات المرور التي سجلتها على هاتفك ، أو حتى المعلومات التي مسحتها وتعتقد أن السارق لن يصل إليها، فقد يصل إليها باستعمال برامج أو تطبيقات خاصة تمكنه من استعادة جميع الملفات المحذوفة من الهاتف.

☆فيما يلي بعض القواعد الهامة للحفاظ على كلمات المرور الخاصة بك :

☆- القاعدة الأولى : استعمل كلمات مرور مختلفة لكل موقع من المواقع التي تزورها أو تتعامل معها، ولا تنس أن تضيف إليها رموزا كهذه : “!, -, @, +,/,?”.

☆- القاعدة الثانية : استخدم الرموز عند إجابتك عن الأسئلة السرية لأي حساب جديد تنشئه على الإنترنت. على سبيل المثال إذا كان مكان ازديادك هو مدينة الرباط ، فإن إجابتك عن السؤال يجب أن تكون على الشكل التالي : "Rabat#1

☆☆" وإذا كان السؤال : "ماهو أفضل موقع بالنسبة إليك؟" فإن إجابتك ستكون مثلا على الشكل التالي : "arwikihow#1". حاول أن تجد دائما رمزين مميزين تضيفهما في بداية جوابك أو في آخره.

☆- القاعدة الثالثة : بدلا من استخدام كلمة مرور مكونة من كلمة واحدة مثل "arwikihow" ، استخدم كلمة مرور على شكل جملة مثل : "I Love arwikihow". إذا وجدت صعوبة في تذكر العديد من كلمات المرور المختلفة، فهناك حل رائع لتجاوز هذه المشكلة : اربط كلمة المرور بعنوان الموقع الإلكتروني بهذا الشكل : إذا كان لديك حساب على خمسات مثلا فاجعل كلمة المرور على الشكل التالي : "khamsatqweer". قم بالشيء نفسه مع باقي الحسابات. فبهذه الطريقة تضمن تذكر كلمات المرور رغم تعددها ، وفي الوقت نفسه تضمن أن جميع كلمات المرور تختلف عن بعضها البعض.

☆5- أطفئ حاسوبك إن كنت لا تستعمله :
إذا كان حاسوبك منطفئا لا يستطيع أي هاكر في العالم اختراقك مهما كانت قدراته كبيرة في مجال الاختراق.

☆6- تجنب استعمال الحاسوب في أماكن عمومية :
لا تستعمل حاسوبك في أماكن عمومية كالمقاهي أو الفنادق أو المطارات ، لأن قراصنة الإنترنت يتوفرون على برامج خطيرة للتجسس تمكنهم من الوصول إلى أي معلومات يتم فتحها في شبكة اتصال مشتركة.

☆لهذا تجنب استعمال الإنترنت في مثل هذه الأماكن، وإن كان لابد من استعماله فعلى الأقل لا تدخل إلى أي حساب من حساباتك. ولا تدخل أية كلمة للمرور..لأن ما تكتبه قد يصل للهاكرز ويسهل عليهم اختراقك.

☆7- لا تستعمل حواسيب الأصدقاء في الولوج إلى حساباتك
مهما بلغت درجة الثقة بينك وبين أصدقائك ، لا تستعمل حواسيبهم على الإطلاق للدخول إلى أي حساب ، حتى الفيسبوك لا تدخل إليه من خلال حاسوب الأصدقاء. فقد يضع هؤلاء في أجهزتهم برامج لتسجيل كلمات المرور، مما يعرضك للاختراق بسهولة وفي غفلة منك.

☆8- ابتعد عن خدمات الواي فاي المجانية :
كلنا نحب الخدمات المجانية. وما إن نجد شبكة مفتوحة للاتصال اللاسلكي حتى نسارع بالدخول إليها دون التفكير في العواقب. فقد تكون هذه الشبكة المجانية فخا أو مصيدة وضعها أحد القراصنة لاصطياد المغفلين. وعندما تتصل بمثل هذه الشبكات يستطيع صاحب الواي فاي أن يمتص جميع أسماء حساباتك التي دخلت عليها وكذا كلمات المرور الخاصة بك ، كما يستطيع أن يصل إلى القرص الصلب لجهازك ويحمل قاعدة بياناته بالكامل.

☆إن كان الواي فاي خاصا بك ، فلا تمنح اسمه لأي شخص، ولا تضع له اسما يحيل عليك. لاتستعمل بروتوكول التشفير اللاسلكي (WEP) ، ولا تظهر أبدا اسم معرف الشبكة (SSID) الخاص بك في الأماكن العمومية.
إن الوعي بمثل هذه الأمور من شأنه أن يساعدك في حماية بياناتك من كل المتطفلين، لكن ما العمل إذا تعرضت فعلا للاختراق؟

☆هذا ما يتطرق إليه المقال التالي بعنوان : "كيف تتصرف إذا تعرض حاسوبك للاختراق؟"☆انتظرونى☆

⬅alaa tetoOo➡
عن الموضوع

التعليقات (20)

منذ 6 سنوات و4 أشهر
الموضوع قيم وجميل
شكرا جزيلا لك ،وبه نصائح مهمة جدا
وإنه كان وقتك يسمح لي سؤال
أنا غالبا لا أقوم بالخروج من جميع المواقع وجميع الحسابات لأدخل عليها في أي وقت بسهولة ،فهل ترى ذلك يعرضني أكثر للإختراق ؟
منذ 6 سنوات و4 أشهر
بالتأكيد أختى إسراء
فذلك يجعلكى أكثر عرضه للاختراق
شكرا لكى
انتظرى المقال القادم
"ماذا تفعل لو تعرضت للاختراق "
شكرا
منذ 6 سنوات و4 أشهر
جزاكم الله خيرا على اهتمامك وردك .
منذ 6 سنوات و4 أشهر
العفو.........
منذ 6 سنوات و4 أشهر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/

مجهود كبير يستحق الإشادة والتقدير.

اسمح لي بتوضيح أكثر عن:

ولا تضع له اسما يحيل عليك. لاتستعمل بروتوكول التشفير اللاسلكي (WEP) ، ولا تظهر أبدا اسم معرف الشبكة (SSID) الخاص بك في الأماكن العمومية.

مع الشكر
منذ 6 سنوات و4 أشهر
حقيقة قد يكون مجهود كبير تشكر عليه وهدفك الفائدة

لكن هل لك اذا تكرمت ان تعلمني عن المصدر لأول سطر *في كل ست ثواني **** الخ الجملة *
هل هذه ارقام من بحث او دراسات منشورة على الانترنت؟
منذ 6 سنوات و4 أشهر
اخى اسامه شكرا على مرورك
بالتأكيد اخى انس
هذه الجمله تأكدت من سلامتها من مصادر موثوقة
شكرا لكم
منذ 6 سنوات و4 أشهر
برغم ما بيننا من خلاف
الا انه مجهود يستحق الثناء
منذ 6 سنوات و4 أشهر
اشكرك اخى الكريم
والله لايوجد بيننا خلاف هذا مجرد تفاهم فقط
شكرا لك
منذ 6 سنوات و4 أشهر
سلمت يداك على المعلومات القيمة أخي الكريم علاء
منذ 6 سنوات و4 أشهر
اخى سيد العفو
شكرا على مرورك هذا من واجبى التنبيه
شكرا لكم
منذ 6 سنوات و4 أشهر
من واجبى التنبيه
شكرا لكم
منذ 5 سنوات وشهرين
موضوع رائع شكرا لك نبهتني للعديد من الأخطاء اقوم بها
منذ 5 سنوات وشهرين
رائع شكرا لك على المعلومات القيمة أخي الكريم
منذ 5 سنوات وشهرين
شكرا أخي معلومات مهمة جدا بارك الله فيك
منذ 5 سنوات وشهرين
محتوى قيم جدا، يجزاك الخير
منذ 5 سنوات وشهرين
شكرا لكم جميعا دمتم فى خير
منذ 5 سنوات وشهرين
مقال مفيد
شكرا لك جزيلا
منذ 5 سنوات وشهرين
بارك الله فيك مقال جداااا مفيد
منذ 5 سنوات وشهرين
أشكرك جزيل الشكر على كل هذا النصائح
عن الموضوع