أولا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ثانياً: غريب أمرهم أم أني شديد! تحت هذا العنوان أسألكم .. ما هذه الظاهرة في خمسات.. إنها إمّا مهارة فائقة للخيال أو أنها احتيال وفساد .. أو تقصير من قبل خمسات ..
يطلب مشترٍ بحثاً علمياً خالٍ من النسخ ووووو الكثير من الشروط .. فتُفاجأ بعروض من بائعين يصرعون عقولك بعروضهم .. ويجعلون المشتري يخدع بهم .. بحث علمي في يومين والسعر 5$ ... ما هذا البحث الذي يكتب بيومين .. أنا طالب ماجستير وعندي اطلاع كبير في الأبحاث العلمية وقد درست منهجية البحث العلمي وقدمت بحثاً حاز أعلى معدل في تاريخ كليتي .. لكنني أجزم أن البحث العلمي بالمنهجية العلمية السليمة وبالأمانة العلمية والتوثيق الدقيق للمصادر والمراجع .. كلها أمور تجعل من الاستحالة عمل بحث علمي بغضون يومين ... فأتوجه بالطلب لإدارة خمسات أولاً وللمشترين ثانياً وللجهات التي ستستلم هذه الأبحاث .. أن تعيد النظر في مثل هذه الأبحاث .. إن جازت تسميتها بالأبحاث ..
هل لدى أحدكم موافقة أو اعتراض؟!

التعليقات (22):

Ibrahim Worikiah بتاريخ 03/12/2017 الساعة 06:53 م:
وعليكم السلام ورحمة الله..
استاذ طارق اوافقك الرأي لايمكن عمل بحث علمي كامل (مصادر معلومات موثوقة + خالي من الاخطاء) في غضون يومين او ثلاثة ايام أعتقد بان المشكلة من المشترين لأنهم يحددون الوقت في طلبهم الخدمة مما يجعل البائع يرضى بهذه المدة..
طارق حاتم شعبان بتاريخ 03/12/2017 الساعة 06:58 م:
صدقت أخي إبراهيم .. لكن أيضاً تجد البائع نفسه يقدم العرض الخرافي خاصته فيطمع المشتري .. ولن يكون عرضك أنت الذي قلت فيه مثلاً إنك بحاجة لأسبوع مثلاً لتقديم البحث .. لن ينظر إلى عرضك أبداً سيتجاهله ويقول بأن هناك من هم أسرع وقتاً وأخفض تكلفة !!
محمد بادوش بتاريخ 03/12/2017 الساعة 07:02 م:
من يدفع 5$ مقابل بحث علمي فهو ينتظر عملا رديئا
جائني عملاء يطلبون تصميم و برمجة مواقع باسعار 30$ و اقل ... يعني ينتظرون ان اقدم لهم موقع بدون مستوى و هذا ما لا استطيع عمله
طارق حاتم شعبان بتاريخ 03/12/2017 الساعة 07:14 م:
صحيح أخي .. لكن بالنسبة للمشتري .. طبعاً الأغلبية لا يبحثون عن الجودة .. عندما يجدون عروضاً كثيرة من هذا النوع فسيظنون بأن عرضك هو العرض الأسوأ لأن السعر أعلى والمدة أطول ..
وبالنسبة للمواقع .. أنا اهتصاصي نظم معلومات ومشروع تخرجي موقع الكتروني لبناء ونشر استمارات الاستقصاء ..
هناك أيضاً الكثييير من البائعين الذين يعرضون على المشتري موقعاً أو قالباً لموقعهم أو إضافة للموقع... 5$ المدة يوم .. أظنك شاهدت العديد من هذه العروض .. وقد تفاجأ بأن الذي يعرض عمره لا يجاوز الثالثة عشرة! .. هذه مشاكل نواجهها في الموقع لكن السؤال هو ما الحل؟.. أنا بالنسبة لي عندما أجد أن الطلب عليه الكثير من التعليقات خصوصاً المحتوية لمثل هذه الأمور .. أنسحب وأنتظر العمل مع عملائي المميزين .. فالعميل المميز يغنيك عن مئة عميل جديد يبحث عن المبتدئين للسعر الأقل .. أو يبحث عن العروض الخرافية الاستغلالية
محمد بادوش بتاريخ 03/12/2017 الساعة 07:21 م:
تماما عندك حق و شخصيا لا ادخل في هاته الطلبات التي تكون عليها مزايدات في السعر
و هناك عملاء كثر يختارون في الاول صاحب السعر الادنى و بعد تجربته و فشل التجربة يعيدون الطلب و يقبلون بسعر اكثر جدية و واقعية
لذلك لا يجب القبول بسعر قليل مهما كان هناك من يقبل به و لكل واحد رزقه
إسراء أحمد منصور بتاريخ 03/12/2017 الساعة 08:09 م:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي طارق الأمر كما قلت ، وهذا قديصد الكثيرون عن الموقع .
شخصيا عندما كنت أرى تلك العروض كنت أشعر أني لا أحسن فعل شيء أو أني بطيئة ، ولا سيما عندما أجد أن بعض الباعة لديهم عملاء ، ويصفون عملهم بالاحتراف
كما أن بخس الحقوق صدني عن الموقع لفترة كبيرة ،فمثلا كنت أرى كتابة ٨٠صفحة على الوورد مقابل أربع دولارات!!!
لكن الحمد لله عدت إليه ، وقد استفدت كثيرا من تجارب المستخدمين .
إسراء أحمد منصور بتاريخ 03/12/2017 الساعة 08:10 م:
الكثيرين أعتذر فهو خطأ سرعة
طارق حاتم شعبان بتاريخ 03/12/2017 الساعة 08:17 م:
أحسنتِ أختي إسراء .. لا عليك من أمثال هؤلاء .. أنت تثقين بقدراتك وبمهاراتك وتثقين أيضاً ب " وفي السماء رزقكم وما توعدون" .. فلا يصدّنك أمثالهم عن الأحذ بالأسباب .. وأظن أن هذه مشكلة يعاني منها الكثيرون في خمسات .. ننوه في مقالاتنا هنا للإدارة في خمسات لاتخاذ ماتراه مناسباً للحدّ من مثل هذه العروض التي تصد البائعين الجدد وتغري المشترين وتضعف من جودة الخدمات .. أتمنى لك التوفيق أختي.
شحادة بشير بتاريخ 03/12/2017 الساعة 08:39 م:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أغلب من يضعون عروضاً خيالية هم بالأصل سماسرة أو طرف ثالث، وهذا السمسار يريد أقل سعر؛ حتى يحصل على أعلى ربح، وبالأغلب لا تهمه الجودة، وهذا ما لاحظته من خلال خدمة البحوث التي أقدمها، لقد صادفت من يريد أقل سعر وأقل وقت دون الاهتمام بالمضمون، وبالمقابل صادفت الكثير من الأشخاص ممن يركز على الجودة والإتقات والالتزام بضوابط ومعايير البحث العلمي، ولا يهمه السعر كثيراً، هنالك من دقع أكثر من 200 دولار من أجل بحث متقن.
للأسف هذه مشكلة من مشاكل قسم (طلبات الخدمات غير الموجودة) وإلا فمن يهمه الإتقان لماذا يأتي لهذا القسم؟! هل هو عاجز عن البحث في الموقع لدقائق معدودة ليجد من خلالها الكثير من خدمات الأبحاث التي تملء الموقع؟!
باختصار هو يريد أن يفتح مزاداً، والصفقة للأرخص سعراً :)
طارق حاتم شعبان بتاريخ 03/12/2017 الساعة 08:47 م:
:) .. جميل أخي شحادة .. أعجبتني فكرة المزاد ..
ولاحظت أيضاً أحد الباعة لا أريد أن أذكر اسمها وهي فتاة نشيطة في خمسات .. لديها فريق كونته من خمسات كل فترة تقوم بطلب باحث في اختصاص معين .. لكن لإثبات أنها تعنى بمثل هذا الموضوع المطروح تقوم فوراً بتحديد أن الميزانية فقط 5$ والمدة يوم .. وتتهكم بالبائعين .. إن رأيتها ستعرفها بما أنك تقدم هذه الخدمة .. شخص مستفز.. لا أعرف إن كان نشاطها مسموح به في خمسات .. تقوم بجمع فريق من البائعين في خمسات ( البائعين المبتدئين الذين يرضون بالسعر الزهيد ولا يهتمون بالجودة .. وأحد التعليقات السلبية من أحد المشترين قال ناصحاً للمشترين بأنها تقوم بنسخ الأبحاث وسرقتها وأنها غير احترافية )
شحادة بشير بتاريخ 03/12/2017 الساعة 08:53 م:
المصيبة أن هنالك بعض الباعة كانوا باعة متميزين ولكن لما تحولوا لسماسرة نزلت رتبتهم؛ لأن هدفهم أصبح المال فقط.
ليس معيباً أن يكون البائع وسيطاً، لكن يجب أن يتقِ الله في مقدم الخدمة بأن يدفع له سعراً جيداً، وأن يتقِ الله بصاحب البحث فيبحث له عن شخص متقن؛ لأن الوساطة أمانة، وإن لم يتم تأديتها بإخلاص تحولت لخيانة.
طارق حاتم شعبان بتاريخ 03/12/2017 الساعة 08:59 م:
صدقت أخي الكريم .. أسأل الله أن بوفقنا لما يرضيه ..
شكراً جزيلاً لك ولكل من شاركنا هذا التنويه لبعض المشاكل التي نواجهها في خمسات.
محمد مصطفى الحفصية بتاريخ 04/12/2017 الساعة 07:27 ص:
لو بحث بسيط من 5 - 10 صفحات، والبائع عنده خلفية عن المادة المطلوبة؛ فيمكن تنفيذه خلال يومين، خصوصا مع وجود البرامج المتخصصة، ومحركات البحث على الإنترنت، يعني نوع البحث وطبيعته يفرق، أما الأبحاث الضخمة فلن تكون جيدة في يومين. والله أعلم
طارق حاتم شعبان بتاريخ 04/12/2017 الساعة 11:43 ص:
السلام عليكم ورحمة الله أخي محمد .. وإن كان لديه خلفية فلا بد له من قراءة المراجع والإتيان بمناقشة الدراسات السابقة واتّباع خطوات المنهج البحثي العلمي السليم .. وإلّا فلا يقدّم خدمة البحث العلمي .. يقدم خدمة البحث عن معلومات من الانترنت .. لكل مهنة أصول وأصول البحث العلمي تدرّس في الجامعات .. لا يأتي ولد ويكتب بحث يسميه علميّاً على هواه.. قد يستغرق البحث العلمي السليم الذي يقدم للجامعات ومجلات البحث العلمي أيام عدة وأحياناً أشهر للإتيان ببحث سليم ( علماً أنه في جامعتنا لا يقبلون بحثاً علمياً أكثر من 20 صفحة ) وبالتالي ممكن أن يكون هذا الذي يقدم مثل هذه الخدمات - الضارّة - قد يسرق هذه الأبحاث أو أنه ينسخ كل ما يراه على الانترنت في مجال البحث وفي كلا الحالتين فخدمته وماله الذي يقبضه فيه حرام .. لأنه غش للمشتري وغبن له.. وظلم للبائعين المحترفين .. ولست منهم
محمد مصطفى الحفصية بتاريخ 04/12/2017 الساعة 11:56 ص:
صحيح، ولكن يمكنه الاقتباس من أبحاث الغير مع العزو إليهم، (إن لم تكن أبحاثهم خاصة)؛ فكل بحث علمي هو عبارة عن اقتباسات، ثم اجتهادات في استخراج الجديد منها، وطبعًا بتاع بحث اليومين مش هيعمل كدة.
طارق حاتم شعبان بتاريخ 04/12/2017 الساعة 12:00 م:
تماماً أخي الكريم... الدارس لمنهجية البحث العلمي يعلم تماماً بإمكانية وكيفية وأنواع الاقتباس هذا معروف لكن هل البحث كله يقوم على الاقتباسات!!
أشكر لك التنويه إلى أهمية الاقتباس واستخراج الجديد أو إعادة الصياغة أو التوظيف في البحث الخاص بك .. ومن ثم تظهر شخصية الباحث
محمد مصطفى الحفصية بتاريخ 04/12/2017 الساعة 12:21 م:
شكرا لذوقك، وفي حد علمي "لا" يقوم بحث علمي على الاقتباسات فقط؛ لأن الغرض من الاقتباسات هو التوصل من خلالها لنتيجة هي غاية البحث، أما مجرد الاقتباس واللصق فقط؛ فهو مجرد "جمع وترتيب" لا أكثر، هل تتفق معي؟
طارق حاتم شعبان بتاريخ 04/12/2017 الساعة 12:33 م:
بالتأكيد أخي .. شكراً لوقتك ^_^
محمد مصطفى الحفصية بتاريخ 04/12/2017 الساعة 12:37 م:
شكرا على مرورك الكريم. ^_^
a7laum بتاريخ 07/12/2017 الساعة 03:04 م:
1- اقولك نصيحة بسيطة عن خبرة
خلي المشتري يتعلم ويدفع فلوس على خدمات لا فائدة منها
المرة الجاية سيتعلم ويطلب الممكن ويدقق في اختياره
أو يترك الموقع للناس الجادة

2- في الغالب المشتري بيكون عايز يهرج ويضحك على البائعين
واللي بيعرض خدماته في هذه العروض بيستاهل اللي يجراله
طارق حاتم شعبان بتاريخ 10/12/2017 الساعة 08:21 م:
صدقت أخي سفيان.. لكن في بعض الأحيان يشتري الخدمة ولا يعىف بأنه قد ضُحك عليه .. فيشتري الخدمة ويقيمها بتقييم جيد وهو لم يكتشف ضعف مقدم الخدمة..
طارق حاتم شعبان بتاريخ 10/12/2017 الساعة 08:21 م:
صدقت أخي سفيان.. لكن في بعض الأحيان يشتري الخدمة ولا يعرف بأنه قد ضُحك عليه .. فيشتري الخدمة ويقيمها بتقييم جيد وهو لم يكتشف ضعف مقدم الخدمة..

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

كاتب الموضوع

طارق حاتم شعبان

بائع نشيط

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته * طارق شعبان .. طالب ماجستير في الإحصاء ونظم المعلومات الإدارية .. أقدّم بين أيديكم ما أبرع به لكسب ودّكم ومساعدتكم بما أملك ^_^ .. وشعاري في ذلك: "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105)" التوبة