السلام عليكم, يعمل الكثير من المصممين المبدعين على موقع خمسات لكن هل فعلا يجيدون العمل على الموقع أم القيام بما يجيدونها ؟ سأحاول تبسيط أفكار لكي يكون من السهل فهمها, مثلا توجد خدمات تصميم المواقع و هنا أنا أتحدث عن التصميم فقط بعيد عن البرمجة و نعلم كلنا أنه يوجد من يصمم تصميم فقط عبارة عن صورة صماء ببرنامج الفوتوشوب او ما شابه ذلك وهناك من يقدم خدمة التصميم و يقصد بها الـ html و css, حسب خبرتي و عملي خدمة تصميم المواقع تتمثل في القيام بالخطوتين السابقتين معا ! حيث أنه على خدمة تصميم المواقع و القوالب أن تمر بالمراحل التالية :
1 - التخطيط (wireframing)
2 - التصميم (Photoshop)
3 - تحويل التصميم من PSD إلى Html و Css

لكننا نقوم بخطوة واحدة مقابل خدمة او خدمتين و تكون التصميم عبر الفوتوشوب أو خدمة التصميم عبر html و css و لا توجد خدمات التخطيط رغم انها مهمة, طبعا القيام بكل تتلك الخطوات متعب جدا مقابل 5$ لذلك .. أظن انه علينا ان نرتقي, من جهة المشتري عليه توفير المال و رأس المال المناسب لطلب الخدمة , اما من جهة البائع عليه أن يقدم الخدمة بكل وضوح كتقديم خدمة تصميم كاملة بكل خطواتها السابقة و سيكون ثمنها 15$ او اكثر أو يقوم بتقديم خدمة تحت عنوان تصميم المواقع لكن يضيف تطويرات و هي التخطيط,التصميم و التحويل الى موقع او يقدم خدمة واحدة مقابل ثمن بخس.

أنتظر آرائكم حول الموضوع.
عن الموضوع

التعليقات (2)

منذ 6 سنوات و9 أشهر
صحيح أخي, لكن المشكلة مرتبطة بالبائع و المشتري على حد سواء, و خاصة المشتري ففي البداية (قبل بضعة سنوات) كان الناس يقدمون الخدمات الكاملة (بالطريقة الصحيحة) لكن لماذا يا ترى تغير ذلك الآن ؟ بكل بساطة لأنه بقيت نسبة قليلة 25 بالمئة من المشترين الذين يريدون الحصول على الجودة و الإحترافية و الذين يعطون لكل عمل حقه المادي فمثلا خدمات جلب اللايكات و غيرها سهلة فالعديد من الناس يستعملون البرامج أو المواقع التي يدفعون بها دولار أو إثنين مقابل ألف أو 3 آلاف لايك أما خدمات التصميم الجرافيكي, البرمجة, التعليق الصوتي, الكتابة, السيو و التسويق فهي خدمات ليست بالسهلة يتعب البائع في تقديمها لذا فسعر 5 دولار يعد إهانة لمقدم الخدمة.
لكن لماذا لا يزال الأشخاص يقدمون هذه الخدمات بمثل هذه الأسعار؟
لأنه الصيف هههه و كل من لا يجد ما يفعل يتسجل بخمسات فيضع عروض لا يستطيع الوفاء بها و المشتري الجشع يقبلها و يصدقها فتكون الخاتمة تقييم سلبي للبائع , و لو لم ينتبه المشتري فسيحصل على عمل ليس بالمستوى المطلوب

تقبل رأيي أخي الحبيب و شكرا على الموضوع المهم
وفقك الله و كل الإخوة الكرام
منذ 6 سنوات و9 أشهر
العفو, نعم يبدو أنك على حق و اتمنى ان يكون الموضوع كنقطة إعادة تفكير في الامر بالنسبة للكثير... بالتوفيق
عن الموضوع