بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمود قحطان، مُهندسٌ معماريٌّ وشاعر نشرتُ ثلاثة دواوين شعريّة.
في سنةِ 2008 عُرِّضتُ إلى حادثٍ مُروريٍّ أدّى إلى شللٍ نصفيٍّ دائم؛ ومعَ مُعاناتي النَّفسيّة وتمزُّقِي وألمي جرَّاء ذلك الحادث؛ إلَّا أنَّني اقتنعتُ أنَّ ما انتهيتُ إليهِ لا يُعَالجُ بالتَّواري والهروب، وإنَّما بالمواجهةِ الكاملة؛ لذلك آمنتُ أنّ ما أخذهُ الله سيُعيدهُ لي خيرًا كثيرًا.
في ذلك الوقت فكّرتُ في مُستقبلي وكيف سأُديرهُ لأعيش، فأنشأتُ موقعي الخاص لعرض أشعاري ودروسي في الكتابةِ الإبداعيّة والتّدقيق اللّغوي، إضافةً إلى عرض تصاميمي المعماريّة. ثمّ تطوّر الأمر واستفدتُ من وقتي بطريقةٍ جيّدةٍ من طريق تسجيل دروسٍ مرئيّة مجّانيّة وغير مجّانيّة؛ أشرحُ فيها بعض برامج التّصميم والإظهار المعماري؛ ما ضَمِنَ لي الرّيادة في بعضها.

معَ ذكرتهُ آنفًا ظلّت هناك حاجة إلى البحثِ عن طريقةٍ إضافيّةٍ للكسبِ الماديّ. حينئذٍ، كنتُ أتردّدُ على بعض المدوّنات وكان من ضمنها «مدوّنة شبايك»، وهناك تعرّفتُ إلى خمسات. أنشأتُ حسابًا فيه من باب التّجربة إلّا أنّني لم أهتمّ بهِ وقتئذٍ.
بعد بيعهِ إلى حسوب قرّرتُ الاهتمام بحسابي والتّفكير فيما يُمكنُ تقديمه، وأجيده.

بعد بحثٍ في الموقعِ لم أجدْ شيئًا حول التّدقيق اللّغوي؛ ولأنّني تدرّبتُ مع مُدقّقين لُغويّين مُخضرمين، وأعملُ معَ عددٍ من دور النّشرِ، أنشأتُ أوّل خدمة تدقيق لغوي في موقع خمسات، تلك الخدمة الّتي كرّرها كثيرون بعدي وبسبب انتشارها أنشأ موقع خمسات قسمًا جديدًا لهذا النّوع من الخِدمات أسماه «خدمات تدقيق لغوي»، ثُمّ أضفتُ خدمةً أخرى في الكتابةِ على برنامج الوورد Microsoft Word نظرًا لخبرتي الطّويلة في تنسيق الأبحاث ورسائل الماجستير والدّكتوراه وإنتاج الكتب.

لأنّني أوّل من بدأ بهذا النّوع من الخِدمات، وهي خدمة جديدة على مُعظم النّاس؛ كانت مبيعاتي (عالية) عندئذٍ، وعُملائي من أدباء هذه الأرض ومُثقّفيها الّذين يعرفون قيمة هذا العلم. نافستُ على الأكثر مبيعًا وكسرتُ قاعدة احتكار مُقدّمي (خِدمات المواقع والتّسويق والإعجابات والتّصميم...) المراكز الأولى.
https://khamsat.com/community/stories/10995

أدركتُ حينئذٍ أنّه لتكون الأعلى مبيعًا لا يعني أن تسيرَ في الطّريقِ نفسه الّذي سبَقك إليه الآخرون.

أن تتمكّن من بيع (1222) خدمة في مجال التّدقيق اللّغوي فحسب، من دون الاعتمادِ على خِدْماتٍ جانبيّةٍ أخرى ذات الصّيت العالي والكثافة الشّرائيّة المُرتفعة، هو إنجازٌ كبير بلا أدنى شك يحقّ لك أن تفخرَ به.

صحيح أنّ عدد الخِدْمات مُقابلة بعدد السّنوات يُعدّ رقمًا صغيرًا، خاصّةً وأنّ مُقدّمي خدمات المواقع باعوا أكثر من هذا العدد في سنةٍ أو سنتين؛ ولكنّني أعلمُ جيّدًا أنّ خدمتي من الخِدمات النّادرة والنّخبويّة، ومن الخدمات الّتي لا يُقبل عليها سوى المثقّفين الّذين يعرفون قيمة اللّغة العربيّة. إضافةً إلى أنّني لا أجدُ حرجًا من المُنافسة، فالعمل الجيّد يفرضُ نفسه ويُعلنُ عن قدراته. أنا لستُ من أتباع «خطأ شائع خير من صوابٍ مهجور»، ولستُ من الّذين يكتفونَ بنجاحٍ واحد، فلا يمرّ يوم إلّا وأتعلّمُ شيئًا جديدًا في لغتي الّتي لا يُحيطُ بها سوى نبيّ. ما زلتُ أخطئ، وما زلتُ أتعلّم، وهذه هي المُعادلة الّتي يستخدمها النّاجحون: الخطأ يصقلُ التّجربة ويُنمّيها. إضافةً إلى أنّني كاتبٌ، ولا يمرّ أسبوع من دون كتابة موضوعٍ جديد في موقعي، تعني الكتابةُ المُستمرّة تعاملًا دائمًا مع اللّغة، ولأنّني شاعرٌ أكتبُ جميع أنواع الشّعر من قصيدة عموديّة وتفعيلة ونثر، وأدرِّسُ أساسيّات الشّعر وتقنيّاته وأساليب الكتابة الإبداعيّة؛ أصبحتِ القصيدة والكتابة عجينة سهلة بين يديّ.

خمسات هو فكرةٌ صغيرةٌ أصبحت كيانًا كبيرًا، وهو كأيّ مكانٍ للعمل، يجمعُ عددًا من الموظّفين والعُملاء، الفرق أنّه بوساطة شبكة المعلومات (الإنترنت)؛ لذلك علّمني أنّني سأفشلُ –حتمًا- إذا كان همّي الوحيد هو إرضاء كلّ عميل بأيّ طريقة كانت. تعلّمتُ أنّ النّاسَ تنسى سرعة أدائك لعملك وجودته ويتذكّرون ما أنجزته فحسب. تعلّمتُ أنّ إخفاقي مع عميلٍ لا يعني عدم استفادتي من التّجربة. تعلّمتُ أن أتحدّث عن عملي لأنّ استعراضك بما تملكه من مهاراتٍ يُساعدك على الوصول إلى الأعلى بسرعة. تعلّمتُ بعض المهارات الإداريّة والاجتماعيّة. تعلّمتُ أن أكونَ جادًّا في عملي لأترك انطباعًا جيّدًا لدى النّاس.
أمّا المُجاملة، ومُحاولة تقديم أكثر ممّا تحتاجُ إليه الخدمة لكسب العميل وإغرائه يُجهدكَ ويأخذ من وقتك وأنتَ غير ملزم بذلك؛ ولكن البائع -في الغالب- يُريدُ أن يظهرَ في أفضل صورةٍ إزاء العميل، من هنا قد لا يبدو هذا الأمر من الأخطاء وإنّما هو التزام ذاتي بالتّفوّق؛ ولكنّني أخشى أن يتحوّل هذا الالتزام إلى جزءٍ من المسؤوليّات الّتي تُطالب بها في كلّ مرّة؛ فيزيد الضّغط ويقلّ الإنتاج.

تظلُّ الأمانة والصّدق مع النّفسِ من عوامل الاستمرار المُهمّة، كيف يثِقُ المُشتري في بائعٍ لم يُجهد نفسه أو عقله لكتابة مُحتوى خاص به؟! أكرهُ عندما تُلجئني الضّرورة إلى التّبليغ عن مُقدّم خدمة جديد لم يكتفِ بنقشِ مُحتوى خدمتي فحسب، بل إنّ بعضهم –بسبب ذكائهم- يستخدم صورة الخدمة نفسها الّتي أستخدمها وعليها اسمي وشعاري!

أخيرًا، خمسات للخدمات المُصغّرة، يُشجّع على انضمام الشّباب وغيرهم للاستفادة من مهاراتهم وقدراتهم بتحقيق عائدٍ ماديّ يُسهم في تحسين أوضاعهم ولو جزئيًّا؛ لذلك اعرض ما لديك وانتظر التّوفيق من الله، أي: انتظر رزقك، واصبر، فلا توجد نصائح فوريّة وسريعة لزيادة المبيعات، كلّها اجتهادات وأفكار إداريّة محفوظة تصلح لأيّ نوعٍ من الأعمال.

شُكرًا لآل خمسات على إتاحةِ الفرصة لي ولغيري للحديثِ عن تجربتهم وعرض مهاراتهم ومواهبهم.
أرجو الخير والازدهار لكم جميعًا، وفّقكم الله.
#محمود_قحطان،

التعليقات (61)

منذ 3 سنوات و12 شهر
العزيمة والإصرار علي تحقيق الهدف والغاية
هو أسمى شى يسعي له الإنسان
ما شاء الله عليك اخي تمتلك قوة وعزيمة جبارة
تحياتي لك واتمني لك المزيد من التفوق والنجاح :)
منذ 3 سنوات و12 شهر
لقد صدقت يا اخي و ارجو من الجميع السير على خطال فأنت لم تقبل الاستسلام فعلى الإنسان تعلم الصبر و الإرادة ليصل الى هدفه و كما قيل : عندما يتراكم عليك كل شيء وتصل إلي نُقطة اللاتحمّل ، إحذر أن تستسلم.. ففي هذه النُقطة سيتم تغيير قدرك إلي الأبد..
منذ 3 سنوات و11 شهر
@khalf Max

لذلك أُكِّررُ: «كلّ ذي عاهةٍ جبّار»؛ فعندما حرَمني الله شيئًا عوّضني شيئًا آخر. لم تقف العاهة عائقًا لأُنجزَ ما أُريد. إضافةً إلى أنّ مُعظم أصحاب العاهات يُشارُ إليهم بالبنان؛ لأنّ العزيمة والإصرار وقودهم، والأمثلة عديدة من مشاهير هذا العالم.
تحيّتي وتقديري لذوقك واهتمامك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@hamza forever،

أرجو ذلك؛ إلّا أنّ الواقع يُشيرُ إلى أنّ مُعظم النّاس كسالى، لا يأخذون العظة من تجارب الآخرين، ولا يعرفون قيمة ما يملكونَ من نِعم الله إلّا بعد فقدِها؛ لأجل ذلك أرى نفسي أفضل من ملايين من الّذين يمشونَ على أقدامهم ولا شيء إزاءهم سوى المجهول. يتخبّطونَ في طريقهم ولا يُنجزونَ شيئًا في حياتهم سوى الهُراء!
وعندما قال جلال الدّين الرّومي: «عندما يتراكمُ عليك كلّ شيء وتصل إلى نُقطةِ اللّاتحمّل، احذرْ أن تستسلم، ففي هذه النُقطة سيتمّ تغيير قدرك إلى الأبد»، صدَق في قوله؛ لأنّ قدَري تغيّر إلى الأبد نتيجة عدم استسلامي وبفضلِ إصراري على النّجاح.
في النّهايةِ: ما أضيقَ العيش لولا فسحة الأمل!

تحيّتي وتقديري لك أيّها الكريم.
منذ 3 سنوات و11 شهر
ما شاء الله عليك أستاذ محمود ، أنت مثال يُحتذى ، وأمثالك هم من يعطون بريق الأمل لأهل البلاء ، تحية لك ولإنجازك الفريد :)
منذ 3 سنوات و11 شهر
ما شاء الله موضوع مميز بصدق يستحق القراءة
بارك الله فيك أخي العزيز و أعانك ووفقك في عملك
أتمنى لك كل خير من صميم قلبي ...

بالتوفيق للجميع
منذ 3 سنوات و11 شهر
ما شاء الله مثال على التحدي وبالتوفيق ان شاء الله في عملك أخي الكريم
ربي يقويك ان شاء الله
لك مني كل الإحترام والتقدير
منذ 3 سنوات و11 شهر
ما شاء الله تبارك الله، أتمنى لكم مزيدا من التقدم و النجاح.

تحياتي لك
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ شحادة بشير،
شكرتُ لك اهتمامك وتقديرك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ صدام بكل فخر،
أرجو الخير والتّوفيق لكَ ولجميع المُحترمين أمثالك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
خالص تحياتي لك أستاذ محمود
انت من القلائل المتميزين بخدماتهم هنا بخمسات.
ماشاء الله عدد مبيعات جيد وتقيم رائع واقدمية ايضاً
اتمني ان اراك بائع موثوق قريبا ان شاء الله :)
منذ 3 سنوات و11 شهر
@kouskous tarek،

لجميل كلامك عظيم امتناني. شكرًا لك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
الف مبروك اخي الغالي وإن شاء الله عقبال ال 12 الف خدمة :)
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ muhammad.khalifa.14،

ولكَ مثل ما ذكرت.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ mtase94،

خدماتك مُميّزة، بالتّأكيد سأتواصل معك.
وشكرًا على كلامك اللّطيف.
منذ 3 سنوات و11 شهر
مبروك عليك أخ محمود من السعودية الشقيقة و بائع المحترم المميز و الموثوق عندنا أتمنى لك التوفيق و مزيد من نجاح و الله ابارك في عمرك و عملك
منذ 3 سنوات و11 شهر
مبارك ما حققته محمود، يسعدني أننا تعاونا في أكثر من مناسبة وأنت من الأشخاص القدامى المجتهدين الذين أعرفهم على خمسات .. ها قد مرت سنواتك الخمس .. والمزيد لايزال أمامك
منذ 3 سنوات و11 شهر
قصة رائعة اخي الكريم ...
بالتوفيق ان شاء الله ..
لقد حمستني لسرد تجربتي كذلك ..
منذ 3 سنوات و11 شهر
بالتوفيق يا اخي دائما من نجاح لنجاح :)
منذ 3 سنوات و11 شهر
أستاذ محمود أحييك على الطرح المميز وماجادت به أناملك المُبدعة وأحيي هذه الإرادة الحديدية الصلبة

صراحة أكن لك كل التقدير والإحترام وأشهد لك شهادة أمام الناس بتفانيك بل واحترافيتك في العمل واضطلاعك الوثيق بلغة الضاد وخباياها وأسرارها الكامنة ويدل على هذا عدد الخدمات المقدمة من طرف حضرتك ورضى العُملاء عن حضرتك
مُذ دخلت موقع خمسات أو بالأحرى سجلت به سنة 2013 وأنا أتعلم من حضرتك وأمشي على دربك وأقتفي أثرك
بتقديمي لخدمة التدقيق اللغوي ،
لا أعتبر نفسي منافساً لك فالفرق بيني وبينك شاسع وتتفوق علي بالتأكيد ونظل نتعلم من عند حضرتكم
دمتَ متألقا أستاذ محمود وعقبال لنجاحات وتألقات أخرى
تحياتي لشخصكم الكريم ،
منذ 3 سنوات و11 شهر
بصراحة موضوعك يستحق التدقيق فيه ما بين السطور.. كم هائل من المعلومات والنصائح استخرجتها من موضوعك، بارك الله فيك صديقي.. وفقك الله.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@Aladdin Jeroon،
بارك الله فيك، شُكرًا لك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ youssef25،

دُمت بودٍّ أيّها الجميل.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ mhabach،

صحيح يا محمّد، هي معرفةٌ قديمة، وسنواتٌ من الاجتهادِ والعَمل الجاد، سأضيفُ أنّ المزيدَ لا يزال إزاءنا معًا؛ فما دام لدينا الدّوافع نفسها، والقوّة النّابعة من الإيمان بفائدةِ ما نفعله، والحاجة المُلحّة لتأديةِ ما علينا فعلهُ؛ عندئذٍ يُمكننا القول إنّ كلّ ذلك مُرتبط بحقيقتنا، وبحاجاتنا الأساسيّةِ في الحياةِ.

شكرًا يا صديقي.
منذ 3 سنوات و11 شهر
الله يبارك أخي محمد مميز في كتاباتك دائما،
وطبعا هذا الموضوع راح يحتل الصفحة الأولى في جوجل
بسب قوة اللغة المستعملة والكلمات المفتاحية الدقيقة.
دائما ... منك نتعلم.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ Ismail Zaida،
في شوقٍ إلى قراءتها. :)
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ mohmedxpmpa،
وفّقنا الله وإيّاك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ dad29236،

تعلمُ يا صديقي أنّه يجبُ ألّا ندّخرَ وسعًا في تحسين لغتنا، فلغتنا السّليمة توصُلنا إلى المعاني السّليمة، وتجعلنا نُعبّر عن أفكارنا بوجهٍ صحيح، وتجعلُ القارئ أو المُتلقّي يتفاعلُ مع ما نكتب، ويحسّ به.

تعلم -أيضًا- أنّ اللّغةَ العربيّة لغةٌ معجزّة بحدّ ذاتها، ولأنّها لغةٌ عالميّة وخالدة؛ اختارها الله -عزّ وجل- لتكون لغة القرآن، وتحدّى الإنس والجنّ أن يأتوا بمثله؛ لذلك تحتاجُ لغتنا إلى اهتمامنا وتدعيمها.

قال ابن الأثير في المثل السّائر: «ليسَ الفاضلُ من لا يَغلطُ، بل الفاضلُ من يُعَدُّ غلطه»، ولا بأس من الخطأ، فالخطأ يصقل تجربتنا، وجميعنا نعمل في خدمةِ لغتنا، ونتعلّم، فكما قال الشّافعي في الرّسالة: «لا يُحيط باللّغة إلّا نبي».

أخيرًا، لا يسعني إلّا أن أشكرك على لطفك وطيبِ كلماتك، وأقول:

بارٌّ أنتَ بسَكْـبِ التـِّيهِ على شَفَةِ البياضِ
تأتي كالجُلَـنَّارِ منْ أقاصِي الأنَاقةِ
لتُمارسَ غِواية البَوحِ
..فتُثقَبُ الذَّاكرةْ

نبضُكَ يا سيـِّدي
بخَمسةِ
أصابعْ!
منذ 3 سنوات و11 شهر
السلام عليكم ورحمة الله جميعاً

الف مبروك اخى العزيز محمود على ما حققته فى خمسات

وادعو الله لك بدوام الصحة والعافية فأنت مثال رائع من الصبر والتحدى وقوة الإيمان

واتمنى لك اكثر من ذلك فحضرتك شخص اكثر من موثوق

بالتوفيق وسلامى لك
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ faycalbenabbes،
شُكرًا لك. أرجو الفائدة والتّوفيق للجميع.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ faresdja،

بارك الله فيك يا صديقي. لكلّ مُجتهدٍ نصيب، والله لا يُضيع أجر من أحسنَ عملا.
شُكرًا لك.
منذ 3 سنوات و11 شهر
@ خالدمزيد،

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
شكرًا لك أستاذ خالد. وفّقنا الله جميعًا، وأسعدنا في حاضرنا ومُستقبلنا.
أرجو لكَ خيرًا مُستمرًّا، ومسيرة مهنيّة مُشرّفة، وصحّة أبديّة.
دُمت بود.
منذ 3 سنوات و9 أشهر
وعليكم السلام والرحمة والإكرام

أ.محمود القطّان .. يبدو ان اسم حضرتك غير غريب عليّ بالمرّة ، فقد رأيت ربّما مدونتك من قبل أو صادفني مقال من مقالاتك ، متأكدة من هذا لأن الأسلوب غير غريب عليّ بالمرّة وحتى الاسم ! رفع الله قدرك على حسن رفع معنوياتنا-كباعة جدد- ، رغم أنني أدرُج في أول أيامي ها هنا رفقتكم ، إلا أنني كلما قرأت موضوعا في 'مجتمع خمسات الألِقْ' أجد نفسي ترتاح تلقائيا وتعتاد الصّرح و آلهُ ،، إطّلعت بطبيعة الحال على العديد من نفائسكم ولا يسعني بعد هذه الفرصة السّنيّة إلا إسداء تحايا تشرّفي بالتعرف عليكمُ ، و في ميزان حسناتك ذلك الابتلاء الشّلليّ الذي لولاه ما كنّا حظينا بشرف التعامل معك اليوم (: ، وفقنا الله وإياكم لكل خير ، ورزقنا خيرا وفتح علينا وعليـكـمُ ، شكرا وافِرًا على الشحنة المعنوية الإيجابية التي أذكاها فيَّ منشوركم ، وجزاكم كل خير ^ ^
منذ 3 سنوات و9 أشهر
السلام عليكم
صراحة أول ما لفت أنتباهي وجعلني أواصل القراءة هو أنك مهندس معماري أي مثلي ، وموضوعك هذا أكد لي أن دراسة هذا المجال تجعلك قادرا على أن تعمل في أي مجال فحقيقة أنا شخصيا علمتني الصبر و أنه لا شيء يأتي دون تعب ، لا نجاح بدون فشل و لا حياة بدون اصرار . فشكرا على هذا الموضوع الذي زادني ثقة في قدراتي و أتمنى لك المزيد و المزيد من النجاح و تحية لك على شخصيتك الرائعة و القوية جدا .
منذ 3 سنوات و9 أشهر
و أيضا أخي محمود لقد كنت من متابعي دورات الاوتوكاد التي قدمتها و خاصة دورة الاوتوكاد المعماري 2011 تعلمت منك الكثير والكثير في هذا البرنامج فحينها كنت لازلت طالبة ولا أملك أي خبرة في البرامج و قد أخذت القاعدة منك فجزاك الله خيرا أستاذ .
منذ 3 سنوات و9 أشهر
شكرا لك على إلهمنا
منذ 3 سنوات و9 أشهر
أنت رجل رائع ومثال يحتذى به في مجال الأعمل والشعر أيضاً أتمنى التواصل معك بشكل شخصي ..
محمد أكرم السالم .. بكالوريوس محاسبة ... وشاعر من المملكة الأردنية الهاشمية
منذ 21 يوم و20 ساعة
@نور الهدى يحيى
جزانا الله الخير وإيَّاكِ، ربّما قرأتِ لي شيئًا فموقعي منذ (2008). أهلًا بكِ وأرجو لكِ التّوفيق والنّجاح.
منذ 21 يوم و19 ساعة
@حكيمة زعيم
سعيدٌ باستفادتكِ. الآن أنتِ أستاذة. أرجو لكِ التّوفيق.
منذ 21 يوم و19 ساعة
@Abdullah Almuzaini
على الرُّحبِ والسَّعة.
منذ 21 يوم وساعة
عظيم جداً أستاذ محمود
تأثرت بتجربتك في شقيّها الشخصي والمهني
في جانبها الشخصي ذلك أن والدي يعيش تجربة مماثلة لكني مؤمنة أن المعجزات التي ننتظرها ستحدث يوماً
أما في جانبها المهني فهو حصاد جهودك وعلمك وتجاربك
مزيداً من التألق والتوفيق إن شاء الله
منذ 20 يوم و23 ساعة
أ. محمود/

بعد التحية

اسمح لي بالسؤال التالي:

كيف يمكنك أن تكتب الأقواس «» على الرغم من أنني لم أجدها في لوحة المفاتيح الخاصة بي؟

هل يمكن استخدام الأقواس القوسان الهلاليان كبديل لما سبق في حالة عدم وجوده؟

مع شكري وتقديري
منذ 20 يوم و23 ساعة
@محمد السالم
يُسعدني ذلك. أهلًا بك.
منذ 20 يوم و23 ساعة
@فاطمة الزهراء
معَ اقتناعي أنّ زمن المُعجزات انتهى ولكنّني أرجو شفاءً عاجلًا لوالدكِ، وتوفيقًا لكِ في مُستقبلك.
منذ 20 يوم و23 ساعة
@أسامة حمدي
تفضّل:
https://suar.me/40wPX
منذ 20 يوم و8 ساعات
لقد شاهدت الصورة بالفعل، وطبقت المعلومة تطبيقًا عمليًا بنجاح. أشكرك مجددًا.

مكتوب ضمن الملف الشخصي في صفحة حضرتك ما يلي: «...وأصدرتُ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا...». حضرتك (ما شاء الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله) لديك قاعدة عملاء طيبة داخل موقع خمسات، ولديك أيضًا (كمُدوِّن) قاعدة متابعين أخرى، ويحترم أسلوبك الخاص في الكتابة قواعد اللغة العربية.

يُرجى من حضرتك (وفقًا لما طُرِح بالأعلى) الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- هل كتبك متوفرة بشكل إلكتروني؟
2- لماذا لم تضيف كتبك بشكل إلكتروني داخل موقع خمسات إن كانت إجابتك بنعم عن السؤال السابق؟
3- متى سيحين الوقت لتوثيق تجربتك الناجحة في موقع خمسات ككاتب يتسم بوجود مهارات متعددة لديه؟

مع فائق احترامي وتقديري
منذ 20 يوم و7 ساعات
المهندس محمود قحطان استاذ الهندسه المعماريه وخبير برنامج ال revit
وقت تعلمت منك كثيرا جدا ومن المكتبه الخاصه بك المجانيه
ولكن لدي سؤال لماذا لم تكن خدمتك الاساسيه هي الهندسه المعماريه
منذ 18 يوم و22 ساعة
@ أسامة حمدي.
شكرتُ لكَ اهتمامك وإعجابك.

① «هل كتبك متوفرة بشكل إلكتروني؟»
أوّل كتاب كان في (2005)؛ لذلك أظنّ بعضها موجود بصيغة PDF. سأعيدُ طباعة الأربعة الكتب، مع كتابٍ جديدٍ، وسيكونون في معرض القاهرة الدّولي للكتاب 2021، إن شاء الله. سأكونُ موجودًا في المعرض بإذن الله، زُره لأهديك نسخة من كلّ كتاب.

② «لماذا لم تضيف كتبك بشكل إلكتروني داخل موقع خمسات إن كانت إجابتك بنعم عن السؤال السابق؟»
خِشية التّقييم. لا أريدُ أن يشتري أحدهم كتابًا ثمّ يقول إنّهُ لم يُحِب شِعري فيُعطيني تقييمًا سلبيًّا يُقلِّل من رُتبتي في الموقع. لديه جودريدز Goodreads إذا أراد كتابة رأيه، حتّى ولو هجاني هناك.

③ «متى سيحين الوقت لتوثيق تجربتك الناجحة في موقع خمسات ككاتب يتسم بوجود مهارات متعددة لديه؟»
بعدَ أكثر من تسع سنواتٍ في الموقعِ، تُسألُ إدارة خمسات عن ذلك. بالتَّأكيد لديهم أسبابهم الوَجيهة لعدم استحقاقي التَّوثيق؛ حتَّى وإن كانت كلّ الشُّروط تنطبق عليَّ تمامًا.

تحيَّتي وتقديري.
منذ 16 يوم و11 ساعة
@ أحمد حسين أمين،

أنا مُهندس مِعماري استشاري، وحاليًّا أُنهي الدّراسات العُليا في (التّصميم البيئي وكفاءة الطّاقة في المباني)؛ وأعمالي مُعظمها أعمال خاصّة بأسعار تتناسب معَ خِبرتي وخِبرة فريقي مِنَ المُهندسين ذوي التّخصّصات الأُخرى، فأنا لا أقبل بالمَشروعِ مُجزّءًا، أي أنّني أخذ المشروع منَ الألفِ إلى الياء (مِعماري، وإنشائي، وكهربائي، وصِحِّي)، وهذا لا يتناسب مع طموحات المالك الّذي يلجأ إلى خمسات، فهو لجأ إلى خمسات لأنّهُ يُريدُ شيئًا ببضِع دولاراتٍ، (بيسترخص يعني). فهو يظنُّ ما دام الجميع في (الإنترنت) فهم بمستوى وسعرٍ واحد؛ لذلك في موقعي الشّخصي أركّز على التّصميم المعماري لإمكانيّة التّفاوض.

أمّا التّدقيق اللُّغوي فهو شيءٌ آخر أبرَعُ فيه، وكما ذكرتُ فإنّ خِدمتي هي خدمة التّدقيق اللُّغوي الأُولى في موقع خمسات، وفيه آخذ السِّعر الّذي أُريدهُ ويُرضيني؛ معَ أنّ هذا سببًا في أنْ تتخطّاني خِدمات تدقيق لُغوي عديدة في عددِ المبيعات ظهرت بعدَ ذلك؛ لأنّهم يقُدّمون الخِدمة بسعرٍ أقل؛ ومعَ أنّهُ بإمكاني تقليل السِّعر لكسب عملاء أكثر إلّا أنّني صاحب مبدأ وواثقٌ بعَملي، وما أجنيه يكفيني.

تحيَّتي وتقديري.
منذ 16 يوم و9 ساعات
أستاذ محمود قحطان
كلامك جميل جدا وذو دقه في المعني
بسم الله ماشاء الله وانا مبسوط جدا جدا أنني أتناقش معك ولله فهذا وسام بالنسبه لي
ولكن أستاذ محمود يوجد مشترين يطلوب تصميم كاملا ايضا
وبأسعار مناسبه
ولكن أنت أهل الخبره وأكثر مني خبره أكيد بمراااحل
بارك الله فيك يااارب
منذ 16 يوم و6 ساعات
قصتك ملهمه ورائعه استاذ محمود بالتوفيق دائما
منذ 13 يوم و9 ساعات
ماشاء الله اتمنى لك المزيد من النجاح قصة ملهمة ومحفزة جدا شكرا لك
منذ 11 يوم و22 ساعة
أتعجب من إدارة خمسات الحقيقة ،
أنت مثال للبائع المخضرم ومعجبة حقا بعملك ودائما ما أقرأ مواضيعك
في أرابنز و سعدت حين وجدت اسمك هنا
يجب أن تمنح رتبة عالية في خمسات
وتستحق ذلك عن جدارة
منذ 11 يوم و7 ساعات
ما شاء الله اللهم زد و بارك وربنا يعطيك ت يرضيك اخ محمود الى الامام كل احترامي
منذ 11 يوم و4 ساعات
الله يبارك لك و فيك و من حولك
منذ 11 يوم وساعتين
الله يبارك فيك اخي الكريم ومنها للاعلى ان شاء الله
منذ 10 أيام و21 ساعة
إذا أحب الله عبدا ابتلاه ..
ليظهر أجمل ماعنده .. فيبتكر ويبدع ويصل إلى قمم المجد ..
منذ 10 أيام و20 ساعة
@ ندى سامي
وفّقنا الله وإيَّاكِ. شكرتُ لكِ تعليقك.
منذ 10 أيام و20 ساعة
@ Ghazal Abbara
على الرُّحبِ والسَّعة. أعمالك جميلة.
أرجو لك التّوفيق.
منذ يومين و21 ساعة
@ Afaf Mnayhi
بماذا تنفعُ (الخضرمة) في زمن (الفبركة). :)
سُعِدتُ جدًّا بتقديركِ.
أرجو لكِ التّوفيق والسّعادة وعلوّ الشّأن.
تحيّتي وتقديري.
منذ يومين و19 ساعة
بارك الله لحضرتك وزادك من فضله
لا تحزن بسبب مقتبسي الصور الخاص بك فربما كنت سببا لرزق أحدهم فيكتب لك ثوابا لم تكن لتعلم عنه شيئا
اعف ما دام حقك في تصميمك موجودا ولم ينسب للمقتبس
ولعل زيادة الرزق قادمة من هذا الباب من يدريك، ففوق كل ذي علم عليم
ولا ينبغي أن يذكي أحدنا نفسه فينسى فضل الله عليه وأن عليه معاونة الآخرين ولكل نفس رزقها وأجلها

حياك الله أخي الفاضل وزادك من نور العلم وحسن فهمه وتطبيقه وإيانا والمسلمين أجمعين

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.