تسير الحياة بشكلٍ سريعٍ لدرجة أننا نركض معها وننسى تذوق اللحظات المهمة والجميلة التي تقدمها لنا. على الرغم من كل اللحظات التي نتذكر فيها أنه يجب علينا الاسترخاء والتفكير، فإننا نعود مجددا إلى نفس الروتين وتغمرنا سرعة الأحداث.
في المقال التالي، نقدم لك عشرُ نصائح لتعيش بطريقةٍ أكثر سعادةً واستمتاعًا بالحياة.
1. تمالك نفسك، الحياة أقصر من أن تقضيها هكذا
عندما تشعر بالحزن، تذكر أنك ربما تركز وتضخم أحداثًا خارجة عن نطاق سيطرتك ولا تستطيع تغييرها أو التحكم فيها. حاول التركيز وتحديد ما يمكنك التحكم به فعلًا من خلال جوانب معينة من حياتك. العمل، العائلة، العلاقات الاجتماعية والدينية هي بعض الأشياء الرئيسية التي يمكنك التحكم بها وتحسينها إلى الأفضل دائمًا. ركز عليها وأنسى ما لا لزوم له.
2. تعلم أن تتنفس
التنفس هو أول حركة تعلمناها في حياتنا. حركةٌ مهمة ومن الضروري أن نقوم بها بشكلٍ صحيح، البعض يتنفس بشكلٍ صحيح في الأوقات الصعبة والمجهدة فقط للحد من التوتر. لكن في الحقيقة يجب أن نقوم بها عدة مراتٍ في اليوم، ببطءٍ وعمق. هذا التمرين البسيط سيجلب لك السلام والاسترخاء، ويخلق لديك مشاعر ضرورية لمواجهة المضايقات اليومية، كبيرةً كانت أو صغيرة. ممكن أن تشترك في دروس اليوغا لتتعلم أفضل تقنيات التنفس.
3. لا تفعل كل شيء في نفس الوقت
حياتك اليومية مثل جبل تتسلقه وتريد الوصول لقمته. أنت متخوف في كل وقت وتتساءل عما إذا كان يمكنك الوصول إلى هناك. قم بعمل قائمة منظمة، تحدد من خلالها أولوياتك في اليوم أو الأسبوع أو حتى الشهر. حدد كل ما يمكنك تأجيله وخطط لكل هدف في هذه القائمة، اصنع أوقاتً لتعيش فيها لحظاتٍ من الراحة والاسترخاء. ولكن لا تنسى أنه أحيانا يجب عيش اللحظة!
4. خاطر واستغل الفرص التي أمامك
يجب أن تعيش حياتك كرحلة استكشاف. لا تخف من التغيير والتنوع ووسع رؤيتك للعالم. قد تتعثر أحيانًا، لكن هذا أمرٌ طبيعي، وسيكون سببًا بعد ذلك لتتقدم إلى الأحسن وتدخل مرحلة جديدة في حياتك. تعلم كيف تعرف نفسك بشكل أفضل وكن دائمًا فخوراً بنفسك، هذه أفضل مكافأةٍ تقدمها لجهودك.
5. توقف عن الشعور بالذنب
إن الشعور الدائم بالذنب وبدون سببٍ مقنع هو سمٌ حقيقي لحياتك، والنساء يتميزن كثيرًا بهذه الصفة. فمثلاً تشعر بالذنب بمجرد أن تجد متعةً في ممارسة هوايةٍ ما أو لعدم تصرفك بشكلٍ صحيح أو تام في مشكلةٍ ما. باختصار، الشعور بالذنب هو سجنٌ يقتل فيك قوة الشخصية ويزرع فيك صفة عدم احترام الذات. تأكد من تحرير نفسك من هذا الشعور الخاطئ عندما لا يستند على شيءٍ مهم ويعوق حياتك.
6. اخرج من المنزل واستنشق بعض الهواء النقي
ليس عليك الذهاب إلى نهاية العالم لاكتشاف العجائب. تعرف على كيفية استكشاف ما يحيط بك، مثل بعض المنتجات أو الطبيعة التي تتميز بها منطقتك. قابل جيرانك واحرص على زيارة أصدقائك وعائلتك.
7. مارس الرياضة
يقدم النشاط البدني المنتظم شعورًا جيدًا ويطلق هرمونات السعادة. لا حاجة للتسجيل في دوراتٍ تدريبية أو ممارسة رياضة لا تناسبك. المشي فقط يعتبر رياضة بامتياز وأيضا في متناول الجميع. استغني عن سيارتك أحيانًا، ارتدي ملابس رياضية وانطلق!
8. بسط حياتك
إن قيادة حياةٍ بسيطة هي طريقة جيدة للوصول إلى السعادة والاستمتاع بالحياة دون أي إزعاجٍ صغير. حيازة ممتلكات كثيرة غالبًا ما تؤدي إلى القلق. لذلك قم بالتنظيف والتخلص من الأشياء غير المرغوب فيها التي تزعجك منذ سنوات.
9. حارب الملل
الضحك هو أفضل وسيلة لمواجهة الملل. أحط نفسك مع من يجعلك تضحك. تمتع بروح الدعابة والعب الحيل اللطيفة مع الذين تحبهم. هذه اللحظات البسيطة سوف تطارد الأفكار السلبية في يومك.
10. نظم مناسباتٍ احتفالية
ابحث عن وقت للذهاب إلى السينما مثلا، العب مع إخوتك، أطفالك، أو أحفادك في الثلج. نظم اجتماعات مرتجلة وبسيطة بين أصدقائك. المهم أن تخرج نفسك من روتين وضغط الحياة اليومية. جد وقتا لإرضاء أحبائك وفعل الخير. العطاء والمشاركة يبعثان فيك شعورًا كبيرا من الرضا عن النفس.
عن الموضوع

التعليقات (20)

منذ 4 سنوات و7 أشهر
عااااااش جميلة جدا
منذ 4 سنوات و7 أشهر
الله ينور بجد جميلة جدا ، بالتوفيق يارب لكل الناس
منذ 4 سنوات و7 أشهر
معلومات جميلة ومفيدة
بالتوفيق إن شاء الله
منذ 4 سنوات و7 أشهر
مقالة ممتازة من كاتبة مبدعة!
بالتوفيق لكِ دائمًا إن شاء الله.
منذ 4 سنوات و7 أشهر
شكرا لكم إخواني على تعليقاتكم الجميلة والمحفزة، جزاكم الله خيرا ووفقم إن شاء الله.
منذ 4 سنوات و7 أشهر
أحسنت اختيار الموضوع وأبدعت في الانشاء
منذ 4 سنوات و7 أشهر
كأني اقرأ للدكتور أبراهيم الفقي رحمه الله
بلا شك أنت تعرفيه
منذ 4 سنوات و7 أشهر
نصائح رائعة شكرا لك
منذ 4 سنوات و7 أشهر
كلمات تلامس ذواتنا بلمسات جميلة ..ابدعت في الاسلوب ..شكراا لكي ..اتمنى لك التوفيق في القادم
منذ 4 سنوات و7 أشهر
شكرا لكم إخواني و جزاكم الله خيرا على كلماتكم الطيبة.
طبعا أعرف الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله و أحبه جدا، شرف لي أن تشبه مقالتي كتاباته، أسعدني تعليقك جدا.
منذ 4 سنوات و7 أشهر
رائع.. الله يوفقك
منذ 4 سنوات و7 أشهر
شكرا أخي... بالتوفيق في مشوارك.
منذ 4 سنوات و7 أشهر
أحسنت ولك جزيل الشكر
منذ 4 سنوات و7 أشهر
حياك الله نصائح في قمة الروعة
منذ 4 سنوات و7 أشهر
سعيدة أن نصائحي مفيدة بالنسبة لكم. شكرا لكم.
منذ 4 سنوات و7 أشهر
هل يمكن ان اخد هذا المقال واقوم بنشرها في مدونتي لانها ممتازه جدا
منذ 4 سنوات و7 أشهر
شكرا لك أخي الكريم هذا شرف لي ! أسعدني جدا اقتراحك ! لكن هذه المقالة قمت بكتابتها لمشتري على خمسات منذ مدة و قام بنشرها على موقعه.
منذ 4 سنوات وشهرين
رائع جدا .. كاتبة مبدعة
منذ 4 سنوات وشهرين
ما شاء الله مقال غاية في الروعة سواءا من حيث المحتوى (أنا شخصيا استفدت منه كثيرا) أو من حيث أسلوب الكتابة الذي يوحي باحترافية الكاتب و رقي مستواه فعلا أبدعت أختي الكريمة واصلي متمنين لك المزيد من التألق باذن الله
منذ 4 سنوات وشهرين
ابداع ما شاء الله
عن الموضوع