Dr.Ruqaia Al-Alwani
Monotheism (Tawheed) in human thought has a close relation with civilization, when beliefs are the driving force or the opposite of building and establishing the civilization [1]. From here, monotheism was the axis on which the wheel of Islamic civilization revolves. It is one of the main motives for change and rising. It is also the destination guarantor to achieve the good life of man on this earth and in the afterlife.
Monotheism imposes on human the Commitment to take all the costs and responsibilities given by the Almighty (Allah SWT) , and work within the framework of the divine approach, which drives the human being towards balanced cultural construction, that establishes the relationship between man and the universe in a manner that the various civilizations have not been able to create.

Monotheism also contributes in the formation of the element of self-responsibility and create it in man so the Muslim finds himself motivated to perform the divine duty with the commitment to build the civilization in reality and preserve its earnings and achievements. This framework of monotheism is made for a wide cognitive and civilizational string that defines an integrated vision of Allah, the universe and man, reflected on the individual and collective method of thinking and behavior and makes the good deed the goal of man in this universe.

The mother of the Book, the Sura where these great meanings of the purpose of monotheism reflect, it frees man's mind, heart and behavior, determine his movement and social behavior, based on trust carrying with the oneness of Allah And fulfills the requirements of succession with his worship and no one else in the good work performance.

Moreover, the amended good man is the model whom Surat Al-Fatihah came to prepare and build on the eyes of the Quranic teachings and the whole purposes.

This paper deals with the monotheism, with these manifestations that appear to the meditator in Surat Al-Fatihah, which it came to be recited in every rak'ah of prayer (one unit of Islamic prayer) in order to remind the continuous human with his role in achieving the features of monotheism in itself and its reality.

د. رقية العلواني
يرتبط التوحيد في الفكر الإنساني بالحضارة ارتباطًا وثيقًا، إذ تشكّل المعتقدات القوة الحافزة أو العكس لبناء وقيام الحضارة[1]. من هنا كان التوحيد هو المحور الذي تدور عليه عجلة الحضارة الاسلامية، فهو من أبرز دوافع التغيير والنهوض. كما أنه المقصد الكفيل بتحقيق الحياة الطيبة للإنسان على هذه الأرض وفي الآخرة.
ويفرض التوحيد على الإنسان الالتزام بالقيام بكافة التكاليف والمسؤوليات التي ألقاها سبحانه على عاتقه، والعمل ضمن إطار النهج الالهي، الأمر الذي يدفع بالإنسان نحو البناء الحضاري المتوازن، الذي يقيم العلاقة بين الإنسان والكون باتساق لم تتمكن مختلف الحضارات من صناعته.
كما يسهم التوحيد في تشكيل عنصر المسئولية الذاتية وخلقها في الإنسان ليجد الإنسان المسلم نفسه مندفعاً لأداء التكليف الالهي بالالتزام ببناء الحضارة في الواقع والحفاظ على مكتسباتها ومنجزاتها. وإطار التوحيد هذا يؤسس لنسق حضاري معرفي شمولي يحدد تصورا متكاملا لله والكون والإنسان، ينعكس على منهج التفكير والسلوك الفردي والجماعي، ويجعل العمل الصالح هدف الإنسان في هذا الكون.
وتعد أم الكتاب السورة التي تتجلى فيها هذه المعاني العظيمة لمقصد التوحيد فهي تحرر الإنسان عقلاً وقلبًا وسلوكًا، وتحدد حركته وسلوكه الاجتماعي، القائمة على تحمل الأمانة بتوحيد الله وتحقق مقتضيات الاستخلاف بعبادته دون سواه في أداء العمل الصالح.
والإنسان الصالح المصلح هو النموذج الذي جاءت سورة الفاتحة العظيمة لإعداده وبنائه على عين التعاليم القرآنية الجامعة والمقاصد الكاملة.
وهذه الورقة تتناول التوحيد بهذه التجليات التي تظهر للمتدبر في سورة الفاتحة التي جاء الأمر بتلاوتها في كل ركعة من ركعات الصلاة لتذكير الإنسان المتواصل بدروه في تحقيق معالم التوحيد في ذاته وواقعه.
عن الموضوع

التعليقات (18)

منذ 5 سنوات وشهر
هل من ملاحظة ؟
منذ 5 سنوات وشهر
أعتقد من الأفضل قول القوة المحفزة أو العاكسة(المثبطة)، حسب فهمي البسيط للنص.
يوجد بعض همزات القطع ناقصة الإلهي، الإسلامي.
مسؤولية استخدمت طريقتين في الكتابة، وبالرغم من أنهما صحيحان، إلا أنه يجب اصطفاء واحدة فقط واستعمالها.
الترجمة جميلة لأن الموضوع ليس سهلا من الأساس.
بالتوفيق لك أختي.
منذ 5 سنوات وشهر
شكرا على ملاحظاتك القيمة و تشجيعك أختي !
منذ 5 سنوات وشهر
جيد جدا اختي استمري.
منذ 5 سنوات وشهر
شكرا على تعليقك أخي
منذ 5 سنوات وشهر
هل من ملاحظات أخرى ؟
منذ 5 سنوات وشهر
أستمري أختي ووفقك الله
منذ 5 سنوات وشهر
شكرا لك أخي بالتوفيق لك ايضا
منذ 5 سنوات وشهر
جيد جدا ,, الله يوفقك اختي في الله
منذ 5 سنوات وشهر
شكرا على تعليقاتك الجميلة أخي
منذ 5 سنوات وشهر
عادي اختي في الله
منذ 5 سنوات وشهر
بالتوفيق في الموقع
منذ 5 سنوات وشهر
لنا ولك اختي في الله
منذ 5 سنوات وشهر
ممتاز وفي تقدم مستمر باذن الله بالتوفيق
منذ 5 سنوات وشهر
شكرا لك أخي، بالتوفيق لك ايضا
منذ 5 سنوات وشهر
بالتوفيق لكم جميعا !
منذ 5 سنوات و29 يوم
شكرا لك أخي
منذ 3 سنوات و10 أشهر

تم حذف هذا الرد من قبل إدارة خمسات:

أهلا بك، يمكنك شراء حدمة صاحب العمل أو الاستفسار عبر الرسائل في خمسات متوفرة عبر صفحة الخدمة نفسها فقط. في صفحة الخدمة التي تُريد الاستفسار حولها، قم بالنقر على القائمة المنسدلة بجانب زر اشتري الخدمة المتواجد أعلى صفحة الخدمة يسارا، ثم أنقر على : تواصل مع البائع . يمكنك الاطلاع على هذا الرابط: https://help.hsoub.com/Knowledgebase/Article/View/169/18 لمعرفة معلومات أكثر عن كيفية التواصل مع البائع. بالتوفيق لك. كيف أتواصل مع البائع قبل شراء الخدمة؟ - مركز المساعدة https://help.hsoub.comشكرا لك.

عن الموضوع