تركيا من الدول المعروفة بطبيعتها الخلابة ، فقد انعم الله علي تركيا بطبيعة ساحرة تجعل من تركيا نقطة جذب للسياح والانظار من مختلف انحاء العالم. فاذا كنت تنوى السفى و السياحة في اسطنبول هذا العام لحضور مهرجان زهرة التوليب
مهرجان زهرة التوليب:
نظرا للاهتمام الزائد بالزراعة والمجال الزراعي في تركيا تخصص الحكومة يوما لإقامة مهرجان يدعي بــ ( مهرجان زهرة التوليب).
ويأتي هنا سؤال : لماذا زهرة التوليب بالاخص ؟
زهرة التوليب هي جزء من الثقافة التركية والعثمانية و لها اهمية كبيرة لتركيا. فقد اتي الاتراك بهذه الزهرة معهم من موطنهم الاصلي من اسيا الوسطي الي الاناضول, ومن ثم انتقلت من الامبراطورية العثمانية اوروبا عندما اهدي السلطان السليمان القانوني الى ملك هولندا الذي احببها الملك كثيرا وامر بزراعتها. بذلك تكون هولندا الاولي في زراعتها والاولي في تصديرها وذلك خلال الفترة من ١٧١٨م الي ١٧٣٠ م وسميت هذه الفترة ب (عصر التوليب ) حتي تم توقيع معاهدة بين تركيا والنمسا فتحت الطريق لاهتمام بفنون الزراعة وفي ظل هذه المعاهدة ازدهرت زراعة التوليب بأنواعها والوانها المختلفة. وتقوم تركيا بزراعة ما يقرب من ٢٠٠ نوع من انواع زهرة التوليب في مختلف القرى والمدن التركية ومن ثم يتم نقلها للمدينة ليتم بيعها. فتجارة بيع زهرة التوليب من التجارات الرابحة وذلك لأعجاب الملايين بهذه الزهرة .
تاريخ زهرة التوليب:
نظرا للمكانه الكبيرة التي تحتلها زهرة التوليب بين الناس و بسبب جمالها وسحرها الخاص الذي تمتلكه، تصمم تركيا كل عام على اقامة مهرجان زهرة التوليب في اسطنبول خاص بزهرة التوليب. هذا المهرجان هو مهرجان رسمي وشعبي فيأتي العديد من الناس من قري ومدن تركيا الي اسطنبول لحضور المهرجان، كما يأتي عدد من السياح لحضور هذا المهرجان .
مهرجان زهرة التوليب يقام سنويا في شهر ابريل, ويظل لمدة شهر كامل مقام. تعمل اسطنبول طول السنة للإعداد لهذا المهرجان حيث تقوم على زراعة ملايين من زهور التوليب في جميع حدائق اسطنبول بألوانها وانواعها المختلفة. فتتجهز اسطنبول كل سنة في هذا اليوم وقد قامت بزراعة اكثر من ٣٠ مليون زهرة من انواع التوليب المختلفة في جميع الحدائق والشوارع المدينة. وفي بعض الاحيان تواجه بلدية اسطنبول مشكلة عند زراعة زهور التوليب وهذه المشكله تظهر في حالة ارتفاع درجات الحراره بوقت مبكر عن موعد المهرجان يؤدي الى تفتح الزهور قبل وقتها المحدد ، لذلك يضطر طاقم بلدية اسطنبول المتخصصين الي سقي زهور التوليب بماء بارد من اجل تأجيل موعد وتفتحها لفتره.
فاعليات مهرجان زهرة التوليب في اسطنبول
يعقد في المهرجان العديد من الاحداث والانشطة والتي تشمل حلقات دراسية وحلقات عرض فنية. كما تقدم نماذج ورسومات لزهور التوليب. كما تقام معارض ومسابقات لأفضل صورة لزهور التوليب، هذه الانشطة والعروض توزع في كل من حديقة اميرجان وساحة احمد سلطان. كما يقام عروض حية للموسيقي التركية بالإضافة الي فقرات نفخ الزجاج وفقرات الفنانين والخطاطين الذين يقدمون احدث اعمالهم فضلا عن الانشطة الرياضية والترفيهية. كما تعمل بلدية اسطنبول على المشاركة في مهرجان زهرة التوليب من خلال عرض الاقمشة الحريرية والاقمشة المرصعة بالبلورات.
انشطة مهرجان زهرة التوليب
عقد اول مهرجان لزهور التوليب في عام ٢٠٠٥ تم زراعة ٩٠٠ الف زهرة توليب ، وفي عام ٢٠٠٩ قامت تركيا بزراعة حولي ٩.٣ مليون زهرة توليب بتكلفة حوالي مليون دولار ، بينما في عام ٢٠١٤ زاد عدد الزهور المزروعة الي ٢٠ مليون زهرة توليب بتكلفة ٢.٣٥ مليون دولار ، وفي عام ٢٠١٥ تم زراعة ٣٠ مليون زهرة توليب بالاضافة الي تصميم سجادة كبيرة مكونة من ٥٤٥ الف زهرة هذا غير زراعة مساحات كبيرة من المدينه بالأشجار والازهار علي طول الشوارع والحدائق العامة، واليوم أكثر من 565 ألف زهرة. أكبر سجادة من زهور التوليب الحي تزين ميدان السلطان أحمد في قلب مدينة إسطنبول ضمن مهرجان "التوليب الـ13" بالمدينة.
اطلع علي الصور هنا https://goo.gl/BQXgJT

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.

دورات أكاديمية حسوب