لقد كرمنا الله عز وجل عن باقي المخلوقات بنعمة العقل ,
التي وهبنا اياها لنطورها لا لنبقيها كما هي او نفسد الارض بها .
وهنا اصدقائي اقدم لكم 5 عناصر للتوصل الى التفكير الفعال .

1.افهم الموضوع بعمق كبير:
عليك الا تواجه الاسئلة اياً كان بتسرّع عليك الفهم أولاً الأفكار البسيطة بعمق. حاول التخلص من الفوضى واكتشف الى ماذا توحي . و كن صادقاً إلى أقصى الحدود حول ما تعرفه وما لا تعرفه. ومن ثم ابحث عن الأمور الناقصة، وحدّد الثغرات واملأها. ابتعد عن التحيّز، والتحامل والأفكار المسبقة. ثمة درجات من الفهم (ليست مسألة نعم أم لا) ويمكنك دائماً أن ترتقي بدرجة فهمك. فالفهم العميق هو عمادُ النجاح.

2.ارتكب الأخطاء
الفشل دائماً درب النجاح .حاول اخد وقتا قصيرا لتنجز الأمور بطريقة خاطئة عن قصد لكي تصل إلى تأديتها بأفضل طريقة لا محالة. فالأخطاء أفضل معلّم- إذ تسلّط الضوء على فرص غير متوقعة وثغرات في درجة فمهك. كما أنّها تُظهر لك أي درب عليك أن تسلك وتطلق العنان لمخيّلتك.

3.اطرح الأسئلة:
استمرّ في طرح أسئلة التي من شأنها أن توضّح فهمك وتوسّعه. ما هو السؤال الفعلي؟ فالعمل على الأسئلة الخاطئة قد يضيّع وقتاً طويلاً. الأفكار طليقة– والأسئلة الصحيحة تثيرها وتلفت انتباهك لرؤية روابط لم تكن لتراها لولا الأسئلة
اجعل الاسئلة تبدأ ب " كيف , لماذا , اين , متى , ماذا , ماذا لو ".

4.تتبّع تدفّق الأسئلة
فكّر في كل ما خطر ببالك اثناء اداء العناصر السابقة لمعرفة مصدر الأفكار، ومن ثم اجعل نظرة مستقبلية للفكرة لاكتشاف إلامَ قد تؤدي هذه الأفكار. فكل فكرة جديدة هي بداية وليست نهاية. الأفكار نادرة – استفِد منها إلى أقصى حد. فعند تتبّع نتائج الأفكار الصغيرة، قد تحصد ثماراً وافرة.

5.التغيير
العنصر الثابت هو التغيّر – فعبر إتقان العناصر الأربعة الأولى، يمكنك تغيير طريقة تفكيرك وتعلّمك. يمكنك أن تستمر في التحسّن والنمو، واستخلاص المزيد من عملية تعلّمك بنفسك ومن طريقة عيشك. فالتغيّر هو العنصر الثابت العالمي الذي يتيح لك الاستفادة إلى أقصى حد من حياتك وتعلّمك.

وشكرا <3

التعليقات (2):

وفية عثمان بتاريخ 17/06/2017 الساعة 08:36 م:
نصائح قيمة
شكراً لك

إذا كنت صاحب هذه المقالة فكان من الأفضل لو نشرتها في قسم نماذج أعمال قمت بتنفيذها

بالتوفيق
AhmadSaleh3 بتاريخ 17/06/2017 الساعة 09:40 م:
صحيح اختي انا صاحب المقالة لكن انضممت جديدا على الموقع ولا اعرف اين رابط القسم
وشكرا جزيلا :) .

أضف تعليق

سجّل دخول لتتمكن من إضافة تعليق على هذا الموضوع.