مرحبا
اسمي عبد الرحيم شراك كاتب و قاص جديد ، أريد أن أقدم لكم مقالا كتبته تحت عنوان : أنت مجرد طفل صغير ! و أرجو أن ينال إعجابكم ...

“أنت مجرّد طفل صغير!” لا بد أنك سمعت هذه الجملة من قبل و سخر منك الآخرون و اتّهموك بالصبيانية و السذاجة وربما نعتوك بصفات أخرى أكثر سوءا إذا علموا أنك متابع نهم للأنيمي الياباني، أو كما يصفه الكثيرون من ذوي التفكير السطحي بأنه طفولي و تافه ولا يصلح للكبار أبدا! فكثيرا ما يخجل متابعو الأنيميشن من ذكر هوايتهم والاعتراف بها في عالمنا العربي، لذلك نجدهم يمارسون هوايتهم المفضلة في السّر و الخفاء بعيدا عن كل استهزاء.

مهلا! لا تتسرعوا بالحكم على هذا الفن الجميل، فأنتم لا تعرفون خباياه!


عبقور، لحن الحياة، رامي الصياد الصغير، النمر المقنع ،صاحب الظل الطويل ، الكابتن ماجد ، سالي … لا بد أنكم تتذكرون هذه العناوين جيدا ، فهي أنيميات يابانية قديمة معظمها مقتبس من أعمال روائية تحمل في طياتها الكثير من القيم الإنسانية النبيلة، والتي لن نبالغ إن قلناإنها أسهمت بشكل كبير في تربية الجيل الذي كان يتابعها.

هذا الفن الرائع ليس خاصا بالأطفال فقط ! بل على العكس، فجمهور الأنيمي لا يقتصر على فئة عمرية معينة بل يشمل حتىالشباب و الراشدين وكبار السن أيضا، وذلك بسبب تعدد أنواعه و تميّزه بالجودة العالية في الرسوم و المقطوعات الموسيقية التي تصاحبها وأصوات المدبلجين الملائمة ،ناهيك عن التنوع الهائل لقصصه التي تغطي معظم جوانب حياة الإنسان ، فنجد فيها الكوميديا، الدراما، التراجيديا ، الرعب، الخيال العلمي، الحياة المدرسية و الحياة اليومية … وتتميز هذه القصص بالابتكار والأفكار الاصلية غير المسبوقة ، حتى أن ّ مجموعة من أشهر الأعمال الفنية العالمية تقتبس أفكارها من الأنيمي الياباني.

إذا ألقينا نظرة على تاريخ هذا الفن ، سنجد أول أنمي يعود لسنة 1917 و استمر بعدها إنتاجه و ازدهر بشكل كبير بفضل التطور التكنولوجي مما جعل اليابان قبلة صناعة الأنيمي في العالم لأنها تروج لثقافة هذا البلد إضافة إلى الربح المادي الذي تحققه. وغالبا ما يتم إنتاج الأنيمي انطلاقا من قصص المانجا ( القصص المصورة اليابانية ) التي تلقى إقبالًا واسعًا من الشعب الياباني و حتى في العالم . فقد أسهم تطور شبكة الإنترنت بشكل كبير في نقل تلك الثقافة خارج حدود اليابان في العقد الأخير، فظهرت ما تسمى بمجموعات الترجمة وهي فرق تقوم بترجمة الأنيمي إلى باقي اللغات العالمية التي تنطق بها ، مما جعله يلاقي رواجا كبيرا.

لكن ، لا شك أنكم تتساءلون عن أصل كلمة “أنيمي” ، هي في الحقيقة اختصار لكلمة آنيميشن Animation الإنجليزية وتعني فن الرسوم المتحركة اليابانية، وهي تستخدم لتسمية هذا الفن الذي أصبح جزءًا مهمًا من ثقافة الشعب الياباني.

بقي في الأخير أن تعرف أن الأنيمي الياباني يختلف عن منافسه الكرتون الأمريكي الذي تنتجه ديزني ، وأختم الموضوع بقول”أريجاتو” باليابانية و تعني شكرا لكم.
عن الموضوع

التعليقات (4)

منذ 7 سنوات وشهرين
أحسنت أستاذ ( عبد الرحيم شراك ) . مبروك انضمامك للموقع وبالتوفيق .
منذ 7 سنوات وشهرين
السّلام عليكم أستاذ عبد الرّحيم،

كتابتك مميّزة، وأسلوبك رائع، لكن لديّ ملاحظة صغيرة لاحظها عليّ بعض الكتّاب عندما نشرت أعمالي هنا ولكي لا تقع في نفس خطئي السّابق.

الملاحظة هي:
لاحظت في مقالك عدم التّناسق في المسافات بين الكلمات وعلامات التّرقيم المصاحبة لها.
مثل: جيدا ، فهي والصّحيح أن تكون: جيداً، فهي
عملك على هذه الملاحظة سيجعل من تنسيق مقالاتك أفضل، وستكون ملفتة بشكل رائع.

وأيضاً أنصحك بتدقيق المقال جيِّداً وأن تعيد النّظر فيه مراراً وتكراراً، لكي لا تقع في أخطاء إملائية حتّى لو كان سببها التّسرّع.

لكن رغم هذا أعجبني أسلوبك الكتابيّ، واصل.
تحياتي ^^
منذ 7 سنوات وشهرين
جميل جدا
منذ 7 سنوات وشهرين
مرحبا ، سعدت جدا بردودكم أيها الأصدقاء
أستاذ أسامة حمدي شكرا على ترحيبك الجميل
أستاذ عروة عزام شكرا على ملاحظاتك و خاصة فيما يخص الترقيم فهي ملاحظة مهمة جدا و سآخذها بعين الاعتبار
أستاذ(ة)romio university شكرا على مرورك الجميل
عن الموضوع